صحة عامة

اسباب ضعف الذاكرة والنسيان

اسباب النسيان المبكر

دائما ما يواجه كثيرون مشكلة النسيان المستمر دون أن يرتبط ضعف الذاكرة بعمر أو سن محدد، نتعرف فيما يلي على أهم أسباب النسيان وعدم التركيز وضعف الذاكرة، وأسباب النسيان عند الشباب، وعلاج النسيان وعدم التركيز

من أهم أسباب النسيان وضعف الذاكرة عدم النوم بانتظام وقلة ساعات النوم والتي تعمل على عدم الشعور بالراحة، وهذا يؤثر على الذاكرة بشكل عام طوال اليوم ما يؤدى إلى النسيان.

 

  • الإصابة بالإجهاد والتعب الشديد.
  • عند تعرض الإنسان إلى الحوادث التي تعمل على التأثير على صحة العقل والإدراك والاستيعاب.
  • كثرة التدخين ويؤثر على التركيز والقدرات العقلية، وخاصة على المدى البعيد.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • الحمل يؤدي أحيانا لإصابة الأم بالنسيان وضعف الذاكرة.
  • الاضطرابات النفسية ومنها الإصابة بالاكتئاب والقلق والتوتر.
  • الشيخوخة والتقدم في السن يعرضان الإنسان إلى ضعف الذاكرة، والذي قد يصل إلى الإصابة بألزهايمر.
  • تناول بعض الأدوية والعقاقير التي تؤثر على الذاكرة.

أسباب النسيان المفاجئ:

  • الضربات التي تصيب منطقة الرأس والتي تكون قوية.
  • تعاطي المخدرات والإفراط في المشروبات الكحولية يعمل على تلف أنسجة في المخ والنسيان المفاجئ وفقدان الذاكرة المؤقت.
  • التعرض إلى السكتة الدماغية ونقص الأكسجين في المخ.
  • بعض الأمراض التي تصيب الدماغ ومنها الإصابة بالأورام والالتهابات الفيروسية.
  • التعرض إلى العلاج الكيميائي والإشعاعي الذي يؤثر على الدماغ والذاكرة.
  • تناول الكثير من العقاقير المهدئة يعرض الإنسان إلى النسيان المفاجئ.

اسباب ضعف الذاكره عند النساء

النسيان هي حالة عدم التذكر لحقيقة ما، أو شيء ما قد حدث سابقًا، أو كيفية عمل شيء معين إذ يمكن أن ينسى الإنسان اسم شخص ما كان يعرفه، أو كلمة يريد استخدامها، كما يمكن أن ينسى تاريخ ميلاد أحد أصدقائه، فالنسيان حالة اعتيادية لها عواقب بسيطة أو كبيرة، كما قالت إليزابيث لوفتوس، وهي من أشهر الباحثين في مجال الذاكرة، إذ وضّحت وجود أربعة أسباب رئيسية وراء النسيان وهي

فشل الاسترجاع، والتداخل في الأحداث، والاسترجاع الجزئي، والنسيان بالإجبار

أسباب النسيان عند المرأة تُوجد العديد من الأسباب التي تسبب النسيان عند المرأة وهي ما يأتي

التوتر: من أهم الأسباب التي تؤدي للنسيان هي التوتر، إذ إن له أثرًا مدمرًا على الذاكرة، كما أن للضغط تأثيرًا على التركيز وبالتالي يقلل من قدرة الإنسان على تذكر المعلومات

والتوتر يؤدي للانشغال بأمور أخرى والتشتت وبالتالي يسبب النسيان لاحقًا.

تعدد المهام: تعدد المهام يؤثر على أداء الذاكرة ويسبب الارتباك للدماغ ويؤدي إلى أداء كل مهمة بطريقة غير فعالة وسيئة، فحسب مجلة التايم في عام 2017 يمكن فقط لـ 2.5% من الأشخاص أداء العديد من المهام بفعالية

. قلة النوم: تؤدي قلة النوم للنسيان أكثر من المعتاد، كما أن قلة النوم تسبب نسيان أعياد الميلاد، ومواعيد طبيب الأسنان وغيرها من الأحداث المهمة، وقلة النوم تسبب الإجهاد والقلق، وبالتالي تسبب النسيان، والذي بدوره يسبب التوتر وبالتالي المزيد من النسيان.

الاكتئاب والأمراض العقلية: الاكتئاب هو أحد الأمراض التي يمكن أن تؤدي للنسيان، فالأمور التي تضغط على الدماغ بالتأكيد ستؤثر على الذاكرة؛ من الصدمات النفسية، ومشكلات النوم، والاكتئاب وغيرها، كما أن بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على الذاكرة وتسبب النسيان

إضافة إلى أن أمراض الغدة الدرقية وأمراض الكبد وأمراض الكلى وغيرها من الأمراض يمكن أن تؤدي إلى النسيان

. بعض الأدوية: بعض الأدوية لها تأثير قوي على الذاكرة مثل أدوية القلق ومرض باركنسون، وهذه الأدوية تؤثر سلبًا على الذاكرة وتقلل من قدراتها، ولحسن الحظ يمكن استخدام أدوية بديلة لعلاج هذه الأمراض وليس لها أثر على الذاكرة

. التركيز: تعد مشكلات التركيز ومشكلات الذاكرة عرضًا من أعراض كسل الغدة الدرقية المعروفة بقلة التمثيل الغذائي، والتي تؤثر على مواعيد الدورة الشهرية، وتتحكم بدرجة حرارة الإنسان، وأعراض كسل الغدة الدرقية تشبه أعراض الاكتئاب وبسببها تحدث مشكلات في الذاكرة والتركيز، ويوجد لها علاج عن طريق الأدوية

. النظام الغذائي: فالطعام الصحي ليس فقط للحصول على خصر رشيق، وإنما قد أظهرت الأبحاث أن النظام الغذائي السيئ يؤثر على الذاكرة ويزيد من فرص الإصابة بمرض ألزهايمر، ويحتاج الدماغ لنوع معين من الغذاء فهو يحتاج للدهون الصحية و الفواكه والخضار والبروتينات الخالية من الدهون، والفيتامينات والعناصر الغذائية الكافية، فاستهلاك الكثير من هذه الأطعمة والاعتماد على الكربوهيدرات والسكر يحفز إنتاج السموم في الجسم، والتي تؤدي لتراكم لويحات في المخ تقلل من وظيفته الإدراكية

. مرض السكري: يمكن أن يسبب مرض السكري فقدان الذاكرة، وعلى المدى الطويل من الإصابة بالسكري يمكن أن يصيب الأعصاب بالضرر، ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالخرف.

التدخين: التدخين لا يؤدي فقط لأمراض في الرئة ومشكلات صحية أخرى، ولكنه مرتبط بالنسيان والبطء في التفكير

اسباب ضعف الذاكرة عند الاطفال

يؤثر ضعف الذاكرة على التحصيل الدراسي للطفل، بحيث ينسى ما تم شرحه في الدرس، ويفقد القدرة على تذكره، ويعتبر ضعف الذاكرة أحد أكثر الأمراض انتشاراً في العالم عند الصغار قبل المسنين بفعل العوامل الصحيّة، والنفسيّة، والبيئة المحيطة.

أنواع الذاكرة:

هناك نوعان مهمّان للذاكرة: ( ذاكرة قصيرة الأمد – ذاكرة طويلة الأمد)

– أسباب ضعف الذاكرة عند الأطفال:

هناك العديد من الأسباب التي تضعف الذاكرة عند الأطفال:

–  الصرع: يسبّب الصرع النسيان بسبب بعض الأدوية التي يستخدمها مريض الصرع.

– الانفعالات: الخوف والقلق يؤثران على التركيز عند الطفل بشكل سلبي وبالتالي تضعف قدرته على التذكر.

– سوء التغذية: يعاني الأطفال من ضعف في الذاكرة في حال كان غذاؤهم خاليا من أوميجا 3 وفيتامين B12 والعديد من الأملاح والمعادن كالبوتاسيوم.

– تناول الطعام قبل فترة الدراسة يلعب دوراً مهماً في التأثير على ذاكرة الطفل.

–  كثرة تناول الطعام: إنّ سوء اختيار الوقت المناسب لتناول الطعام يؤثر سلباً على ذاكرة الطفل، على سبيل المثال، إن تناول الطعام قبل فترة الدراسة يلعب دوراً مهماً في التأثير على ذاكرة الطفل، لأن عملية الهضم بحاجة إلى انتقال الدم إلى المعدة، ممّا يؤدّي إلى نقص كمية الدم الواصلة إلى الدماغ.

– العامل السيكولوجي: إن تعرّض الطفل إلى صدمة نفسيّة أو اكتئاب يؤثر على ذاكرته سلباً.

–  اضطرابات النوم: يُعاني الطفل من ضعف الذاكرة إذا لم يأخذ القدر الكافي من النوم.

– مشاهدة التلفاز: إنّ مشاهدة التلفاز لساعات طويلة تؤثّر على الطفل وعلى كفاءة دماغه.

هناك عدّة طرق للتخلّص من ضعف الذاكرة لدى الأطفال:

* الرياضة: إنّ ممارسة الرياضة تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتحريكها، ممّا يؤدّي إلى تحسين الذاكرة.

* النوم الكافي : الجسم السليم في العقل السليم والعقل لا يكون سليماً إلا إذا أخذ القسط الكافي من النوم، حيث يجب أن ينام الطفل ما لا يقل عن ثماني ساعات يوميا .

*عدم الدراسة بعد الأكل مباشرة خاصّة إذا كانت الوجبة دسمة.
* الدراسة الواضحة : يجب تفسير ما يدرسه الطالب ، وأن يبتعد عن التلقين والحفظ قدر الإمكان والتركيز على الفهم والتحليل.

* الألعاب التربوية: توجد في المكتبات ألعاب تربوية تعتمد على استخدام الذاكرة.

* التلفاز: يجب التقليل من مشاهدة التلفاز؛ لأنّها تقلل من كفاءة الدماغ، وتؤدّي إلى خمول الذاكرة.

* الطعام: لابد من الحرص على تناول الأغذية الصحية التي تحتوي على المعادن والأملاح والفيتامينات، وهناك بعض الأطعمة التي تعمل على تقوية الذاكرة كالجوز، والزبيب، والموز وغيرها.

ادوية علاج ضعف الذاكرة

عدم تناول الأغذية التي تحتوى على فيتامينات وقلة شرب الماء نقص الفيتامينات مثل الحديد و الفوليك أسيد وفيتامين ب12 والاحماض الأمينية , وقد يكون ناتج عن وجود خلل هرموني نتيجة إصابة بأمراض عضوية أو وراثية وارتفاع الحرارة المفاجئ , الاكتئاب , التوتر , التسمم , ارتجاج المخ .

كل هذه العوامل تسبب ضعف في التركيز والذاكرة وكثير مننا يسعى للبحث عن ادوية تساعد في تقوية الذاكرة والتركيز وهذا ما سوف نتناوله بشكل مفصل في هذا المقال .

ادوية علاج الذاكرة والتركيز

يتم استخدام أدوية مثبطات الاسيتيل كولين التي تساعد في علاج الزهايمر , وهناك بعض الحالات تتطلب أدوية أقل تأثير ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول تلك الأدوية حتى لا يحدث اضطرابات .

دواء Donepezil

من الأدوية التي تعمل على علاج النسيان وضعف الذاكرة وتستخدم في علاج الزهايمر ويسمى تجاريا Aricept متوفر على شكل حبوب بتركيز 10-5 مللي جرام .

الآثار الجانبية :

  •  القيء والغثيان والإسهال وقد يسبب تقرح ونزيف في المعدة .
  • يسبب الإغماء من خلال التأثير على الشحنات الكهربية بالجسم .
  • ضعف في نبات القلب .
  • الأرق والصداع المستمر .
  • الدوخة ويؤثر على عملية التبول .
  • ضيق في القصبات الهوائية .
  • حركة الجسم اللإرادية .

دواء rivastigmine

يسمى هذا العقار بأسم Exelon وهي عبارة عن أقراص بتركيز 1.5 , 3 , 4.5 مللي جرام , حبوب تستخدم لعلاج النسيان وضعف الذاكرة .

يتم تناول جرعة يومية بمعدل 1.5 ملليجرام وتزداد الجرعة لتصل إلى 3 ملليجرام مرتين في اليوم .

الآثار الجانبية :

  • آلام في الصدر ذبحة صدرية .
  • الاكتئاب .
  • زيادة التعرق .
  • نصف في الوزن .

دواء Galantamine

يسمي العقار بأسم Reminylم توف على شكل أقراص بتركيز 4 , 8 , 12 ملليجرام .

يتم تناوله بمعدل 4 مللي جرام مرتين في اليوم ويستمر حتى 4 أسابيع .

الأثار الجانبية

  • القلق والدوخة والغثيان .
  • فشل كلوي حاد .

اسباب النسيان وعدم التركيز والصداع

وقد اكتشف الباحثون في جامعة ستانفورد أن النسيان قد يكون نعمة على الدماغ، لأنه الوسيلة التي يتخلص فيها من المعلومات غير الضرورية التي تشكل عبئاً عليه. وفيما يلي نستعرض بعض أسباب النسيان التي لا تمت إلى أمراض الدماغ بصلة، والتي يمكن لنا معالجتها:
1- زحام المعلومات
لعل أهم سبب لتفشي ظاهرة النسيان في أيامنا هذه، هو الكم الهائل من المعلومات التي يتلقاها دماغنا كل يوم، ما يجعل ذاكرتنا مثقلة بترهات لا جدوى منها، ولا تستحق حتى أن نتذكرها.
وقد أظهرت دراسات حديثة أجريت في جامعة ستانفورد استخدم فيها جهاز fMRI أن الإنسان يستطيع أن يحرر دماغه من التفاصيل غير الضرورية ويركز على المعلومات الأساسية، بحيث يصبح قادرا على إجراء عمليات ذهنية أكثر أهمية (كاتخاذ القرارات مثلا).

الحلول:
– عوّد نفسك على اختيار ما تريد وما يفيدك أن تتذكره مستقبلا. فإذا دعيت إلى حفل مثلا، احرص على حفظ أسماء الأشخاص الذين تود لقاءهم مجددا ليس إلا. وإذا قرأت صحيفة، انتخب الأنباء التي تهمك فقط.
– استغل الوسائل التقنية المتوفرة لك حاليا (كالكمبيوتر والهاتف النقال) في حفظ المعلومات والأرقام والملفات التي تحتاج إليها، فهذا يمنح الراحة لذاكرتك لتبقي على المعلومات الحيوية الضرورية لك وحسب.
– أبعد عنك كل الذكريات المزعجة (كالصدمات العاطفية والقرارات السابقة الخاطئة والمواقف المحبطة) ولا تسترجعها في ذاكرتك، لأن من شأنها أن تحد من لياقتك الذهنية، واستبدلها -حالما تطرق ذهنك- بذكريات سعيدة، وبكل تفاصيلها، وستجد، بعد فترة من هذا التدريب النفسي، ان الذكريات المؤلمة ستضمحل وتتلاشى دون أدنى جهد.

2 – عدم أخذ القدر الكافي من النوم
لا يقدر معظم الناس التأثير السلبي للحرمان من النوم على قوة الذاكر ، فهو – بالإضافة لتأثيره المباشر في عدم إعطاء الدماغ فرصته الذهبية (أثناء النوم) ليحيك فيها المعلومات التي تلقاها أثناء اليقظة – يؤدي لتبدلات نفسية في الإنسان تضر بذاكرته.

3 – القلق والتوتر والشدة النفسية
كل ما من شأنه الإخلال بالتركيز الذهني وتشتيت الانتباه يؤدي بطبيعة الحال الى تعطيل تقبل الذكريات الحديثة، وصعوبة استعادة الذكريات القديمة. ويعتقد ان احد الأسباب في هذا يعود لتراكم هرمون “كورتيزون” في مراكز التعلم بالدماغ وتثبيطها، ولعل من أشكال التوتر الشائعة في يومنا هذا محاولة القيام بأكثر من مهمة واحدة في ذات الوقت

4- الاكتئاب
هناك تداخل بين الاكتئاب والنسيان من حيث ان كلا منهما قد يسبب الاخر، فالمكتئب الذي تركبه الهموم والأحزان ، و لا يجد المتعة في ما كان يبعث على البهجة ، والذي فقد الهمة للقيام بواجباته العادية ، كثيرا ما ينسى الامور الاساسية التي عليه تذكرها ، ناهيك عن الأمور الفرعية.

5- الكسل وعدم الحركة
فالرياضة (حتى الخفيفة منها كالمشي نصف ساعة يوميا) تعزز التروية الدموية لمراكز الدماغ، بما فيها تلك المسؤولة عن الذاكرة، وتخفف من التوتر ومن الاكتئاب.

6- إهمال الغذاء الصحي والإماهة
فالاطعمة السريعة الاعداد والفقيرة بالفيتامينات ، خاصة الفيتامين B12 ، والمعادن و مضادات الأكسدة تحرم الدماغ والاتصالات العصبية مما تحتاجه لتقوية الذاكرة ، كما ان التجفاف او عدم شرب ما يكفي من السوائل له أسوأ الأثر على قدرة الدماغ في حفظ المعلومات.

7- الحياة الفوضوية
من البدهي ان انعدام التنظيم في الامور الحياتية يؤدي لنسيان الأمور الهامة، لذا يجب دوما ترتيب شؤونك، واحفظ مواعيدك بسجل خاص، وخصص مكاناً واحدا لكل حاجة ضرورية، حتى لا تكون عرضة للنسيان.

8- الأدوية
وجد الباحثون ان بعض الأدوية قد يكون لها تأثير سلبي على الذاكرة، من هذه المهدئات والمنومات والمسكنات الافيونية، وبعض مضادات حموضة المعدة ( مثل cimetidine ) ، وبعض مضادات التحسس ( مثل chlorpheniramine ) ، وبعض أدوية ارتفاع الضغط ( مثل captopril و propranolol ) ، وبعض خافضات الكولسترول ( مثل atorvastatin ) وبعض مضادات الاكتئاب ( مثل paroxetine ) ، وبعض العقاقير التي توصف للسلس البولي ( مثل oxybutynin ).
فاذا شككت بان احدها يسبب ضعف ذاكرتك ، ما عليك سوى ان تطلب من طبيبك وصف بديل له .

9- قصور الغدة الدرقية
من أعراض قصور الغدة الدرقية الاكتئاب وضعف الذاكرة (كما أوضحنا في مقالنا “قصور الغدة الدرقية.. أهم ما تحتاج لمعرفته عنه”)، وبإمكان أي إنسان يشك بإصابته بهذا المرض (وأكثر المصابين من النساء)، أن يتحقق من إصابته بقصور الدرقية بواسطة فحص دم بسيط، كما أن الشفاء من المرض أصبح بمتناول كل إنسان.

علاج النسيان بالادوية

علاج النسيان والزهايمر

يتم العلاج لمرض الزهايمر والتخلص منه من خلال الاستخدام لمثبطات الاسيتيل كولين وذلك في مجموعة من الحالات التي تكون بسيطة أو متوسطة حيث تسبب تلك الأدوية الزيادة في الفاعلية للتعرف بصورة أيسر.

تأثير الأدوية على أسترجاع الذاكرة

علاج النسيان بالادوية

من الأدوية التي تقوم بمساعدة الشخص في أن يتذكر والتي من الممكن الاستخدام لها حتى يتخطى الشخص تلك المشكلة دواء donepezil وذلك الدواء يقوم بالتثبيط للإنزيم بصورة مؤقتة

وتوجد تأثيرات جانبية لذلك الدواء حيث يسبب شعور الشخص بالغثيان وكذلك الإسهال وأيضا الرغبة في القيء وربما يؤدي إلى تقرحات بالمعدة وإصابة الفرد بنزيف في أمعائه.

كذلك هناك دواء Rivastigmine الذي يتم البيع له على صورة أقراص ويستخدم في العلاج للنسيان وضعف الذاكرة وله آثار جانبية مثل شعور الشخص بألم في صدره والذي يكون شبيها بالذبحة الصدرية.

ومن ادوية علاج النسيان وضعف الذاكرة أيضا دواء galantamine والذي يتم التناول له على صورة أقراص وله تأثيرات جانبية تتمثل في الدوخة وكذلك القلق والغثيان أيضا.

أسباب النسيان المتكرر

أن بعض الشباب يعاني من النسيان المتكرر، وتذّكر الأمور الهامة بعد فوات أوقاتها بفترة، وذلك في عمر العشرينات والثلاثينات، لأسباب عدة، وأهمها:

أسباب النسيان الدائم

-الإصابة بجلطة أو ورم في المخ.

-من أعراض نزيف المخ.

– دليل على وجود التهاب أو خراج في المخ.

– الاكتئاب والأمراض النفسية.

-وجود خلل في وظائف الغدة الدرقية.

– خلل في وظائف الكبد والكلى.

-تعاطي الكحول والمخدرات والأدوية المنشطة.

-تناول بعض الأدوية، مثل المسكنات والمهدئات، وبعض أدوية الفيتامينات.

– وجود نقص في فيتامين B12، وفيتامين D.

-الإصابات في الرأس، نتيجة الحوادث.

-تناول الأطعمة غير الصحية، مثل الوجبات السريعة.

– وجود شخص في علاقات عاطفية، بها مشكلات عدة.

– انشغال الشخص بتفاصيل كثيرة في الأمور الحياتية، وعدم تنظيم أولوياته، ما يؤدي إلى زيادة عدم قدرة المخ على استيعاب العدد الكبير من المدخلات المعلوماتية.

– قد يكون من علامات الإصابة بألزهايمر، بسبب وجود ضمور في خلايا المخ.

لا يقتصر النسيان على كبار السن فقط، بل صار عدد من الشباب يعانون من نسيان بعض الأمور الحياتية المهمة، سواء في العمل، أو الحياة الشخصية، ما يجعلهم في حالة قلق وذعر، فهل هذا دليل على مرض الزهايمر أم له أسباب أخرى؟

في هذا الصدد، قال الدكتور أحمد كامل أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب بكلية طب القصر العيني، إن النسيان من الأمور الطبيعية عن كل الأشخاص، وأن المخ يقوم باحتفاظ الأشياء الهامة، وترك المعلومات غير الضرورية، ونسيانها، وذلك من لراحة وتحسين وظائف المخ.

اسباب النسيان المفاجئ

أسباب النسيان المفاجئ
لا شك أن زلات الذاكرة محبطة ومثيرة للقلق في بعض الأحيان خصوصاً عندما تتكرر وتحدث أكثر مما ينبغي، لأنها تثير مخاوف من خطر الإصابة بمشكلة عصبية جدية، مثل مرض الزهايمر أو أنواع أخرى من الخرف، ولكن إذا حدث النسيان على حين غرة فهو غالباً ما يحصل جراء أسباب أخرى يمكن تدبيرها فتعالوا نستطلعها معاً:
1- التوتر والقلق
إن أي شيء يزيد من صعوبة تركيز المعلومات والمهارات الجديدة وتثبيتها قد يؤدي إلى مشاكل على صعيد الذاكرة؛ إن كلاً من التوتر والقلق يتداخلان مع الانتباه ويمنعان تكوين ذكريات جديدة أو استرجاع الذكريات القديمة.

2- الاكتئاب
هناك علاقة وثيقة ما بين الذاكرة والعواطف، ومن هنا فإن الاكتئاب يمكن أن يؤثر على التركيز، وبالتالي في القدرة على التذكر في شكل جيد، وتشمل علامات الاكتئاب الحزن الخانق، وعدم الاكتراث، ونقص الاستمتاع بالأشياء التي كنت تستمتع بها عادة، وإن النسيان قد يكون علامة للاكتئاب أو نتيجة له، وإذا شعرت بالحزن، وفقدت اهتمامك بالأشياء التي استمتعت بها ذات يوم فإنه يتوجب عليك أن تستشير أحد الاختصاصيين في الصحة العقلية لتلقي العلاج.

3- نقص الفيتامين ب12
إذا كان نظامك الغذائي يحتوي على القليل من هذا الفيتامين فإن ذاكرتك قد تتأثر، وإن وجود ما يكفي من الفيتامين ب12 في الطعام ضروري، لأنه يتولى عملية حماية الخلايا العصبية كي تتمكن من التفكير بوضوح، وإن جسم الإنسان لا يصنع الفيتامين ب12 من هنا أهمية تأمينه من الأغذية الغنية به، مثل اللحوم والأسماك والحليب والجبن والبيض. إن نقص الفيتامين ب12 شائع عند النباتيين لهذا يجب عليهم التحدث مع طبيبهم حول تناول المكملات.

 

السابق
ظبي الكودو
التالي
أين تقع صربيا

اترك تعليقاً