ثقافة عامة

الاسبوع التمهيدي لرياض الاطفال وماهي افكار للاسبوع التمهيدي

افكار للاسبوع التمهيدي لرياض الاطفال

أفكار الأسبوع التمهيدي لرياض الأطفال، وهي إحدى أنشطة وأنشطة الدراسة لمرحلة رياض الأطفال، حيث يحتاج الكثير من الأطفال وخاصة في رياض الأطفال وفي السنوات الأولى من التعليم الأساسي إلى خوف جدي من المجتمع الخارجي، وبالتالي فإن هذا الموضوع يتعلق بأسبوع التهيئة في تساعد الدراسة على كسر حاجز الخوف والخوف عند الأطفال.

أفكار الأسبوع التمهيدي لرياض الأطفال

يحتاج الأطفال في سن مبكرة إلى أفكار للأسبوع التمهيدي لرياض الأطفال ليحبوا الأطفال في المؤسسة التعليمية والتعليمية التي يحضرها الطفل، وبعض الأنشطة التمهيدية تزيد من ارتباط الطفل بالمعلم الذي يتحمل المسؤولية الأساسية عن الطفل في سنواته الدراسية الأولى .

إن نفسية الطفل على وشك حدوث اضطراب كبير، حيث ينتقل فجأة من حضن أمه إلى الحياة المدرسية، مما قد يقوده من عالم إلى آخر يراه الطفل بعيدًا جدًا.

لهذا السبب ظهرت فكرة الأسبوع التمهيدي قبل الروضة مباشرة أو قبل دخول الطفل الصف الأول، بحيث يمكن للطفل أن يقبل المسافة إلى والدته لبضع ساعات في اليوم.

اهداف الاسبوع التمهيدي لرياض الاطفال

من أهم أهداف وأفكار أسبوع ما قبل المدرسة بالنسبة لرياض الأطفال أن يكون لدى الطفل عدد من الأنشطة لرياض الأطفال من شأنها أن تجعل الطفل سعيدًا جدًا، وهي كالآتي:

  • أولاً، إعطاء الطفل إحساسًا بالأمان والطمأنينة بشأن حياته المدرسية الجديدة، وتهيئة الأجواء المدرسية كما يحبه الطفل ويرغب فيه.
  • كما أنه يساعد الطفل على التعرف بسهولة على أسماء المعلمين والتعرف على شخصيتهم وعدم الخوف منهم أو ما يشعر به الطفل في الأيام القليلة الأولى من المدرسة.
  • من خلال مشاركة الطفل في الأنشطة والألعاب التي اختارها المعلمون لهم، يتعرف الأطفال والطلاب على بعضهم البعض ويكوِّنون صداقات جديدة في الفصل.

خطة ما قبل الأسبوع لرياض الأطفال

تتضمن الخطط الرئيسية التي وضعها أعضاء هيئة التدريس في رياض الأطفال أفكارًا للأسبوع التمهيدي لرياض الأطفال والتي ستحقق كلا الهدفين:

التعارف

  • من أهم أهداف الأسبوع التعريفي أن يتعرف الطفل على البيئة الجديدة لنفسه وبيئته، والبيئة الأكاديمية الجديدة، ويحقق عملية التعارف بين الطلاب الفرديين وبعضهم البعض والطلاب ومعلميهم .
  • يجب أن يدرك الطفل أيضًا أن الحجة الجديدة لصالح التدريس هي ملكه / ملكيتها ولا يمكن تمييزها عن موطنها الأصلي. ومن ثم فهي بحاجة إلى الحفاظ عليها وتجميلها وتنظيفها حيث تعيش نصف يومها الأول فيها.
  • زرع حب المدرسة في الطفل وهي بيته الثاني، وتلك المدرسة هي المسؤولة عن تربية الطفل وتربيته أيضًا، وهي في الصفحة الأولى قبل التعليم.

لعبة اسمي واسمك

  • هذه اللعبة هي جزء من عملية التعارف التي تتم بين الأصدقاء وبعضهم. هنا يقرر المعلم بدء اللعبة مع طفل معين وسيكون أول طفل يجلس في الفصل على اليمين.
  • هنا يطلب منه المعلم، ومن زميله الذي يتبعه، أن يصافحه ويحييه أولاً، ويرد زميله الآخر التحية. ثم تبدأ عملية تبادل الاسم ويقول الأول، “مرحبًا بك يا صديقي، اسمي كذا وكذا.
  • فجأة يعود المعلم بسؤال أحد الأصدقاء عن اسم زميله التالي. يجيب الصديق هنا ويعطي اسمه حتى يتمكن الأطفال من التعرف على بعضهم البعض في الفصل.
  • كما تعلم هذه اللعبة الأطفال الانتباه والتركيز في حجرة الدراسة، بالإضافة إلى حب الأطفال لبعضهم البعض، لأنهم يبدأون بالتحية والسلام مع بعضهم البعض. هذا يمنحهم القيم والتعليم الجيد.

يؤرخ لعبة الكرة

  • من أهم أفكار الأسبوع التمهيدي لرياض الأطفال هذه اللعبة الجميلة التي تجلس فيها على الأرض وتختار كرة صغيرة لتلعب بها.
  • هنا يمسك المدرس بالكرة ويمررها إلى أحد الطلاب، وينهض الطالب الذي يمسك بالكرة ويقدم نفسه لزملائه من حيث الاسم الثلاثي والعمر والفئة.
  • وتأتي الكلمة من خلال تعليمات المعلم لجميع الطلاب، ويعود المعلم أيضًا بسؤال الطلاب مرة أخرى ويسألهم هذا وذاك عن اسم صديقهم، وبالتالي يقضي الأطفال ساعات رائعة مع الألعاب والمرح والمعرفة في المدرسة .

 

أفكار للأسبوع قبل المدرسة الابتدائية

تتنوع أفكار الأسبوع التمهيدي لرياض الأطفال بين العديد من الأنشطة الترفيهية للأطفال وهي خطط مدروسة جيدًا مقدمة من كلية رياض الأطفال العليا على النحو التالي:

لعبة المواعدة بالخيوط

هنا وخلال هذه اللعبة، يقوم المعلم بإحضار لفافة من الصوف واللفافة في المنتصف تقريبًا وتوجه أحد الأطفال إلى الاستيلاء على أحد طرفي الخيط.

هنا يقول كل طفل اسمه لزميله، ويتبادل الأطفال نهاية الموضوع بأسمائهم. هذه طريقة وفكرة رائعة للخروج بين الأصدقاء، وبالنسبة للبعض فهي تزيد من حبهم وصداقاتهم.

لعبة الكرة

  • تتطلب هذه اللعبة عددًا من الكرات، والتي يتم وضعها في صندوق بالإضافة إلى صندوق فارغ آخر. كل طفل يحمل ملقط الكرة وتقام مسابقة بين فريقين.
  • ويتعرف كل فريق على أسماء البعض ويفوز باللعبة من خلال امتلاك أقوى فريق ينقل الكرات. يجب تسمية كل فريق باسم الفاكهة أو الاسم المتفق عليه بين الطلاب.
  • وبدء وقت معين في المنافسة، ويجب على الأطفال محاولة تحريك أكبر عدد من الكرات ومن المربع الممتلئ إلى المربع الفارغ، ويكون الفائز هو أكبر فريق يجمع أكبر عدد من الكرات.

بدوره لعبة الانتظار

ابدأ اللعبة بانتظار دورك والتحدث إلى مدرس الفصل. يجب على المعلم إعطاء الأوامر للأطفال، وينتظر كل طفل دوره في التحدث حسب تعليمات المعلم.

تساعد هذه اللعبة الطفل على تعلم النظام وعدم التدخل في الحوار إلا إذا حصل على إذن من قائد المجموعة التي يجلس معها سواء كان الأب أو الأم في المنزل أو المعلم في المدرسة.

اقتراحات للأسبوع التمهيدي

تأتي العديد من رياض الأطفال والمدارس باقتراحات الأسبوع التعريفي وهي أفكار لأسبوع التهيئة لرياض الأطفال، ويحتاج المعلمون إلى تنفيذها كما ينبغي من أجل تحقيق الأهداف المطلوبة.

قم بإنشاء مسرح عرائس

  • سيتم إنشاء مسرح عرائس لجذب الأطفال الصغار بطريقة مرحة ومبتكرة، حيث يختبئ المعلم خلف المسرح، ويلعب شخصية الدمية وبالتالي يجذب الأطفال.
  • في هذه المرحلة، يطلب المعلم من الأطفال أن يقدم كل طفل نفسه للأطفال من خلال حوارهم مع المعلم بعد إخبار زملائهم أولاً بالسلام.
  • يستيقظ الأطفال ويقولون، اسمي كذا وكذا واليوم أتيت إلى روضة الأطفال مع زملائي في الفصل وذكر رقم الفصل، ورحب بي معلمي وقدمني إلى العديد من الأصدقاء، في صفي، يتفهم الكثير من الأطفال زملائي وأنا أحبهم كثيرا.
  • هنا ينهض المعلم ويسأل الطفل عن أسماء زملائه في الفصل، وعلى الطفل أن يجيب على المعلم ويعطيه أسماء زملائه في الفصل.
  • هذه اللعبة تعلم الطفل الجرأة والتحدث بصوت عال أمام زملائه، وتعلمه التعرف على بعضهم البعض بينه وبين زملائه، ويعرف الزملاء أن أسمائهم معروفة من قبل زميلهم الجديد، ما زادت الصداقة بينهما.

أفكار الأسبوع التمهيدي لرياض الأطفال عبارة عن مجموعة من ألعاب التعارف بين الأطفال في بداية مرحلتهم المدرسية. هذه الألعاب لها تأثير نفسي كبير في كسر حاجز الخوف والاغتراب الذي يشعر به الطفل في بداية أيامه القليلة الأولى في التعليم مما يؤدي به إلى تحسين أدائه الأكاديمي وربط الطفل بدراساته وتقويتها. مدرسته.

السابق
كم حفظ علي بن المبارك من الشواهد النحويه
التالي
يؤثر شكل الارض وما المحور ها في اختلاف درجه الحراره – الحقيقة

اترك تعليقاً