اضرار

اضرار البنزين على صحة الإنسان

البنزين

البنزين عبارةً عن سائل عديم اللون، له رائحة، وقابل للاشتعال، تركيبه الكيميائي C6H6، الذي يعطيه شكل الحلقة السداسية، وحلقة البنزين السداسية عبارةً عن أبسط جزء في الكيمياء العضوية العطرية، حيث يعتبر من أبسط الهيدروكربونات الأروماتية، ويعتبر من المذيبات الصناعية، كما يدخل في الصناعات الدوائية، والمطاط، والأصباغ، واللدائن، ويعتبر البنزين من المكونات الطبيعية للزيت الخام.

اضرار البنزين على صحة الإنسان

يدخل البنزين جسم الإنسان إما عن طريق إستنشاقه للهواء الغني بالملوثات وصولا إلى الرئتين ، أو عن طريق شرب الماء الملوث وصولا إلى الجهاز الهضمي أو عن طريق الجلد عند لمس المواد التي يدخل البنزين ضمن مكوناتها ، وتكمن المشكلة في تعرض مركبات البنزين للتحلل داخل الجسم ، وبشكل خاص في الكبد ونخاع العظم ، حيث ينجم عنه العديد من المواد الضارة الأخرى ، والتي يمكن أن تظل في الجسم يومين تقريبا ، ثم يتخلص منها عن طريق إخراجها عبر البول .

يحاط التعرض لآثار البنزين بعدة عوامل أهمها الكمية التي حصل عليها ومدة التعرص لها ، فتزداد الآثار السلبية للبنزين كلما زادت مدة التعرض له ، وكلما زادت نسبته في الهواء الذي نستنشقه لتصل إلى 10,000-20,000 PPM ، ربما تسبب الوفاة حتى إذا كانت مدة التعرض له 5-10 دقائق فقط .

بالإضافة إلى ذلك ربما يسبب التعرض المفاجئ للبنزين بكميات قليلة 700-3000 PPM ، الى الإصابة ببعض الأعراض وتشمل تسارع ضربات القلب ، النعاس ، الدوخة ، التشويش الذهني أو فقدان الوعي أيضا ، واستهلاك أطعمة ملوثة بالبنزين يمكن أن تسبب القيء أو حرقة المعدة ، وتعرض الجلد للتلوث بالبنزين يمكن أن يؤدي إلى التسلخات الجلدية والإحمرار ، كما ربما يؤدي وصوله إلى العين تلف القرنية والأجزاء الخارجية للعين .

يحتوي البنزين على مادة الرصاص ، وهي المواد الضارة بصحة الإنسان أيضا لأنها يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم ، التهاب الكلى المزمن أو الفشل الكلوي ، ويعيق الشفاء من مرض النقرس ، يسبب التهاب الكبد وتليف الكبد ، دوالي المريء ، حموضة المعدة ، وربما تسبب الإصابة بغيبوبة كبدية ، بالإضافة إلى ذلك يؤدي البنزين إلى التأثير السلبي على الجهاز العصبي المحيطي والدماغ ، مما يؤدي إلى بعض الأعراض مثل الخمول ، الشعور بالتعب ، التوتر والتهاب الأعصاب ، ويؤثر الرصاص على الرئتين فيسبب تهيج أغشية الشعب الهوائية مما يسبب النزلات الشعبية والربو .

اضرار البنزين على الجلد

قد يكون التعرض عبر ملامسة الجلد، إما عن طريق تنظيف تسربه من خزان السيارة، أو حتى عند ضخه في السيارة، وقد يؤدي هذا إلى احمرار في مكان التلامس، أو حدوث طفح جلدي.

اضرار البنزين على العين

يسبب البنزين تهيج الأغشية المخاطية، وقد يصيب قرنية العين بالالتهاب، وفي حالة التعرض المزمن قد يحدث تلف القرنية والشبكية.

أضرار شفط البنزين

من الأضرار التي يسببها البنزين هى:

  • حدوث اضرار فى الجهاز الهضمى ثم تحلل للبنزين والذى بدوره يصل إلى الكبد ليحدث أضرار على الكبد والنخاع العظمى.
  • هذا بالاضافة الى سرعة معدل ضربات القلب، الشعور بالدوخة والنعاس، كما يشعر الإنسان بفقدان فى الوعى والذاكرة.
  • كما أن شفط البنزين يعمل على حدوث القيء وألم فى المعدة. ليس هذا فقط بل ان مادة الرصاص الموجودة فى البنزين تسبب الكثير من الأضرار وقد تؤدى الى الوفاة. حيث تسبب تلك المادة الى حدوث فقر في الدم والتهاب حاد في الكلى، هذا بالإضافة إلى حدوث تليف فى الكبد، دوالى فى المرئ،
  • كما يؤثر البنزين على الجهاز العصبى فى الإنسان مما يشعر الانسان بالخمول والإرهاق، بالاضافة إلى تقلب المزاج. ولا ينحى البنزين الجهاز التنفسى جانبا بل يؤثر عليه بشكل كبير هذا من خلال إحداث التهابات وتهيج فى الرئة والإصابة بأمراض الجهاز التنفسى مثل الربو.

أضرار رائحة البنزين على الحامل

يسبب شفط البنزين أضرار على المرأة الحامل حيث يمكن ان تصل الى ولادة اطفال مشوهين او اطفال ذو أوزان أقل من أوزانهم الطبيعية ويمكن ان تصل الى حالات الإجهاض.

أما بالنسبة للأطفال يسبب البنزين حالات إعاقة وتوقف نمو الخلايا فى الجهاز العصبى عند الطفل وفي الدماغ. هذا بالاضافة الى انه يسبب إعاقة في التفكير والتركيز عند الأطفال.

أضرار البنزين على الشعر

لا توجد دراسات علمية تثبت أن للبنزين فوائد للشعر ، ولا ننصح باستخدام مواد كيميائية كالبنزين لهذا الغرض.

السابق
اضرار الإفراط في استعمال كريم الأساس
التالي
اضرار و فوائد لدغات الدبابير

اترك تعليقاً