حيوانات

ماذا تعرف عن الفأر

معلومات عن الفأر

الفأر (الاسم العلمي:Mus) (بالإنجليزية: Mouse) هو جنس من الحيوانات يتبع الفصيلة الفأرية من رتبة القوارض. النوع الشائع له في العالم هو فأر المنازل. الفئران بكل أنواعها تنحو للعيش بالقرب من بيئة البشر.

هل الفأر يخاف من الانسان

 

هل الفأر سام

تابع الدكتور مجدى بدران أن الفئران تعمل على تلوث الطعام والشراب بالإضافة إلى نقل الأمراض للإنسان، حيث تنقل للإنسان ما يقرب من 20 مرضا من الأمراض الفيروسية والبكتيرية كالسالمونيلا والطاعون وفيروس الهانتا وهو فيروس قاتل ونادر ينتقل من استنشاق فضلات الفئران الملوثة فى الغابات إلى الإنسان يسبب حمى نزفية مع مشاكل بالكلى

ماذا يأكل الفأر

تعتاش الفئران عموماً على النبات – الحبوب والثمار بشكل خاص، مما جعلها إحدى المسببات الرئيسية لتلف المحاصيل. كذلك، قد تأكل جثث الفئران الأخرى، ولوحظ أنها تقضم من ذيلها في حال عدم توافر الغذاء.

هل الفأر يخاف من الضوء

 

فأر المنازل

فأر المنازل هو ثديي صغير و قارض. فأر المنزل البالغ له طول جسم من 7.5 اٍلى 10 سم وطول ذيله من 5 ااٍلى 10 سم، أما وزنه فيتراوح بين 10 و 25 غ. وهو بألوان من بني فاتح حتى الأسود، مع شعر قصير و بطن خفيف، الآذان والذيل قليلة الشعر.

الفرق بين الجرذ والفأر

إذا كنت مالك منزل وكنت تعاني من مشكلة الفأر أو الجرذ، فإذا كان لديك وقت كافي حتى تنظر إلى القوارض الموجودة لديك بشكل كافي، فمن الممكن أن تتعرف عليها بشكل صحيح، ولكن من الصعب أن تتعرف عليه سريعاً ففي الغالب إذا رأيت شيء صغير يجري في منزلك بشكل سريع على الأرض، فمن الممكن أن يتغلب عليك الخوف والصدمة، وسوف يتملكك سؤال محير بعد أن يهدأ هذا الشعور من التوتر فتسأل عن تحديد نوع هذا الكائن هل هو فأر أم جرذ ؟

هناك ألاف القوارض التي تنتمي لكل من النوعين سواء الجرذ أو فئران المنزل وهناك العديد من الفئران التي تختلف من منطقة إلى أخرى، ففي الولايات المتحدة الأمريكية يوجد آلاف الأنواع من القوارض التي تنتمي إلي الفئران أو الجرذان، ومن أشهر الأنواع هو فأر المنزل الصغير وفأر السقف و الفأر النرويجي .

ومن الأفضل التفرقة بينهم جيداً حتى تتمكن من طردهم من بيتك، فالفئران الصغيرة من الممكن أن تعمل عليهم مصائد الفئران الصغيرة ولكنها لا يمكن أن تعمل على الفئران الكبيرة ، كما أن المصائد التي يتم استخدامها في المزارع من الممكن أن يتمكن الفأر الصغير من الهرب منها على عكس الجرذ وهكذا فهناك العديد من الاختلافات.

الاختلاف في الحجم بين الفأر والجرذ

يبلغ طول الفأر المنزلي من 2 إلى 4 بوصات، وهذا على عكس الجرذ الذي يعد أكبر منه حيث يتراوح طوله من 7 إلي 9 بوصات، ولهذا فإن الحجم من أكثر الأشياء التي من الممكن أن تساعد في التفرقة بينهم من خلال العين فقط.

هل يموت الفار من الجوع

وللعلم الفأر يصبر على الجوع كثيراً، ويأكل أي شيء، وهو للأسف الأقرب شبها إلى الإنسان، وإلا ما كان استخدم للتجارب في المعامل والأبحاث العلمية.  كما أن هناك أقاويل تقول بأن الفأر أيضاً يعود في أصوله إلى الخنزير، فيحكي أن الخنزير عطس في سفينة نوح عليه السلام فأخرج الفأر، وبينما بدأ الفأر بإزعاج الحيوانات الأخرى، وقضم حبال السفينة، وإذا بالأسد يعطس فيخرج القط، وبدأ القط بملاحقة الفأر حتى قتله، يعني القط أصله أسد، طيب بالله يا قط يالي أصلك أسد، قوم واقتل الفأر المختبئ لدينا في الحمام.

السابق
مرض فيروس ايبولا
التالي
طريقة عمل الكريم كراميل

اترك تعليقاً