اضرار

اضرار أورام تجويف الأنف

أكياس داخل الأنف

يتجاور جوف الأنف مع مناطق مهمة في الوجه، كالبلعوم، البلعوم الأنفي (nasopharynx)، الجيوب الأنفية، جوف الحَجاج (orbital cavity) وقاعدة الجمجمة الأمامية. تعتبر أورام جوف الأنف نادرةٌ نسبيًا، ويزيد انتشارها مع التقدم في العمر. إن التعرض (الإنكشاف) للمعادن الثقيلة ولصناعة الخشب والجلود هي من عوامل الاختطار لتطور مثل هذا النوع من الأورام. يظهر ما يقارب من نصف هذه الأورام في جيب الفك العلوي بينما يظهر ثلثها في جوف الأنف.

الورم الخبيث الأكثر شيوعٌا من بين أورام جوف الأنف الخبيثة هو سرطانة حرشفية الخلايا (squamous cell carcinoma). لدى نسبة قليلة من المرضى المصابين بهذا النوع من الورم تظهر لدى التشخيص، نقائل (metastases) في العقد اللمفية الرقبية. أورام خبيثة أخرى هي أورام الغدد اللعابية، الساركومة (sarcoma) والورم الميلانيني الخبيث (malignant melanoma).

الأنف من الداخل بالصور

ورم أعلى الأنف

إن الأورام الحميدة الأنفية هي نمو ناعم غير مؤلم داخل الممرات الأنفية، وغالبا ما تحدث في المنطقة التي توجد فيها الجيوب الأنفية العليا، حيث تلتقي عيناك وأنفك وعظام الخدود، قد لا تعرف حتى أنك لديك هذه الاورام الحميدة لأنها تفتقر إلى الإحساس العصبي، والتى يمكن أن تنمو كبيرة بما فيه الكفاية لحجب ممرات الأنف لديك، مما يؤدى إلى انسداد المزمن، يمكن أن تشمل هذه الأعراض:

  • الإحساس بأن أنفك مسدود.
  • سيلان الأنف.
  • التنقيط من الأنف.
  • احتقان الأنف.
  • انخفاض الشعور بالرائحة.
  • التنفس من خلال فمك.
  • شعور بالضغط في جبهتك أو وجهك.
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • الشخير.
  • قد يحدث الألم أو الصداع أيضا إذا كان هناك عدوى الجيوب الأنفية بالإضافة إلى ورم.

اضرار أورام تجويف الأنف

إن تلك الأورام تظهر مع عدد من الأضرار على صحة الأنف والجهاز التنفسي فيحدث انسداد الأنف والنزيف المتكرر بالأنف مع ظهور الإفرازات المزمنة من الأنف و فقدان حاسة الشم و فقد الإحساس بمقدمة الوجه من الأضرار المترتبة على ظهور الأورام الأعراض الحادة الأحادية والثنائية ويكون ذلك في مراحل متقدمة من الورم ايضا الورم في الأنف والجيوب الأنفية يغير من مبنى الوجه ويدفع العين جانبًا ويوسع جسر الأنف.

كما تعد أورام الأنف أحد الأعراض الخطيرة التي تصيب الأنف يوجد منها الأورام الحميدة وغير الحميدة يتم التعرف عليها عبر الإفرازات المخاطية ذات الرائحة الكريهة و تورم الجبين وتخلخل الأسنان وجحوظ العينين وزيادة الدموع وعدم القدرة على تحريك العين وفي المراحل المتقدمة يزيد التأثير على العين لتصل لضعف الرؤية وأحيان أخرى فقدان البصر خاصة في حالة الأورام غير الحميدة يجد المريض صعوبة في تحريك الفك السفلي و يعاني من ضعف حاسة السمع نتيجة لانسداد قناة استاكيوس.

هل سرطان الأنف قاتل

يصعب الإجابة عن هذا السؤال ، حيث تعتمد إجابة هذا السؤال على المرحلة التي وصل إليها المرض وكيفية تشخيصة وعلى العوامل الأخرى المتعلقة بالحالة الصحية للمريض.

علاج تورم الأنف من الخارج

إليك أسباب وطرق علاج تورم الأنف:

  • العدوى: فمن أحد الأسباب المُحتملة للانتفاخ هي الإصابة بالعدوى سواء داخل أو خارج الأنف، وفي البداية قد تبدو كحبة حمراء، ومن ثُمَّ تبدأ بالتورُم ويكبُر حجمها، وفي حال كانَ التورم داخل الأنف فمن المُمكن أن يكون نتيجةً لنفخ الأنف أو نكشهِ بكثرة مِمّا يؤدّي لحدوث نُدبة أو جرح بداخله، ومن خلال هذا الجُرح يُصاب الشخص ببكتيريا كالعنقوديات مِمّا يؤدّي لضعف مناعته وبالتالي إصابته بالعدوى.
  • التهاب الجيوب الأنفية: ومن الأسباب الأخرى للإصابة بانتفاخ الأنف هوَ الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، وقد يكون هذا الالتهاب بسبب رد فعل تحسّسي أو عدوى فيه، ويؤدّي هذا الالتهاب لتورّم في الغشاء المخاطي مِمّا يؤدي إلى انسداد الأنف نتيجةً للمخاط الزائد، ولهذا يشعُر الشخص برغبة شديدة بالنفخ، بالإضافة إلى صُداعٍ مُستمر في الرأس. وعلاج هذا الالتهاب يكون مع المضادات الحيوية، ومضادات الاحتقان، ومُسكنات الألم للتخفيف من الأعراض المُصاحبة لهُ.
  • التهاب الأنف التحسّسي: يؤدّي هذا الالتهاب لتورم الغشاء المُخاطي داخل الأنف كُلّما استنشق الشخص الغُبار، وحبوب اللقاح، والدُخان، والبكتيريا أو بعض المُلوّثات، ويؤدّي ذلِك للعطس المُستمر وسيلان الأنف والصُداع، بالإضافة إلى تضخّم الأنف، وانسداده، واحمراره، وألمه بالأخص عندَ نفخه باستمرار، وعلاج حساسية الأنف أو الجيوب الأنفية تشمل مضادات الهيستامين، ومضادات الاحتقان، ومسكّنات الألم.
  • الكدمات: فأيّ نوع من الكدمات أو الإصابات بالأنف كالسقوط، أو التعرُض لضربةٍ ما، أو الاصطدام بشيءٍ ما قد يؤدّي للانتفاخ والألم، وفي بعض هذهِ الحالات قد يظهر عليهِ الاعوجاج أيضاً مِمّا قد يدُل على شرخ أو كسر في العظم، يُرافقهُ في العادة نزيف وكدمات حول الأنف والعينين، وبعض الناس قد يُعانون من صعوبة في التنفّس مِمّا يستدعي التدخُل الطبيّ السريع.
  • الحمل: من أسباب انتفاخ الأنف هوَ الحمل، فبعض النساء يُعانونَ منهُ كواحد من أعراض الحمل المُزعجة، فمع تورّم الجسد يتورّم الأنف أيضاً، وهوَ أمرٌ لا يستدعي القلق أو التدخُل الطبيّ؛ لأنّهُ يزول من تلقاء نفسه.

انتفاخ غضاريف الأنف

الأنف يوجد به 3 قرينات (غضاريف)، هي الغضاريف العليا، الوسطى، السفلى، وفقًا للدكتور عمرو نبيل، موضحًا أن التضخم غالبُا ما يحدث في الغضاريف السفلى، وأحيانُا في الوسطى نتيجة وجود كيس أو جيب هوائي بها.

وأضاف نبيل، أن تضخم غضاريف الأنف يمكن أن يرجع إلى التهاب أو حساسية الأنف، وفي بعض الحالات يرجع إلى أسباب أخرى، كالتغيرات الهرمونية لذلك يمكن أن تصاب بعض السيدات الحوامل به، فضلًا عن أن العوامل النفسية والتوتر يمكن أن تؤثر أيضًا، مشيرًا إلى أن بعض الأشخاص يكون لديهم تضخم طبيعي في غضاريف الأنف دون سبب واضح.

أعراض مصاحبة

صعوبة التنفس من الأنف هو العرض الأساسي الذي يعاني منه المصاب بتضخم غضاريف الأنف، وفقًا لأستاذ الأنف والأذن والحنجرة، الذي أضاف أن المريض يعاني من انسداد الأنف، فضلًا عن أن هذه المشكلة يكون لها دور أحيانا في الشخير وصعوبات النوم لكن لا تكون العامل الوحيد بل يصاحبها أسباب أخرى.

السابق
اضرار لف البطن بالنايلون
التالي
اضرار الليزر على الجسم

اترك تعليقاً