أجهزة طبية

العدسات الملونة الطبية

اضرار العدسات الطبية الشفافة

استخدام العدسات اللاصقة، الذي أصبح شائعا في العقود الأخيرة، يؤدي الى أضرار صحية عديدة مثل التسبب بتكون ندوب في القرنية، تقرحات وحتى الإصابة بعدوى من جراثيم خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر. يتم توجه عشرات الحالات الناجمة عن مضاعفات استخدام العدسات اللاصقة شهريًا إلى أقسام العيون في المستشفيات. بعض الخبراء في طب العيون يعتقدون بأن استخدام العدسات اللاصقة في المستقبل سيتم إخضاعه، مرة أخرى، إلى المراقبة المنظمة.

العديد من الناس يستخدمون العدسات اللاصقة بشكل مؤقت أو دائم، سواء لغرض تسهيل الرؤية أو لأغراض جمالية. العديد من الأبحاث والمعلومات الطبية في السنوات الأخيرة توصلت إلى النتيجة الواضحة والقائلة أنه بالإضافة إلى تسهيل الرؤية والعنصر الجمالي المرافقين لاستخدام العدسات اللاصقة، إلا أن أضرار العدسات اللاصقة تنطوي أيضا على مضاعفات عديدة، أمراض وعدوى، تثير علامات استفهام كبيرة حول جدوى استخدامها.

والشائع أن عامة الناس تجهل أضرار العدسات اللاصقة.  إن قدرة الجراثيم على الدخول إلى القرنية والتسبب بالعدوى ينبع من الاحتكاك المستمر بين العدسة، التي تعد جسما غريبا في العين، وبين طبقة الظهارة، والتي هي الطبقة الخارجية في القرنية. ونتيجة لذلك، تتعرض هذه الطبقة إلى الضرر، وتفقد القدرة على تكوين حاجز فعال لمنع الجراثيم من الدخول إلى القرنية. ثم أن الارتفاع في عدد المستخدمين للعدسات اللاصقة في العقد الأخير أدى إلى ازدياد عدد المصابين بالتهاب العدوى في القرنية بشكل ملحوظ. كيس الملتحمة والجفون تشكل مناطق مهمة لتكاثر الجراثيم التي تسبب أغلب حالات العدوى في القرنية لدى الأشخاص الذين يستخدمون العدسات اللاصقة. بسبب صعوبة العناية السليمة بالعدسات وحقيقة أن قلة قليلة فقط من الأشخاص الذين يستخدمونها يحافظون على هذا، فإن هذا يؤدي إلى حالات كثيرة جدا من العدوى لدى عدد كبير من مستخدمي العدسات.

لتهاب القرنية عادة ما يكون من نوع تقرحي. أعراض التقرح في القرنية متشابهة لدى معظم المرضى، لكنها متعلقة بمدى حدة الالتهاب والعامل المسبب له. وتشمل أعراض التقرح: خللا في الرؤية، حساسية مفرطة للضوء، الألم، احمرار العين، تورم العين وإفرازات منها. وفي حال وجود تقرح حاد، من الممكن أن تتكون وذمة في الملتحمة والجفون بدرجة حدة متوسطة حتى شديدة وتكون مصحوبة بإفرازات قيحية.

لكن تقرح القرنية هو ليس الخطر الأشد سوءًا الذي يمكن أن يصيب العين من جراء استخدام العدسات اللاصقة، بل يحتمل حدوث عدوى بجراثيم خطيرة. الجرثومة الخطيرة والأكثر شيوعًا في التهاب العين عند مستخدمي العدسات اللاصقة هي “بسودوموناس ارجينوزا”.  هذه الجرثومة تعتبر ذات قدرة كبيرة على اختراق طبقة الظهارة في القرنية، وتملك قدرة على تدمير القرنية، والأسوأ من ذلك هو أنها تتمتع بالقدرة على مقاومة العلاج.

نتيجة للالتهاب في القرنية يمكن أن تصبح الرؤية أسوأ بالمقارنة مع الوضع قبل الإصابة بالعدوى. وبالاضافة إلى ذلك، يحتمل ظهور ندوب على القرنية تمنع امكانية وضع العدسات في المستقبل. كذلك، قد تؤدي أضرار العدسات اللاصقة  إلى خلل في الرؤية الليلية بسبب التعمية، وظهور هالات حول مصادر الضوء.

مميزات العدسات اللاصقة

سواء كنت رياضي أم فقط تحب الخروج، فإن العدسات اللاصقة يمكنها أن تساعد في إعطائك حرية الحركة من أجل ممارسة أسلوب حياة حافل بالنشاط

إن العدسات اللاصقة تمنحك مظهراً طبيعياً كما يمكنها مساعدتك في تحسين نظرتك لنفسك ونظرة الآخرين لك.

إن تقنية الترطيب المستمر في العدسات  اللاصقة تساعد على تيسير حركة عينيك بحيث يمكنك الحفاظ على تركيزك على النظر إلى الشاشة

إن ارتداء العدسات اللاصقة يعني أنه لا داع للقلق بشأن نسيان نظاراتك الطبية أو مسح الضباب عن عدساتها.

العمر المناسب للبس العدسات

نشرت، مؤخرا، عدة أبحاث طبية توصلت إلى نتيجة أن الأطفال من سن 8 سنوات فما فوق يستطيعون وضع العدسات اللاصقة، بل إنه أمر محبذ في أحيان كثيرة.

تفيد المعطيات بأن نحو خمس الأطفال في بريطانيا، في سن 5 سنوات – 15 سنة بحاجة إلى تصحيح الرؤية. أما بين الأولاد في سن 16 – 19 سنة فترتفع هذه النسبة إلى الثـلث.

العدسات اللاصقة متوفرة للاستعمال منذ عشرات السنين، وبالرغم من التقدم والتطورات المختلفة، فإن كثيرين من أخصائيي النظر لا يطرحون أمام الأهل والأولاد الذين يحتاجون لتصليح النظر امكانية اختيار العدسات اللاصقة.

إيجابيات وضع العدسات:

الايجابيات الرئيسية للعدسات اللاصقة هي المظهر الخارجي، الراحة والثقة بالنفس. يعتقد علماء النفس أن العدسات اللاصقة يمكن أن تزيد من الثقة بالنفس، بالمقارنة مع وضع النظارات. بالإضافة إلى ذلك، تتيح العدسات للطفل امكانية المشاركة في فعاليات رياضية عديدة، وهذه القضية مهمة جدًا لأن جزءا من الأطفال يتنازلون كليًا عن الرياضة ويركزون على نشاطات اكثر هدوءا، مثل الحاسوب والتلفاز، ويمضون وقتًا أطول في البيت، أو يصبحون ضحية استهزاء زملائهم بسبب انجازات رياضية متدنية.

كذلك، فإن النظارات، في أحيان عديدة، تتقوس، تخدش أو تتسخ، وخاصة لدى الأطفال. وفي هذه الحالات، فإن العدسات اللاصقة هي حل بديل ملائم.

تم التوصل في هذا البحث إلى أن الأطفال والفتيان يفهمون جيدًا طريقة العناية بالعدسات. الأطفال في مجموعتي الجيل اللتين ذكرتا سابقًا وضعوا العدسات خلال عدد متساو من الساعات في الأسبوع، ولم يكن هنالك فرق في الزمن المطلوب لوضع العدسات وإزالتها. بعد أسبوع واحد فقط من تبديل النظارات بالعدسات اللاصقة كان هنالك ارتفاع في جودة الحياة، استمر أيضًا بعد ثلاثة أشهر. وقد أفاد الأطفال بأنهم شعروا براحة أكبر عند الاشتراك في فعاليات رياضية.

العدسات الطبية للانحراف

مبدأ العدسات اللاصقة هو نفس مبدأ النظارات، فهي تجعل الضوء ينحني في مساره لتعيد توجيهه نحو الشبكية وبالتالي تحسّن قدرتك على الرؤية. توضع العدسات اللاصقة مباشرة على سطح العين ويمكنها تصحيح مشاكل قصر النظر وطول النظر والانحراف (الاستيجماتيزم) وطول النظر المرتبط بالسن (البصر الشيخوخي).

إذا كنت تعاني من الانحراف (الاستيجماتيزم)، يمكن أن يكون لديك تشوش بالرؤية مهما كانت المسافة. تعمل تلك العدسات اللاصقة الحيدية اللينة على تصحيح الاستيجماتيزم من خلال تعويض الاختلافات الفردية في شكل العينين ومن ثَم تمكين الضوء من التركز بالشكل الصحيح على الشبكية في مؤخرة العين. تتميز عدسات أكيوڤيو® اللاصقة بتقنية الثبات المتسارع التي تستخدم قوة الرمش الطبيعية للحفاظ على إبقاء العدسة في مكانها ومنحك رؤية واضحة وثابتة.

عدسات دائمة ملونة

عملية تغيير لون العين

عملية تغيير لون العين هي عملية تستهدف تغيير لون قزحية العين بشكل دائم لأغراض تجميلية، فبدلًا من استخدام العدسات اللاصقة الملونة والاضطرار إلى تركيبها في الصباح، وإزالتها في المساء كل يوم، أصبح من الممكن تغيير لون عينيك بشكل دائم بفضل هذه العملية، والابتعاد عن مشاكل العدسات اللاصقة تمامًا.

كيفية تغيير لون العين

لكل تقنية خطوات تختلف عن الأخرى، حيث أن الفكرة الأساسية لكل تقنية تختلف جذريًا عن الأخرى، وسوف نتعرف على خطوات كل منهما.

 زرع العدسات الملونة

وهي تقنية جراحية، يتم بها عمل شق صغير جدًا القرنية ثم يتم زراعة عدسات ملونة مرنة ورقيقة داخل العين، وبالرغم من أنها عملية جراحية إلا أنها تتم تحت تأثير التخدير الموضعي. وقد تم استخدامها في بادئ الأمر لأغراض طبية، ثم تطور استخدامها للأغراض التجميلية.

تتميز هذه العملية بأنه يمكن اختيار اللون الذي يريده الشخص سواء كان فاتحًا أو داكنًا، وذلك على عكس التقنية الأخرى التي لا تستخدم إلا لتحويل لون العين للألوان الفاتحة فقط خاصة الأخضر والأزرق.

  • بالنسبة لتقنية زراعة العدسات الملونة، فهي تمتاز بأنه يمكن زراعة عدسة بأي لون، داكن كان أو فاتح.
  • يبدو لون العين الجديد طبيعيًا جدًا.
  • عملية لا تحتاج سوى تخدير موضعي، ولا تحتاج لشق جراحي كبير، أو خياطة طبية.
  • مدة العملية قصيرة جدًا لا تتعدى بضع دقائق.
  • يمكن للشخص العودة للمنزل بمجرد انتهاء العملية.
  • نتائجها رائعة، وفترة النقاهة قصيرة.
  • في حالة زراعة العدسات الملونة ولم تكن راضيًا تمامًا عن النتائج، يمكن إزالتها والعودة إلى لون عينيك الأصلي، أو استبدالها بلون عدسات آخر.

سعر العدسات اللاصقة الطبية

  • نجد على سبيل المثال العدسات التي تدوم حتى 3 أشهر وتكون بيضاء أو شفافة بمعنى أدق تبدأ من 300 جنية وتصل إلى 800 جنية.
  • والعدسات التي تدوم حتى 6 أشهر شفافة أو سادة تبدأ من 1200 جنية وتصل إلى 1800 جنية.
  • بينما تلك التي تظل صالحة لمدة عام تبدأ من 2000 جنية حتى 2500 جنية.

اسعار العدسات الطبية في مصر 2019 الملونة

أما عن العدسات الملونة وهي الأكثر شيوعاً من قبل السيدات حتى ترغب في التخلي عن النظارة الطبية التي تؤثر على جمالها الخارجي وترغب في ارتداء عدسات طبية ملونة تحقق لها الهدف المطلوب من حيث تصحيح النظر وفي نفس الوقت تزيد من جمالها، أما عن متوسط اسعار العدسات الطبية في مصر 2019 الملونة فهي كالآتي:

  • تبدأ اسعار العدسات الطبية الملونة التي تدوم لمدة 3 أشهر من 500 جنية وتصل إلى 1000 جنية.
  • أما عن متوسط أسعار العدسات الملونة التي تظل لمدة 6 أشهر فهي تبدأ من 1500 جنية وتصل إلى 2000 جنية.
  • بينما العدسات الطبية الملونة التي تظل عام كامل فهي تبدأ من 2500 جنية وتصل إلى 3000 جنية.

اسعار العدسات اللاصقة الطبية فى مصر 2018

اسعار العدسات الطبية في مصر

تتعدد وتتنوع ماركات العدسات الطبية، فهناك العديد من الأنواع وكل نوع من العدسات الطبية له سعر يختلف عن غيره من الأنواع، كما يتحدد سعر العدسات الطبية على عمر العدسات فهناك عدسات تدوم لمدة 6 اشهر فقط وهناك عدسات سنوية وهناك عدسات تدوم لأكثر من عام حسب رغبة الشخص

اسعار العدسات الطبية في مصر

تتعدد وتتنوع ماركات العدسات الطبية، فهناك العديد من الأنواع وكل نوع من العدسات الطبية له سعر يختلف عن غيره من الأنواع، كما يتحدد سعر العدسات الطبية على عمر العدسات فهناك عدسات تدوم لمدة 6 اشهر فقط وهناك عدسات سنوية وهناك عدسات تدوم لأكثر من عام حسب رغبة الشخص

العدسات التي يزيد عمرها وتدوم لمدة أكثر من عامين فيبدأ سعرها من 1750 جنية مصري ويصل إلى 2650جنية مصري حسب نوع العدسات.

كيفية استخدام العدسات اللاصقة الطبية

اتبع التعليمات

هناك نوعان رئيسيان من العدسات اللاصقة، هما العدسات اللاصقة الصلبة والعدسات اللاصقة اللينة. وتختلف تعليمات استخدام والعناية بالعدسات الخاصة بك وفقا لنوعها، ومن المهم اتباع تعليمات الطبيب.

إذا كنت تستخدم العدسات اللاصقة لأول مرة، تأكد من طريقة  تركيبها من قبل طبيب العيون، وهو أخصائي العيون أو الطبيب المؤهل لذلك.

– العناية بالعدسات اللاصقة القابلة لإعادة الاستخدام

عند استخدام العدسات اللاصقة الدائمة بدلاً من التي يتم استخدامها لمرة واحدة ثم التخلص منها، يجب تطبيق الإرشادات التالية:

  • بعد إزالة العدسات اللاصقة الخاصة بك فإنه من الضروري أن تقوم بتطهيرها، لأن ذلك يمنع الكائنات الحية الضارة من البقاء على العدسة.
  • سوف ينصحك طبيبك حول أفضل العدسات اللاصقة بالنسبة لك وكيفية الاهتمام بها. وقد يشمل ذلك إجراءات تنظيف إضافية، مثل الفرك أو الشطف.

وهذه أهم إرشادات التعقيم والتطهير

  • لتطهير العدسات الخاصة بك، قم بنقعها في محلول لفترة زمنية محددة.
  • لا تكرر استخدام هذا المحلول مرة أخري للتعقيم. يجب التخلص منه واستبداله بمحلول جديد في كل مرة يتم فيها نقع العدسات.
  • استخدم فقط منتجات العناية التي أوصى بها طبيبك، واتبع التعليمات بدقة.
  • اعلم أن ارتداء العدسات اللاصقة رديئة الصنع تعتبر هي المصدر الرئيسي للعدوى في العيون.

ولتجنب العدوى عليك القيام بالتالي:

  • اشطف الإناء الذي تنقع به العدسة والذي يكون خاصًا باستعمالك الشخصي فقط، واترك العدسة لتجف بعد الاستخدام اليومي، وقم باستبدالها شهريًا.
  • قم بتننظيف الإناء الذي تنقع به العدسة  كل أسبوع، وذلك باستخدام فرشاة الأسنان النظيفة.

3- العناية بالعدسات التي تستخدم لمرة واحدة

العدسات التي تستخدم مرة واحدة ليست بحاجة للتنظيف أو التعقيم لأنك ترتديها مرة واحدة فقط، ثم تتخلص منها بعد ذلك.

لا تكرر استخدام هذه العدسات لأنها غير صالحة للاستخدام المتكرر. حتى لو كنت ترتدي العدسات التي تستخدم لمرة واحدة فقط، فإنه لا يزال من المهم أن تقوم بفحوصات منتظمة مع طبيبك

– العناية العدسات التي يتم ارتداؤها لفترات طويلة

تم تصميم هذه العدسات خصيصًا لارتدائها بين عشية وضحاها، ويمكن ارتداؤها بشكل مستمر لمدة تصل إلى شهر قبل أن يتم التخلص منها.

لا تنم وأنت ترتدي هذه العدسات إلا إذا كان طبيبك ينصح بها. إنهم ينصحونك أيضا حول كيفية الاعتناء بالعدسات إذا كنت بحاجة إلى إزالتها بشكل مؤقت.

قد تحتاج فحوصات ومتابعة أكثر إذا كنت ترتدي هذا النوع من العدسات.

5- العناية بجميع أنواع العدسات اللاصقة

يجب عليك دائماً الحرص على ما يلي:

  • غسل و شطف وتجفيف اليدين جيدا قبل التعامل مع العدسات الخاصة بك.
  • استبدال العدسات على فترات يحددها طبيبك.
  • أن تكون هناك فحوصات منتظمة مع طبيبك.
  • التماس المشورة المهنية إذا كنت تواجه مشاكل مع العدسات اللاصقة الخاصة بك.

6- كيفية الحفاظ على سلامة العينين عموماً

عليك دوماً أن تسأل نفسك هذه الأسئلة الثلاثة الهامة عند ارتداء العدسات الخاصة بك:

  1. هل تبدو عيناي جيدة؟
  2. هل أشعر أن عيني بحالة جيدة؟
  3. هل يمكنني أن أرى جيدا ؟

إذا كنت لا تستطيع الإجابة بـ “نعم” على كل هذه الأسئلة، أو كان لديك أية شكوك أخرى حول العدسات اللاصقة الخاصة بك، قم بإزالتها فورا والتحدث مع طبيبك. تذكر ما يلي:

  • لا تذهب إلى الفراش وعينك حمراء وتؤلمك  – أطلب المشورة فوراً.
  • لا تقرب العدسات الخاصة بك إلي  مياه الصنبور.
  • لا تبلل عدساتك باللعاب.
  • لا تقم بارتداء العدسات الخاصة بك أثناء الاستحمام أو الذهاب للسباحة (إلا إذا كنت تستخدم نظارات واقية
السابق
طرق تبيض الركب
التالي
فوائد حليب الابل

اترك تعليقاً