منوعات

ما اسم عاصمة إندونيسيا الحالية والجديدة وما عاصمة ماليزيا وسنغافورة

ما اسم عاصمة إندونيسيا

ما اسم عاصمة إندونيسيا:ستتعرف في هذا المقال على ما اسم عاصمة إندونيسيا، ورسميّاً جمهورية إندونيسيا (بالإندونيسية: Republik Indonesia)، وهي دولة تقع في جنوب شرق آسيا وفي أوقيانيا. إندونيسيا تضم 17508 جزيرة. ويبلغ عدد سكانها حوالي 275 مليون شخص، وهو ما يجعلها رابع أكبر دولة من حيث عدد السكان، كما أنها أكبر بلد ذو غالبية سكانية مسلمة وأكبر بلد أسترونيزي في العالم. وتعد جاوة التي يعيش عليها أكثر من نصف سكان البلاد أكبر جزيرة مأهولة بالسكان في العالم, فما اسم عاصمة إندونيسيا؟

عاصمة إندونيسيا الجديدة

أعلن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو أن المنطقة المحاطة بالغابات  شرق جزيرة بورنيو ستتحول إلى العاصمة الجديدة لإندونيسيا، وذلك في وسط مخاوف حول استدامة المركز السياسي للبلاد المزدحم والذي يغرق سريعاً، جاكارتا.

ويبعد الموقع الذي تم اقتراحه، والذي يتواجد بالقرب من مدينتي باليكبابان وساماريندا، بشكل كبير عن جاكارتا التي كانت المركز المالي لإندونيسيا منذ عام 1949. وأقر ويدودو أن نقل عاصمة إندونيسيا ستكون خطوة هائلة ومكلفة

وأثار التوسع السريع في جاكارتا في الأعوام الأخيرة مخاوف بيئية واقتصادية كثيرة، إضافة إلى مخاوف من ناحية السلامة، ما دفعت الحكومة إلى البحث عن مكان آخر من أجل تخفيف الضغط على المدينة الضخمة.

يمكنك مشاهدة مقالة أسماء دول سياحية رخيصة بدون فيزا

شعار إندونيسيا

شعار إندونيسيا يحتوي على جارودا ودرع شعاري على صدره وفيه بعض رموز الوحدة وتحت جارودا توجد لفافة مكتوب عليها عبارة (Bhinneka Tunggal Ika) وتعني باللغة الجاوية القديمة “الوحدة في التنوع” أعتمد الشعار كشعار إندونيسيا الوطني في 11 فبراير من عام 1950.

شاهد أيضاً كيف أعرف رقم المتصل من أي دولة

ما هي الديانة الرسمية في إندونيسيا

أديان أندونيسيا هم الأديان الموجودة في دولة أندونيسيا، وتعتبر أندونيسيا دولة إسلامية، والدين الأكثر شيوعيًا فيها هو الإسلام.

رغم أن الدستور الإندونيسي يقر الحرية الدينية  فإن الحكومة تعترف رسمياً بستة أديان فقط هي:

  1. الإسلام
  2. البروتستانتية
  3. الكاثوليكية
  4. الهندوسية
  5. البوذية
  6. الكونفوشيوسية

تعرف على أكبر دولة إسلامية في العالم من حيث عدد السكان

جاكرتا

تقع مدينة جاكرتا على الساحل الشمالي الغربي من جزيرة جاوة في إندونيسيا على خليج جاكرتا حيث يجري نهر سيليونج إلى بحر جاوة، ويأتي اسم جاكرتا من اسمها القديم جايا كارتا ويعني المزدهرة التي لا تقهر.

ومناخ جاكرتا حار رطب لقربها من خط الاستواء، وتشهد فصلا جافا من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول، ويسقط مطر استوائي غزير عليها على مدار العام. ومعظم الأراضي التي يمتد عليها العمران لا ترتفع سوى أمتار قليلة عن سطح البحر، فقد بنيت المدينة على أرض مستنقعات سابقة.
ولمدينة جاكرتا وضع الإقليم والمقاطعة الخاصة، وتنقسم إلى خمس مناطق، وتبلغ مساحتها 650 كيلومترا مربعا.

إقرأ أيضاً بماذا تشتهر إندونيسيا

عاصمة ماليزيا

تعتبر دولة ماليزيا (بالإنجليزية: Malaysia) واحدة من دول العالم ذات العواصم المتعددة، حيث تُمثّل مدينة كوالالمبور (Kuala Lumpur) العاصمة الرسميّة للبلاد، وموطناً للبرلمان ومقراً رسمياً للملك الماليزي، بالإضافة إلى أنّها المركز الاقتصاديّ، والثقافيّ، والتجاريّ، الرئيسي للدولة، أما مدينة بوتراجايا أو بوتراجاي (Putrajaya) فتُعتبر العاصمة الإداريّة والقضائيّة لحكومة البلاد، كما أنها المقرّ الرسميّ لرئيس الوزراء ونائب رئيس الوزراء، ومقرّ قصر ميلاوي الوطنيّ، ومحكمة العدل العليا.

ننصحك بقراءة اليك الدولة الأكثر سكاناً في العالم

عاصمة تونس

الموقع:

تقع تونس العاصمة في شمال البلاد وتبعد عن مدينة سوسة بحوالي 140 كلم، وعن صفاقس بحوالي 270 كلم، وعن القيروان بـ160 كلم، وتتمتع بمناخ متوسطي معتدل في معظم أيام السنة.

السكان:

وصل عدد سكان مدينة تونس إلى قرابة مليون نسمة حسب تعداد 2011.

الاقتصاد:

تتميز تونس بموقع مهم في مجال التبادل التجاري الدولي، ويمثل النشاط الصناعي أهم أوجه اقتصاد المدينة، ومنه صناعة الإسمنت والسماد الكيميائي وصناعة المعادن والنسيج والصناعات الغذائية.

كما تنشط السياحة في المدينة بأوجهها التقليدية والحديثة، وتعد سياحة الموانئ الترفيهية من أهم النشاطات في تونس التي تحتضن أعدادا كثيرة من المراكب واليخوت، ويقبل السياح على اقتناء مواد الصناعة التقليدية التي ترد من البلدات المجاورة.

وقد فتح التطور الطبي في تونس آفاقا مهمة، حيث تحولت إلى وجهة للسياحة الطبية تستقطب أعدادا كبيرة من دول المنطقة ومن أوروبا، مثل بريطانيا التي ترسل سنويا 3000 مريض إلى تونس لتلقي العلاج بما في ذلك مجالات خاصة مثل الجراحة الدقيقة، كزراعة الأعضاء والكلى والقلب والتجميل وتقويم البصر وعلاج وزرع القرنيات وغيرها.

يمكنك الإطلاع على جبل الأخضر في إندونيسيا

عاصمة سنغافورة

جمهورية سنغافورة (بالإنجليزية: Singapore) هي دولة آسيوية صغيرة بمساحة حوالي 697كم²، وتحاط بالمياه من كل اتجاه، وعاصمتها هي مدينة سنغافورة (بالإنجليزية: Singapore) الواقعة في الركن الجنوبي من جزيرة سنغافورة، عند المضيق المائي الواصل بين المحيط الهندي وبحر الصين الجنوبي، توجد من الناحية الفلكية عند دائرة عرض 1.29، وخط طول 103.85، وتتربّع على أرض بارتفاع 23م عن مستوى سطح البحر، ويقطن عاصمة سنغافورة ما يُقارب 3,547,809 نسمة، وهي بذلك تحتل المرتبة الأولى في قائمة أكبر مُدن سنغافورة من حيث عدد السكان، كما تُعتبر مدينة سنغافورة المركز السياسي للبلاد، والمقر الرئيسي لرئيس الجمهورية.

شاهد أيضاً أكبر الدول في إنتاج الكاكاو حول العالم

السابق
ما اسم عاصمة دولة ليبيا من 6 أحرف وعاصمة المغرب والجزائر وتونس
التالي
قياس ضغط الدم بدون جهاز عن طريق النبض وكيف تعرف ان عندك ضغط