فوائد

أغذية تعالج الأنيميا

أغذية تعالج الأنيميا

الأنيميا :

يعتبر مشكلة مرض الأنيميا من أشهر وأخطر المشاكل التى تواجه كثيراً من الناس في مختلف الأعمار، حيث أنها تصيب الأطفال والكبار ويمكن أيضاً أن تصيب النساء الحوامل، و المقصود بالأنيميا هو فقر الدم بسبب قلة نسبة الهيموجلوبين في الدم و قلة نسبة الحديد في جسم الإنسان، وتحدث بسبب وجود نسبة قليلة جدا من خلايا الدم الحمراء، وهذا يؤدي إلى حدوث بعض الأضرار في جسم الإنسان وتظهر في، الدوخة وقلة التركيز والأرق والصداع وضيق التنفس، وفي هذا المقال سوف نستعرض بعض الأغذية المفيدة التى تعالج مشكلة فقر الدم والأنيميا، لتجنب حدوث تلك الأعراض والوقاية من مضاعفتها.

كيفية إكتشاف أن الجسم يعاني من الأنيميا :

ويمكن إكتشاف مشكلة فقر الدم عند ظهور أحد الأعراض التالية على الإنسان: حدوث آلام في الصدر. الشعور بصداع مستمر. الشعور الدائم بالإرهاق والخمول. حدوث مشاكل في إنتظام ضربات القلب. المعاناه من ضيق التنفس. قلة التركيز والتشتت. تغير لون الوجه وشحوبه . الشعور بالبرد المستمر. الشعور المستمر بالدوخة.

الأطعمة التى تعالج فقر الدم :

وللتغلب على مشكلة الأنيميا وفقر الدم يمكننا فعل ذلك بإتباع نظام صحي سليم، وإدراج الأطعمة التى تعالج فقر الدم في وجباتنا اليومية، ومن تلك الأطعمة: البيض: حيث يحتوي البيض على 1% من الكمية المصرح تناولها في اليوم من الحديد. اللحوم: وتحديداً اللحوم الحمراء مثل لحم الخروف والبقر، حيث أن اللحوم تحتوي على كمية كبيرة من الحديد. الخضار: وخاصتاً ذات الأوراق الخضراء مثل: السبانخ والملوخية، لأنها تزيد من نسبة الحديد في الجسم بسبب إحتوائها على فيتامين ج. المأكولات البحرية: حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من الحديد. الدجاج: يحتوي الدجاج على الحديد وخاصتاً في منطقة الفخد حيث تحتوي تلك المنطقة على 10% من الكمية المصرح لها للجسم في اليوم. الفاصوليا: تحتوي الفاصوليا على نسبة كافية من الحديد، وتعمل على رفع نسبة الحديد في جسم الإنسان. الطماطم: حيث أنها تحتوي على فيتامين ج بكمية كبيرة، والذي يعمل على الوقاية من الأنيميا وعلاج فقر الدم. زبدة الفول السوداني: حيث أن زبدة الفول السوداني تتميز بإحتوائها على الحديد. البنجر: يعمل البنجر على زيادة الدم في جسم الإنسان، ويعتبر البنجر من أفضل الأطعمة التى تعالج الأنيميا، ويحتوي البنجر على العديد من العناصر الغائية الهامة المفيدة لعلاج فقر الدم، مثل الألياف الغذائية والسكر والفيتامينات والاحماض الأمينية ومواد مضادة للأكسدة. العسل الأسود: من الأطعمة المشهورة والمميزة بعلاج الأنيميا، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من الحديد والعناصر الغذائية الأخرى الهامة في علاج فقر الدم. الحبوب الكاملة: تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الحديد وعدداً من العناصر الأخرى التى تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، ومنها مرض الأنيميا.

تعرف على السبب في حدوث فقر الدم في الجسم :

يرجع سبب مرض الأنيميا وفقر الدم في جسم الإنسان إلى أسباب عديدة سوف نذكرها لكم حتى تلاحظوها إذا ظهر أي أعراض منها على الإنسان واللجوء إلى العلاج في أسرع وقت ممكن، ومن تلك الأسباب: ضعف المناعة في جسم الإنسان. ضعف إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم. عوامل وراثية. الأمراض المختلفة مثل السرطان والفشل الكلوي والأيدز والروماتيزم. وإذا ظهر عليكم إحدى تلك الأعراض، عليكم بالإبتعاد عن أي مسببات قد تضاعف تلك الأعراض مثل القهوة والشاي وتناول الأطعمة التى تحتوي على فيتامين س مثل البرتقال واليوسفي والليمون وتناول مكملات الكالسيوم، وإذا قمتم بكل ذلك ولم يحدث تغير أو نتيجة إيجابية عليكم بإستشارة الطبيب.

السابق
أغذية تعالج نقص الكالسيوم عند الأطفال
التالي
معنى الدعوة الى الله

اترك تعليقاً