الرشاقة والتخسيس

فوائد واضرار الثلج

أسباب أكل الثلج بشراهة

  • هذه الحالة تسمى بنهم الثلج (pagophagia), وهي قد تكون عابرة في الأطفال, إلا أن استمرار هذا النهم للثلج بالطريقة التي شرحتها قد يكون بسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد, وفي بعض الأحيان نتيجة نقص أحد العناصر الغذائية, وغير معروف تفسير تناول الثلج من بعض مرضى نقص الحديد, إلا أن البعض يفسر ذلك بأن مرضى نقص الحديد قد يشتكون من آلام في الفم تخف بتناول الثلج.
  • وقد وجد بعض الدارسين أن طعم الثلج عند من يشكو من نقص لحديد له طعم محبب.
  • إن لم يكن هناك نقص في الحديد أو أي من العناصر الغذائية, فإن تناول الثلج قد يكون بسبب عوامل نفسية, فقد يكون ما يمارسه الإنسان من تناول الثلج جزءاً من طقوسهم القهرية التي يشعرون بأنهم مقهورون أو مجبرون على أدائها، وأن تناول الثلج هو السبيل الوحيد لتخليصهم من الضيق, والإلحاح الذي يعانون منه عند منع أنفسهم من ذلك, وبما أنك نباتية فإن من الممكن أن يكون هناك نقص في الحديد أو أي عناصر أخرى, لذا فإن عليك مراجعة طبيب مختص بالأمراض الباطنية لإجراء التحاليل, فإن كان هناك نقص في الحديد, فإن علاج ذلك إن شاء الله يخلصك من هذه العادة, وإن وجد الطبيب أن كل التحاليل سليمة, فعندها يجب مراجعة طبيب الأمراض النفسية.

    أضرار أكل الثلج على الرحم

  • الدورة الشهرية (Menstrual cycle)، هي عبارة عن دورة من التغيرات الطبيعية التي تحدث في الرحم والمبيض في جسم المرأة، وذلك بهدف تمكين عملية التكاثر، ففيها تُنتج البويضات، إضافة إلى تجهيز الرحم للحمل، وتحدث الدورة الشهرية عند الإناث في فترة الخصوبة، ويتحكم وقتها حسب الساعة الحيوية للجسم، كما تتكرر شهريًا بين بدء الإحاضة؛ أي في السن الذي تحدث فيه أول دورة وتتكرر شهريًا إلى الوصول لسن اليأس، وهو السن الذي تحدث فيه آخر دورة.
  • ولا تقتصر تأثيرات الدورة الشهرية على الرحم والمبيضين وبعض أعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي، بل تمتد لتشمل الأجهزة الحيوية الأخرى، حيث إن الدورة الشهرية تؤدي إلى حدوث تغيّر في المزاج، إضافة إلى احتمالية حدوث بعض الآلام في منطقة الثدي.
  • أعراض الدورة الشهرية الشعور بآلام وظهور بعض الانتفاخات في منطقة البطن، حيث يمكن أن تشعر المرأة أثناء الدورة الشهرية ببعض الآلام المختلفة في منطقتي البطن والحوض، كما يمكن أن يصاحب هذا الألم بعض الانتفاخات في منطقة أسفل البطن، وذلك نتيجةً لتجمع الماء والأملاح في الجسم، وذلك بسبب ارتفاع نسبة هرمون الأستروجين الذي يسبب الانتفاخ في القدمين والبطن، ولكن في كثير من الأحيان تشعر المرأة ببعض الآلام في العضلات والمفاصل، الأمر الذي يجعلها غير قادرة على ممارسة الأنشطة والأعمال اليومية والهوايات المختلفة والتواصل مع الأقارب والأصدقاء.
  • أضرار أكل الثلج خلال الدورة الشهرية وبشكلٍ عام أكل مكعبات الثلج يمكن أن يؤثر على الأسنان، فهي من الأشياء التي قد تسبب تكسّر الأسنان والحشوات والضرر في الأسنان الأخرى. حدوث آلام في مفصل الفك، مما قد يسبب الصعوبة في فتح الفم. زيادة آلام الدورة الشهرية، إضافة إلى احتمالية قلّة نزول الدم أثناء الدورة، والعكس صحيح، حيث إن شرب المشسروبات الساخنة لها تأثير قوي في تخفيف آلام الدورة الشهرية وتساعد على استمرارية تدفق الدم.
  • الماء البارد أو مكعبات الثلج يمكن أن تسبب تجمّد الدم في الرحم، كما يمكن أن يتحوّل فيما بعد إلى كيس دهني، ومن ثم إلى مرض سرطاني، ولكن لا توجد أي أبحاث أو دراسات أثبتت صحة هذا الكلام، حيث إن الكيس الدهني وظهوره يختلف من امرأة لأخرى، وذلك حسب العوامل الجينية والطبيعية لجسم المرأة. لذلك فإن الأطباء لم ينفوا تناول الأطعمة الباردة أثناء الدورة الشهرية، ولكن حذروا من الإكثار من تناولها.

هل أكل الثلج يسبب العقم

  • تشمل المضاعفات التي يمكن أن يسببها فقر الدم:
    1. تضخم القلب أو قصور القلب.
    2. مضاعفات الحمل مثل الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة.
    3. تزايد احتمالية الإصابة بالالتهابات عند الأطفال.
    4. قصور النمو لدى الأطفال.

أضرار أكل الثلج للحامل

  • لأهمية معرفة فوائد وأضرار أكل الثلج للحامل فإنه من الجدير بالذكر أن أكل الثلج يرتبط بمرض فساد الشهوة وفقر الدم الناتج عن نقص الحديد والضرر بالأسنان، وفيما يأتي سيتم التحدث عن أضرار أكل الثلح للحامل كالآتي:
  • فقر الدم: يعد أكل الثلج للحامل دليلًا على فقر الدم ونقص الحديد لارتباطه بما يسمى بفساد الشهية، إذ تبدأ الأم الحامل بالوحام على مواد غير غذائية كالثلج والطين والتراب والورق، مما يؤدي إلى نقصان مستويات الحديد في الدم وبالتالي نشوء فقر الدم أو ما يسمى بالأنيميا، ويعد فقر الدم مضرًا على صحة الأم والجنين إذ إنه يعمل الحمل على زيادة متطلبات الجسم من الأكسجين والدم للخلايا، وعند تناول الثلج يزيد الأمر سوءًا، وفي هذه الحالة من المهم على الأم الحامل تناول الحديد والمكملات الغذائية لتعويض النقص الناتج من الحمل وفساد الشهية، إذ تتنوع مصادر الحديد في الغذاء ويوجد في السمك والدجاج واللحوم الحمراء والعدس والسبانخ والبروكلي، وبالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين سي الموجود في البرتقال والليمون يزيد من امتصاص الحديد في الجسم.
  • الضرر بالأسنان: تعمل مكعبات الثلج على الضغط على الأسنان وتساهم في حدوث نزيف للثة وجرحها وبالتالي نمو الباكتيريا فيها، وأكل الثلج يساهم في الضرر بالأسنان وكسرها ونزع الحشوات، وتسوس الأسنان ومشاكل لاحقة للأسنان.

أضرار تناول الثلج بكثرة

  • يُحدث أضراراً في الأسنان، ويسبب في كسرها وتفتت الحشوات وسقوطها، ويسرع من تآكل طبقة المينا فيها، وزيادة نخرها وتسوسها. يسبب إصابة اللثة بالنزيف والتقرحات، مما يساعد في الإصابة بالعدوات البكتيرية والفيروسيّة التي تتسرب من خلال الجروح.
  • يُسبب آلاماً في الفكين، وعظام الفم، مع إحداث صعوبة بالغة في فتح الفم.
  • يُسبّب الإصابة بالإنفلونزا والرشح والزكام ونزلات البرد، ويزيد من فرصة الإصابة بالعدوات الفيروسية والبكتيرية.
  • يسبب الإصابة بارتخاء في جدران المعدة وزيادة تهدلها، والإضرار بالأغشية الداخلية لها.
  • يسبب عسر الهضم.
  • يخفف تركيز العصارات الهاضمة التي تفرزها المعدة، ممّا يؤدّي لإبطاء هضم الطعام.

يساهم في حدوث قرحة المعدة.

ما سبب أكل الثلج بكثرة

  • التعود منذ الصغر على ازدراد الجليد قد يستمر مع الإنسان حتى بعد البلوغ، وحتى لو لم يكن يعاني من نقص الحديد.
  • الالتزام بحمية تعتمد على الفواكه والخضراوات فقط من الممكن أن يسبب نقصاً في عنصر الحديد، وبالتالي يؤدي للباجوفاجيا.
  • يعتقد أن نقص الحديد الحاد هو أحد الأسباب الرئيسية لهذه الحالة، حيث يلجأ الشخص المصاب بنقص الحديد لأكل الثلج لكي يُخفف من تورم لسانه ومن حدة الالتهابات التي في فمه، وهذه من أعراض نقص الحديد.
  • عدم القدرة على تحمل الجلوتين يعتبر من أسباب الإصابة بنقص الحديد وبالتالي الإصابة بالباجوفاجيا.
  • نقص الكالسيوم من الممكن أن يسبب هذه الحالة، ويحدث نقص الكالسيوم لدى كبار السن ولدى الحوامل.
  • النزيف أو فقدان الدم نتيجة الحيض من الممكن أن يؤدي للباجوفاجيا.

    هل أكل الثلج يكبر البطن

  • تعددت مؤخراً وبشكل كبير أنظمة إنقاص الوزن، وتهتم كثير من الفتيات والسيدات بمعرفة كل ما هو جديد في هذه الأنظمة، بل وتجربتها أيضاً للحصول على القوام الرشيق المثالي المنشود.
  • وتعتبر حمية “مكعبات الثلج” من بين هذه الأنظمة الحديثة، وتعتمد على تناول مكعب واحد من الثلج يومياً دون أي تغيير في النظام الغذائي، حسب ما جاء في موقع “بولد سكاي” المعني بالصحة.

ويتميز تناول الثلج بـ3 فوائد تساعد على التخلص من الوزن غير المرغوب فيه، وهي كالآتي:

  • حرق السعرات الحرارية : عند تناول أي شيء بارد يحتاج الجسم لحرق بعض السعرات الحرارية من أجل إذابة الطعام المجمد الذي تم تناوله، وتحويل درجة حرارته إلى الحرارة العادية التي اعتاد عليها الجسم.
  • رفع معدل “الأيض” وإنتاج الطاقة :يساعد تناول مكعبات الثلج على رفع معدل الأيض في الجسم، تلك العملية الحيوية المسؤولة عن إنتاج الجسم للطاقة من خلال هدم المواد الغذائية التي يتم هضمها في الجهاز الهضمي، ما يساهم بشكل كبير في عملية إنقاص الوزن.
  • حرق 160 سعرة حرارية :يساعد تناول لتر من الماء على شكل مكعبات ثلج في حرق ما يقرب من 160 سعرة حرارية، وهي توازي ممارسة رياضة الجري لبضعة كيلومترات.
  • لكن رغم الفوائد سالفة الذكر، يجب الحرص بشكل عام على عدم المبالغة في تناول مكعبات الثلج بحثاً عن نتيجة أفضل، لأن الإكثار من أي شيء يحول فائدته إلى ضرر، فقد يسبب ذلك مشاكل في الأسنان، وارتفاعا في درجة حرارة الجسم في بعض الأحيان، ما يسبب الضرر لأجزاء مختلفة بالجسم.

    أضرار أكل الثلج على الدم

  • فقر الدم هو حالة لا يحصل فيها جسمك على ما يكفي من كرات الدم الحمراء السليمة، أو بعبارة أخرى عندما لا يحمل ما يكفي من الهيموجلوبين، أو عندما لا تفعل هذه الخلايا ما يفترض القيام بها، خلايا الدم الحمراء هي المسؤولة عن جلب الأكسجين إلى الجسم وإزالة ثاني أكسيد الكربون منه.

1- الجلد الشاحب:

الجلد الشاحب

عندما لا يحصل جسمنا على كمية كافية من الأكسجين أو يعاني من انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، يتغير لون بشرتنا وتبدو باهتًا للغاية، وهذا لا ينطبق على الوجه فحسب، بل على الجسم بأكمله، وخاصة الأيدي والجزء الداخلي من الجفون السفلية واللسان.

2- معدل ضربات القلب غير منتظمة:

معدل القلب غير منتظم

إن انخفاض مستويات الهيموجلوبين يجعل القلب يعمل بشكل أكثر صعوبة من ضخ الدم من خلال نظامنا، لذلك عليه أن يعمل بجهد إضافي في محاولة لإمدادنا بما يكفي من الأكسجين، ما قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب.

3- الإغماء:

الإغماء

إذا لم تحصل أعضاؤنا على الكمية المناسبة من الأكسجين، فيجب أن يعمل جسمنا بشكل أكثر صعوبة لإنتاج طاقة كافية للعمل اليومي وهذا ما يجعلنا نشعر بالتعب الشديد.

4- مشاكل مع التركيز

مشاكل في التركيز

تحتاج جميع أعضائنا إلى الأكسجين لتعمل بشكل جيد خاصة المخ، إذا كان مستوى الأكسجين أقل مما هو مطلوب، لا يمكننا التفكير بوضوح ونعاني من التركيز الضعيف.

5- ضعف الأظافر:

ضعف الأظافر

إذا كانت أظافرك هشة، فقد يكون هذا شائعًا، فمن الممكن أن يكون دليل على تواجد فقد الدم في الجسم، الأظافر تتطلب الأكسجين للبقاء في صحة جيدة.

6- الشقوق على زوايا شفتيك

الشفاه المتشققة

معظمنا يحصل على شفاه جافة أو متشققة في بعض الأحيان من الرياح أو الشمس أو درجات الحرارة الباردة، ولكن فقر الدم يسبب في بعض المناطق التشققات ما يؤثر على شكلها.

7- الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير صحية:

تناول الأطعمة غير صحية

العلماء ليس لديهم تفسير حتى الآن لماذا يسبب فقر الدم هذه الرغبة الشديدة والغريبة، ولكن الأكثر شيوعا هي الرغبة الشديدة لتناول الأطعمة غير صحية، وتناول الثلج.

السابق
ما معنى الاحسان
التالي
وصفة لتسمين اليدين

اترك تعليقاً