الحياة والمجتمع

اكتشف شخصيتك من طريقة نومك

حالتك النفسية من طريقة نومك

النوم على البطن

تدلّ وضعية النوم على البطن وضمّ الذراعين حول الوسادة، إلى جانب وضع الرأس بشكل جانبيّ على أنّ الفرد يتّصف بشخصية تفضّل التحدّث بكلّ ما يخطر في ذهنها، أي أنّه يصرّح بمكنونات قلبه ولا يكتم شيئاً، كما يتميّز بشخصية اجتماعية، تحبّ الخروج والاجتماعات مع الآخرين، ولكن لا تحبّ هذه الشخصية النقد من الآخرين.

النوم على الظهر

تعدّ وضعية النوم على الظهر أو كما يطلق عليها بوضعيّة الجنديّ من الوضعيّات المفضّلة لحوالي 8% من الأشخاص، حيث تشير العديد من البحوث إلى أنّ الشخص الذي يفضّل هذه الوضعية عند النوم، بأنه ذو شخصية هادئة جداً، يحافظ على نفسه، بالإضافة إلى أنّه من الأشخاص الذين يتوقعون الكثير من أنفسهم ومن الآخرين أيضاً.

النوم بوضعية الجنين

يفضّل 40% من الناس وضعيّة نوم الجنين، وخاصةً النساء، حيث تشير البحوث إلى أنّ شخصية الفرد الذي يفضّل هذه الوضعية، هم من أكثر الناس الدافئة والوديّة والحسّاسة،[١] كما تشير هذه الوضعية أن شخصية الفرد قد تظهر بمظهر القسوة والغلظة من الخارج، ولكنها تخبّئ مشاعر وأحاسيس في داخلها.

النوم على الجانب

تشير وضعية النوم على الجانب واليدين ممدودتين إلى الأمام، بأنّ الفرد يمتلك توقاً ورغبة كبيرة للحياة، وأنّه على أتمّ الاستعداد لمواجهة كلّ ما يصادفه، كما تشير البحوث إلى أنّ هذه الوضعية دليل على انفتاح شخصية الفرد.

وضعية نجم البحر

يفضّل حوالي 5% من الناس وضعية نجم البحر (بالإنجليزية: Starfish) عند النوم، أي أن ينام الفرد مستلقياً على الظهر، واليدان مرفوعتان فوق الوسادة، حيث تشير هذه الوضعية إلى أنّ الفرد مستمع جيد للآخرين، ويستطيع تكوين صداقات بسهولة، بالإضافة إلى حبّه لتقديم المساعدة للآخرين عند الحاجة

 

شخصيتك من طريقة جلوسك

وضعية الاتكاء على الأرض

يتميّز الأشخاص الذين يُفضّلون الجلوس بوضعيّة الاتكاء مع إسناد اليدين على الأرض بشخصياتهم التحليليّة، حيث تسمح هذه الوضعيّة للشخص بمُراقبة ما يُحيط به عن بُعد، كما يُمكن أن تدلّ على أنّ صاحبها يتّسم بالحرص والتنبّه قبل التورّط بأيّ شيء، بالإضافة إلى امتلاكه القدرة على فهم مشاعر الآخرين والتعاطف معهم.

وضعية إسناد الذراعين

يُفضّل الكثير من الأشخاص إسناد الذراعين على جانبيّ المقعد أثناء الجلوس، ويشعر هؤلاء الأشخاص عادةً بعدم الأمان، ويتّضح ذلك من خلال محاولة استشعار الدعم جسديّاً وذهنيّاً، وإثبات الذات عن طريق الجلوس بهذه الوضعيّة، كما أنّها قد تُعتبر مُؤشّراً على حساسيّة صاحبها إلى حدّ ما.

وضعية تشابك الساقين

يتميّز الأشخاص الذين يُفضّلون الجلوس مع وضع ساق فوق الأخرى بالحِلم وسِعة الخيال، وغالباً ما يوصف أصحاب هذه الوضعيّة بحُبهم لروح الجماعة وللتفاعُل مع الغير، وامتلاكهم الأفكار البنّاءة، بالإضافة إلى حُب السفر، وتكوين الصداقات الجديدة، وإجراء التغييرات في الحياة، سواء كانت هذه التغييرات كبيرةً أم صغيرةً.

وضعية تشابك الذراعين

يُشير الجلوس بذراعين متشابكتين إلى القوّة، وحُبّ الدفاع لدى الشخص، بالإضافة إلى خطواته المدروسة قبل القيام بالأمور، وحرصه على التحليل العميق قبل الشروع بأيّ عمل جديد، ويُمكن أن تُشير هذه الوضعيّة إلى أنّ صاحبها يسعى للشعور بالحماية، حيث تُعطيه إحساساً بأنّه يحمي جسده ونفسه، ويصدّ الخطر عنه، من خلال تشبيك ذراعيه أمامه.

وضعية إسناد الظهر

يتميّز الأشخاص الذين يُفضّلون الجلوس بهذه الوضعيّة بامتلاكهم شخصيّةً واثقةً وقوة إرادة، وعزم، كما يتميّزون أيضاً بالجديّة والإتقان في العمل، ويُمكن أن يكون صاحب هذه الوضعيّة في الجلوس قُدوةً جيدةً للآخرين، وموضع ثقة بالنسبة لهم، خاصّةً عند تقديم النصيحة والمشورة.

طريقة النوم والحالة النفسية

شخصية الإنسان من طريقة نومه

يمكن معرفة شخصية الانسان من طريقة نومه:

  • لكل شخص وضعية خاصة به عندما ينام، وكل وضعية تظهر شخصية ما، فالإنسان الذي يستلقي على ظهره مع وضع يديه خلف رأسه، يُعتبر شخصاً ذكياً، ويحبّ العلم، ولا يستطيع تقبّل الآخرين، ويمتلك أفكاره الخاصة.
  • الشخص الذي ينام على جنبه، مع رفع ركبته، يُعتبر شخص انتقادي، وعصبي، ويحب الشغل، ولا يهتم بالحياة.
  • نوم الشخص على بطنه يدلّ على أنّه صاحب شخصية قوية، ويحبّ أن يطلب الأشياء من الآخرين.
  • نوم الشخص على ظهره مع فتح أطرافه السفلية والعلوية، يظهر بأنه شخص محب، ويتجنب المشاكل، ويتحدث أثناء نومه.
  • النوم على الجانب يدلّ على أنّ هذا الشخص هادئ، ويسعى في طريق النجاح، وهو قنوع الشخص الذي ينام على جنبه مع جمع أطرافه، يُعتبر مغروراً، ويتّصف بالحماقة، ويتجنّب الناس إثارة غضبه.
  • النوم بطريقة الجنين تدلّ على أنّ الشخص وحيد، ورومانسي رغم من أنه يُظهر للناس بأنه خجول.

الشخص الذي ينام ويغطّي نفسه من الرجلين إلى الرأس، يُعتبر شخصاً خجولاً، وضعيفاً، ويفضل الاحتفاظ بأسراره لنفسه إنّ كلّ شخصية لها صفاتها الخاصة، والتي يجب معرفتها ليحسن التعامل معها، وفي هذه المقالة وضحنا شخصية الإنسان من خلال نومه، ولكن يوجد طرق أخرى لمعرفة شخصية الإنسان، ومنها طريقة كلامه، ولبسه، ومشيته، كل هذه الأشياء وغيرها تُساعد في كشف أسرار حياة كل فرد، ومن ثم التعايش معه، ولكن يجب الانتباه بأن شخصية الإنسان تتأثر بعدة عوامل، ومنها العامل الوراثي من خلال اكتساب بعض الصفات من الأهل، ويوجد العامل الثقافي أي مدى إدراك الشخص واوعية، وأيضاً العامل البيئي مثل العادات، ويوجد عوامل أُخرى يكون تأثيرها أقل من العوامل السابقة، مثل الأمراض، والتصادم مع الآخرين.

أشكال النوم ومعانيها

النوم على الظهر مع وضع اليدين على البطن

تدل وضعية النوم على الظهر مع وضع اليدين على البطن على معاناة صاحبها، وتعبرعن عدم قابليته للتغيير بسهولة، ويتميز الذين ينامون بهذه الطريقة بحرصهم على مساعدة الآخرين، وفعل الأعمال الخيرية والتطوعية، كما أنهم يتميزون بالتسامح.

الاستلقاء على الظهر مع جعل كلتا اليدين خلف الرأس

تدل وضعية الاستلقاء على الظهر مع جعل كلتا اليدين خلف الرأس على عبقرية صاحبها، وخياله الكبير، حيث إنه ذو أفكار غريبة يصعب على الآخرين فهمها.

الاستلقاء على الظهر مع فرد اليدين والقدمين

تدل وضعية الاستلقاء على الظهر مع فرد اليدين والقدمين على المحبة، والهدوء، والبساطة التي يتمتع بها من ينام بهذه الطريقة، كما أنه يتميز بعدم المعاناة من مشاكل حياتية، وذلك لأنه يتميز بالشخصية المرحة فلا يفكر في هموم الحياة.

وضعية الجنين

يكون النوم في وضعية الجنين على أحد الجانبين، مع إبقاء اليدين والقدمين مطوية ومنكمشة، وتدل هذه الوضعية على الوحدة والعزلة التي يعيشها من ينامون بهذه الطريقة، كما أنهم حذرين في تصرفاتهم مع الآخرين، ويعتمدون على أنفسهم في حل مشاكلهم، ويتصفون بالخجل، والتردد في اتخاذ القرارات المختلفة التي تخص حياتهم.

وضعية النوم الحر

تتمثل وضعية النوم الحر بنوم الشخص على بطنه، مع ميلان رأسه إلى أحد الجانبين، وتكون الأيدي ممدودة إلى الأعلى بجانب الوسادة، وتدل هذه الوضعية على أن صاحبها يتمتّع بشخصية اجتماعية، ومزاج عصبي.

النوم بشكل طولي مستقيم

تتمثل وضعية النوم بشكل طولي مستقيم بالنوم بشكل مستقيم مع وضع الذراعين على الجنب، ويتميز من ينامون بهذه الطريقة بالقبول الاجتماعي، وسهولة التعامل معهم، والثقة بهم، ومن فوائد هذه الوضعية أنها تبقي العمود الفقري في وضعية مستقيمة، وهذا يفيد من يعانون من آلام العمود الفقري.

وضعية النوم على أحد الجانبين

قد ينام الشخص على جنبه الأيمن أو الأيسر، ويمد ذراعيه إلى الأمام، ويتميز من ينامون بهذه الطريقة بالشخصية المنفتحة، كما أنهم ليس لديهم قدرة على اتخاذ القرارات.

اعرف شخصيتك من طريقة النوم

الوضع الجنيني التام:

ينزع الكثير من الناس إلى اتخاذ وضعية الجنين أنموذجاً لنومهم المستقرّ، وتتمثَّل هذه الوضعية بانثناء الجسم نحو التكوُّر وانخفاض الرَّأس للأسفل واقتراب الرُّكب إلى الرَّأس، فيما تكون قبضة اليد حول الرأس والكوع قريب من الفخذين، أمَّا الرُّكب فتنسحب باتِّجاه البطنِ وتتلاصق السَّاقان، وتدلُّ هذه الوضعيَّة على الخوف والانطوائيَّة، كما يُظهر أصحاب هذا الوضع تمسكاً شديداً بالأسرة وارتباطاً شديداً بالوالدين؛ الأمر الذي يصنع الشخصيَّة الاتِّكاليةَ، والاعتمادَ المفرط على الأبوين، والخوف من التغيير، واللجوء إلى ما يُحقِّق الشُّعور بالأمان.

وضع الانبطاح:

ينكفئ النَّائم في هذا الوضع على بطنه في تمدُّدٍ مقلوبٍ تمتدُّ فيه الأرجل إلى فسحتها مع انفراجِ السَّاقينِ، ويكونُ فيه الوجه والمعدةُ منكفئانِ على الفراش مع تمدُّد اليدينِ أيضاً أو تموضعهما أمام الرأس أو إحاطتهما به، وتصف هذه الطريقة سيطرة الفردِ ونزعته نحو تأمين نفسه، وحمايتها واتِّصاله بالآخرين وانفتاحه عليهم، مع مبادرته لضبطِ مجتمعه المادي والبشري كما يهوى مزاجه، كما يُعبِّر هذا الوضعُ عن تنظيمِ المواعيد، والميلِ إلى التَّخطيط، والتمسُّك بالتَّفاصيل، مع نبذِ المفاجآتِ من المواعيدِ والظُّروف والأشياء، وكره العشوائيَّة والإهمال.

الوضع الجنيني:

يُظهِر هذا النَّمط الشائع من وضعيات النوم تصالحاً مع الذات والحياة، ويتمثَّل بنوم الفرد على أحد جانبيه مُطبِقَاً ساقيهِ إلى بعضهما لتعتلي إحداهما الأخرى، فيما تنطبق السَّواعد والأيدي كذلك لتّتخذ من الرأسِ غطاءً لها أو تميل إلى جانبه، ويمتلك النَّائمون بهذا الوضع حريَّة الحركةِ وتغيير الجانبِ والاتجاه بين الحينِ والآخر؛ لسهولة الانتقالِ وتماشيه مع راحة الجسد ومتطلَّباتِ النَّوم، ويعكسُ هذا الوضعُ شخصيَّة الاتِّزان والطمأنينة والسَّعادةِ والاعتدالِ والمرونة؛ إذ لا يصعب على الأفراد الذين يعتادونه التكيُّف مع مختلف الظروف وتغيُّرها، ولا يحتاجون لتأمينِ حمايتهم وأمنهم لغيابِ المهدِّد المستقبلي عن أنظارهم، ورضاهم وتصالحهم مع أنفسهم والقدر، كما ينزع أفراده إلى خلقِ بيئاتهم الذِّهنيَّة وأمزجتهم بصورةٍ صحيَّة، ويُظهِرون احتراماً لرغباتِ النَّاس وأذواقهم؛ مما يترتَّب عليه تحقيق الرِّضا وكسب التَّعاطف، والسمة البارزة بين الأزواج المتشابهين في هذا الوضع هي الوفاق والتوادُّ والتفاهُم.

وضع السِّباحة:

يظهرُ هذا النَّوع من أنماط النَّومِ باستلقاء النَّائم على ظهره سانداً إحدى ساقيه فوق الأخرى، فيما تكون الأيدي تحت رأسه بوضع التَّشابك أو الانبساط، ويدلُّ هذا الوضع من صورِ النَّوم على التَّفكيرِ والعقلانيَّة والمنطقيَّة، وقد يكونُ هذا الوضع مرحلةً بسيطةً يعبرها النَّائم المهموم لحاجته للتفكير بما يهمُّه ويشغله، فإذا زالت مشكلته عادَ لنمطه الطبيعي أو المعتاد؛ ممّا يدلُّ على وجود مشكلةٍ أو همٍّ لبعضِ النائمين بهذه الوضعيَّة.

وضع أبو الهول:

يبدو النَّائم بهذه الطريقة كأنَّه يقاوم النَّوم ويُمانعه؛ إذ ينامُ منكفِئَاً على جسمهِ ووجهه، فيكون اتجاهُ الوجهِ للأسفل واتجاه الجسمِ للأعلى كأنَّه قوسٌ مسنودٌ على الرُّكبتين المتموضعتين بالقرب من الرَّأس؛ ليجثو النَّائم عليهما وظهره مرفوع، ويُمثِّل هذا الوضع استعداد الفردِ للمواجهة ورفضه الاستسلام والخضوع، ورغبته للعودة إلى اليقظة ومكافحة الحياة والصِّراعات، وينتشر هذا النَّوع بكثرةٍ بين الأطفال؛ إذ يُعبِّر عن خوفهم من العتم أو كراهيتهم للنوم، وحبِّهم لممارسة نشاطاتهم المعتادة أثناء الصَّحو.

وضع السواستيكا أو الصليب المعقوف:

يظهر النَّائم بهذه الطريقة مُمدَّداً على صدره موجِّهاً رأسه نحو أحد الجوانب، لتكونَ إحدى ساقيه أسفله مُمدَّدة، فيما تكون الأخرى مَثنيّةً أعلاها، أما يداهُ فإحداهما إلى الوراء والأخرى إلى الأمام، وقد يكون النوم بهذه الوضعية أكثر راحةً من غيره من الوضعيات، ويعكس ارتياح النَّائم فيه واسرخاؤه واختياره الهروب من تعبه إلى النوم بهذه الوضعيَّة سعياً إلى تحقيق الراحة.

الوضع الملكي:

يبدو النَّائم بهذه الطريقة مُستلقِيَاً على ظهره مُمدِّداً قدميه إلى حدِّهما الأقصى، مُبعداً يديه عن جسمه أو ملصقاً إياهما له، ويعكس هذا الوضع شخصيَّة التكبُّر والتَّعالي وحبَّ المدح، ويتمتَّع أصحابُ هذه الشخصيَّة بالثَّقة بالنَّفس والشُّعور بالأمان.

الوضع شبه الجنيني:

يختار النَّائم بهذا الوضع أحد جانبيه لينام عليه مادّاً إحدى ساقيه مع ثني الأخرى ووضع ذراعه تحت رأسه، وتُظهر شخصيَّته تكيُّفاً وطمأنينةً وقناعةً ورضى، وجسارةً تعكس عدم خشيته للمجتمع.

وضع السندوتش:

ينام الفرد بهذه الطريقة مُلصقاً ساقيه إلى بعضهما تعتلي إحداهما الأخرى، فيما تكون يداه حرَّتين، وتعكس هذه الطريقة شخصيَّةً متجانسةً تميلُ إلى الطَّاعة والانسجامِ والامتثالِ والودّ.

وضع المومياء:

تُمثِّل هذه الوضعيَّة شخصيَّة الانطواء والانكفاء على الذَّات؛ إذ ينام الفرد مُلتحِفَاً غطاءه بتقييد تام، وتظهر في شخصيَّته صفات الخوف والجبن وضعف القدرة على المواجهة.

وضع السلسلة المركَّبة:

تتقاطع كواحل النَّائم بهذه الوضعية لتتدلَّى أقدامه إلى جانب السَّرير، أو تكون إحدى قدميه أو كلتاهما تحت الفراش، وتعكس شخصيَّةً غامضةً قلقةً عاجزةً عن التقدُّم تخاف المجهول.

شخصيتك من طريقة نومك ثقف نفسك

إعرف شخصيتك فقط من خلال وضعية نومك..!!

تحليل شخصية النوم على البطن

النوم على البطن

تدلّ وضعية النوم على البطن وضمّ الذراعين حول الوسادة، إلى جانب وضع الرأس بشكل جانبيّ على أنّ الفرد يتّصف بشخصية تفضّل التحدّث بكلّ ما يخطر في ذهنها، أي أنّه يصرّح بمكنونات قلبه ولا يكتم شيئاً، كما يتميّز بشخصية اجتماعية، تحبّ الخروج والاجتماعات مع الآخرين، ولكن لا تحبّ هذه الشخصية النقد من الآخرين.

تحليل الشخصية من طريقة النوم بالصور

تحليل الشخصية من طريقة النوم !

السابق
دواء بيروتك – berotec لعلاج نوبات الربو الحادة
التالي
دواء بيريجلوبين ب – BERIGLOBIN P لعلاج متلازمة نقص المناعة الأولية

اترك تعليقاً