أمراض

تجربتي مع التهاب اللفافة الأخمصية وهل المشي مضر لمرضى التهاب رابطة اللفافة الأخمصية؟

تجربتي مع التهاب اللفافة الأخمصية

تجربتي مع التهاب اللفافة الأخمصية: ستتعرف في هذا المقال التهاب اللفافة الأخمصية, وهو أحد أكثر أسباب ألم العَقِب (كعب القدم) شيوعًا. هو التهاب في شريط سميك من الأنسجة التي تمتد عبر الجزء السفلي من قدمك ويربط بين عظم العَقِب (كعب القدم) الخاص بك إلى أصابع قدميك (اللفافة الأخمصية), فتابع القراءة لمعرفة تجربتي مع التهاب اللفافة الأخمصية.

هل رياضة المشي مضرة لمرضى التهاب رابطة اللفافة الأخمصية

أشارت العديد من الدراسات أن الرياضة تُعتبر من العوامل التي تزيد من ألم التهاب رابطة اللفافة الأخمصية وخاصة رياضة المشي. ولكن أضافت هذه الدراسات أن المشي ليس بحد ذاته سبب لتفاقم هذه الحالة ولكن كيف تمشي هو ما يُهم. وكي تتجنبي الألم المتزايد، عند المشي، ارتدي الحذاء المناسب وامشي بشكل خفيف وصحيح وتجنبي الوقوف لفترات طويلة.

يمكنك مشاهدة مقالة فوار لعلاج الشوكة العظمية وطريقة علاجها بمكعبات الثلج

علاج التهاب اللفافة الأخمصية بالأعشاب

الفجل

يعتبر الفجل من النباتات الغنية بالمركبات المفيدة للجسم مثل الكبريت و المغنسيوم ، و أكل الفجل يساعد في حرق السعرات الحرارية و اذابة الدهون ، لذلك فإن الفجل يعتبر من النباتات المناسبة للرجيم و الحمية الغذائية ، و يمكن استخدام الفجل في علاج التهاب اللفافة الاخمصية من خلال تقطيع رأس الفجل الأبيض الى شرائح ووضعها أسفل القدم و لبس جورب من القطن عليها ، و ذلك من الليل الى الصباح ، ثم يتم غسل الرجل بالماء الفاتر .

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الصديقة لجسم الإنسان ، فهو يساعد في علاج العديد من الأمراض ، و الإلتهابات التي تصيب الجسم ، و الزنجبيل غني بمعادن البوتاسيوم و المغنسيوم و المنجنيز ، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، و المركبات التي تساعد في قتل البكتريا و تمنع ظهور الإلتهابات ، و يمكن تناول الزنجبيل الطازج من خلال نقعه في الماء المغلي لمدة ساعة و تحليته بالعسل ثم شربه ، كما يمكن تناول الزنجبيل المسحوق من خلال اضافة ملعقة منه الى كوب من الماء المغلي و تحليته بالعسل و شربه ثلاث مرات في اليوم .

الكركم

هو من الأعشاب المفيدة لصحة الإنسان بوجه عام ، و للكبد بصفة خاصة ، كما و يساعد الكركم في علاج التهاب اللفافة الأخمصية و علاج التهابات العظام بوجه عام ، فالكركم يحتيو على مادة الكركمين التي تساعد في التخفيف من حدة التهابات العظام ، و التقليل من آلام المفاصل ، و تليين العضلات و منع التهاب النسيج الليفي أسفل القدم ، و يتم تناول الكركم من خلال اضافته الى الطعام كبهارات تحسن من الطعم و من نكهته .

الثوم

يحتوي الثوم على مضادات حيوية طبيعية تساعد في علاج التهابات العظام و العضلات ، كما يساعد الثوم في زيادة تدفق الدم الى منطقة القدم ، مما يزيد من قوة اللفافة الاخمصية ، و يساعد في منع اصابة النسيج الليفي بالإلتهاب ، و يتم تناول الثوم من خلال هرسه و خلطه بالعسل ، أو من خلال تقطيعه ووضعه أسفل القدم و لبس جورب عليه من الليل الى الصباح .

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الاكسدة ، كما يحتوي على مركبات تساعد في منع التهابات العظام و العضلات ، و يساعد زيت الزيتون في تنشيط الدورة الدموية أسفل القدم ، و يعمل على تليين الجلد و منع تكرار الشد العضلي ، و يمكن تناول زيت الزيتون بإضافته الى الطعام ، أو من خلال دهن أسفل القدم به مرتان في اليوم .

شاهد أيضاً أفضل مرهم لألم كعب القدم وطريقة استخدام وكيف نعالج الآلام بالوصفات

علاج التهاب اللفافة الأخمصية بالحجامة

ولكي يتم علاج التهاب اللفافة الأخمصية بالحجامة يستخدم ما يُعرف بــ “الحجامة الجافة” كوسيلة للعلاج والتخفيف من الشعور بالألم في منطقة أسفل كعب القدم.

وذلك عن طريق استخدام كوب (خاص بالحجامة) بوضعه على القدم والقيام بالضغط السلبي بعد إحداث فراغ في المنطقة، الأمر الذي يعزز من تدفق الدم إلى الأنسجة وبالتالي يخفف الشعور بالألم، ولعل العلاج بتلك الطريقة يمكنك القيام به في منزلك أو مكتبك حيث لا يستغرق وقتا طويلًا، ولا يكلفك  سوى الحصول على طقم حجامة.

ومن الجدير بالذكر أن هناك بحث فرنسي تناول فاعلية الحجامة في علاج الكثير من المشاكل في القدم أو غيرها، وشمل علاج التهاب اللفافة الأخمصية، وقد أثبتت التجارب نجاحها بشكل كبير.

تعرف على ما هو سبب آلام كعب القدم؟

تمارين التهاب اللفافة الأخمصية

اليسار: لتقوية عضلات القوس، ضع منشفة على الأرض، واسحب المنشفة بأصابع قدميك واسحبها تجاهك. أعلى: أثناء جلوسك، أمسك بأصابع قدميك واسحبها برفق إلى جهتك حتى تشعر بشد قوس قدمك. اليمين: قف كما هو موضح، مع جعل الجزء الخلفي لساقك مستقيمًا والكعب منخفضًا. حرّك وركيك إلى الأمام حتى تشعر بشد الربلة. بدّل الساقين وكرر الخطوات. اثبت على وضعية التمديد تلك لمدة لا تقل عن 30 ثانية، لا تقفز، وكرر خطوة أو اثنتين مرتين أو ثلاث في اليوم.

إقرأ أيضاً اللفافة الأخمصية

السابق
أسماء الورود النادرة والمشهورة وما هي أسماء الزهور العطرية والجبلية وأسماء الورود في القرآن
التالي
كم كيلو ينحف ليبو 6, وطريقة استخدام ليبو 6 بلاك للنساء وما هي آثاره الجانبية؟

اترك تعليقاً