أمراض

انسداد القناة الدمعية

انسداد القناة الدمعية

تجربتي مع انسداد القناة الدمعية

في حالة إصابتك بانسداد في إحدى القنوات الدمعية، لن تتمكن الدموع من السيل بصورة طبيعية، مما يؤدي إلى جعل العيون دامعة ومتهيجة. تحدث الحالة نتيجة للانسداد الجزئي أو الكامل في نظام تصريف الدموع.

يشيع انسداد القنوات الدمعية بين حديثي الولادة. عادةً ما تتحسن الحالة دون أي علاج خلال العام الأول من العمر. ربما يكون انسداد القنوات الدمعية بين البالغين ناتجًا عن إصابة أو مرض أو ورم.

دائمًا ما يكون انسداد القنوات الدمعية قابلاً للعلاج في الأغلب. يعتمد العلاج على سبب الانسداد وعمر الشخص المصاب.

راجعْ طبيبكَ إذا كنتَ تدمع باستمرار لعدة أيام أو إذا كنتَ تصاب بعينكَ بشكل متكرِّر ومستمر. قد يكون سبب انسداد القناة الدمعية وجود وَرَم يضغط على نظام تصريف الدموع. التعرُّف المبكِّر على الورم يمكن أن يوفِّر لكَ المزيد من خيارات العلاج.

علاج انسداد القناة الدمعية للرضع

لتقليل خطر التعرض لانسداد القناة الدمعية لاحقًا في العمر، يلزمك العلاج الفوري لالتهاب العين أو العدوى. اتبع هذه النصائح لتجنب عدوى العين في المقام الأول:

  • اغسل يديك جيدًا وفي العادة.
  • حاول عدم حك عينيك.
  • استبدلي كحل العينين والماسكارا باستمرار. لا تشاركي أدوات التجميل هذه مع آخرين.
  • إذا كنت تضعين عدسات العين، فحافظي على نظافتهم دائمًا بحسب النصائح المكتوبة عن طريق الشركة المصنعة وأخصائي رعاية العين
  • القناة الدمعية تعرف أيضًا بـ”القناة الأنفية الدمعية” وهي قناة تحمل الدموع من كيس الدمع في العين إلى تجويف الأنف؛ حيث تتدفق الدموع الزائدة من خلال القناة الأنفية الدمعية والتي تصب في الأنف عبر الصماغ الأنفي السفلي.

  • ولهذا السبب يبدأ الأنف في السيلان عندما يبكي الشخص، ولهذا السبب أيضًا يمكن للمرء أحيانًا تذوق قطرات العين في البلعوم، وبسبب ذلك عند وضع بعض قطرات العين، ينصح غالبًا بإغلاق القناة الأنفية عن طريق الضغط عليها بإصبعين لمنع الدواء من الهروب من العين وإحداث آثار جانبية غير مرغوب فيها.

اقرا ايضا اسباب انسداد الانف عند النوم

علاج انسداد القناة الدمعية بالأعشاب

– نبات المكمأة:
هناك عدة ابحاث اثبتت تأثير نبات الكمأة  في علاج أمراض العين المختلفة ، مما يجعله يدخل في صناعة بعض الأدوية الخاصة بالعين، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين والعجوة من الجنة وهي شفاء من السم).

– العسل:
يحتوي العسل على مضادات للالتهابات، كما أنه مغذي لأنسجة العين، ويستخدم في صناعة مراهم المضادة للالتهابات للعين.

– الصبار:
واحد من العلاجات الأخرى لجفاف العين هو استخدام الألوة فيرا. تحتاج فقط لاستخراج عصير الصبار من أوراقها ثم تجميده. بعد ذلك، يمكنك مزج هذا العصير الصبار مع قليل من الماء البارد ونقع 2 كرات القطن في الخليط ووضعها على العينين المغلقتين

-البطاطس:
تستخدم البطاطس في علاج جفاف العين، قومي بتقطيع بعض شرائح البطاطس ووضعها على عينيك قبل النوم، تساعدك على ترطيب العين وتعالج جفاف العين

اقرا ايضا اسباب جفاف العين

عملية جراحة انسداد القناة الدمعية

يعتبر تسليك م جرى الدموع أو عالجة انسداد مجرى الدمع له أكثر من طريقة يقوم بتحديدها الطبيب المعالج
علي أساس تشخيصه للحالة المرضية، حيث يتم تحديد الطريقة الم ناسبة للعلاج على أساس السبب وراء
انسداد مجرى الدموع كالآتي:

  • إذا كان السبب وراء انسداد م جرى الدموع هو أن المريض مصاب بعدوى أو التهاب عين بالعيون يتم
    إعطائه بعض العقاقير لهذه العدوي أو هذا الالتهاب، وبمجرد أن يشفى المريض من هذه الالتهابات
    يتم فتح مجري الدموع.
  • أيضًا إذا كان السبب وراء إصابة المريض بانسداد في مجرى الدموع هي أنه صاب بورم في عينيه
    يتم في هذه الحالة تدخل جراحي من جهة الطبيب ويقوم بإزالة الورم بهذا يتم فتح الانسداد في مجرى
    العيون.
  • إذا كان السبب وراء انسداد جرى الدمع هو تأثير بعض العقاقي

اقرا ايضا نزول الدموع اثناء النوم

علاج التهاب القناة الدمعية

تنتج الغدد الدمعية غالبية الدموع. توجد هذه الغدد داخل الجفون العلوية فوق كل عين. وعادةً، تتدفق الدموع من الغدد الدمعية فوق سطح العين. تصرَّف الدموع داخل النِّقاط الدَّمْعِيَّة والتي توجد داخل زوايا العين في الجفون العلوية والسفلية.

تضم الجفون قنوات صغيرة (نفيق) ينقل الدموع إلى كيس تتصل عنده الجفون بجانب الأنف (كيس الغدد الدمعية). من هناك تنتقل الدموع هبوطًا إلى مجرى (القناة الدمعية الأنفية) لكي يتم تصريفها داخل الأنف. بمجرد الدخول إلى الأنف، يتم إعادة امتصاص الدموع.

يمكن أن يحدث انسداد في أي نقطة داخل نظام تصريف الدموع من النِّقاط الدَّمْعِيَّة إلى الأنف. عند حدوث ذلك، لا يتم تصريف الدموع بطريقة صحيحة، مما يجعل عينيك مليئة بالدموع، وتزيد خطر إصابة العين بالعدوى والالتهابات.

اقرا ايضا التهاب الغدة الدمعية

م ضاعفات عملية فتح م جرى الدمع

لأن دموعك لا تسيل بالطريقة التي يجب عليها أن تسيل فيه، تصبح الدموع التي تبقى في نظام التصريف لديك راكدة. وينشط هذا نمو البكتيريا والفيروسات والفطريات، والتي يمكنها أن تؤدي إلى إصابة العين بالعدوى والالتهاب المتكررين.

يمكن لأي جزء من نظام تصريف الدموع، بما في ذلك الغشاء الشفاف فوق سطح العين (الملتحمة)، أن يصاب بالعدوى أو يلتهب بسبب انسداد في القناة الدمعية.

اقرا ايضا اسباب تباين لون القزحية

السابق
مد البصر
التالي
الساد

اترك تعليقاً