حول العالم

ما هي اقدم لغة في العالم

ما هي اقدم لغة مكتوبة في التاريخ

يصل عدد اللغات المتحدث بها في الوقت الحالي إلى قرابة 7000 لغة، حيث يرجع أصلها إلى آلاف السنين، وقد واجه الخبراء والباحثون صعوبةً في تحديد اللغة الأقدم حول العالم، إلا أنهم قالوا بأنّ أقدم اللغات المكتوبة و المسجلة هي الكتابة المسمارية التي تم اكتشافها في بلاد ما بين النهرين في الألفية الثامنة قبل الميلاد، أما من ناحية اللغة الأقدم التي تمتلك أكبر تاريخ مكتوب فهي اللغة المصرية القديمة، و اللغة الأقدم التي ما زال بعض الأشخاص يتحدثون بها حتّى الآن فهي اللغة التاميلية.

اول لغة في الارض

اختلف العلماء حول اللغة التي كان يتحدث بها سيدنا آدم عليه السلام، لذلك هناك رأيان يتحدثان في حول اللغة التي كان يتحدث بها آدم ويتعامل بها مع سائر المخلوقات التي خلقها الله.
الرأي الأول: يرجح أن سيدنا آدم -عليه السلام- علمه الله -عز وجل- جميع اللغات، وجعله يتكلم بها، وذلك عن طريق الإلهام وتلك اللغات و اللهجات المتنوعة التي يتقنها وعلمها الله له وزعها الله علي أولاده باختلاف أجناسهم و ألوانهم، واخذوا يتحدثون بها إلي قيام الساعة، هذا الرأي يستند في إثبات صحته الآية الكريمة التي ذكرت بالقران قال تعالي: “وعلم آدم الأسماء كلها”أي أسماء الأشياء كلها، أو اللغات جميعها، و من بينها اللغة العربية.
الرأي الثاني: حول قضية اللغة التي كان يتحدث بها سيدنا آدم، حيث يعتقد بعض العلماء أن اللغة العربية هي اللغة التي تحدث بها، وأنها اللغة الأساسية النواة التي تفرعت منها كل اللغات التي عرفت علي هذه الأرض مع اختلاف الأجناس البشرية، هذا الرأي هو نتاج تحليل فلسفي ديني للأمر، و ليس من خلال نص واضح، تم دعم هذا الرأي مع كبار العلماء، ولكن هذا الرأي يتعارض مع حديث الرسول صلي الله عليه وسلم القائل “أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل، وهو ابن أربع عشرة سنة.”، وبالتالي فإن إسماعيل ابن إبراهيم -عليهما الصلاة و السلام- هو أساس اللغة العربية، وليس أدم كما ذهب هؤلاء.
هناك رأي ثالث حول لغة آدم علية السلام، حيث يرجح بأنة لم يكن هناك لغة منطوقة في ذلك العهد، بل كانت لغة الإشارة باليدين هي التي كانت سائدة في تلك الفترة، كتب‏ (‏ مايكل كورباليس‏)‏ الأستاذ بجامعة برنستون الأمريكية كتاباً بعنوان‏:‏ في نشأة اللغة‏:‏ من إشارة اليد الى نطق الفم‏.‏

ترتيب اللغات في العالم

يمكن ترتيب لغات العالم الأكثر انتشاراً حسب عدد متحدّثيها كما يلي:
اللغة عدد المتحدثين (مليون)
الإنجليزية 1500
الصينية 1100
الهندية 650
الإسبانية 420
الفرنسية 370
العربية 300
الروسية 275
البرتغالية 235
البنغالية 233
الألمانية 185
اليابانية 128
الكورية 78

اول لغه عرفها الانسان

يعتقد بوجود أكثر من 7 آلاف لغة بشرية حول العالم، يرجع بعضها إلى آلاف السنين. لكن ما هي أقدم لغة في العالم في حياة الإنسان ما قبل التاريخ؟ واجه العلماء والباحثون معضلة في معرفة أقدم لغة في العالم، إلّا أنّهم قالوا بأنّ أقدم لغة في العالم من المكتوبة والمسجلة هي تلك الكتابة المسمارية في بلاد الرافدين، لكن من ناحية أقدم لغة في العالم التي لها أكبر تاريخ مسجل فقد تكون هي اللغة المصرية القديمة، أما أقدم لغة في العالم ما زال بعض البشر يتحدثون بها إلى الآن فقد تكون هي اللغة التاميلية. وفيما يلي أقدم عشر لغات في العالم بالترتيب من حيث الكتابة:

  • اللغة السومرية: تشكلت سنة 3500 ق.م، وهي غير مستخدمة في الوقت الحالي.
  • اللغة المصرية: تشكلت سنة 3300 ق.م، وهي غير مستخدمة في الوقت الحالي.
  • اللغة الميسينية اليونانية: تشكلت سنة 1600 ق.م، و هي غير مستخدمة في الوقت الحالي.
  • اللغة الصينية القديمة: تشكلت سنة 1250 ق.م، و هي غير مستخدمة في الوقت الحالي.
  • اللغة الآرامية: تشكلت سنة 900 ق.م، و يتحدث بها 450 ألف شخص.
  • اللغة اللاتينية: تشكلت سنة 700 ق.م، و لا يعرف عدد المتحدثين بها.
  • اللغة التاميلية: تشكلت سنة 500 ق.م، ويتحدث بها 70 مليون شخص.
  • اللغة السنسكريتية: تشكلت سنة 100 م، و يتحدث بها 14000 شخص.
  • لغة المايا: تشكلت سنة 292 م، ويتحدث بها 6 ملايين.
  • اللغة العربية: تشكلت حوالي سنة 328 م، وعدد المتحدثين بها أكثر من 420 مليون شخص، لكن يعتقد أن اللغة العربية أقدم بكثير من ذلك، فقد تحدث بها إسماعيل -عليه السلام.

 

السابق
ما هي أعلى شلالات في العالم
التالي
فوائد الشوفان

اترك تعليقاً