التفسير

وحملناه على ذات ألواح ودسر سورة القمر الأية 13 ما هي تفسير هذه الأية

وحملناه على ذات ألواح ودسر

ستتعرف في هذا المقال على تفسير وحملناه على ذات ألواح ودسر في قوله تعالى في سورة القمر في الآية رقم ثلاثة عشر (وَحَمَلْنَاهُ عَلَىٰ ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُر)ٍ، وفيما يلي تفسير الآية الكريمة

سورة القمر 13

 تفسير الجلالين

«وحملناه» أي نوحا «على» سفينة «ذات ألواح ودُسر» وهو ما تشد به الألواح من المسامير وغيرها وأحدها دسار ككتاب.

 تفسير الميسر

وحملنا نوحًا ومَن معه على سفينة ذات ألواح ومسامير شُدَّت بها، تجري بمرأى منا وحفظ، وأغرقنا المكذبين؛ جزاء لهم على كفرهم وانتصارًا لنوح عليه السلام. وفي هذا دليل على إثبات صفة العينين لله سبحانه وتعالى، كما يليق به.

يمكنك مشاهدة مقالة ما هو علم التفسير ونشأته

تفسير وحملناه على ذات ألواح ودسر

تفسير الطبري

فسر الطبري قوله تعالى (وَحَمَلْنَاهُ على ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ)، حيث يقول تعالى أنه قام بحماية سيدنا نوح عندما التقاء الماء عندما سفينة ذات ألواح ودُسُر، والدسر: جمع دسار، وقد يقال في واحدها: دسير, كما يقال: حَبِيك وحِباك : والدَّسار : المسمار الذي تشدّ به السفينة; يقال منه: دسرت السفينة إذا شددتها بمسامير أو غيرها.

وقيل عن القُرَظي أنه سُئل عن هذه الآية ( وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ ) : الدُّسُر: المسامير، وقال قتادة في هذه الآية : أن دُسُرَها : مساميرها التي شُدَّت بها، وقال قتادة في قوله ( ذَاتِ أَلْوَاحٍ ) : معاريض السفينة، وقال : ودُسُر، دُسِرت بمسامير، وقال ابن زيد في قوله ( وَدُسُرٍ ) : الدسر: المسامير التي دُسرت بها السفينة، ضُربت فيها شُدّت بها، وقيل عن ابن عباس في قوله (وَدُسُرٍ) أنه يقول : المسامير،

وقال البعض أن الدُّسُر هو صَدْر السفينة وقالوا وإنما وصف بذلك لأنه يدفع الماء ويدْسُرُه، وقيل عن الحسن في قوله تعالى ( وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ ) : تدسُر الماء بصدرها وقال أيضا : بِجُؤْجُئِها، وقيل عن قتادة : كان الحسن يقول في قوله تعالى ( وَدُسُرٍ ) : جؤجؤها تدسر به الماء، وقيل عن الحسن في هذه الآية : تدسر الماء بصدرها، وقيل عن ابن عباس في قوله تعالى ( وَدُسُرٍ ) : كَلْكَل السفينة.

و قال آخرون أن الدسر هو عوارض السفينة، وقيل عن مجاهد في قوله تعالى (ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ) أنه قال : ألواح : السفينة ودسر عوارضها.

تفسير القرطبي

فسر القرطبي قوله تعالى (وَحَمَلْنَاهُ على ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ)، حيث قال قتادة في هذه الآية : يعني المسامير التي دسرت بها السفينة أي شدت، وقد وقيل عن عكرمة : هي صدر السفينة التي تضرب بها الموج وسميت بذلك لأنها تدسر الماء أي تدفعه، والدسر الدفع والمخر،  وقال ابن عباس : الدسر كلكل السفينة .

تفسير ابن كثير

فسر ابن كثير قوله تعالى (وَحَمَلْنَاهُ عَلَىٰ ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ)، وقد قال ابن عباس والقرظي وقتادة في هذه الآية : هي المسامير، وقال ابن جرير : وواحدها دسار، ويقال : دسير ، ويقال : حبيك وحباك ، والجمع حبك، وقال مجاهد : الدسر : أضلاع السفينة، وقال عكرمة والحسن : هو صدرها الذي يضرب به الموج ، وقال الضحاك في قوله تعالى “الدسر” : طرفها وأصلها، وقال العوفي عن ابن عباس : هو كلكلها .

تفسير السعدي

فسر قوله تعالى (وَحَمَلْنَاهُ على ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ)، أن الله تعالي نجى سيدنا نوح على السفينة ذات الألواح ، وتم تفسير الدسر : انها المسامير التي قد سمرت بها الألواح وشد بها أسرها.

تفسير ابن البغوي

فسر ابن البغوي قوله تعالى (وَحَمَلْنَاهُ عَلَىٰ ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ)، أن الله نجى سيدنا نوح وقد تم ذكر النعت وترك الاسم، وأراد بالألواح خشب السفينة العريضة وتعني قوله “ودسر” أي المسامير التي تشد بها الألواح، وقال الحسن : الدسر صدر السفينة سميت بذلك لأنها تدسر الماء بجؤجئها ، وقال مجاهد : هي عوارض السفينة، وقال الضحاك : الألواح جانباها، والدسر أصلها وطرفاها .

يمكنك الإطلاع على تفسير الرجال قوامون على النساء

ما المقصود بذات الواح ودسر

الاجابة هي السفينة

كناية وحملناه على ذات ألواح ودسر

الكناية: ذاتِ ألواحٍ و دُسُر.

المعني اللازم: السفينة  و السبب: أنّ الألواح و الدسر تختصُّ بالموصوف.

المعني الحقيقي : ألواح: الخشب، و أمّا الدُّسر فهي المسامير.

الشرح: بدلَ أن يقولَ: و حملناه على سفينة، استعملَ الرمزَ و قال: و حملناه على ذات ألواحٍ و دسر.

تعرف على تفسير رؤية الخمار في المنام

ذات الواح ودسر كلمات متقاطعة

الاجابة هي السفينة

إقرأ أيضاً تفسير رؤية الزيتون في المنام

ذات الواح ودسر فطحل

يقسم اللغز الى أقسام كثيرة نذكر منها : الألغاز الفكرية والعلمية والدينية والتعليمية والترفيهية والمتنوعة ، ويسرنا أن نقدم لكم عبر منصة إقرأ كافة المعلومات والتساؤلات وحلولها وحلول الألغاز ، وسوف نتعرف على حل لغز (  ذات الواح ودسر فطحل) .

الاجابة هي / السفينة .
السابق
يتأثر المجتمع الحيوي بتغير إحدى جماعاته
التالي
جدول الحصص الأسبوعي للمعلمين وورد وتحميل برنامج جدول الحصص