الحياة والمجتمع

استخدامات الماء في الحياة

استخدامات المياه في الصناعة

تقوم المياه بخدمة مختلف الصناعات بطرق متعددة :-
(1) حيث تستخدم المياه كمواد خام تدخل في تصنيع المنتج النهائي بدون أي تغيرات كيماوية
(2) كمادة خام لإحداث تغيرات كيماوية
(3) كمجال للنقل حيث تعمل المياه كمذيب أو كحامل للمحاليل أو المواد العالقة داخل وخارج التفاعلات وعمليات التغير الطبيعي

استخدامات الماء بالانجليزي

Water uses

استخدامات الماء للاطفال

يعمل على تحسين وتقوية عملية الهضم، لأنه يعمل على عمل تليين للأمعاء وبالتالي لا يعاني الأطفال من عسر الهضم أو الإمساك. ينمي الذاكرة عند الأطفال لأنه يساعد على نمو المخ وتقوية مراكز التركيز فيه. الماء يعمل على تنشيط الدورة الدموية عند الإنسان بشكل عام، مما يجعل الماء يعمل على تنشيط الجسم بأكمله.

أذكر استخدامات عدة للماء في حياتي للصف الأول

إنّ الماء هو أساس وجود الحياة على كوكب الأرض، وهو يغطّي 71% من سطحها، وتمثّل مياه البحار والمحيطات أكبر نسبة للماء على الأرض، حيث تبلغ حوالي 96.5%. وتتوزّع النسب الباقية بين المياه الجوفيّة وبين جليد المناطق القطبيّة (1.7% لكليهما). وتبلغ نسبة الماء العذب حوالي 2.5% فقط من الماء الموجود على الأرض، وأغلب هذه الكمّيّة (حوالي 99%) موجودة في الكتل الجليديّة في المناطق القطبيّة، في حين تتواجد 0.3% من الماء العذب في الأنهار والبحيرات وفي الغلاف الجوّي، وفيما يلي من مقالتنا المقدمة لكم من موقع المحيط التعليمي نقدم لكم حل سؤال “أذكر استخدامات عدة للماء في حياتي” من اسئلة تقويم الوحدة الاولى: “الطهارة والنظافة” من كتاب الفقه والسلوك للصف الاول الابتدائي الفصل الدراسي الثاني، والذي يتمثل في التالي.

استخدامات المياه في الزراعة

تستخدم المياه لزراعة النباتات، وسقاية الثروات الحيوانية، اللتان تُعدّان جزءاً رئيسياً من النظام الغذائي، وتستخدم المياه في الزراعة لأغراض الرّي، وتطبيق المبيدات، والأسمدة، وتبريد المحاصيل، ومكافحة الصقيع، ووفقاً لمسح الجيلوجيا الأمريكي فإنّ المياه المستخدمة للرّي تُشكّل 65% من استهلاك المياه العذبة في العالم.

مصدر المياه في الإسكندرية

شركة مياه اللإسكندرية (AWCO) هي شركة مياه مدينة الإسكندرية، بمصر. تأسست في عام 1860 كشركة خاصة. وتعمل على هذا النحو لأكثر من 100 سنة قبل تأميمها تحت حكم جمال عبد الناصر. بعد ذلك الوقت أصبحت مياه الإسكندرية تابعة للهيئة العامة (AWGA)، وأصبحت الإدارة تابعة لمحافظة الإسكندرية والمسئولة عن إمدادات المياه والصرف الصحي على حد سواء. [1] وفي عام 2004، من خلال إصلاح القطاع على نطاق البلد أصبحت شركة ذات التوجة التجاري بموجب القانون الخاص . تم نقل الصرف الصحي ومعالجة مياه الصرف الصحي وظائف لشركة منفصلة، والمؤسسة العامة للصرف الصحي بالإسكندرية (AGOSD)، والتي سميت فيما بعد إلى الإسكندرية وشركة الصرف الصحي الصرف (ASDCO). [2] مرفق المياه أصبحت شركة بموجب القانون الخاص، عادت لAWCO اسمها القديم واكتسبت بعض الاستقلال التشغيلي. كل AWCO وASDCO هي جزء من الحكومة المملوكة للشركة القابضة لمياه الشرب والمياه العادمة، التي تملك جميع المرافق في مصر. AWCO يخدم 4.5 مليون ساكن، وهو رقم يزيد إلى 6 ملايين خلال موسم الصيف. يتلقى تقريبا كل احتياجاتها من المياه عبر قناة المحمودية من نهر النيل. الماء يخضع لعلاج واسعة النطاق. مرفق المياه الإسكندرية هي واحدة من مقدمي خدمة المياه ذات الأداء الأفضل في مصر.

مصادر الماء

المياه السطحية هي مياه الأنهار والبحيرات على سطح الأرض، حيث تتشكل المياه السطحية بسبب تبخر الماء من المحيط ومن سطح الأرض، ويحتفظ به الغلاف الجويّ مؤقتاً على شكل بخار، ثم يعود إلى سطح الأرض على شكل مطر، ويستهلك جزءاً من هذه الأمطار الغطاء النباتي والتربة، وتشكّل المياه الزائدة من خلال الجريان السطحي الجداول والأنهار .

أهمية الماء

للماء أهمية كبيرة في حياتنا: اعتماد الإنسان على المياه لقضاء احتياجاته في إعداد الأطعمة والمشروبات. استخدام الماء في مجال الزراعة؛ وذلك لري النباتات، وزراعة المحاصيل التي تلزم لغذاء الإنسان والحيوان. … الإكثار من شرب الماء لحماية الإنسان من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة؛ مثل: أمراض القلب.

السابق
مفهوم الوعي واللاوعي في الفلسفة
التالي
دواء نانوجام Nanogam لتعزيز جهاز المناعة

اترك تعليقاً