أمراض الغدد

استئصال الغدة الدرقية

استئصال الغدة الدرقية

تهدف عملية إستئصال الغدة الدرقية، لإزالة الغدة الدرقية (Thyroid gland)، التي تتواجد في منطقة الرقبة الأمامية، بشكل كامل أو جزئي، بغرض علاج مجموعة متنوعة من أمراض الغدة الدرقية.

متى يجب استئصال الغدة الدرقية

إن الحالات التى يتم فيها استئصال الغدة عندما يكون المريض يعانى من الأعراض الآتية:

  • فرط نشاط الغدة الدرقية: يجرى فى بعض الحالات كما عند عدم الاستجابة للمعالجة الدوائية أو عدم تحملها.
  • ضخامة الغدة الدرقية: وتدعى بالسلعة الدرقية حيث تجرى العملية حين تكون الضخامة شديدة ومزعجة.
  • العقد الدرقية: حيث تكون هناك عقدة وحيدة كبيرة الحجم أو عقد متعددة فى الغدة الدرقية.
  • سرطان الغدة الدرقية: ويجرى الاستئصال فى جميع الحالات تقريباً بهدف شفاء المرض.
  • التهابات الغدة الدرقية: رغم أن من النادر ما يحتاج التهاب الغدة الدرقية إلى الجراحة.

استئصال الغدة الدرقية والوزن

تعد الغدة الدرقية المسؤولة عن كثير من حالات السمنة المفرطة؛ لأنها المسؤولة عن تنظيم العمليات الحيوية الغذائية والنشاطية في جسم الإنسان، ويمكن علاجها في المرحلة الأولى باليود المشع لتقليل إفراز هرمونات الثايروكسين المسؤولة عن الشعور بالجوع والشبع، وإن فشلت هذه الطرق أو وجد المريض صعوبة في العلاج، أو وشعر بصعوبة في التنفس، فيتم اللجوء للجراحة لإزالة الغدة الدرقية بشكل كلي أو جزئي حسب ما يراه الطبيب من خطورة على الشخص المريض؛ كتكوّن ورم سرطاني، أو صعوبة التنفس والاختناق، أو السمنة المفرطة التي لا تستجيب إلى أي علاج. بالرغم من أن إزالة الغدة واستئصالها علاج سريع للنحافة والقضاء على مشاكل كثيرة، إلا أن هناك مشاكل عديدة ترتبط بإزالتها؛ كحدوث نزيف والتهابات، وسهولة الإصابه بالعدوى، وحدوث بحة في الصوت أو صعوبة في بلع اللعاب، أو زيادة هرمونات الغدد الأخرى في الجسم، مما يسبب ضعف الكالسيوم في الدم، والحاجه لهرمونات بديلة للجسم.

استئصال الغدة الدرقية والجنس

إن لاستئصال الغدة الدرقية تأثير على الخصوبة عند كل من الرجل والمرأة؛ إذ يؤدي انخفاض مستوى هرمونات الدرقية نتيجة استئصال الغدة الدرقية إلى التأثير سلبًا على عملية الإباضة عند النساء، وقد تُعاني البعض منهن من عدم انتظام الدورة الشهرية، أو فرط الطمث، أو انقطاع الطمث كاملًا، أما عند الرجال فإن لانخفاض مستويات هرمونات الدرقية تأثيرًا سلبيًا على عدد الحيوات المنوية وشكلها وحركتها أيضًا.

هل استئصال الغدة الدرقية يضعف المناعة

في الحقيقة لا تؤثر أمراض الغدة الدرقية أو استئصالها والعيش دون غدة درقية في وظيفة الجهاز المناعي، كما أنّ العلاج التعويضي بهرمون الغدة الدرقية في حال أوصى به الطبيب لا يؤثر أيضاً في وظيفة الغدة الدرقية.

نصائح بعد استئصال الغدة الدرقية

بعد الجراحة يُراقب المريض في غرفة الشفاء لمدة قد تصل إلى 6 ساعات، وخلال هذا الوقت يُراقب المريض عبر الطاقم الطبي عن كثب؛ لملاحظة وجود علامات التورم في الرقبة، إذ يشير تورم الرقبة بعد جراحة استئصال الغدة الدرقية إلى وجود ورم دموي في الرقبة. وقد يبقى المريض في المستشفى لمدة يوم واحد، وقد يسمح له بمغادرة المستشفى في اليوم نفسه إذا كان وضعه مستقرًا، وعادةً ما يرفع أعلى السرير بعد الجراحة للتقليل من التورم.

يسمح للمريض بتناول الطعام بعد الجراحة، لكن إذا كان المريض يعاني من تورم الحلق، أو صعوبة البلع فيكون تناول الأطعمة اللينة مناسبًا أكثر له. وينصح معظم الأشخاص الذين يتعرضون لجراحة الغدة الدرقية بأخذ إجازة لمدة أسبوعين من العمل للتعافي اعتمادًا على مهنتهم، ويجب على المريض ألا يقود السيارة طالما كانت لديه حاجة إلى تناول مسكنات الألم، وينصح بعد الجراحة بالامتناع عن قيادة السيارة تمامًا في الأسبوع الأول بعد الجراحة.

ينبغي تجنب أية أنشطة تنطوي على رفع أوزان ثقيلة، أو ممارسة أية أنشطة مضنية؛ مثل: العديد من الألعاب الرياضية لبضعة أسابيع، إذ قد يزيد النشاط الجسمي الزائد من فرصة إصابة المريض بالتورم الدموي، ويمنع الجرح من الشفاء بشكل صحيح، لكن يمكن للمريض المشي، وأداء الأعمال المنزلية البسيطة بعد الجراحة بمجرد العودة إلى المنزل.

يعتمد وجود الضمادات على جرح المريض، وقد تكون خيوط القطب من الخيوط التي تجب إزالتها عبر الطبيب، أو من الخيوط التي يمتصها الجسم، وتبقى الضمادات اللاصقة على الجرح لمدة أسبوع بعد الجراحة، ويوصي معظم الجراحين بترك الضمادات اللاصقة حتى تقع وحدها، ويجب ألا يحاول المريض إزالتها أو سحبها. ويكون المريض قادرًا على الاستحمام، لكن تجب محاولة إبقاء الرقبة جافة قدر الإمكان أثناء الاستحمام، كما يجب عدم نقع الرقبة أو فركها، وتجنب الاستحمام في حوض الاستحمام حتى لا يلامس الماء الجرح، ويمكن تجفيف الرقبة بعد الاستحمام بشكل لطيف، أو يمكن استخدام الهواء البارد لمجفف الشعر لتجفيف الرقبة.

قد يكون الجرح أحمر وصلبًا في البداية، وقد يلاحظ المريض بعض التورم والكدمات الطفيفة حول الجرح، وإذا كان المريض يعاني من الحكة في منطقة الجرح فإنّ وضع الجل الخاص بالجروح، أو جل الألوفيرا قد يساعد في التقليل من الحكة، لكن تجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي شيء على الجرح، ويبقى تصلب الرقبة مكان الجرح مستمرًا إلى ما يقارب الثلاثة أسابيع تقريبًا، ومن ثم يبدأ هذا التصلب بالتلاشي خلال شهرين أو ثلاثة بعد الجراحة، ونظرًا لأنّ الرقبة معرضة لحروق الشمس؛ يجب وضع واقٍ من الشمس عند الخروج لمدة عام على الأقل بعد الجراحة.

السابق
اقراص زيكوف العشبية-عسل الليمون Zecuf Herbal Cough Lozenges-Honey Lemon لعلاج السعال وأعراض نزلات البرد
التالي
زيادة جرعة الإنسولين

اترك تعليقاً