العناية بالبشرة

اسرع خلطة لازالة التجاعيد

علاج التجاعيد

من الصعب علاج تجاعيد الوجه بدون عملية جراحية، ولكن هنالك أساليب طبيعية يمكن أن تساهم في منعها، إليك أهمها

نصائح هامة لتجنب تجاعيد البشرة

  • رطبي بشرة وجهك وجسمك بشكل يومي وإذا كانت جافة رطبيها أكثر من مرة، وكذلك احرصي على وضع الكريم المرطب قبل تطبيق الواقي الشمسي أو كريم الأساس.
  • ارتدي قفازات مطاطية عند استعمال المنظفات أو القيام بتنظيف الحديقة لحماية يديك من الجفاف وبالتالي التجاعيد.
  • نظفي بشرة جسمك ووجهك يومياً لضمان إزالة الأوساخ والأتربة التي تسبب لبشرتك بالجفاف، وكذلك احرصي على تجفيف بشرتك جيداً بمنشفة نظيفة وناعمة.
  • احرصي على عدم إهمال تطبيق الواقي الشمسي على مختلف الأماكن المكشوفة في جسمك قبل الخروج من المنزل بـ10 دقائق كحد أدنى.
  • اشربي الكثير من الماء في اليوم لترطيب بشرة جسمك من الداخل.
  • اتبعي نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من الخضراوات والفواكه الغنية بالفيتامينات المفيدة لبشرتك كذلك الغنية بالماء لترطب جسمك من الداخل.
  • نامي في غرفة بادرة ورطبة واحرصي على اختيار الوسائد والأغطية الناعمة.

إليكم أهم الطرق لعلاج التجاعيد والوقاية منها:

1- ناموا على الظهر

الأكاديمية الأمريكية لعلم الجلد تحذر من أن النوم بوضعيات معينة في الليل يمكن أن يسبب “خطوط النوم” – تجاعيد تتكون خلال النوم. النوم على الجانب يزيد من احتمال الإصابة بالتجاعيد في الوجنتين والذقن.

لتقليل احتمال الإصابة بالتجاعيد ينصح بالنوم على الظهر. بالإضافة إلى ذلك، واظبوا على النوم ساعات كافية كل يوم.

 

2- أكثروا من تناول السمك

وخاصة السلمون، ولكن ليس فقط – السمك هو مصدر جيد للبروتينات، حجارة بناء الأنسجة في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، ينصح بتناول الأسماك، مثل السلمون والسلمون المرقط، لأنها تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة، مثل الأوميغا 3، التي تغذي الجلد وتجعله يبدو صحيا وحيويا. وتساهم في علاج تجاعيد الوجه.

– لا تجهدوا عينيكم – ارتدوا النظارات

الأكاديمية الأمريكية لعلم الجلد صرحت بأن تقليص العضلات حول العينين بشكل مستمر يؤدي إلى ظهور شقوق في الجلد تؤدي مع الوقت إلى ظهور تجاعيد

حافظوا على عينيكم مفتوحتين بشكل واسع، استعملوا النظارات إذا كنتم تحتاجون إليها، سواء كانت نظارات شمسية أو نظارات للنظر. النظارات الشمسية تحافظ على الجلد حول العينين .

4- استعملوا المستحضرات المناسبة

استخدموا المستحضرات التجميلية التي تحتوي على  حمض الألفا – هيدروكسي A والريتين لعلاج تجاعيد الوجه. مصدر أحماض الألفا – هيدروكسي (AHA – أو باسمها الكامل: Alpha-hydroxy Acids) هو في الفواكه.

تزيل هذه المادة بقايا الجلد الزائد وتقلل من التجاعيد الصغيرة. مؤخرًا، أثبت إن هذه الأحماض تحفز إنتاج الكولاجين في الخلايا. الريتينوئد، الذي يتم إنتاجه من الفيتامين A، يساعد في الحصول على بشرة ناعمة ويقلل من البقع.

كذلك، ينصح باستعمال كريم مرطب ملائم لبشرتكم بشكل يومي.

5- استبدلوا القهوة بالكاكاو

وجدت دراسة نشرت في سنة 2006 في مجلة Journal of Nutrition أن الكاكاو يحتوي على مستويات مرتفعة من مادتي الأبيكاتسين والكاتسين.

هاتان المادتان تحميان الجلد من أضرار الشمس، توازنان الرطوبة في الجلد وتجعلانه أملس، وتساهم كذلك في علاج تجاعيد الوجه .

6- امتنعوا عن الغسل المفرط للوجه

مياه الصنبور يمكن أن تزيل الزيوت الطبيعية من الجلد. من المهم الامتناع عن غسل الوجه بشكل مفرط، وعند فعل هذا استعملوا صابونا مخصصا للوجه.

7- استعملوا الفيتامين C

وجدت عدة دراسات أن فيتامين C يمكن أن يزيد من إنتاج الكولاجين، ووقاية الجلد من أضرار الشمس، منع البقع وتحسين حالة الجلد لدى إصابته بالتهاب.

ابحثوا عن مستحضرات تجميل تحتوي على فيتامين C من نوع L-absorbic، الذي أظهرت الدراسات أنه فعال في علاج تجاعيد الوجه.

8- أكثروا من تناول الصويا

وجدت الدراسات أن الصويا تساعد في معالجة أضرار الشمس.

وقد بينت دراسة نشرت في مجلة European Journal of Nutrition أن إضافات الغذاء التي تحتوي على الصويا (التي تشمل الفيتامينات، الشاي الأبيض والبندورة) تحسن من ملمس الجلد بعد ستة أشهر.

9- حافظوا على عضلات الوجه مسترخية

في بعض الأحيان، تتكون التجاعيد بسبب توتر الجسم. دلكوا الوجه، مما سيؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الخلايا ويجعل الجلد يظهر بشكل صحي أكثر وأكثر نضرة وإشراقا.

حافظوا على ذقنكم مشدودة لكي تمنعوا التجاعيد في منطقة الذقن.

10- أكثروا من شرب الماء

ينصح بشرب 8 أكواب من الماء على الأقل في اليوم الواحد. عندما يكون الجلد جافا هنالك احتمال أكبر لتكون التجاعيد. الماء الموجود في جسدكم يؤثر على رطوبة الجلد.

11- جربوا أساليب الطب المكمل

تتوفر اليوم أساليب مختلفة تساعد في علاج تجاعيد الوجه والمحافظة عليها، مثل الوخز بالإبر، الذي يحسن من تدفق الدم في منطقة الوجه، يحافظ على الجلد مشدودًا، يخفي التجاعيد والعلامات السوداء تحت العينين.

هنالك تمارين يوغا خاصة للوجه تحسن من مرونة الجلد في منطقة الجبين، العنق وغيرها.

12- امنعوا الأضرار مسبقا

امتنعوا عن التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط وحافظوا على وقاية البشرة من الأضرار، بواسطة استعمال كريمات واقية. امتنعوا عن التدخين الذي يؤدي إلى أضرار جسيمة وشيخوخة مبكرة في الجلد  .

خلطات لتجاعيد الوجه وشده

 

اختاري من هذه الخلطات ما يناسب نوع بشرتك والتي تتوافر مكوناتها في منزلك واستمتعي بالنتيجة الرائعة.

خلطة بياض البيض ونشاء الدرة

يعتبر بياض البيض ونشاء الدرة من أقوى الماسكات الطبيعية لشد البشرة، وعندما يجتمعان سوف تشعرين بفعالية هذه الوصفة عند تطبيقها فوراً، وكل ما عليك فعله هو خلط بياض بيضة واحدة مع كمية مناسبة من نشاء الدرة حتى تحصلي على عجينة متماسكة وطرية، ومن ثم قومي بتوزيع هذا الخليط على وجهك ورقبتك واتركيه حتى يجف قبل أن تغسلي بشرتك بالماء الفاتر.

خلطة البطاطا والموز لشد البشرة

تشتهر البطاطا بقدرتها على شد البشرة وتفتيحها بينما يعتبر الموز البوتكس الطبيعي للبشرة، ولتحضير هذه الوصفة قومي بتقشير نصف حبة بطاطا وسلقها حتى تصبح طربة ومن قومي بهرسها وخلطها مع نصف حبة من الموز حتى تحصلي على عجينة متماسكة وطرية (هذه الكمية قد تكفي لشخصين لذا بإمكانك مشاركتها مع أختك أو زوجك)، ومن ثم قومي  بتوزيع هذا الخليط على وجهك ورقبتك واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل أن تغلي بشرتك بالماء الفاتر.

ماسك خشب الصندل وعصير الليمون لشد البشرة

اخلطي ملعقة من بودرة خشب الصندل الطازجة مع ملعقة من عصير  حتى تحصلي على عجينة متماسكة وطرية، ومن ثم قومي  بتوزيع هذا الخليط على وجهك ورقبتك وتركيه حتى يجف قبل أن تغلي بشرتك بالماء الفاتر.

خلطة لبن الزبادي والليمون لإزالة التجاعيد

تساعد هذه الخلطة على شد البشرة واستعادة نضارتها، ولتحضيرها امزجي ملعقة كبيرة من لبن الزبادي مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون (هذه الخلطة لا تناسب ذوات البشرة الحساسة)، قومي بتوزيع هذا الخليط على بشرة وجهك ورقبتك لمدة 20 دقيقة ثم افركي وجهك جيداً بالماء للتخلص من آثاره.

خلطة الخيار والعسل للتخفيف من التجاعيد

يتمتع الخيار بفوائد مهدئة ومرطبة للبشرة كما يتميز بقدرته على شد البشرة بينما يساهم العسل في ترطيب البشرة الأمر الذي يساعد في الوقاية من التجاعيد، ولتحضير هذه الخلطة الطبيعية لإزالة التجاعيد قومي بخلط حبة من الخيار في الخلاط الكهربائي ومن ثم أضيفي إليها ملعقة من العسل

خلطة العسل والتوت البري لشد الوجه

يساعد التوت على مكافحة الجذور الحرة التي تسبب التجاعيد وشيخوخة البشرة المبكرة الأمر الذي يجعل ماسك التوت طريقة مثالية لشد الوجه، ولتحضير هذه الخلطة قومي بخلطة 5 حبات من التوت  البري في الخلاط الكهربائي، وأضيغي إليها ملعقة من العسل الطبيعي، ومن ثم وزعي طبقة سميكة من الخليط على بشرة وجهك ورقبتك واتركيها لتجف قبل أن تشطفي وحهك بالماء الفاتر.

علاج تجاعيد الوجه بالقران

 

تظهر تجاعيد الوجه عند التقدم في السن وتزداد في الظهور على الوجه والرقبة واليدين، مما يتسبب في ازعاج الكثير من الأشخاص وخاصة السيدات، وهناك العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج هذه المشكلة، لكن في موضوعنا هذا اخترنا لكم طريقة علاج تجاعيد الوجه بالقران، طريقة سهلة باستخدام ثمرة ذُكرت في القرأن الكريم لعلاج التجاعيد في الوجه.
فقد جاء القرأن الكريم بالكثير من العلاجات لأمراض متعددة وكثيرة، وجعل ربنا تبارك وتعالى في القرأن الشفاء لكثير من الأمراض حيث قال الله تعالى:” وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ” وحديثنا اليوم عن علاج تجاعيد الوجه بالقرأن باستخدام ثمرة اليقطين التي ذُكرت في قوله تعالى:” وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ ” وكانت هذه الشجرة سبباً في شفاء سيدنا يونس عليه السلام بعدما ابتلعه الحوت ونبذه بالعراء.

علاج تجاعيد الوجه بالقران نهائيا

نأخذ قطعة من ثمرة اليقطين والقيام بغليها بالماء، ثم وضعها في اناء وطحنها جيداً باستخدام الخلاط اليدوي حتى يتم الحصول على كريمات ثم وضع هذا المخلوط في الثلاجة واستعمال هذا الماسك لمدة 7 أيام يومياً، تحتوي ثمرة اليقطين على أحماض أمينية ترطب البشرة وتساعد في علاج تجاعيد الوجه.
طريقة الاستخدام هي وضع ملعقة ونصف من هذا الخليط واضافة ملعقة صغيرة من الحليب وملعقة صغيرة من العسل وملعقة من عصير الليمون وخلطها جيداً ثم وضع هذا الخليط على الوجه وأماكن التجاعيد والقيام بالتدليك بلطف ثم ترك الخليط على الوجه لمدة 30 دقيقة بعدها يتم غسل الوجه بماء دافئ ومن ثم بماء بارد ثم وضع زيت مرطب للوجه، بعد استخدام هذه الوصفة لمدة 7 أيام سوف تشعرين بالفرق.
كانت هذه وصفة علاج تجاعيد الوجه بالقرأن نهائيا كما يمكنكم تجربة وصفة أخرى في العلاج وهي وصفة علاج تجاعيد الوجه بزيت الزيتون ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

ماهو علاج التجاعيد في الوجه

 

تجاعيد الوجه تبدأُ البشرة بالترهُّل مع التقدُّم في السِّن وتظهرُ عليها التّجاعيد والخطوط الدّقيقة، وقد تبدأ بالظّهور بشكلٍ بسيطٍ في عمرِ العشرينات، ولكنّها تظهرُ بشكلٍ أوضح في عمر الثّلاثينات.

هناكَ طرقُ علاجيّة طبيّة حديثة للتّخلّص من تجاعيد الوجه، ومن أهمّها :

البوتوكس

هي عمليّة حقن العضلات تحت التّجاعيد، وتُستخدم بها مادّة نقيّة من توكسين البوتولينوم نوع A؛ للسّماح للبشرة بالتّمدُّد على نحوٍ سلسٍ بالإضافةِ إلى إزالة التّجاعيد منها.

الفيلر

: يملأ الأطبّاء التّجاعيد بمجموعةٍ متنوّعةٍ من المواد مثل الكولاجين، أو حمض الهيالورونيك، وغيرها من المركّبات الصّناعية. اللّيزر: يُزيل الطّبقات العُليا من الجلد تاركاً جرحاً طفيفاً غير ملحوظٍ ، فيؤدّي ذلك إلى تحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين بوفرة؛ لجعل البشرة خاليةً من التّجاعيد وأكثرَ نعومة.

التّقشير الكيميائي

: تستخدمُ مواد كيميائيّة لتقشيرِ الطّبقة العُليا من الجلد في هذا العلاج؛ ممّا يخلقُ ردّ فعلٍ عكسيّ للجلد بإنتاجه المزيد من الكولاجين؛ للحصولِ على بشرةٍ أصغر وأكثر نعومة

. التقشير بتقنية Dermabrasion

: هو جهاز شفط يستخدم مع التّقشير الكريستالي، وتعمل هذه التّقنية على إزالة الطّبقة العليا من خلايا الجلد والسّماح لنمو خلايا جديدة؛ ممّا يؤدّي إلى اختفاء الخطوط الدّقيقة والتّجاعيد من الوجه.

هذه أهمُّ الوصفات الطّبيعيّة المنزليّة التي تساعد في التّخلص  من تجاعيد الوجه

زيت الزّيتون

يعتبر زيت الزيتون مضادٌّ للأكسدة ويحتوي على فيتامين A وE، كما ويعملُ على ترطيب الجلد ويجدِّد خلاياه. المكوّنات: القليل من زيت الزّيتون

. طريقة التّحضير

: يدلّك الوجه بالقليل من الزّيت، مع إمكانيّة إضافة العسل والجليسرين معه. يكرّر دهنه على الوجه مرّتين يوميّاً

. نبات الألوفيرا

يعالج نبات الألوفيرا التجاعيد لاحتوائه على حمض الماليك الذي يقلل من تجاعيد البشرة. المكوّنات: كميّة من جلّ نبات الألوفيرا

. طريقة التّحضير

: يستخرجُ الجلّ من أوراق نبتة الألوفيرا ويدهنُ منه على البشرة. يتركُ على الوجه لمدّة 15-20 دقيقة. يغسلُ الوجه بالماء الفاتر.

مشروبالزّنجبيلوالعسل

يعتبر الزّنجبيل مضادً للتّجاعيد لاحتوائه على مضادات الأكسدة. المكوّنات: زنجبيل. ملعقة كبيرة من العسل

. طريقة التّحضير

: خلط المكوّنان معاً للحصول على مشروب ثمّ تناوله صباحاً.

إزالة التجاعيد حول العين في 5 دقائق فقط

  • التجاعيد تحت العينينّ هي عبارة عن تجاعيدٍ دقيقةٍ ورفيعة، وتسمى أرجل الغراب، وخطوط الضحك، وتتشكّل حول زوايا العَيْن الخارجيّة، تبدأ في الظّهور في منتصفِ وآخر الثّلاثين من العمر؛ بسبب النّقص في إنتاج الكولاجين والإيلاستين أثناء التّقدّم في السّن، وتوجد عواملٌ أخرى تؤدي إلى ظهور التّجاعيد تحت العينين ومنها، التّعرّض المفرط لأشعّة الشّمس، والتّدخين، والتّلوث، والتّحديق، والعبوس، والابتسام

العلاج:

1- عدم التعرض لأشعة الشمس واستخدام الكريمات الواقية والنظارات الشمسية التي تحمي البشرة بالمنطقة حول العينين.

2- التغذية الجيدة وتناول :

– الأسماك (وخاصة اسماك السالمون).

– الفواكه مثل الفراولة ، التوت ، التفاح ، الكيوي.

– الخضروات مثل الافوكادو ، الخس ، السبانخ ، الزنجبيل ، الطماطم.

– الصويا ولها مفعول جيد في مقاومة التجاعيد.

3- تناول الفيتامينات (فيتامين E فيتامين C). والاكثار من الأوميغا 3

4- دهن الجلد وخاصة الوجه بالكريمات التي تحوي على الكولاجين و ال Elastin .

5- شرب 8 أكواب من الماء يوميا.

6- الابتعاد عن المنبهات وخاصة الشاي والقهوة واستبدالها بالشاي الأخضر.

7- استخدام مرطبات البشرة.

8- الابتعاد عن التوتر والإجهاد والنوم مبكرا لمدة 8 ساعات يوميا.

9- القيام بتمارين خاصة لإزالة التجاعيد وخاصة تمارين منطقة الوجه.

10- عدم العبوس والتقطيب لأن ذلك يتعب عضلات الوجه الصغيرة ويزيد من التجاعيد.

11- عدم استخدام أجهزة تسمير الجلد التي تكسبه اللون البرونزي لأنها تولد الأشعة الفوق بنفسجية

التي تدمر البشرة وخطرها أشد من أشعة الشمس.

12- استخدام كريم يحتوي على مادة ( ألفا هيدروكسي أسيد) الذي يحارب التجاعيد.

13- كشط أو حف أو صنفرة طبقات الجلد السطحية ويجريه الطبيب للحصول على طبقات جديدة وفتية من البشرة.

14- تقشير الجلد الكيماوي باستخدام مواد كيماوية لها القدرة على تقشير الجلد بإشراف طبيب متخصص.

15- حقن مادة البوتوكس في الجلد لكن مفعولها مؤقت يزول بعد عدة أشهر.

16- العلاج بالليزر وهو فعال جدا في ازالة التجاعيد والتخلص من آثارها.

17- ان لم ينفع كل ما سبق قد يلجأ لجراحة التجميل لازالة التجاعيد وشد الوحه.

ازالة تجاعيد الوجه للرجال

تتوافر الكثير من المكونات الطبيعية الفعّالة لشد البشرة وعلاج التجاعيد، سنتعرف معا إلى أفضلها:

  • الزيوت الطبيعية

تتميز الزيوت الطبيعية بخواصها الفعّالة للترطيب العميق وعلاج تجاعيد الوجه للرجال والنساء. تستخدم بضع قطرات من أي من الزيوت الطبيعية كزيت جوز الهند، زيت اللوز الحلو، زيت الجوجوبا أو زيت جنين القمح لتدليك بشرة الوجه وأماكن التجاعيد برفق. يكرر ذلك مرتين يوميا للحصول على نتائج سريعة.

  • مسحوق الكركم

الكركم من التوابل الهندية التي أثبتت فعّاليتها في تبييض وعلاج تجاعيد الوجه للرجال. تخلط ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع ½ كوب من زيت الزيتون ويسخن على النار قليلا، ثم يستخدم الخليط الناتج لتدليك بشرة الوجه قبل الذهاب للنوم في كل ليلة.

  • ماسك الخميرة

تخلط ملعقة صغيرة من مسحوق الخميرة مع كبسولة من فيتامين  E مع إضافة القليل من العسل الأبيض. يوزع الخليط الناتج على بشرة الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة قبل أن يشطف بالماء البارد.

علاج تجاعيد الوجه بالاعشاب

نصائح هامة لتجنب تجاعيد البشرة

  • رطبي بشرة وجهك وجسمك بشكل يومي وإذا كانت جافة رطبيها أكثر من مرة، وكذلك احرصي على وضع الكريم المرطب قبل تطبيق الواقي الشمسي أو كريم الأساس.
  • ارتدي قفازات مطاطية عند استعمال المنظفات أو القيام بتنظيف الحديقة لحماية يديك من الجفاف وبالتالي التجاعيد.
  • نظفي بشرة جسمك ووجهك يومياً لضمان إزالة الأوساخ والأتربة التي تسبب لبشرتك بالجفاف، وكذلك احرصي على تجفيف بشرتك جيداً بمنشفة نظيفة وناعمة.
  • احرصي على عدم إهمال تطبيق الواقي الشمسي على مختلف الأماكن المكشوفة في جسمك قبل الخروج من المنزل بـ10 دقائق كحد أدنى.
  • اشربي الكثير من الماء في اليوم لترطيب بشرة جسمك من الداخل.
  • اتبعي نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من الخضراوات والفواكه الغنية بالفيتامينات المفيدة لبشرتك كذلك الغنية بالماء لترطب جسمك من الداخل.
  • نامي في غرفة بادرة ورطبة واحرصي على اختيار الوسائد والأغطية الناعمة.

اخترنا لك 6 أعشاب لعلاج تجاعيد الوجه، طبقي منها المتوافر في مطبخك

عشبة سنفيتون (أذن الحمار) لعلاج التجاعيد

تعمل هذه النبتة  على دعم نمو خلايا البرة بشكل صحي. وتتضمن مادتي الكريتين والآلانتوين الذان يعرفان بالمساهمة في شد البشرة والتخفيف من التجاعيد، أما عن طريقة تحضيره فبإمكانك نقع ملعقة كبيرة من من نبات السنفيتون في ربع كوب من الماء الدافىء لمدة 10 دقائق ومن ثم إضافة 10 قطرات من زيت جوز الهند ومسح وجهك يومياً قبل النوم بهذا

عشبة السلق لعلاج التجاعيد

تعالج هذه العشبة مختلف مشاكل البشرة وأهمها تجاعيد البشرة نظراً لغناها بالكثير من العناصر المعذية والمفيدة ، وكل ما تحتاجينه للاستفادة من خصائصها غسل الوجه باستخدام مغلي عشبة السلق، ومن ثم القيام بتدليكه مع مراعاة اتجاه عضلات الوجه، ومن الممكن أيضاً شرب مغلي هذه العشبة ثلاث مرات يومياً،.

عشبة البابونج لعلاج تجاعيد الوجه

يشتهر البابونج بخواصه المطهرة والمضادة للأكسدة والتي تساعدعلى محاربة الجذور الحرة التي تعتبر مساهم رئيسي في ظهور التجاعيد، وللاستفادة من البابونج في علاج التجاعيد كل ما تحتاجينه هو نقع 20 غرام من البابونج المجفف في كوب من الماء الدافىء لمدة 20 دقيقة ومن ثم تصفيته ومسح وجهك مرتين بالأسبوع بقطنة مبللة بماء البابونج.

افضل كريم لازالة التجاعيد حول الفم

كريم الريتينول

يبدأ ظهور التّجاعيد حول الفم مع التّقدم بالعمر، نتيجةً لارتخاء الأربطة في منطقة حول الفم والذّقن، مما يسمح بتدلّي أنسجة الخدّين الدّهنية للأسفل. ويُمكن استخدام كريم يحتوي على الريتينول؛ لإخفاء الخطوط الرّفيعة حول الفم، حيث يقوم الريتينول بزيادة كثافة الطّبقات العميقة من البشرة، ويُقلّل كثافة الطّبقة السّطحية منها، لتظهر البشرة أصغر عمراً، وهناك عوامل قد تُؤثّر في ظهور التّجاعيد حول الفم، مثل: التّغيرات الكبيرة في وزن الجسم، لذا يُنصح بالحفاظ على معدّل ثابت للوزن، كما يُنصح بالامتناع عن التّدخين؛ إذ يقوم الدّخان بتدمير الكولاجين والإيلاستين في البشرة.

كريمات مُكافحة الشيخوخة

تحتوي العديد من الكريمات على مواد تُكافح الشيخوخة، مثل: مواد مُقشّرة للبشرة، ومُضادات للأكسدة، ومنها الآتي: الرتينوئيدات الموضعيّة ( بالإنجليزية: Topical retinoids). فيتامين C. أحماض ألفا هيدروكسي ( بالإنجليزية: Alpha hydroxy acids). عديد الببتيدات ( بالإنجليزية: Polypeptides) مُستخلصات نباتية مختلفة.

السابق
السياحة في الصين
التالي
السياحة في كاليفورنيا

اترك تعليقاً