معلومات غذائية

علاج الغضروف بالقران

علاج الغضروف بالقران

علاج نهائي للانزلاق الغضروفي

الغضروف مكون من أكثر من 70% سوائل متركزة في المادة الجيلاتينية التي في منتصف الغضروف، والباقي بروتينات وألياف مطاطية (كولاجين) حول هذه المادة، وعندما يحدث الانزلاق تخرج هذه المادة من مكانها الصحيح، لكن الجسم يحتاج إلى وقت معين لإعادة تكوين هذه المادة.

والعلاج الطبيعي أهم علاج في هذه المرحلة مع تفادي الإجهاد والضغط على الفقرات، وقد تأخذ هذه الفترة شهور، ويراعي المريض التغذية السليمة والسوائل لمساعدة الجسم لعودة تكوين التناسق العضلي وتعويض ما تمت إصابته بهذه المنطقة.

لكن في بعض الأحيان إذا صاحب الانزلاق كسر بالفقرات أثناء الحادث أو عدم ثبات بالفقرات أو تأثر بدرجة تحكم التبول والتبرز عندها يحتاج المريض لجراحة لرفع الضغط على الأعصاب، لعودة التحكم في التبرز والتبول أو لتثبيت الفقرات.

علاج الغضروف بالطب النبوي

يمكن استخدام الطب البديل في علاج الغضروف ، ومن الطرق التي تُستخدم لعلاج الغضروف ما يلي:

  1. المشي: المشي كل يوم يقلل اضطرابات العضلات، ويمكن أن يساعد المشي أيضًا في منع حدوث انفتاق في العضلات، ويمكن المشي على الطريق المسطح لمدة 20 دقيقة عدة مرات في اليوم.
  2. العلاج الحراري أو البارد: هناك أنواع مختلفة من الإربة المتاحة في السوق، فيمكنك استخدام إما أو كل من أكياس المياه الساخنة والباردة في المنطقة التى تشعر فيها بالألم.الراحة:
  3. الراحة : الراحة ضرورية للمرضى الذين يعانون من الانزلاق الغضروفى، ويمكن أن تأخذ فترات راحة قصيرة من وقت لآخر، وعندما تكون نائمًا تأكد من عدم البقاء في نفس الوضع لفترة طويلة، ولا تنام على معدتك.
  4. العلاج الطبيعي واليوجا: العلاج الطبيعي هو وسيلة رخيصة وجيدة جدا للتخلص من الانزلاق الغضروفى من نفسه. ستلاحظ اختلافات جيدة أثناء أداء المهام اليومية بعد 4-5 جلسات من العلاج. العلاج الطبيعي يعزز أيضا سرعة الشفاء من هذا الاضطراب.
  5. الكركم.
  6. التدليك بالزيوت الأساسية: سيساعد التدليك بالزيوت الأساسية على الجسم بالكامل، خاصة فى مناطق العمود الفقرى والمناطق السفلى من الظهر، فى الدورة الدموية الجيدة وتعزيز نمو الخلايا الجديدة. وسوف يساعد في تخفيف الألم وتعزيز امتصاص أفضل للأكسجين والمواد المغذية، كما ستعيد الزيوت العطرية تجديد خلايا الغضروف ومن ثم توقفه عن الانزلاق.

علاج الغضروف بدون جراحة

الجراحة ليست ضرورية عادةً لتخفيف المشكلة، فالعلاج التحفظي أي تعديل الأنشطة لتجنب الحركة التي تسبب الألم وتناول مسكنات الألم يخفف الأعراض لدى معظم الناس في غضون بضعة أيام أو أسابيع.

أدوية علاج الانزلاق الغضروفي:

  • مسكنات الألم المتاحة بدون وصفة طبية: إذا كان الألم خفيفًا إلى معتدل، فقد يوصي الطبيب باستخدام دواء مسكن للألم بدون وصفة طبية، مثل الأسيتامينوفين، والإيبوبروفين، أو النابروكسين.
  • حقن الكورتيزون: إذا لم يتحسن الألم مع الأدوية عن طريق الفم، فقد يوصي الطبيب بالكورتيكوستيرويد الذي يمكن حقنه في المنطقة المحيطة بالأعصاب الشوكية، والتصوير الفقري يمكن أن يساعد في توجيه الإبرة.
  • مرخيات العضلات: قد توصف لك إذا كان لديك تشنجات في العضلات، ولكن التخدير والدوخة من الآثار الجانبية الشائعة.
  • المواد الأفيونية: يتردد العديد من الأطباء في وصف المواد الأفيونية لـ علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة بسبب الآثار الجانبية للأفيونات واحتمال الإدمان، ولكن إذا لم تخفف الأدوية الأخرى من الألم، فقد يفكر الطبيب في استخدام الأفيونات على المدى القصير، مثل الكودايين أو مزيج من أكسيكودون والأسيتامينوفين، ولكن التخدير والغثيان والارتباك والإمساك هي الآثار الجانبية المحتملة لهذه الأدوية.

علاج الانزلاق الغضروفي بالعلاج الطبيعي:

قد يقترح طبيبك العلاج الطبيعي للمساعدة في تخفيف الألم، ويمكن أن يوضح لك المعالجون الطبيعيون التمارين المصممة لتقليل آلام الانزلاق الغضروفي.

علاج الغضروف بالأعشاب

إليك الأعشاب التالية والتي تساعد على علاج الغضروف :

  • شاي الصفصاف: تحتوي أوراق ولحاء الصفصاف على العديد من المركبات منها التانات، والفلافينويدات، وجلوكسيد الفينول، وحمض الساليسليك الذي يخفف الآلام ويقاوم الالتهابات.
  • مخلب الشيطان: عبارة عن عشبة أفريقية تساعد على علاج آلام أسفل الظهر وآلام الفقرات والرقبة والعنق والركبة والعضلات والنقرس والتهابات المفاصل والأوتار، وقد أُطلق عليه اسم ” قاتل الألم من قِبل الأطباء في ألمانيا”.
  • البابونج (الكاموميل): يعتبر البابونج من الأعشاب الفعّالة في علاج الكثير من الأمراض، وذلك بفضل احتوائه على مركبات هامة مثل الكيرزورول، والفلاوفيندات، إضافةً إلى مركب الأزولين الذي يُعد من أهم المركبات التي يحويها البابونج، حيث يساهم هذا المركب في تخفيف التشنجات العضلية والالتهابات، ويعالج أمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، ويخفف من الآلام التي تصاب بها الرقبة والظهر، كما أنه وسيلة فعّالة للقضاء على التوتر والأرق والاكتئاب.

يمكنك مشاهدة تمزق الغضروف الهلالي

الكركم لعلاج الانزلاق الغضروفي

يحتوي شاي الكركم على نسبة هائلة من الكركمين وهي مادة مضادة للأكسدة والالتهابات، وتعمل على التخلص من السوائل المترسبة إلى الغضاريف والوسائد، والتي تعمل على زيادة الضغط على الفقرات الملتهبة، وبالتالي الشعور بالمزيد من الآلام، ويمكنك علاج الانزلاق بالكركم عن طريق إضافة نصف ملعقة كبيرة من الكركم في كوب من الماء المغلي، ويترك لمدة 10 دقائق ثم يتم تناوله مرة يومياً.

علاج الغضروف بالعصا

يعتبر العلاج بالعصا علاج شعبي تتوارثه الأجيال منذ قديم الزمن لعلاج الانزلاق الغضروفي بعيدا عن العلاج بالجراحة، ويشير العاملون بهذا المجال إلى أنهم يعالجون الكثير من المصابين بالغضروف وغيره من إصابات العظام وعرق النسا وينصحون المصابين بالغضروف لممارسة التدريبات الرياضية. ولكن بالطبع يجب استشارة الأطباء قبل استخدام هذه الطريقة لمعرفة صحتها و إمكانية تنفيذها أم لا.
يمكنك الاطلاع على التمارين الرياضية المناسبة

علاج الغضروف بالقران

آياتُ الشفاء الواردة في القرآنِ الكريم هي جزءٌ من الرقية الشرعية المعتمِدة على القرآن الكريم والتي يُستحبّ للمسلم أن يقرأها على نفسه إن استطاع في حال المرض النفسيّ أو الجسدي؛ فقد قال ابن القيم -رحمه الله-: فالقرآن هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنيّة وأدواء الدنيا والآخرة، وسُميت هذه الآيات بآيات الشفاء لورود كلمة الشفاء ومشتقاتها في الآية، وعددها ستّ آياتٍ وهي:

  • “قاتِلوهُم يُعَذِّبهُمُ اللَّـهُ بِأَيديكُم وَيُخزِهِم وَيَنصُركُم عَلَيهِم وَيَشفِ صُدورَ قَومٍ مُؤمِنينَ”
  • “يا أَيُّهَا النّاسُ قَد جاءَتكُم مَوعِظَةٌ مِن رَبِّكُم وَشِفاءٌ لِما فِي الصُّدورِ وَهُدًى وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ”
  • “ثُمَّ كُلي مِن كُلِّ الثَّمَراتِ فَاسلُكي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخرُجُ مِن بُطونِها شَرابٌ مُختَلِفٌ أَلوانُهُ فيهِ شِفاءٌ لِلنّاسِ إِنَّ في ذلِكَ لَآيَةً لِقَومٍ يَتَفَكَّرونَ”
  • “وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ”
  • “وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَـئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ”
  • “وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ وَلا يَزيدُ الظّالِمينَ إِلّا خَسارًا”

 

 

 

السابق
فوائد الفلفل الأبيض للجماع
التالي
الفيكا مخدر كان منتشر في السويد في القرن التاسع عشر