الاسره والمجتمع

ألعاب تنمية الذكاء للأطفال سن 10 سنوات الى 13 سنوات, وأنشطة لهم

ألعاب تنمية الذكاء للأطفال

ألعاب تنمية الذكاء للأطفال سن 10 سنوات ، حيث أن جميع الأطفال يعشقون اللعب طوال الوقت، لكي يستطيعوا أن يظهروا الطاقة التي توجد بداخلها، ولكن يجب أن يكون هناك عرض من اللعب، وهو أن يطور شخصية الأطفال ويساعد على نمو عقولهم، مما يجعل جميع الأمهات يتساءلون دائما ما هي ألعاب تنمية الذكاء للأطفال سن 10 سنوات؟

ألعاب تنمية الذكاء للأطفال سن 6 سنوات

نقدم لكِ فى هذا السطور التالية، مجموعة من الألعاب التي تنمي ذكاءات أطفالك ومهارتهم، من عمر سنتين إلى 6 سنوات، وهذه الألعاب تابعة كلها لشركة Gigo التايوانية، وتباع فى شركة “نبتة” للألعاب التعليمية.

لعبة التروس السحرية

ولعبة التروس السحرية Magic Gears مناسبة للسن 2+ وحجمها: 375 x 235 x 150  مم، وعدد القطع: 62 قطعة فى المجموعة الواحدة، وعدد الأشكال التى يمكن أن يصنعها الطفل باللعبة: 32 موديلًا، وهدفها مساعدة الطفل في التعرف على الأشكال والألوان، وتطوير مهارة التناسق البصري الحركي، والإحساس المكاني، والمهارات الحركية الدقيقة، والتفكير الإبداعي.

لعبة زوو تراك

هذه اللعبة (Zoo Track) من مجموعة ألعاب Gigo Toys مناسبة للمرحلة العمرية 3 سنوات، بها 58 قطعة، ومن خلال تلك القطع، يستطيع الطفل تكوين حديقة حيوانات متكاملة، تساعد هذه اللعبة طفلك على إطلاق العنان لخياله ومخيلته الإبداعية.

لعبة الطائرات

لعبة الطائرات (Planes) من (Gigo Toys)، مناسبة للمرحلة العمرية 3 سنوات في ما فوق،  بها 73 قطعة، وتساعد على تحسين مهارات طفلك في التعرف على الأشكال والألوان، وكذلك تنمي مهارة التنسيق بين الأيدي والعين، وتحفز النمو العقلي للطفل.

ألعاب أخرى لتنمية ذكاء طفلك

إليك مجموعة من الألعاب الأخرى لتنمية ذكاء الطفل في المرحلة العمرية من سنتين إلى 6 سنوات:

لعبة المكعبات

المكعبات أو (Building Blocks) من أقدم الألعاب التي تساعد الأطفال في التعرف على الأحجام والأشكال والأوزان وكيفية توازن الكتل، كما أنها متاحة بسهولة في أي مكان، مع نمو طفلك، يمكنك ممارسة ألعاب مثل “هل يمكنك صنع ما أصنعه” لتشجيع الأفكار الجديدة، من التعرف على الشكل واللون إلى الإبداع وتحفيز العقل.

البازل

البازل أو Puzzel إحدى الألعاب التي يحتاج إليها طفلك، وهو في عمر صغير، هذه اللعبة تساعده على التنسيق  بين اليد والعين والتفكير المنطقي، وأكبر فوائدها تعزيز الثقة لدى طفلك عندما يكمل اللغز مما يؤدي إلى تحسين احترام الذات لديه.

توصيل الكلمات بالصور

استخدمي كتل الأبجدية أو البطاقات لتكوين كلمة، ودعي طفلك يطابق الكلمة ببطاقة الصورة الخاصة بها، هذا يشجع على تعلم الكلمات بسهولة وسرعة تكوين الجمل وقراءتها وتوسيع المفردات.

لعبة “أوجد الشيء المفقود”

هذه اللعبة مفيدة في تعريف طفلك بالمنطقة المحيطة به، سواء كان ذلك في المنزل أو الحديقة أو المدرسة. وتعتمد على إخفاء شيء ما، ثم اطلبي منه أن يبحث عنه، هذه اللعبة تساعد على تطوير المهارات المعرفية لدى الطفل.

لعبة تبادل الأدوار

المعلم، الدكتور أو الساحرة الشريرة، الخيارات لا حصر لها، لعب الأدوار طريقة رائعة لتعزيز الإبداع والخيال لدى الأطفال، كما أنها تساعدهم على التكيف مع البيئة المحيطة بهم بشكل أفضل.

يمكنك مشاهدة مقالة كيف تبني شخصية طفلك

ألعاب تركيز للأطفال 8 سنوات

ولتدربي مهارة التركيز لدى طفلك مثل العباقرة قدمي له مكعبات الألوان روبيك من ماركة ألعاب ريسنت والذي يعتبر بازل مثير وممتع باثنا عشر جانب متعدد الألوان. يشجع الطفل على التفكير المنطقي، والتركيز وحل المشكلات في قالب من التسلية والمتعة.

ولتقوية مهارات الرياضيات والحساب، مع مهارة التركيز لدى طفلك قدمي له برج الرياضيات لتعليم الطرح من ليك شور والتي تعزز من المهارات الحركية والتناسق بين العين واليد لدى الطفل، كما أنها ستستحوذ على انتباههم وتشجعهم على إتمام بناء البرج، وحل المسائل الحسابية.

شاهد أيضاً كيفية تنمية مهارات الاطفال

ألعاب ذكاء للاطفال 9 سنوات فقط

لعبة ستار جونيور

هي أحد الألعاب المناسبة للأطفال في سن تسع سنوات، لأنها تتطلب منهم استخدام تركيزهم إذا كانوا يرغبون في الحصول على فرصة للفوز، نتيجة لذلك، يمكن توقع أن تحسن هذه اللعبة من قدرة طفلك على التركيز لفترة أطول، كما تشجع هذه اللعبة الأطفال على استخدام مهاراتهم الإبداعية في التفكير.

 لعبة أبل تو أبل جونيور

تعد إحدى الألعاب المرحة، وتساعد على تعليم الأطفال العمل الجماعي، لأنها تتطلب عددًا من اللاعبين، يقوم اللاعبون باختيار البطاقات ومعرفة ما إذا كانوا قادرين على إجراء مقارنات مع بعضهم البعض، هذا يدعم فكرة التواصل الاجتماعي بين الطفل وغيره من الأشخاص.

لعبة سانتوريني

تعد هذه اللعبة طريقة فعالة لتطوير قدرة طفلك في تفهم معنى العمل الجماعي، كما أنها رائعة لتحسين مهاراتهم الاجتماعية، نظرا لأن اللعبة تحتاج لعدد من اللاعبين.

لعبة جوجل أيز

تعمل هذه اللعبة على مساعدة الأطفال على تحسين مهاراتهم الاجتماعية، بالإضافة إلى قدرتهم على العمل في فريق، كما أن قواعدها بسيطة ويمكن البدء في لعبها على الفور بعد شرائها.

لعبة هاري بوتر

 تمكن هذه اللعبة الأطفال من اللعب بشخصية هاري بوتر، وهو أحد الشخصيات المفضلة من الأفلام والكتب. ونتيجة لذلك، يصبح الأطفال أكثر حماسًا للعبها، وهو أمر رائع للأطفال الذين هم من محبي شخصية هاري بوتر. وتساعد هذه اللعبة طفلك على تعلم المهارات الاجتماعية.

لعبة عالم ديزني

تتطلب هذه اللعبة من جميع اللاعبين العمل معًا لمحاولة إكمالها، يمكن لعبها من قبل شخصين إلى ستة أشخاص، ما يوفر للأطفال فرصة رائعة لتحسين مهاراتهم الاجتماعية، وكذلك قدرتهم على العمل في فريق، كما تساعد هذه اللعبة على تطوير مهارات التعلم البصري.

لعبة بارشيسي

يمكن أن يلعبها شخصين إلى أربعة أشخاص، لذلك، يمكن للأطفال في سن تسع سنوات الاستمتاع بلعب هذه اللعبة مع تحسين مهاراتهم الاجتماعية أيضًا.

لعبة الكلمات المتقاطعة

تقوي هذه اللعبة معرفة الأطفال بالأبجدية والكلمات المختلفة، فهي لعبة تعليمية للغاية ومفيد الأطفال.

تعرف على كيفية تعليم الطفل النطق

أنشطة للأطفال سن 10 سنوات

أولاً: نشاط يقوم على تنمية القدرات الجسمانية

الباتيناج:

مرة أخرى نشاط ترفيهي يساعد على تنمية المهارات الحركية ومهارات التوازن، وقد يتمكن الطفل من تطوير نفسه والمشاركة في بعض المسابقات الرياضية

الإسكوتر العادي أو الكهربائي:

تعد من الأنشطة الترفيهية والتي تعمل على تنمية مهارات التوازن والتحكم في حركة الجسم، والأنواع الحديثة خاصةً تعد جاذبة جداً للأطفال

المضارب الرياضية:

مثل مضارب الإسكواش والتنس والراكيت، وهي ألعاب رياضية بالدرجة الأولى، ويفضل ممارستها تحت إشراف متخصصين

ثانياً: أنشطة تقوم بتنمية المهارات العقلية

والمهارات العقلية تنقسم إلى عديد من الأقسام، فهناك المهارات اللغوية والمهارات الحسابية ومهارات الذاكرة…إلخ

ألعاب تعمل على تنمية المهارات اللغوية مثل لعبة -بيكشينري- وهي لعبة تقوم في الأساس على القدرة على التعبير عن معاني الكلمات باللغة الإنجليزية عن طريق الرسم

ثالثاً: لعبة مونوبولي ..وتنمية المهارات الحسابية والتخطيط

بنك الحظ: وهذه اللعبة تلعب دوراً هاماً في تنمية قدرات الطفل في التعامل مع الأموال، ومهارات البيع والشراء، وأيضاً التخطيط للمستقبل

ليجو.. من الألعاب التي تعمل على تنمية المهارات الهندسية والبناء، وتعتمد على قدرات الطفل في الفك والتركيب والبناء، وتتميز سلسلة ألعاب ليجو بوجود تدرج عمري واضح بين الألعاب

رابعاً: ألعاب تعمل على تنمية المهارات الفنية والرسم

 في هذه السن غالباً ما يقتصر استعمالها على الأطفال الموهوبين أو المتعلقين بالأعمال الفنية، وتنمية مهارات الرسم والتلوين

هي ألعاب تساعد على تنمية الحس الفني لدى الطفل، وعلى الآباء تسهيل اقتناء الطفل

إقرأ أيضاً كيفية شغل وقت فراغ الأطفال

العاب ذكاء للاطفال 12 سنة

يوجد العديد من الألعاب التي تساعد على تنمية الذكاء عند الأطفال ومنها:

  • ألعاب الفك والتركيب للبازل والمجسمات التي تساعد على تنمية التفكير والذكاء.
  • الألعاب الجماعية مثل مونوبلي أو بنك الحظ وغيرها من الألعاب التي تساعد على التفكير الجماعي.
  • ممارسة ألعاب التركيز والحركة.
  • ألعاب الاكتشافات والاختراعات.
  • ألعاب الفنون المختلفة مثل التصميم، النحت، صناعة الاكسسوار.

ننصحك بقراءة أساليب لزيادة ذكاء الأطفال

العاب ذكاء للأطفال 13 سنة

معظم الأطفال الذين يبلغون من العمر 13 عامًا يكونون قد تخلوا بالفعل عن ألعاب طفولتهم، وتأخذ ألعابهم أشكالًا أخرى، ويكون اللعب مع أصدقائهم بطرق متنوعة كالمعسكرات والحفلات وألعاب الطاولة والأنشطة الرياضية.

وبالفعل تساعد الأنشطة الاجتماعية الأطفال في هذه السن على تنمية مهاراتهم الاجتماعية وتعلم إدارة الضغوط، وتنمية المهارات في استخدام المنطق وحل المشكلات، لذا تحدثي إلى ابنكِ المراهق  وشجعيه على تبادل الأفكار بشأن حلول أي مشكلة، قبل اتخاذ أي إجراء، لتحسين مهارات التفكير لديه.

شاهد أيضاً دراسة: ألعاب الفيديو مهدئات للأطفال

السابق
انخفاض السكر إلى 70 وعلاج إنخفاض السكر لغير المصابين بالسكري؟
التالي
إضافة إنترنت داونلود مانجر Internet Download Manger لجوجل كروم

اترك تعليقاً