الحياة والمجتمع

ما معنى الملكية الفكرية

أقسام الملكية الفكرية

1) حق المؤلف
هو المفهوم القانونيّ المُستخدم في وصف الحقوق الخاصة بالمُبدعين، والمرتبطة مع مصنفاتهم ومُؤلفاتهم الفنيّة والأدبيّة، وتشمل جميع المُصنفات التي تحصل على حق حماية المؤلف، وتُقسم إلى عدّة أنواعٍ، هي: الأفلام، وأعمال النحت، واللوحات، والأعمال المُوسيقيّة، والكُتب المؤلّفة، كما تتضمن الرسوم التقنيّة، والإعلانات، والبرامج الحاسوبيّة، وقواعد البيانات

2) البراءات
هي حقوق تُمنح ضمن اختراعات معينة، وتكفل لأصحابها البتّ في كيفية استخدام الأشخاص الآخرين لها، ومقابل الحصول على هذه الحقوق يُوفّر صاحب براءة الاختراع للأفراد من الجمهور معلومات ذات طبيعة تقنية عن اختراعه.

3) العلامات التجاريّة
هي إشارات أو رموز تُستخدم لتمييز الخدمات أو السلع الخاصة بمُنشأةٍ مُعينة عن غيرها من الخدمات أو السلع الأُخرى التي تتبع لمُنشآت ذات طبيعة عمل مُشابهة، ويعود استخدام مصطلح العلامات التجاريّة إلى فترة العصور القديمة؛ لأنّ الأفراد العاملين في الحِرَف كانوا يكتبون العلامات الخاصة بهم أو توقيعاتهم على منتجاتهم الحرفيّة.

4) التصاميم الصناعيّة
هي المظهر أو الشكل الجماليّ أو الزخرفيّ المُستخدم مع قطعة مصنوعة من شيءٍ ما، ومن الممكن أن يكون التصميم الصناعيّ عبارة عن مُجسمٍ؛ أي عُنصرٍ ثُلاثيّ الأبعاد كأشكال القطع، أو عُنصرٍ ثُنائيّ الأبعاد مثل الألوان أو الخطوط أو الرسومات.
5) المُؤشرات الجُغرافيّة
هي نوع من أنواع الإشارات التي تشمل أيضاً ما يُعرّف باسم تسميات المنشأ، وتُستخدم مع المُنتجات التي تتبع لنشأةٍ جُغرافيّةٍ مُعينة، أو شُهرةٍ، أو وصفاتٍ، أو خصائص من الممكن ربطها أساساً مع مكان إنشائها.

الملكية الفكرية pdf

اضغط هنا لتحميل ملف الملكية الفكرية

قانون الملكية الفكرية

الغرض الرئيسي من قانون الملكية الفكرية هو تشجيع إنشاء مجموعة واسعة من السلع الفكرية. من أجل تحقيق ذلك، يمنح القانون حقوق ملكية الأفراد والشركات للمعلومات والسلع الفكرية التي ينشئونها، والتي تكون عادةً لفترة زمنية محدودة. يعطي هذا حافزًا اقتصاديًا من أجل إنشائها، بسبب إتاحته الاستفادة من المعلومات والسلع الفكرية لمن أنشأها. من المتوقع أن تحفز هذه الحوافز الاقتصادية الابتكار وتسهم في التقدم التكنولوجي للبلدان الذي يعتمد على مدى الحماية الممنوحة للمبتكرين.

تواجه الطبيعة غير الملموسة للملكية الفكرية صعوبات في حمايتها عند المقارنة بالملكية التقليدية مثل الأرض أو البضائع. على عكس الملكية التقليدية، فإن الملكية الفكرية «غير قابلة للتجزئة»، إذ يمكن لعدد غير محدود من الأشخاص «استهلاك» السلعة الفكرية دون استنزافها. بالإضافة إلى ذلك، تعاني الاستثمارات في السلع الفكرية من مشاكل الاستيلاء: يمكن لمالك الأرض أن يحيط أرضه بسياج قوي بالإضافة إلى توظيف حراس مسلحين من أجل حمايتها، لكن منتج المعلومات أو الأدب لا يمكنه عادةً فعل الكثير من أجل منع المشتري الأول من نسخها وبيعها بسعر أقل. إن الموازنة بين الحقوق لتكون قوية بما يكفي من أجل تشجيع إنشاء السلع الفكرية ولكن غير قوية لدرجة منع الاستخدام الواسع للبضائع هي محور التركيز الأساسي لقانون الملكية الفكرية الحديث.

كيف تحمي الملكية الفكرية

غالبية الناس الذين لهم الموهبة في اختراع الأفكار لا يعرفون كيفية حماية أفكارهم الإبداعية، فهي في نهاية المطاف عرضة للسرقة من قبل الآخرين. وفي مختلف قوانين الدول، تعتبر سرقة الأفكار لا تقل أهمية عن السرقة العادية، ويتعرض أصحابها للمساءلة القانونية. لذا وضعت كثير من البلدان المتطورة قوانين لحماية الملكية الفكرية. لكن هناك بعض البلدان لا تلتزم بهذه القوانين، وهو ما يؤدي إلى ضياع حقوق المخترعين والمفكرين من خلال الاستيلاء عليها، ومن ثم تنفيذها وتحقيق الأرباح من ورائها. على سبيل المثال لدينا المؤلف الذي يتمتع بخيال خصب في مجالات فنية متعددة، كتابة الرواية، رسم اللوحة، إبداع مسرحية، وغيرها من الإبداعات الإنسانية الزاخرة. وهناك بنوك خاصة للأفكار في البلدان المتقدمة، وأبرزها الولايات المتحدة الأمركية لأن هذه الأفكار يمكن أن تظهر إلى الوجود من خلال تنفيذها إلى واقع مادي ملموس. وذلك يعني حماية الإنتاج الذهني من خلال قوانين معينة. ويجب عدم التقليل من شأن أفكارك، فهناك الكثير من الأفكار التي قد يستفيد منها الطارئون، ويحولونها إلى واقع ملموس، لذا يجب عدم الحديث عن أفكارك قبل تسجيلها وحفظها ضمن القوانين والتشريعات، وهي الوحيدة القادرة على حفظ حقوق الملكية الفكرية. ويعترف بذلك الفقه والقوانين الحديثة بحقوق المؤلف. يمنح القانون للمؤلف وسائل لحماية حقوقه من الاعتداء عليها. وتؤكد القوانين على حماية المصنفات، والمقصود بذلك هو كل إنتاج ذهني، أيًا كان التعبير عنه كتابةً أو صوتاً أو رسماً أو تصوير أو حركة، وأياً كان موضوعه أدباً أو فناً أو علوماً. وعُرف بأنه كل عمل مبتكر أدبي أو علمي أو فني أياً كان نوعه أو طريقة التعبير عنه أو أهميته أو الغرض من تصنيفه. هناك المصنفات الأدبية (كالكتب الشعرية أو الروائية أو برامج الكمبيوتر أو قواعد البيانات…… الخ) والمصنفات الفنية (كالرسومات أو أعمال النحت أو التصوير أو الألحان الموسيقية أو الأفلام السينمائية أو البرامج الإذاعية……. الخ) والمصنفات العلمية (كالرسائل والأبحاث الأكاديمية والتصميمات الهندسية……. ). ولا يتدخل القانون أو القضاء في تقدير القيمة الأدبية أو الاجتماعية أو الثقافية أو العلمية أو الفنية للمصنف، إذ قد ينطوي كتاب معين على الابتكار حتى لو كان هذا الكتاب من الكتب التعليمية أو حتى لو كان الكتاب لا يقرأه إلا العامة، كذلك قد ينطوي لحن موسيقي على الابتكار حتى لو كان لا يستمع إليه إلا فئة معينة. لذا من الضروري حماية أي مصنف من هذه المصنفات التي تبدعها وذلك من خلال تسجيلها ودفع رسوم عليها، آنذاك يمكنك مقاضاة من ينتهك أعمالك الابداعية قبل أن تخرج على النور.
كيف تحفظ ملكيتك الفكرية في دولة الامارات:
ــــ تسجيل وحفظ العلامات التجارية وذلك في دولة الامارات العرية المتحدة وحسب القانون الاتحادي رقم (37) لسنة 1992.
ـــ توثيق وحفظ حقوق النشر والحقوق الفكرية وحقوق المؤلف من الأعمال الأدبية والفنية والصوتية والبصرية حسب القانون الاتحادي رقم (7) لسنة 2002.
ــــ تسجيل وحفظ براءة الاختراع والملكية الصناعية بالتعاون المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو WAIPO) وإعمالاً للاتفاقيات الدولية (اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية، اتفاقية التعاون بشأن البراءات (PCT) – والتربس (TRIPS) – نظام البراءات لمجلس التعاون لدول الخليج العربية).

خصائص الملكية الفكرية

  • أهم سمة من سمات الملكية الفكرية هي تلك المتعلقة بالحق الإستئثاري التي ترتبه الملكية الفكرية لصاحب الحق فيها لاسيما ذلك المتمثل بحقه في نسب العلم الإبداعي أو الإبتكاري إليه دون غيره باعتباره حقاً أدبياً واعتبارياً لصيق به والحق الأخر هو استئثار صاحب الحق بالعوائد المتحصلة من عمله الإبداعي والإبتكاري وما يترتب عن ذلك من حق شرعي وقانوني له في مقاضاة ومنازعة كل من يأتي بأعمال تمثل إنتهاكاً لحقه الفكري الإستئثاري المالي أو الإعتباري وما ينشأ لصاحبه من حق في التنازل عن حقه المالي دون الإعتباري المكتسب من استغلال حقه الفكري مادياً سواء استغله بنفسه أو تنازل بذلك الإستغلال للغير بمقابل أو بدون مقابل ، أما السمة الأخرى الهامة أيضاً فهي تلك المتعلقة بمدة الحماية للحقوق الفكرية إذ أن معظم الحقوق الفكرية لها مدة محددة للإستئثار والإستغلال المالي وتتفاوت قصراً وطولاً حسب الحق الفكري محل الإستئثار والإستغلال المالي وبالتالي فإنها ليست من الحقوق المؤبدة لمالكها ولخلفه من بعده كما هو حال الحقوق المادية والعينية الأخرى إذ أنه وعلى سبيل المثال لا تزيد مدة الحق الإستئثاري لصاحب النموذج الصناعي عن عشر سنوات غير قابل للتجديد وكذلك براءة الإختراع لا تزيد مدة الحق الإستئثاري للإستغلال المالي لها عن عشرين سنة وقد تزيد قليلاً في بعض التشريعات ، ما حقوق المؤلف فإن كانت تختلف فيما بينها في مدد الإستئثار المالي لها في الحقوق الأصلية عنها في المجاورة وعنها في المشتقة ومع ذلك فإن البعض اليسير من الحقوق الفكرية التي يمكن أن تستمر وتدوم مع صاحب الحق في حياته وينتقل إلى خلفه مهما تعاقبت عليه ويتمثل ذلك في العلامات والأسم التجاري الذي يظل الحق قائماً لصاحبه في استغلال عوائد حقه سواء كان ذلك الحق متصل بعلامات تجارية أو اسم تجاري نضرا لارتباط الأولى أي العلامة بسلعة أو منتج أو خدمة تبقى متصلة بها ما بقي نشاطه قائما او انتاجه اوخدمته التجارية ومستمرة حتى بعد وفاة صاحب العلامة شريطة المواظبة على تجديدها كلما انتهت المدة وكذلك الحال بالنسبة للإسم التجاري للمتجر أو الشركة أو المؤسسة يظل باقياً ما بقي النشاط التجاري قائماً ومزاولاً لعمله بذلك الإسم المرتبط به.
  • الملكية الفكرية لصيقة بصاحبها فهو وحده الذي له الحق في نسبها أليه دون الغير بل والإستئثار بعوائدها ما لم يتنازل عن العوائد للغير دون التنازل عن حقه الأدبي في نسبتها إليه كونه حق غير قابل للتنازل أو الوهب لتعلقه بفكر المبتكر أو المبدع وحده.
  • كما أن معظم الحقوق الفكرية لها مدة تبدأ بها ومدة تنتهي بها ولو ظل صاحب الحق على قيد الحياة خلافاً للملكية الطبيعية الأخرى التي تظل في ملك صاحبها ما لم يقرر هو التصرف بها فالمؤلف له مدة معينة يحق له الإستئثار بالعوائد على مصنعه الفني وكذا إيرادات براءة الإختراع التي تعود للمنفعة العامة بعد مضي مدة معينة.

حقوق الملكية الفكرية

يمتلك كلٍ من رواد الأعمال والمبدعين والباحثين عدة أصول مختلفة وليس من الضرورة أن تكون أصول مادية، الملكية الفكرية هي أصول غير ملموسة يمتلكها الشخص. فالملكية الفكرية هي كل الأفكار التي يخلقها العقل من الأفكار الغير مكتملة حتى الأعمال الفنية والعلامات التجارية وحتى تحمي تلك الأصول يجب عليك استخدام حقوق الملكية الفكرية.

السابق
علاج البواسير بطرق طبيعية
التالي
ما معنى الندوة

اترك تعليقاً