حليب وأجبان

فوائد الزبادي للتخلص من الإسهال

الإسهال

يُشير مصطلح الإسهال إلى الحالة الطبية التي تتمثّل بخروج البُراز المائي أو الرّخو ثلاث مرات على الأقل في اليوم الواحد، وقد يُصاحبه الشعور بالانزعاج وعدم الرّاحة في بعض الحالات، ومن الممكن أن يؤدي إلى الجفاف، وتحدث حالة الإسهال بوجود عوامل أو أسباب مُعينة تحول من قدرة الجسم على امتصاص الماء الموجود في الأمعاء؛ سواء الأمعاء الدقيقة أو الغليظة المعروفة بالقولون.

وتتعدد أنواع الإسهال حيث إنّها تُصنّف إلى كلٍّ من الإسهال الحاد، والمستمر، والمزمن، ويتمثل النوع الحاد باستمرار الإسهال لمدةٍ تتراوح ما بين يوم إلى يومين ويختفي بعد عدة أيام دون الحاجة لعلاجه، ويُعد النوع الأكثر شيوعاً، في حين أنّ الإسهال المستمر يمتد حدوثه لعدّة أسابيع؛ وعادةً ما تتراوح مدّته بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع، أمّا الإسهال المزمن فهو النّوع الذي يستمر لمدةٍ تزيد عن أربعة أسابيع، أو الإسهال الذي يتكرر حدوثة بانتظام لفترةٍ طويلةٍ من الزّمن.

فوائد الزبادي للتخلص من الإسهال

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك وهو عبارة عن بكتيريا نافعة تعمل على تثبيط نموّ البكتيريا الضارة في الأمعاء، ودعم الجهاز المناعي، والمساعدة على الهضم، حيث أظهرت الأبحاث أنّ البروبيوتيك يساعد على منع وتقليل مدّة الإسهال، وقد أشارت دراسة إلى أنّ البروبيوتيك يمنع بشكل فعّال الإسهال الناجم عن البكتيريا الضارة.

هل الزبادي يوقف الإسهال للكبار

إذا كان الإسهال ناتج عن استخدام المضادات الحيوية، ربما يساعد الزبادي على تخفيف أو تجنب البراز اللين، حيث تقلل المضادات الحيوية من عدد البكتيريا النافعة وغيرها من الكائنات الدقيقة في الأمعاء التي تنظم البراز.

وفي هذه الحالة، ربما يساعد الزبادي على إعادة هذه الكائنات الدقيقة، ما يساعد على منع هذا التأثير الجانبي، وقد لا تكون منتجات الألبان جيدة لجميع أنواع المعدة، لذلك يُنصح بتناول أولا ملعقة أو كمية صغيرة من الزبادي لمعرفة ما إذا كان يتم تحملها جيدًا قبل تناول وجبة كاملة.

الزبادي والنشا للإسهال

يعالج بعض الأمهات مشكلة الإسهال لدى أطفالهن لا سيما الرُضع بالنشا، وذلك لأنّ النشا مادةٌ قابضةٌ للأمعاء، وبالتالي تقلّل من معدل الإخراج أو التبرّز، ويكون استخدام النشا لمعالجة الإسهال عند الطفل بإضافته إلى طعامه أو الحليب المقدَّم له، أو أطباق الأرز المهروس، والزبادي، كما يمكن عمل خليط من النشا والليمون لعلاج إسهال الطفل، وذلك بإضافة ملعقة نشا إلى عصير ليمونة دون إضافة الماء، وتقديم الخليط للطفل، وذلك أربع مرات خلال اليوم دون الإفراط في ذلك، مع مراعاة عدم إعطاء النشا للأطفال ممن لم يتجاوزا عامهم الأول دون مراجعة الطبيب أو استشارته.

هل الزبادي مفيد للامساك

يلاحظ كثير من الأشخاص أن منتجات الألبان تسبب لهم الإمساك، وقد يكون هذا بسبب تأثير اللاكتوز أو بعض البروتينات المختلفة الموجودة في منتجات الألبان، ولذلك يفضل تجنب منتجات الألبان عند الإصابة بالإمساك مثل الجبن والايس كريم والحليب والكريمة الحامضة والزبادي.

وبمجرد علاج الإمساك، ينصح بالعودة لتناول منتجات الألبان مرة أخرى، وخاصةً الزبادي الغني بالبروبيوتيك الصحي، والذي يساعد على منع حدوث الإمساك مرة أخرى.

القهوة لعلاج الإسهال

قد تؤدي المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والصودا الى تلين المعدة وتحفيز الجهاز الهضمي وقد تتفاقم أعراض الإسهال إثر شربها، ولكن أثبتت بعض الدراسات أن القهوة لا تسبب بشكل مباشر زيادة أعراض الإسهال ويمكن اتخاذها كعلاج طبيعي بحيث أن مشروب القهوة بالليمون يستخدم في علاج أعراض الإسهال وتخفيفها، ويمكن تناوله عن طريق تناول كمية من بذور القهوة المطحونة مع الليمون بدلاً من شربها، مما يجعلها تترك أثر إيجابي في عملية تخفيف أعراض الإسهال.

الشاي لعلاج الإسهال

علاج الاسهال بالاعشاب من أفضل الوسائل الطبيعية ، ومن أشهر طرق علاج الاسهال بالأعشاب فى المنزل:

شاي الزنجبيل لـ علاج الاسهال: يمتلك الزنجبيل خصائص مسكنة ومضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات تساعد في شفاء أمراض المعدة. هذه البهارات تسخن المعدة وتعد منبهًا رائعًا للجهاز الهضمي. شرب شاي الزنجبيل سوف يرطب جسمك ويغذي السوائل التي تضيع أثناء الإسهال.

شاي البابونج لـ علاج الاسهال: شاي البابونج من أفضل أنواع الأعشاب المستخدمة لعلاج الاسهال حيث يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات مما يساعد على تقليل التهابات الأمعاء بالإضافة للخصائص المضادة للتشنج التى تساعد في التخلص من آلام البطن.

مشروب الزعتر لـ علاج الاسهال: يعتبر الزعتر أحد العلاجات العشبية البديلة للأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي. له خصائص مهدئة ومضادة للميكروبات تساعد على الحفاظ على حركة الأمعاء وعملية الهضم مستقرة. طريقة صنعه: اغلي كوبًا من الماء وأضف ملعقة صغيرة من الزعتر. تبريده لمدة 10 دقائق وتصفيته. أعتبر مرة واحدة في اليوم.

شاي القرفة لـ علاج الاسهال: شاي أعشاب آخر لعلاج الإسهال، له خصائص طبية ومضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في السيطرة على حركات الأمعاء ولا تهيج بطانة الأمعاء ، وبالتالي تهدئة المعدة. القرفة أيضًا مسكنة ، وهي عامل يساعد على تخفيف الغازات المعوية ويستخدم تقليديًا لمكافحة الإسهال.

السابق
أضرار شرب حليب الصويا
التالي
مقدمة وخاتمة برجراف انجليزى لاى موضوع

اترك تعليقاً