ديني

فضل قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة

فضل قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة

ورد عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- حديثٌ صحيحٌ في فضل قراءة آية الكرسيّ بعد كلِّ صلاةٍ، إذ قال: (مَن قرأَ آيةَ الكرسيِّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ، لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ، إلَّا الموتُ)،[١] وسمّى النبي -صلّى الله عليه وسلّم- آية الكرسي بهذا الاسم لذكر الكرسيّ فيها، فيُشرع للعبد أن يقرأ آية الكرسي بعد السلام من صلاته المكتوبة كلّ مرةٍ، فإن لزم ذلك وداوم عليه نال الفضل الوارد في الحديث الشريف، بالتنعّم في الجنة بعد الموت.

شرح حديث من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة

قول المناوي في فيض القدير عند شرح الحديث: قال التفتازاني: يعني لم يبق من شرائط دخول الجنة إلا الموت، وكأن الموت يمنعه ويقول: لا بد من حضوري أولاً لتدخل الجنة. اهـ، قيل دبر الصلاة يحتمل قبل السلام وبعده، ورجح ابن تيمية كونه قبله وفيه بُعْد، ودبر الشيء كل شيء منه في دبر كدبر الحيوان. وقال الصنعاني في سبل السلام: وقوله: لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت هو على حذف مضاف، أي لا يمنعه إلا عدم موته حذف لدلالة المعنى عليه، واختصت آية الكرسي بذلك لما اشتملت عليه من أصول الأسماء والصفات الإلهية، والوحدانية والحياة والقيومية والعلم والملك والقدرة والإرادة. انتهى. وقال أحمد بن محمد الطحاوي في حاشيته على مراقي الفلاح: قوله: معناه أنه إذا مات دخل الجنة، والمراد أن روحه تستقر فيها، أو المراد بالدخول التنعم، يعني أنه بمجرد موته وصل إلى تنعمه بنعيم الجنة، فإن القبر إما روضة من رياض الجنة، وإما حفرة من حفر النار.

ثواب قراءة آية الكرسي بعد الصلاة

فضل قراءة آية الكرسي

فضلها وخيرها علينا
ولعظم شأن هذه الآية فقد ورد عن النبيّ – صلّى الله عليه وسلّم – العديد من الأحاديث التي تذكر فضل آية الكرسي، وتُوصينا بقراءتها، خاصة في أوقات ومواضع معينة ومنها:

قراءة آية الكرسي قبل النوم؛ حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا أوَيتَ إلى فراشِك فاقرأْ آيةَ الكُرسيِّ، فلن يزال عليك من الله حافظٌ، ولا يقربُك شيطانٌ حتى تصبحَ).

وأيضًا قراءة آية الكرسي دُبر كلّ صلاةٍ، وفي ذلك ورد عن النبيّ – صلّى الله عليه وسلّم – أنّه قال: (مَن قرَأ آيةَ الكُرْسيِّ في دُبُرِ الصَّلاةِ المكتوبةِ كان في ذِمَّةِ اللهِ إلى الصَّلاةِ الأخرى).

وقال كذلك: (مَن قرأَ آيةَ الكرسيِّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ، لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ، إلَّا الموتُ).

وكذلك فعلينا قراءة آية الكرسي مع أذكار الصباح والمساء كما ورد عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وأيضًا قراءة آية الكرسي من ضمن الرقية الشرعية الواردة عن النبي صلّى الله عليه وسلّم؛ للتحصين من العين، والحسد، والشرّ بعمومه.

فمن يقرأ الآية الكريمة في بيته تكون حارسة له، ‏ومن يقرأها في الليل يخرج الشيطان من بيته ولا يدخله حتى يصبح، ومن يقرأها في الفراش قبل النوم عن نفسه أو عن أولاده يحفظهم الله تعالى ولا يقربهم الشيطان حتى يصبحوا ويبعد ‏عنهم الكوابيس المزعجة، ومن يقرأها فى الصباح قبل أن يخرج من بيته فسوف يكون في حفظ الله تعالى إلى أن ‏يعود، ‏ومن يقرأها في الليل أو النهار بأي عدد (أقلها ثلاث مرات) تكون له وقاية وتشرح صدره وتزيل قلقه وهمه، هذا بالإضافة لما يناله من الأجر العظيم.

فضل قراءة آية الكرسي قبل النوم

ورد في الحديث الصّحيح فضلُ قراءة آية الكرسي قبل النّوم، ففي الحديث أنّ أبا هريرة -رضي الله عنه- كان مسؤولًا عن حفظ زكاة رمضان، وفي ليلةٍ جاء رجلٌ فحثى من طعام الزّكاة، فأمسك أبو هريرة له متوعداً إياه بأنْ يرفع أمره إلى النّبي -عليه الصّلاة والسّلام-، فشكا الرّجل حاجته الشّديدة وعوزه فأخلى أبو هريرة سبيله، ثمّ عاد الرّجل إلى سرقة الطّعام حتّى إذا كانت الثّالثة قال الرّجل لأبي هريرة ألا أدلّك على شيءٍ ينفعك، فدلّه على قراءة آية الكرسي حينما يأوي إلى فراشه حيث ما يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه الشّيطان حتّى يصبح، فأخبر أبو هريرة النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- فقال له: ذلك شيطان، وقد صدقك وهو كذوب.

فضل التسبيح بعد الصلاة

السابق
حكم خطبة الجمعة
التالي
دواء ريفارام – Rifaram لعلاج مرض السل

اترك تعليقاً