حليب وأجبان

طريقة عمل جبنة حلوم

جبنة حلوم

جبنة حلوم أو جبنة الحلّوم و هي من نوع من أنواع الأجبان المشهورة في بلاد الشّام و جبنة الحلّوم و هي الجبنة البيضاء ذات ملمس مخملي و ذات طعم مالح ، و يقال أصل نشأة جبنة الحلّوم و هو من أرياف قبرص التّركية و التي عرفت أيضاًً في تركيا ، و عادة مصدر جبنة الحلوم هو من حليب الغنم و يمكن تصنيعها من حليب البقر.

فوائد جبنة حلوم

يوفر جبن الحلوم بعض الفوائد الصحيّة للجسم، ونذكر منها ما يأتي:

  • تُعدُّ جبنة الحلوم مصدراً غنياً بالبروتين، إذ يحتوي كلّ 28 غراماً منها على 7 غرامات من البروتين، الذي يُعدُّ من العناصر المهمّة في جسم الإنسان، لبناء الأنسجة وترميمها، وصنع الإنزيمات، والهرمونات، والمواد الكيميائية الأخرى، بالإضافة إلى أهميته في بناء العضلات، والعظام، والغضاريف، والجلد، والدم.
  • تُعدُّ جميع منتجات الألبان بما فيهم جبن الحلوم غنيةً بالكالسيوم، الذي يُساعد على تكوين العظام والأسنان، والحفاظ على قوة الجسم، ومساعدة العضلات على حركتها، ونقل السيالات العصبية من الدماغ إلى باقي أجزاء الجسم، وإفراز الهرمونات والإنزيمات المُهمّة للعديد من وظائف الجسم، بالإضافة إلى مساعدة الأوعية الدمويّة على الانقباض والانبساط لنقل الدم لأنحاء الجسم.

استخدامات جبنة حلوم

يمكن تناول جبن الحلوم نيئاً كما هو مع الخبز والخضروات أو مشوياً مع الخبز أيضاً. إلى ذلك، كثيراً ما يستخدم جبن الحلوم مقطعاً في السلطات جربيه مثلاً في سلطة الحلوم مع الطماطم المشوية أو فتوش بجبن الحلوم المشوي. كما يمكنك استخدام جبن الحلوم مع أنواع أخرى من الأجبان لتحضير معكرونة الجبن السهلة والسريعة التحضير.

طريقة عمل جبنة حلوم

إن صنع جبنة الحلّوم لها طريقتها الخاصة و هي بسيطة في عملية تحضيرها لكن يجب الإنتباه في وضع المقادير و إتباع الخطوات بالشّكل الصّحيح:

  1. إحضار كمية من حليب الأغنام الطازج و بشرط أن يكون الحليب دافئاً و يفضل درجة حرارة الحليب تصل إلى 40 درجة ( سنطبق هذه الطريقة على كمية 5 كيلو من الحليب )
  2. نقوم بإضافة مادة مخثرة للحليب ( منفحة) و تكون على شكل خميرة أو أقراص نستطيع شرائها من الصيدلية و يرجى الإنتباه عند إضافة المنفحة حيث يجب الأخذ بمقدار نصف ملعقة صغيرة و تذويبها بكأس ماء معتدل الحرارة أي بمقدار ربع لتر ماء ( تماماً مثل طريقة إضافة النّشا لصنع المهلبية ) نحذر من عدم إضافتها للحليب إذا لم تذوب بالماء ، بعد ذلك يتم تحريك الحليب لمدة خمسة دقائق و يتم تغطيته و تركه في مكان دافئ لمدة 50 دقيقة أو لساعة كاملة .
  3. نقوم برفع الغطاء و نفحص الحليب و نتأكد من عملية التخثر أو التجبن بتمرير سكين على طرف الإناء إذا الخليط كان متجانساً و متماسكاً يسهل إنفصاله عن جدار الوعاء و إذا أخرجنا السكينة و لم يوجد عليها قطرة حليب هنا نتأكد إن التخثر أصبحت جاهزة. ثم نقوم بتقطيع الخليط إلى قطع من المكعبات متساوية الحجم و التقطيع ليسهل خروج الماء .
  4. بعد التّقطيع نتركها مدة 10 دقائق ولا نحركها هنا سيخرج الماء و يسمى شرش الجبن لونه أصفر ، بعد عشرة دقائق نأخذ قطع الجبن و نضعها على قطعة شاش في مصفاة لكي تتم عملية تصفية و ترشيح لماء الشرش من القطع المتخثرة لمدة نصف ساعة حتى نتأكد تم التخلص من الماء في وعاء.
  5. بعد تجميع ماء شرش الجبن نقوم بغليه جيداً ثم نضع قطع الجبن المتخثرة في هذا الماء لكي تتم في هذه المرحلة عملية التعقيم أي غلي الجبنة و تكون الجبنة معقمة عندما تفطو القطع على السطح، و نقوم بالغلي للقضاء على البكتيريا حتى تكون جبنة صحية جاهزة للأكل.
  6. في المرحلة الأخيرة يتم رفع قطع الجبنة و وضعها في وعاء آخر واسع حتى تبرد و نضعها في ماء مالح للحفاظ عليها و ليسهل الوصول إليها عند الأكل حيث يمكن حفظ الجبنة بدون ماء مالح في الثلاجة بعد وضعها في وعاء محكم الإغلاق و يفضل حفظها في ماء مالح.

سندويشات جبن حلوم

سندويشات جبنة الحلوم:

المكوّنات:

  • أربع قطع من جبن الحلوم المقطع إلى شرائح طولية.
  • نصف ملعقة كبيرة من الزبدة الطرية.
  • أربع قطع من الخبز الصمون.
  • أربع ملاعق صغيرة من كل من: البصل، والبندورة المفرومة فرماً ناعماً.

طريقة التحضير:

  1. وضع الزبدة في مقلاة واسعة على حرارة متوسطة، وتركها لمدة لا تقل عن دقيقتين، حتى تذوب.
  2. إضافة الجبنة، مع التحريك الجيد لمدة دقيقة باستخدام ملعقة خشبية.
  3. ترك الجبنة على النار، حتى يتغير لونها قليلاً، مع التحريك المستمر.
  4. فتح الصمون من النصف، ووضع الجبنة داخل الساندويش، وتوزيعها بشكل متساوٍ.
  5. إضافة الخضروات، والاستمرار في نفس الطريقة، للتخلص من كافة الكيمة الموجودة.

طريقة عمل الجبنة الحلوم المقلية

المكوّنات:

  • خمسمئة غرام من جبن الحلوم.
  • ملعقتان كبيرتان من الزبدة.

طريقة التحضير:

  1. نُقطع جبنة الحلوم إلى شرائح متوسطة الحجم.
  2. نُذيب الزبدة في مقلاة على نارٍ متوسطة.
  3. نضع شرائح الجبن، ونُقلبها إلى أن تتحمر من الجهتين.
  4. يمكن استبدال الزبدة بزيت الزيتون.

جبنة حلوم مشوية

المكوِّنات:

  • أربع شرائح من التوست الأبيض.
  • شرائح من جبن الحلوم.
  • أربع شرائح من الطماطم.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • رشة من البقدونس المجفف.

طريقة التحضير:

  1. وضع‭ ‬زيت‭ ‬الزيتون‭ ‬في‭ ‬مقلاة‭ ‬على‭ ‬نار‭ ‬عالية‭ ‬الحرارة.
  2. إضافة‭ ‬شرائح‭ ‬جبن الحلوم للمقلاة‭ ‬ثم تركها حتى يصبح لونها ذهبياً إلى أن تتحمر‬‭ ‬وتبدأ‭ ‬بالذوبان‭.‬
  3. تحميص شرائح التوست ومن ثم وضع‭ ‬شرائح‭ ‬الطماطم‭ ‬على‭ ‬التوست‭ ‬المحمص‭.‬
  4. وضع‭ ‬جبن‭ ‬الحلوم المُحمرة‭ ‬على شرائح‭ ‬الطماطم‭ ‬ورش‭ ‬البقدونس المجفف ومن ثم تقديمها‭.

تخفيف ملوحه جبن حلوم

توجد عدة أسباب للرغبة في التخلص من ملوحة الجبنة، منها ما يعود لعدم الرغبة بالأشياء المالحة، ومنها لأسباب صحية عند الشخص، إضافة لاستخدامها في أطباق الحلويات التي لا بد من انتزاع الملوحة بالكامل من الجبنة قبل إضافتها مثل تحضير الكنافة والقطايف وأصناف عديدة أخرى، إذ إنّ من شروط الجبنة المستخدمة في الحلويات أن تكون حلوة الطعم، أما عند استخدامها في تحضير الفطائر والمخبوزات أو إضافتها للسندويشات فيمكن التخفيف فقط من ملوحتها بالدرجة المرغوبة، للتقليل من خطورتها على الصحة، ولتحقيق ذلك تقطع الجبنة إلى قطع صغيرة وتُنقع في ماء دافئ مدة 24 ساعة، أو لتصل إلى درجة الملوحة المرغوبة وحسب الهدف من الاستخدام فإذا كانت للحلويات فهي بحاجة للنقع فترة أطول، أما في السلطات يفضل عدم تحليتها كثيرًا لإبراز نكهتها وإعطاء الملوحة للسلطة.

السابق
حامل في الشهر الثالث وبطني مرة بارز وعندي صداع
التالي
أسباب ارتفاع فاتورة المياه الشهرية من قبل شركة المياه الوطنية

اترك تعليقاً