الطب البديل

فوائد لدغة قنديل البحر

ما هو القنديل

إن قنديل البحر أو  Jellyfish هو حيوان بحريّ لا فقاريّ يعيش في محيطات العالم جميعها.، وله شكل جرس أو كوب، ويتراوح حجم الجرس من 2سم-4م، أمّا قوام قنديل البحر الدّاخلي فهو هلاميّ، وله أطراف تُسمّى اللوامس، وتستمدّ طائفة اللاسعات أو الفنجانيات التي ينتمي إليها قنديل البحر اسمها من الكلمة اليونانيّة (skyphos)، وهي تدل على كوب مُخصَّص للشرب.

معلومات عن قنديل البحر

تضع أنثى قنديل البحر بيوضها في الماء حيث يتم إخصابها، ثمّ تفقس البيوض عن يرقة تُسمّى سُوَيطِحَة (planula)؛ تثبّت نفسها بسطح صلب قد يكون قاع البحر، أو صخرة، أو حتى جسم سمكة، وتنمو اليرقة لتكوّن بوليباً (polyp)، ويستمرّ قنديل البحر في مرحلة البوليب لشهور أو سنوات، ينفصل بعدها عن الأرضيّة الثّابتة ويبدأ بالحركة مكملاً مراحل عمره كقنديل بحر صغير (Ephyra)، ثم كقنديل بحر بالغ.

يمكن أن تزهر قناديل البحر؛ أي تتجمّع بأعداد قد تصل إلى مئات أو آلاف، ويُعدّ هذا التجمّع مؤشراََ على تلوّث مياه المحيطات، أو حدوث ظاهرة الاحترار العالميّ، وتحدث هذه الظاهرة في المياه الدافئة أو المياه متستنفدة الأكسجين.

يتكوّن جسم قنديل البحر بشكلِِ أساسيّ من الماء الذي يشكّل 98% من جسمه، وهو بسيط التّركيب ولا يحتوي على قلب، أو عظام، أو دماغ، ولكنه يحتوي على أعصاب حسيّة بدائيّة في قاعدة اللوامس تمكنه من تمييز الرّوائح، ورؤية الضّوء، وتحديد اتجاهه، وبشكلِِ عام يتكوّن جسم قنديل البحر من الأقسام الآتية:

  • البشرة (Epidermis): هي الطّبقة الخارجيّة التي تحمي الأعضاء الدّاخليّة.
  • الأَدَمَةُ المَعِدِيَّة (Gastrodermis): هي الطّبقة الدّاخليّة.
  • الهلام المتوسط (Mesoglea): مادة هلاميّة القوام تقع بين البشرة والأدمة المعديّة.
  • الجَوفُ البَطْنِيُّ الوِعائِيّ (Gastrovascular cavity): تركيب يؤدي وظيفة كل من المريء، والمعدة، والأمعاء.
  • الفتحة (Orifice): تعمل كفم وشرج في الوقت ذاته.
  • اللوامس (Tentacles): تراكيب تحيط بحواف جسم قنديل البحر.

أنواع قنديل البحر

يوجد عدة أنواع لقنديل البحر و منها :

  • قنديل عُرْف الأسد Lion’s Mane Jellyfish.
  • قنديل البحر العادي، أو قنديل القمر Moon Jelly.
  • قنديل إيروكانجي Irukandji Jellyfish.
  • القنديل المكعّب Box Jellyfish.
  • قنديل رجل الحرب البرتغالي Portuguese man-of-war.
  • قنديل قراص البحر Sea Nettle.

إيروكاندجي قنديل

إن قنديل “إيروكاندجى” هو أصغر قنديل فى العالم وهو من القناديل الهلامية السامة, حيث أن كمية السم الموجودة فى قنديل واحد تكفى لقتل حوالى 60 شخصا ناضجا. و بسبب حجمه الصغير، لدغته تصبح غير مرئية أو ملحوظة؛ لكن تدرج الألم يكون ملحوظا لتصل إلى أقصى درجاته إما الوفاة بسكتة قلبية أو العلاج الفورى.

ففى أول ساعتين من الألم، يتصاعد تدريجيًا بدءا من صداع مستمر وصعوبة فى التركيز لألم مُبرح فى معظم عضلات الجسم وخصوصًا الظهر وبعدها ينتقل للصدر والبطن وينتاب المريض شعور مستمر بالقىء ويشعر بالإغماء بشكل متقطع ويغرق جسده فى العرق.

ثم تبدأ ضربات القلب فى فقدان انتظامها ويرتفع ضغط الدم مع صعوبة فى التنفس ثم تبدأ مرحلة impending doom” أو الموت الوشيك. و تستمر الأعراض رغم العلاج لـ 30 ساعة، بعض الأشخاص يطاردهم الألم لأكثر من أسبوعين.

قنديل البحر المكعب

قنديل البحر المكعب مخلوق بحري رخو يلدغ بطريقة مميتة دون تفريق , حيث يمتلك قنديل البحر المكعّب 24 عيناََ حقيقيّةً، وتتكوّن كل عين من عدسة، وشبكة، وقرنيّة، وتترتّب هذه العيون التي تحيط بجسم القنديل على شكل أزواج؛ بحيث تتجه إحدى العينين للأعلى بينما تتجه الثّانية للأسفل، ممّا يسمح لقنديل البحر بزاوية رؤية مقدارها 360°، لذلك يُعدّ هذا الجهاز البصري الأكثر تطوراً في مملكة الحيوان، وتُعدّ الوظيفة الأساسيّة لهذه العيون توجيه قنديل البحر بكفاءة في الماء، ومن مهامّها الأخرى تحديد مواقع الفرائس، وتجنب الحيوانات المفترسة.

و قنديل البحر المكعب سباح نشيط وعندما يلتقط موقع فريسة ما يستطيع الانعطاف بزاوية 180 درجه بسرعة كبيرة موجها نفسه نحو الهدف المراد فيقترب باسلحته منه استعداد للقتل . و تعيش قناديل البحر المكعب الخطيرة فى اغلب المياه الاستوائيه و شبه الاستوائيه.

قنديل البحر لا يموت

قِنديل البحر الخالد (الاسم العلمي: Turritopsis dohrnii)، هو نوع من اللاسعات يتبع فصيلة المحيطيات ضمن رتبة اللاغمديات. يتواجد في مياه البحر الأبيض المتوسط وفي مياه اليابان.

هذا النوع من قنديل البحر لا يموت إلا إذا تم قتله، بمعنى آخر أنه لو تُرك ليعيش فإنه سيعيش إلى الأبد، فهذا الكائن يُفقس ثم يكبر حتى يصل للنضوج الكامل مثل كل الكائنات، ولكن بدلاً من أن يمر بعد مرحلة الشباب والكهولة بمرحلة الشيخوخة التي يحدث بها الهدم ثم الموت، يعيد ذلك الكائن نفسه إلى مرحلة الطفولة مرة أخرى ويعود سليلة ليبدأ دورة حياة جديدة بنفس الجسد. هذا الكائن نظريا لو ترك ليعيش بدون أعداء بيئية طبيعية أو لم يتم قتله أو افتراسه يمكنه العيش للأبد.

علاج لسعة قنديل البحر

يتعرض الكثير من السّباحين والغواصين للسعات قناديل البحر التي تحقن في أجسامهم السّم، فتظهر عليهم أعراض تختلف في شدّتها اعتماداََ على عدّة عوامل، منها: نوع قنديل البحر وحجمه، وعمر المصاب، وطول فترة تعرّضه للسع، ومقدار الجلد المتضرر.

و يشمل علاج لسعة قنديل البحر الإسعاف الأوليّ، ومنه: شطف المنطقة المصابة بالخل، ومحاولة نزع اللوامس بحذرٍ من الجلد باستخدام ملقط، وغمر الجلد بماء ساخن تتراوح حرارته ما بين 43-45 درجة مئويّة لمدة 20-45 دقيقة، أمّا العلاج الطّبي للسعة قنديل البحر فيشمل:

  • إنعاش القلب والرّئتين : إذا كان لدى المصاب رد فعل حاد تجاه لسعة قنديل البحر.
  • إعطاء المصاب مضادات السّموم إذا تعرّض للسعة قنديل بحر مكعّب.
  • في حال حدوث أي طفح جلدي أو تحسّس لدى المريض، يمكن إعطاؤه مضادات الهستامين أو الكورتيكوستيرويدات، ويُمكن إعطاؤه مسكّنات الألم عن طريق الفم.
  • تلقّي الرعاية الطبيّة الفوريّة إذا كانت الإصابة في العين أو قريبةً منها؛ لتنظيفها والحدّ من الألم، وتُفضَّل مراجعة طبيب عيون مختّص وذلك لحساسيّة هذه المنطقة.
السابق
معنى كلمة يعمهون
التالي
كلمات اغنية مكانك في قلبي عمرو دياب

اترك تعليقاً