حول العالم

أين تقع صربيا

عاصمة صربيا

تعتبر صربيا وعاصمتها بلغراد من المدن التي انشئت قبل التاريخ حيث تشير الدراسات الى وجود هذه المدينة في الألف السادس قبل الميلاد وهي مدينة تقع في شبه جزيرة البلقان عند التقاء نهري الدانوب والسافا. حيث تعتبر بلغراد والمناطق التي حولها مسرحاً لحضارات مختلفة منها حضارة مثل حضارة قبيلة سينكي وكان اسمها سابقاً والمقصود هنا هذه القبيلة تراقيا داتشينيه وبقيت هذه الحضارة في المنطقة حتى عام 279 قبل الميلاد وبعد ذلك استقرت في المنطثة واستطونت فيها قبيلة كلتيه وسمت نفسها بعد ذلك سينيكي دون. وبعد ذلك اخذها الرومان واعتبروها مدينة كاملة الحقوق وكان ذلك عام 520م في عهد الصقالبة . وكثير من الأمم استوطنت هذه المدينة. وتشير الدراسات أن مدينة بلغراد عاشت 115 حرب مع امم كثيرة وردت اليها في مختلف العصور وتشير الدراسات ايضاً ان بعض هذه الحروب قد سوت المدينة بالأرض اكثر من 44 مرةً.

بلغراد صربيا

مدينة بلغراد هي عاصمة جمهورية صربيا والمدينة الأكبر فيها، تقع هذه المدينة على إرتفاع مئة وستة عشر متر تقريباً عن سطح البحر، عند نقطة إلتقاء نهري الدانوب، والسافا، وذلك عندما يلتقي سهل البانوني في أوروبا الوسطى مع شبه جزيرة البلقان، وقد قسمّت المدينة سابقاً لثلاثة أقسام القسم الأقدم منها يقع في شرق قلعة مكدان، وهو القسم التاريخي للمدينة، وهو يقع في الضفة اليمين للنهرين، بينما توسعت المدينة بعد القرن التاسع عشر وبني القسم الجديد منها وسمي “بلغراد الجديدة، والذي يقع على ضفة السافا اليسرى. والقسم الثالث الشمالي هو “زيمون” وهذه الأقسام معاً تشكّل بلغراد العاصمة اليوم.

السياحة في صربيا

السياحة في جمهورية صريبا تعتمد أساساً على الريف الصربي بما فيه من قرى وجبال، وتعتبر جبال التارا، والكوباونيك، وجبال الزلاتيبور من أهم الجبال السياحية في البلد، كما توجد فيها الكثير من ينابيع المياه الحارة والتي تشكل عاملاً من عوامل زيادة السياحة العلاجية فيها، كينابيع اوفتسار بانيا، وفرنياتشكا بانيا، وغيرها. أما أهم المدن الصربية التي تجذب السياح العاصمة بلغراد، ومدينة كراغوييفاتس، ومدينة نوفي ساد، حيث إن هذه المدن تمتاز بصخبها المعاكس لمناطق الريف الهادئة، حيث تقام فيها الكثير من المهرجانات العالمية كمهرجان (بالإنجليزية:EXIT)، ومهرجان العزف على البوق، ومهرجان البيرة، وغيرها من المهرجانات الناجحة.

إن طبيعة هذه المدن التي تمتاز بجمال مناظرها الطبيعية، وتعدد مظاهر الثقافات والنصب التاريخية فيها تجعل منها عاملاً جاذباً للملايين من السياح، حيث إن عدد السياح الذين زاروا صربيا في عام ألفين وسبعة ميلادي وصل إلى مليونين ومئتين ألف سائح، وقد كان لانتهاء الحرب اليوغسلافية الأهلية وانفصال مدينة كوسوفو عنها سبباً رئيساً في ازدهارالسياحة واستتباب الأمن.

بماذا تشتهر صربيا

  • مقص الشعر

كان مربوا الخنازير من فويفودينا في صربيا أول من مهد الطريق أمام ثورة الحلاقة في القرن العشرين، والقصة أنه أراد نيكولا بيزوميتش أحد متدربي الحلاقة أن يصبح حلاقا ممتاًزا، ولكن صاحب العمل لم يرغب في القيام بأي محاولة جديدة لجعل حلاقة الشعر أكثر كفاءة، فانتقل نيكولا من صربيا إلى لندن في عام 1855، حيث لم يجد صعوبة في العثور على مستثمرين راغبين في اختراعه، وظهر مقص الحلاقة إلى الوجود، وتوفي نيكولا بيزوميتش وهو غني جدا.

  • يد اصطناعيّة بخمسة أصابع

يمتد تاريخ صربيا الطويل في مجال الروبوتات والأطراف الاصطناعية إلى نيكولا تيسلا، وبعد عقدين من وفاة هذا الرجل العظيم، ظهرت اليد الاصطناعية ذات الأصابع الخمسة، وتم إنشاؤها في صربيا في بلغراد، واخترعها العبقري راجكو توموفيتش، وبجانب عمله في الاختراعات، برع راجكو في الأدب، وقام بنشر عدد من الروايات، بالإضافة إلى أنه محب للموسيقى الكلاسيكية، وبدأت صناعة الأطراف الاصطناعية في صربيا منذ عام 1963.

  • جهاز التحكم

تمّ منح براءة اختراع جهاز التّحكّم عن بعد في عام 1898، لنيكولا تيسلا من صربيا بعد استخدام قارب يعمل بالبطّاريّة، ومن الصّعب تخيُّل العالم بدون تكنولوجيا التّحكّم عن بعد، وكان هذا آخر اختراع اخترعه نيكولا قبل وفاته، وهو أحد الشّخصيّات التي تفخر صربيا بها.

  • اشياء تشتهر بها صربيا (براندي راكيجا)

تشتهر صربيا بصناعة نبيذ براندي راكيجا، وهو مشروب يتميز بالأصالة في صربيا وعادة ما يكون هذا النبيذ محلي الصنع، وتقوم بصناعته العائلات في قرى صربيا المختلفة، وتختلف وصفته بين عائلة وأخرى، وتنتقل من جيل إلى جيل، ويحتوي هذا المشروب على أكثر من 40% من الكحول، وفي بعض الأحيان تصل نسبة الكحول فيه إلى 70%، ويعتبر نبيذ براندي راكيجا في صربيا علامة تجاريّة وطنيّة، وهناك الكثير من الحانات والمهرجانات في جميع أنحاء صربيا مكرّسة خصيصا لبيعه.

  • اشياء تشتهر بها صربيا (الفلفل الأحمر)

إن كلمة الفلفل الأحمر بالأصل منشأها من صربيا إذ تشتق كلمة فلفل حلو من الكلمة الصربية بابار، ومن صربيا انتشرت هذه الكلمة حول العالم.

  • اشياء تشتهر بها صربيا (مصاصي الدماء)

فيما يتعلق بمصاصي الدماء في صربيا فإنه يوجد فيها ثلاثة من أشهر شخصيات مصاصي الدماء في العالم، وهم بيتر بلاجويفيتش، سافا سافانوفيتش، وأرنولد باول أوبافل أرنوت، وقد تم توثيق تصرفات مصاصي الدماء، وهناك الكثير من القصص الشعبية في صربيا تروي أحداثًا عنهم، ومشاهدات غريبة لهم.

  • اشياء تشتهر بها صربيا (بساط بايروت كيليم)

نسج السجاد جزء من تقاليد صربيا منذ العصور الوسطى، وكانت أشهر مدينة في صربيا تصنعها هي مدينة بايروت، وتقع على طريق القوافل الرئيسية، ولا تزال واحدة من أشهر الأماكن التي لا يزال بالإمكان الحصول على سجادة منسوجة منها.

كان هذا السجاد يستخدم في صربيا لأغراض مختلفة، بالإضافة إلى تغطية الأرضيات، كان يعلق على النوافذ، أو يستخدم كغطاء للبطّانيّات لأنّه يحتفظ بالدفء، وكان يستخدم لتغطية سراديب البيوت، والقصور، والمحاكم في صربيا ويعتبر هذا السّجّاد جزءًا كبيرًا من التراث في صربيا حتى اليوم.

اشياء تشتهر بها صربيا بشكل عام

  • صربيا هي أصل التوت الأحمر، وهي أكبر مصدر له، حيث تبلغ كمية توت صربيا البري حوالي 30% من إنتاج العالم.
  • أشهر مشروب في صربيا هي القهوة.
  • يعتقد في صربيا أن النبع الطبيعي يسكن تحته إبليس.
  • تمتلك صربيا علمين رسميين، واحد يحمل شعار النبلاء، والآخر بدونه، والاثنين بنفس اللون، الأحمر والأزرق والأبيض.
  • سكان صربيا متعصبون في حبهم لكرة القدم.
  • في القرن التاسع عشر كان سكُان بلغراد في صربيا يصيدون البط من ساحة المدينة.
  • تعود أقدم مخطوطة لإنجيل ميروسلاف إلى صربيا إلى عام 1800 قبل الميلاد، وهي مسجلة ضمن لائحة اليونيسكو.
  • ثمانية عشر من أباطرة الرومان ولدوا في صربيا الحالية.
  • كتدرائية القديس سابا في صربيا تعد من أكبر الكنائس الأرثوذكسية في العالم.
  • عملة صربيا هي الدينار، والمئة دولار أمريكيّ تُساوي 10.743 دينار صربي.

صربيا فيزا

على كل من يرغب في السفر إلى صربيا، تقديم طلب للحصول على تأشيرة سفر لصربيا في السفارات صربيا الموجودة في جميع أنحاء العالم، والطلبات التي يجب تحضيرها المتقدم للتأشيرة:

  • جواز سفر ساري المفعول لثلاثة أشهر على الأقل، ويجب أن يكون معه صورة ملونة له.
  • صورتان فوتوغرافيتان للشخص، وأبعاد الصورة ثلاثة ونصف × أربعة ونصف، ويشترط أن تكون الخلفية بيضاء اللون.
  • صورة لتأمين الصحي.
  • مستندات مؤدية للطلب، مثل حجوزات في الفندق، وحجوزات للطيارة ذهاباً وإياباً، صورة لوصل المبلغ المدفوعة لتكاليف الرحلة المدفوعة.
  • صور عن الحسابات البنكية، وهذه الصور توضح طريقة التصرف في البطاقات الائتمانية، وحركة الحساب، بالإضافة إلى معلومات عن الثروات الأخرى.
  • التمكن من اللغة الإنجليزية أو اللغة الصربية، مع صور عن المتطلبات والمستندات المؤيدة.
  • ومدة الحصول على التأشيرة أربعة عشر يوماً.
  • المبلغ المطلوب للحصول على التأشيرة يحتاج إلى اثنين وستين يورو.
  • كما أن الفرد الحاصل على التأشيرة سيخضع لمقابلة شخصية.

لغة صربيا

اللغة الصربية (српски srpski) هي لغة جنوب غرب سلافية وهي اللغة الرسمية لصربيا والجبل الأسود والبوسنة والهرسك، ويستخدمها الصرب في كل مكان. تستخدم اللغة أيضاً في جمهورية مقدونيا، وكرواتيا، والسويد، والمجر، ورومانيا، وألبانيا، وعدد المتحدثين بها 11144758.

صربيا والمسلمين

الإسلام في صربيا هو ثاني ديانة بعد المسيحية. وتقدر نسبة المسلمين بـ 3% من سكان صربيا، وإذا احتسب مسلمو كوسوفو (ذي الغالبية المسلمة والذي تعدّه صربيا جزءا منها) فإن النسبة سترتفع بكثير.

السابق
اسباب ضعف الذاكرة والنسيان
التالي
أين تقع موناكو

اترك تعليقاً