الطب البديل

أضرار كاسات الهواء

كاسات الهواء للتخسيس

من بين جميع فوائد الحجامة في علاج العديد من الأمراض، فإن أكثرها إثارة للاهتمام هو استخدام العلاج بالحجامة لتعزيز فقدان الوزن، ويستند الوزن الزائد على العديد من العوامل مثل الأيض البطيء، والإجهاد، والاختلالات الهرمونية، والإفراط في تناول الطعام غير الصحي مع قيمة غذائية منخفضة، وممارسة غير كافية من التمارين الرياضية .

نتائج الحجامة في التخلص من السمنة

التحفيز السليم من العلاج الحجامة يمكن أن يؤدي إلى التخلص من التوتر والقلق، والقضاء على احتباس الماء، وإزالة السموم من الجسم، وتحفيز الجهاز الهضمي، والسيطرة على الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وتعزيز عمليات الأيض وحركة الأمعاء، وكل هذه العوامل عندما تكون مجتمعة تؤدي إلى فقدان الوزن في جسم المريض، وقد أظهرت جلسات العلاج أن الحجامة فعالة للغاية، وقد أبلغ المرضى عن فقدان ثابت للوزن في كل جلسة، وعلى الرغم من ذلك، يمكن أن تختلف كمية فقدان الوزن الفعلي من مريض لآخر، كما يعتمد ذلك على الوزن الأصلي لكل شخص، وبالتالي يوصي المعالج بعدد الجلسات ومدتها حسب احتياجات المريض الفردية .

توصيات إضافية

ينصح المرضى بضرورة اتباع نظاما غذائيا يتضمن طعاما صحيا ومتوازنا ومغذيا، وإذا ما اتبعوه، فيمكنهم الحفاظ على فقدان الوزن على المدى الطويل، وقد يصف بعض المعالجين أيضا تناول الأعشاب الصينية المعتمدة، التي تساعد في رفع مستويات الأيض والقضاء على احتباس الماء، كما يمكن استخدام الوخز بالإبر كعلاجات تكميلية لعلاج الحجامة .

فوائد كاسات الهواء وقت الدورة

كاسات الهواء، هي إحدى الطرق القديمة التي تستعمل في علاج كثيرٍ من الأمراض، وتصنّف ضمن طرق الطب البديل, و أثبتت كاسات الهواء دورها في التخفيف من آلام الدورة الشهريّة القوية، كما تعالج مشاكل النزف في حالات الدورة الشهرية الغزيرة. كما أنها تساعد في علاج أوجاع الظهر عند النساء, حيث تعمل على استخلاص آلام الظهر الناتجة عن التعب والإجهاد في العمل.

و لكن يجب التنويه أن أثناء الدورة الشهرية يكون جسم المرأة هشًّا وتكون في أضعف حالاتها، إلى معاناتها ممّا يسمى متلازمة ما قبل الحيض التي تؤثر على نفسيتها وعلى هرمونات الجسم بطريقة شديدة، فيحذر المختصون من عمل الحجامة للمرأة أثناء الدورة الشهرية؛ لأنه وإلى جانب ما سبق ذكره فإن النزف أثناء الحيض مع الدم المتسرب من الأماكن الخاضعة للحجامة يعني زيادة الدم الفاقد وهو ما يترتب عليه نفس كريات الدم الحمراء من جسم المرأة في تلك الفترة ما يعرضها للإصابة بفقر الدم والهزال والضعف الشديد.

كاسات الهواء الجافة

تتمّ عملية الحجامة بوضع إناءٍ زجاجيٍ صغيرٍ على مَوضعٍ مُعينٍ من الجسم، وإجراء عمليةِ شفطٍ للخارج بواسطة مقبضٍ خاصٍ لهذه الغاية، علماً بأنَّ العملية في السابق كانت تَتمّ بطريقةٍ مُختلفةٍ؛ إذ يتمّ وضع ورقةٍ قابلةٍ للاشتعال داخل كأسٍ زجاجية صغيرة ويتم إشعال هذه الورقة، ثمّ تُكبسُ على ظهر الشخص، ومن خلال عملية الاحتراق التي تستمر لمدةِ ثوانٍ قليلةٍ تكمش هذا الكأس الجلد وتشدُّ معه الأعصاب.تتم عملية الحجامة على طريقتين، الأولى تُسمّى الحجامة الرَّطبة وهي التي يتم بموجبها خروج قطراتِ دمٍ من الجسم، والطريقة الثانية هي التي تتمّ دون خروج الدم من الجسم، وفائدتها تكمن في إحداث تغييرٍ بضغط الجسم الداخلي والخارجي، وذلك من خلال انكماش الجلد وبعض الشعيرات الدموية الملتصقة فيه، وتُسمّى هذه الطريقة بالطريقة الجافة.

فوائد كاسات الهواء للنفاس

على الرغم من وجود فوائد عديدة للحجامة تفيد النساء وتعالجهن من الكثير من الأمراض المزمنة إلا أن هناك بعض الأضرار التي تقع على النساء وتمنع استخدام الحجامة لديهن. تُمنع على المرأة الحامل حفاظًا على صحتها وصحة جنينها. كما تُمنع الحجامة خلال فترة النفاس وأثناء أيام الحيض حتى لا يتسبب ذلك في الإصابة بفقر الدم الشديد والأنيميا الحادة.

كاسات الهواء للدوالي

دوالي السّاقين من الحالات الشائعة بكثرة والتي تظهر على شكل عروق لونها أزرق، وتكثر في منطقة الساقين حيث تظهر فيها الصمامات كالعقد، يرافقه الشعور بالألم والثقل، ويكون مصحوباً في بعض الأحيان بحدوث تورم في منطقة القدم والكحل، عدا عمّا تتسبب به من إساءة لمظهر الساقين الخارجي، والجميع عرضةٌ للإصابة به مع التقدم في العمر.

علاج دوالي الساقين بالحجامة

  • تتمثل وظيفة الحجامة في سحب الدم من الأوعية الدموية، الأمر الذي يمنع الدم من الركود، وبالتالي يقي من الإصابة بجلطات أو الإصابة بشد عضلي.
  • تقوية صمامات الأوردة نظراً لقدرة الحجامة على توصيل الدم لجدران الأوعية الضعيفة.
  • تخليص الجسم من التجمعات الدموية المتراكمة تحت الجلد، وهي السبب لظهور اللون الداكن في الساقين.
  • تزيد مادة (NO) نيتريك أكسيد، من وصول المواد الغذائية للأوردة، فتقلل من تعرضها للأورام، وتقوي جدرانها الخارجية.
  • ضرورة الانتباه من عمل الحجامة على الدوالي بصورة مباشرة في حال تضخمها الشديد، فهذا يتسبب بتضخمها ويزيد من حدوث النزيف نتيجة زيادة الضغط على جدران الأوردة.

كاسات الهواء لتكيس

تكيس المبايض هي مشكلة هرمونية تحدث للنساء في الفترة العمرية ما بين 15 و44 سنة، إذ تنمو أكياس مائية داخل مبيض الأنثى، الذي يعد العضو المسؤول عن إفراز البويضات في مرحلة الإباضة، إضافةً لإفراز الهرمونات التناسلية الأنثوية، والمتمثلة بهرموني الإستروجين والبروجيستيرون، واللذين يُعدّان مهمان لتنظيم الحمل والدورة والشهرية لدى الإناث، كما يفرز المبيض كميات بنسب أقل من الهرمونات الذكريّة المعروفة بالأندروجين.

إنّ تجمّع الأكياس في المبيض يُحدث العديد من المشكلات، إذ يحدث نقصًا في إفراز الإستروجين والبروجيستيرون، مما يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، وانقطاعها في العديد من الأحيان، إضافةً لزيادة إفراز الهرمونات الذكريّة، مما يُسبّب ظهور بعض الخصائص الذكرية، كزيادة الشعر، وتوجد العديد من الأعراض التي تشير لوجود تلك المشكلة، وعادةً فإنّ حالة تكيّس المبايض لدى 70% من النساء المصابات بها، تكون غير مشخّصة، وتسبب تلك التكيسات العديد من المشكلات، لذلك لا بدّ من تشخيصها وعلاجها سريعًا.

تساعد الحجامة على حل العديد من الأعراض والمضاعفات الناتجة من تكيسات المبايض، ومن أهم الأمثلة على وظيفة الحجامة ما يأتي:

  • تساعد الحجامة في علاج تكيّس المبايض، من خلال تنظيم مستويات الهرمونات المضطرّبة في الجسم، والتي تؤدّي بدورها إلى تكيّس المبايض.
  • تُحفّز الحجامة حدوث عملية الإباضة، وهذا مفيد للنساء اللواتي لا تحدث هذه العملية لديهن.
  • تساعد الحجامة في التخلّص من التهابات قنوات فالوب، أو من انسدادها.
  • التخلّص من الاختلالات التي قد تواجه النساء في الطور الأصفري.
  • تساعد في علاج حالات بطانة الرحم المهاجرة.
  • علاج مشكلة زيادة نمو الشعر في الوجه وباقي مناطق الجسم، نتيجة الاضطرابات الهرمونية الناتجة.
  • تنظيم موعد الدورة الشهرية، والتخفيف من آلام والاضطرابات المعوية التي تصيب المرأة خلال فترة الحيض.
السابق
الفرق بين الجنين الذكر والأنثى
التالي
فوائد المساج

اترك تعليقاً