العناية بالبشرة

أفضل فيتامين للشعر

أفضل فيتامين للشعر

عند الحديث عن أحسن فيتامين للشّعر والإجابة عن تساؤل العديدين عنه يجدر القول أنّ الشعر يحتاج إلى جميع مكوّنات الحمية الصحيّة المتوازنة اللازمة لصحّة الجسم عامّةً، والتي تشملُ جميع الفيتامينات، وسيتمّ فيما يلي الحديث عن أفضل الفيتامينات لصحّة الشّعر والمصادر التي يُمكن من خلالها الحصول عليها:

  • فيتامين ب6: والذي ينتشرُ في العديد من المصادر الغذائيّة التي تشملُ اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبطاطا، وبعض الخضروات الأخرى مثل الجزر، والبروكلي، وعصير البندورة، وبعض الفواكه غير الحامضيّة، مثل البطيخ والموز وعصير البرقوق، بالإضافة إلى البقوليّات، والكبدة، والحبوب المدعمة بفيتامين ب6 مثل الخبز المدعّم، ومنتجات الصويا، والمكسّرات.
  • فيتامين ب12: الذي يُمكن الحصول عليه من المصادر الحيوانيّة فقط، مثل اللحوم، والدّواجن، والأسماك، والحليب، والأجبان، والبيض، بالإضافة إلى حليب الصويا المدعّم به.
  • حمض الفوليك: الذي يُمكنُ الحصول عليه من الخضروات والبقوليّات، خاصّة الخضروات الورقيّة الخضراء، وهو موجود بوفرة في السبانخ ونبات الهليون والبروكلي، كما يمكنُ الحصول عليه من منتجات الحبوب المدعمة به كالخبز والدّقيق المدعّم، وهو موجود أيضاً في عصير البرتقال وخبز القمح الكامل، والكبدة والبذور.
  • البيوتين: ذلك أنّ نقصه يسبّبُ تساقط الشّعر، ولذلك يُعتبر الحصول عليه بكميّات كافية هامّاً لصحته، ومن أهمّ مصادره الغذائيّة لحوم الأعضاء الداخليّة، وصفار البيض، وفول الصويا، والسمك والحبوب الكاملة.
  • فيتامين هـ: الذي يُعتبر هامّاً أيضاً لصحّة الشعر، وهو موجودٌ في العديد من المصادر الغذائيّة، خاصّة الزّيوت النباتيّة، ويُعتبر زيت جنين القمح مميّزاً بمحتواه من هذا الفيتامين، وتجدرُ الإشارة إلى أنّ هذا الفيتامين سهل التلف عن طريق الحرارة والأكسدة.
  • فيتامين د: حيث تقترحُ بعض الدراسات دوراً له في دورة نموّ الشّعر، إلا أنّ هذا الدور يحتاجُ إلى المزيد من البحوث العلميّة، ويُعتبر التعرّض لأشعة الشمس لفترات كافية المصدر الأساسيّ لفيتامين د، كما أنّه متواجد في بعض الأغذية (ولكن ليس بكميّات كافية عادة) مثل الحليب، والعصير، والحبوب المدعّمة به والأسماك الدّهنيّة مثل السّلمون والسردين، ويُعتبر زيت كبد السّمك أغنى المصادر الغذائيّة به.

أفضل فيتامين للشعر والاظافر من الصيدلية

1- حبوب برفكتيل:

و تحتوى علي الكبسولات علي مضادات أكسدة التي تحمي الشعر كما تساعد الحبوب في حماية الشعر و منع تساقطه و تقويته كما يحمي بصيلات الشعر وتوجد علي شكل حبوب حبوب بر فكتيل اوريجينال و حبوب بر فكتيل بلس وحبوب للبشرة و حبوب بر فكتيل للأظافر و بر فكتيل ماكس و مكونات الكبسولات كالتالي:

  • حمض الفوليك ،الحديد و الزنك و المنجنيز.
  • نحاس ،ماغنيسيوم،يود،كروم ،سيلكون ،سيلينيوم.
  • فيتامينات أ ، ب، ج ، د، E .
  • كولاجين.
  • خلاصة العنب و خلاصة بذور البابايا.

2- كبسولات بيوتين فورت 5000:

و تتميز كبسولات بيوتين فورت بان لها فوائد عديدة منها حماية فروة الرأس من الجفاف و تعيد صحة الشعر و تقلل من تساقطه و يحتوى بيوتين فورت علي فيتامين “B7” و الذي يساعد علي استعادة صحة السعر و الجلد و الأظافر و ضروري لتنشيط العديد من الأنزيمات الموجودة في الجسم كما يساعد في عملية التمثيل الغذائي و يمكن تناول كبسولة واحدة منه يومياً و هو آمن في أثناء فترة الحمل.

3- حبوب بانتوجار للنساء و الرجال:

و من فوائد بانتوجار انه يساعد في إيقاف تساقط السعر بدون أسباب معروفة و علاج الشعر التآلف بسبب أشعة الشمس و علاج مشاكل الشعر مثل الجفاف و الهشيان و بهتان الشعر . و الاستمرار علي تناوله يغذى الشعر و يكسبه الصحة و اللمعان و حبوب بانتوجار و أثبتت الدراسات أن الحبوب لا تزيد من الوزن و لا توجد دراسه ثابتة حتى الآن تثبت أن الحبوب آمنه علي الحوامل و يمكن تناول حبة واحدة 3 مرات يوميا أو علي حسب ما قد يحدده الطبيب الخاص بك ،و للحصول علي النتيجة المطلوبة و تحتوى حبوب بانتوجار علي المكونات التالية:

  • فيتامين A , B5 .
  • كيراتين .
  • سيستين .
  • حمض البنزويك.

4- كبسولات فيتامين E:

فيتامين E له خصائص مضادة للأكسدة مما يساعد علي تحسين صحة الشعر و تقليل تساقطه و يوجد فيتامين E علي هيئة كبسولات علي نوعين كالتالي :

  • كبسولات فيتامين E 1000 .
  • كبسولات فيتامين E 400 .

و يجب أن تحرص كل سيدة علي تناول فيتامينات الشعر بانتظام للحصول علي النتيجة التي تريدينها حتى و إن طالت المدة قليلا فلا بد من الانتظام و الاستمرار علي تناول الفيتامينات دون الممل و تجنب تأخير موعد تناول الفيتامينات عن الموعد المحدد.

5- حبوب هاى بوتنسي فورميولا للشعر:

تحتوى حبوب أو أقراض هاي بوتنسي فورميولا عل فيتامين B12 الذي يساعد الجسم علي تكوين خلايا الدم الحمراء و التخلص من الأنيميا كما تحتوى الأقراص علي فيتامين B3,B5,B7، يستخدم هاي بوتنسي فورميولا مره واحده صباحاً و مره مساءً و لكن ينصح الابتعاد عن تناولها لمن يتبع حميه غذائية لأنها تسبب زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

6- نيوترشن فور يور هير: ومن فوائد هذه الفيتامينات:

  • تحفيز نمو الشعر
  • تقليل تساقط الشعر
  • مد الشعر بالتغذية اللازمة لصحته

أفضل فيتامين لتطويل الشعر

  1. فيتامين أ للشعر : يساهم هذا الفيتامين في إنتاج الكيراتين والبروتين في الشعر. فيتامين أ ضروريّ لتطويل الشعر لأنه يلعب دور مهم في نمو الخلايا السليمة التي تؤثر بشكل مباشر على كثافة الشعر. كما يساعد فيتامين أ في إنتاج الزيوت الطبيعية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي ترطب فروة الرأس وتمنع الشعر من الجفاف.
    هذا الفيتامين متوفّر على شكل حبوب فيتامينات الشعر، وبالتالي فإنه يساهم في تطويل الشعر في حال تمّ إضافته إلى الشامبو والبلسم الخاص بك.
  2. فيتامين هـ للشعر : من فوائد فيتامين هـ للشعر أنه يساعد على منع إفراز زيوت زائدة عن حاجة فروة الرأس، كما أنه يساعد على حبس الرطوبة في فروة الرأس وتحسين الدورة الدموية فيها، بالإضافة إلى تقوية بصيلات الشعر. يساهم الفيتامين أيضاً في منع تساقط الشعر كما أنه يعيد بناء الشعر.
  3. فيتامين د للشعر : فيتامين د له قدرة كبيرة على علاج مشكلة تساقط الشعر، ويساعد على تقوية بصيلات الشعر وتكثيفه والحفاظ على صحة الشعر وحيويته. يعمل فيتامين د على التقليل من الضغوطات النفسية والشعور بالتوتر والاكتئاب، والتي ترتبط ارتباطا وثيقاً بمشكلة تساقط الشعر. كما يساعد على تنظيم دورة نمو الشعر، ويعمل على تحفيز نمو الشعر الجديد بمجرد تساقط البصيلات القديمة.
  4. فيتامين ج للشعر : يساعد فيتامين ج على امتصاص الحديد الذي يحافظ على صحة وقوة بصيلات الشعر، كما يلعب دوراً في إنتاج الكولاجين الذي يعمل على تسريع نمو الشعر وزيادة قوته.
السابق
فوائد الشمندر للشعر والبشرة
التالي
معلومات عن كريم موندو – Mondo

اترك تعليقاً