ديني

الصلاة في المسجد

كيفية الصلاة في المسجد

تختلف كيفيَّة الصّلاة خلف الإمام بحسب حال المأموم، وتنقسم بناءً على ذلك إلى ثلاثة أقسامٍ، هي:

  • أن يُدرك المأمومُ الإمامَ من بداية الصّلاة ويستمرّ معه إلى نهايتها: وفي هذه الحالة يجب على المأموم الاقتداء بالإمام في كل حركاته وسَكَناته، لا يزيد شيئاً ولا يُنقص شيئاً، فقد قال – عليه الصّلاة والسّلام – بخصوص ذلك: (إنَّما جُعِلَ الإمامُ ليُؤتَمَّ بهِ، فإذا رَكَعَ فاركَعوا، وإذا رفعَ فارفَعوا، وإذا صلَّى جالسًا فصلُّوا جلوسًا)، وكيفيّة صلاته كأيّ صلاةٍ أخرى؛ تبتدئ بتكبيرة الإحرام، ثم قراءة الفاتحة قائماً، ثم الرّكوع، ثم الرّفع منه، ثم السّجود، ثم الرّفع منه، وتكرار ذلك مع الإمام في كل الرّكعات حتّى يصل إلى التشهّد الأخير، ثم التّسليم.
  • أن يدرك الإمام في الابتداء ثم يَعرض له عارضٌ يضطرّه لمُغادرة الصّلاة (السّابق): وهذا يجب عليه أن يخرج من الصّلاة إن عرض له أثناء الصّلاة عارضٌ؛ كأن تذكر أنّه بلا وضوءٍ، أو نزف أنفه دماً كثيراً، أو فسد وضوؤه أثناء الصّلاة، فيقضي ما به ويتوضّأ إن كان بحاجة للوضوء، ثم يُدرك الإمام ليتمّ معه الصّلاة ويتمّ ما فاته منها.
  • أن لا يدرك الإمام في بداية الصّلاة حتّى تفوته ركعةٌ أو ركعتان ويُدركه في الختام (المسبوق): ويجب عليه أن يقتدي بالإمام قائماً كان أم قاعداً، فيأتمّ به ويُصلّي بصلاته حتّى إذا انتهى الإمام من صلاته أتمَّ ما فاته منها.

الصلاة في المسجد في المنام

تفسير حلم الصلاة في المسجد في المنام لابن سيرين:-

رأى ابن سيرين أنه في حالة إذا حلم الرائي أنه يقوم بأداء الصلاة في المسجد بخشوع وتدبر، فهذه تعتبر علامة على تقوى قلبه، وقوة إيمانه، وقربه من الله عز وجل، كما قد تشير أيضاً إلى التخلص من الأحزان والهموم التي تسيطر على الرائي.

في حالة إذا رأى الرائي أنه يقوم بالسجود داخل المسجد لفترة طويلة في المنام، فهذه تعتبر بشرى له أنه سوف يرزق بالبركة في عمره.

في حالة إذا رأى الرائي أنه يبكي في المنام أثناء قيامه بالصلاة في المسجد، فهذه تعتبر علامة على شدة احتياج الرائي للحصول على المساعدة والدعم من الأشخاص حوله.

في حالة إذا رأى الرائي أنه يقوم بالصلاة بالمسجد بشكل مخالف للسنة النبوية، فهذه علامة على أنه يجب أن يعيد النظر في الأمور الخاصة بدينه.

في حالة إذا رأى الرائي أنه يقوم بتناول العسل أثناء قيامه بالصلاة بالمسجد، فهذا يعتبر دليلاً على أنه يقوم بممارسة العلاقة الزوجية أثناء نهار شهر رمضان الكريم.

في حالة إذا رأى الرائي أنه يجلس أثناء الصلاة بالمسجد دون وجود سبب يبرر ذلك، فهذا دليل على أن الله عز وجل لن يتقبل الأعمال الصالحة من هذا الرائي.

تشير الصلاة الخالية من الركوع في المنام، إلى أن الرائي لا يقوم بإخراج الزكاة الواجبة عليه.
تشير الصلاة في البيت الحرام في المنام، على صلاح حال الرائي، وشدة ورعه، وتقوى قلبه.

رأى ابن سيرين أنه من رأى نفسه يصلي في المسجد بدون ثياب وكان ذلك في موسم الحج، فهذا دليل على قيامه بفريضة الحج بإذن الله، كما ينطبق نفس التفسير أيضاً على من رأى نفسه عارياً ويؤذن بالمسجد الحرام.

يرى ابن سيرين أنه من وجد نفسه يصلي بالمسجد على عكس اتجاه القبلة وعورته ظاهرة، فهذا دليل على طلبه للدنيا في تجارته، وأنه سوف يخسر جميع ما قام ببيعه وشرائه بسبب فساد صلاته، وقد تدل هذه الرؤية أيضاً على المال الحرام والربا.

تفسير حلم الصلاة في المسجد في المنام للنابلسي:-

هناك اتفاق في الرأي حول تفسير حلم الصلاة في المسجد بين النابلسي وابن سيرين، ويضيف النابلسي بعض التفسيرات الأخرى حول الصلاة داخل المسجد في المنام، وهي الأتي

في حالة شعور الرائي بالخوف في المنام أثناء الصلاة، فهذه علامة على أن الرائي يرغب في تحقيق الإنجازات في حياته، ولكنه ينتظر المساعدة من الآخرين.

في حالة رؤية الرائي أنه توفى أثناء قيامه بتأدية الصلاة في المسجد، فهذا دليل على أنه سوف يتوفى على التوبة، وأن الله عز وجل سوف يثبته بالقول الثابت.

تشير رؤية الرائي بأنه يقوم بأداء الصلاة في غير مواعيد الصلاة، على تخلصه من الهموم التي كانت تقع على عاتقه بسبب ديونه.

الصلاة في المسجد

الفرق بين الصلاة في المسجد والبيت

لا شك في أن لشهود الصلاة في المساجد فضلا عظيما، وحسبك شهادة الله لعمار المساجد بالإيمان: إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللّهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ {التوبة:18}

 ومن السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله رجل قلبه معلق بالمساجد، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتبشير المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة، والأحاديث في فضل المشي إلى المساجد وانتظار الصلاة فيها وعمارتها كثيرة جدا، فلا تفوت على نفسك أيها الأخ الكريم هذا الفضل العظيم، وتحرم نفسك من هذا الثواب، ولا تستسلم لهذا المرض وذلك الوسواس الذي يمنعك من الخير ويحول بينك وبينه، بل ينبغي أن تجاهد نفسك، وأن تسعى في الأخذ بالأسباب المعينة لك على التخلص من هذا الداء، كمراجعة الأطباء الثقات ونحو ذلك من الأسباب.

صلاة الجماعة

صلاة الجماعة في الإسلام هي: أنواع مخصوصة من الصلوات يشرع فعلها في جماعة، بأمام واحد، ومؤتم به ولو واحدا على الأقل يصلي خلفه بنية الاقتداء به، ويستمع لقرآته، ويتابعه في أفعاله. وتختص صلاة الجماعة بالصلوات التي يشرع الخروج لادائها في المسجد أو الجامع أو المصلى، كما أنها تصلى في أي مكان طاهر.

حكم صلاة جار المسجد في البيت

السابق
دواء بونكال – Boncal يستخدم كمضاد للحموضة
التالي
فوائد الزبادي مع زيت الزيتون

اترك تعليقاً