تعليم

يحدث مرض الانيميا بسبب

يحدث مرض الانيميا بسبب

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن يحدث مرض الانيميا بسبب ..، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المطروح بكثرة عبر محركات البحث في الفترة الأخيرة، فقد أثار هذا السؤال فضول العديد من الناس من أجل معرفة الإجابة عليه.

إذ أن الأنيميا يُطلق عليها أيضاً اسم فقر الدم، هو عبارة عن مرض شائع جداً بين البشر في جميع أنحاء العالم، وذلك بسبب كثرة الأسباب المسببة لهذا المرض المنتشر، كما أننا سوف نعرض لكم من خلال موقعنا، ما هي الأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض الأنيميا أو ما يُعرف بفقر الدم، إلى جانب الأعراض التي تظهر لتؤكد الإصابة بهذا المرض ومضاعفاتها، فيما نشرح أنواع فقر الدم، بالإضافة إلى طرق الوقاية منه مع كيفية العلاج وطرق علاجه، كل هذا من خلال السطور التالية في هذا المقال، فما عليك سوى متابعتنا.

يحدث مرض الانيميا بسبب

كما وضحنا مسبقاً أن مرض الأنيميا أو فقر الدم من أكثر الأمراض المنتشرة في كوكب الأرض، وبسبب ذلك الانتشار كَثُرت الأمور المسببة له، حيث نعرض لكم هذه الأسباب والتي جاءت على النحو التالي:

  • يحدث مرض الأنيميا في الجسم عندما تنخفض عدد خلايا الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي، فهي عبارة عن خلايا تتكون من بروتين الهيموغلوبين ودوره صبغة الدم بلونه الأحمر، ويحدث خلل في كريات الدم الحمراء،  إذ يحدث مرض الأنيميا بسبب:
  1. انخفاض نسبة الحديد من الجسم، بالإضافة إلى نقص بعض الفيتامينات، مما يؤدي إلى احتياج الجسم أكثر إلى حمض الفوليك وفيتامين B12 من أجل أن ينتج مجدداً كريات وخلايا دم حمراء، بينما يحدث خلل في هذه الفيتامينات والمكونات، مما ينتج عنه نقص في خلايا الدم الحمراء، وهنا يُصاب الجسم بالأنيميا.
  2. حدوث أمراض مفاجأة في الجسم، على سبيل المثال: مرض النقرس، مرض الإيدز، مرض الفشل الكلوي، إلى جانب أمراض أخرى.
  3. ارتفاع معدلات معدلات موت كريات وخلايا الدم الحمراء.
  4. حدوث نزيف كبير في الجسم، مما يؤدى إلى فقد وخسارة كميات كبيرة من الدم في وقت سريع جداً والتي تتخطى كمية الدم القادر الجسم على تعويضها، مما يؤدي للإصابة بمرض فقر الدم.
  5. حدوث مرض مباشر في نخاع العظام وجعله غير قادر بالشكل الكافي على المساهمة في إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي للإصابة بمرض الأنيميا، الجدير بالذكر أن هذا النوع من الإصابات غير منتشر وشديد الندرة، ولكنه خطير جداً على حياة الإنسان.
  6. وراثة مرض فقر الدم أو الأنيميا من الأم أو الأب، وهذا مثل فقر الدم المنجلي نتيجة أمراض مختلفة أخرى، على سبيل المثال مرض الثلاسيميا.
  7. عدم قدرة الجسم على تصنيع بروتين الهيموغلوبين أو تصنيعه بشكل لا يستطيع المساهمة في تكوين كريات الدم الحمراء بالشكل الكافي، مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.

أنواع فقر الدم

بسبب انتشار هذا المرض بين البشر، يتملك مرض فقر الدم أو الأنيميا العديد من الأنواع، فيما جاءت أنواع مرض الأنيميا على النحو التالي:

  • فقر الدم بسبب نقص الحديد Iron deficiency anemia: يُعد هذا النوع من أنواع فقر الدم هو الأكثر انتشارًا بين البشر، إذ أنه يحدث بسبب عدم إمكانية الجسم على إنتاج القدر الكافي من الهيموغلوبين نتيجة إلى نقص الحديد من نخاع العظم في الجسم، فيما ينتج هذا النوع بسبب:
  1. حدوث نزيف.
  2. الإصابة بمرض السرطان.
  3. الحيض.
  4. ما بعد الحمل.
  5. الاستمرار في تناول المسكنات بشكل دوري منتظم.
  • فقر الدم بسبب نقص الفيتامينات Vitamin Deficiency Anemia: يحدث هذا النوع نتيجة إلى حدوث خلل في تكوين فيتامين B12 أو إنتاج حمض الفوليك، مما يؤدي إلى عدم إنتاج كريات الدم الحمراء بصورة طبيعية وينتج عنه الإصابة بمرض الأنيميا.
  • الأنيميا الناتجة عن الالتهاب: في هذه الحالة يصاب الجسم بمرض الأنيميا نتيجة للإصابة بمرض السرطان أو مرض التهاب المفاصل والمعروف باسم الروماتيزم، إلى جانب مرض الكُلى ومرض الكرون، غيرها.
  • فقر الدم اللاتنسجي Aplastic anemia: هو أحد أنواع مرض فقر الدم أو الأنيميا الأكثر ندرة بين كل الأنواع، بالإضافة إلى أنه يهدد حياة الإنسان بشكل مباشر على الرغم من ندرته لأنه خطير للغاية، إذ يحدث بسبب التدني الشديد لنخاع العظم في إنتاج كريات الدم الحمراء، بالإضافة إلى خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.
  • فقر الدم الانحلالي: يتم حدوث هذا النوع من أنواع مرض الأنيميا نتيجة إلى موت وتدمير كريات الدم الحمراء بصورة كبيرة وسريعة للغاية، فتكون أسرع من إنتاج الجسم لها مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، الجدير بالذكر أن هذا النوع يُمكن أن ينتقل بالوراثة.
  • فقر الدم المنجلي: هذا النوع هو نتيجة إلى تشوه أشكال وأحجام مادة الهيموغلوبين في الدم، فهو يُعتبر النوع الوراثي بين هذه الأنواع بصف أساسية، فتتكون خلايا الدم هنا في صورة هلالية الشكل، إلى جانب تدميرها السريع، مما تؤدي للإصابة بمرض الأنيميا الحادة، كما هو موضح في الشكل التالي:

 

أعراض الأنيميا

الجدير بالذكر أن إصابة معظم الأشخاص بمرض فقر الدم أو الأنيميا ينتج عنه في معظم الأحيان أعراض خفيفة، بل يُمكن أن لا تظهر عليهم أعراض من الأساس، إذ نوضح لكم الأعراض الأكثر انتشارًا على النحو التالي:

  1. التعب والإرهاق العام.
  2. ضيق التنفس.
  3. شحوب الجلد.
  4. حدوث ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة.
  5. الشعور بالصداع.
  6. الإحساس بألم في الصدر.
  7. سقوط بعض شعر الرأس.
  8. الإصابة بالحمى.
  9. وجود التهابات متكررة، بالإضافة إلى حدوث طفح جلدي الناتج عن فقر الدم اللاتنسجي.
  10. الإحساس بوجود نعومة في اللسان.
  11. تهيج المعدة والأمعاء وحدوث إسهال، وذلك عن طريق انخفاض نسبة حمض الفوليك في الجسم.
  12. الشعور بآلم في البطن والحمى.
  13. اليرقان ونزول البول بلون داكن، وذلك بسبب الإصابة بمرض الأنيميا الانحلالية.
  14. حدوث انتفاخ في الأقدام بشكل مؤلم.
  15. حدوث انتفاخ في اليدين، بالإضافة إلى التعب العام واليرقان، نتيجة للإصابة بمرض فقر الدم المنجلي.

متى يكون فقر الدم خطير

ذكرنا في الفقرات السابقة أنواع فقر الدم والأعراض الناتجة عنه والأكثر شيوعاً، فيما نوضح العوامل التي تجعل من مرض الأنيميا أو فقر الدم مرضاً خطيراً، إلى جانب أن هذه العوامل تُساعد على الإصابة بالأنيميا بشكل أسرع، فيما جاءت هذه العوامل على النحو التالي:

  • في حالة فقر الدم اللاتنسجي: في هذه الحالة يحدث فشل تام في نخاع العظم الذي يعمل بدوره على عدم إنتاج كريات الدم الحمراء بنسبة طبيعية، إلى جانب أنه مرض يتطور مع الزمن وكبر السن ويكون مهدداً لحياة الإنسان.
  • البيلة الهيموغلوبينية الانتيابية الليلية: هي عبارة عن مشاكل جينية مختلفة شديدة الندرة، لكنها تهدد حياة الإنسان بشكل مباشر، الجدير بالذكر أنها بين عمر الثلاثين والأربعين عامًا، مما يؤدي إلى حدوث جلطة دموية وتهدد حياة الإنسان.
  • متلازمة خلل التنسج النخاعي: يُعتبر هذا النوع إحدى أنواع السرطانات التي تُصيب الإنسان ويتمحور في إصابته حول الخلايا المنتجة لكريات الدم الحمراء، مما تهدد حياة الإنسان بشكل كبير.
  • فترة الحمل: في أثناء فترة الحمل يجب الحرص على تناول حمض الفوليك والحديد تحت إشراف طبيب متخصص، حتى لا تكوني عرضة للإصابة بمرض فقر المهدد لحياة الجنين وحياتك.
  • فترات الحيض: من المعروف أن فترات الحيض تؤدي إلى فقد كميات من الدم، فيجب على المرآة في هذه الفترة الاهتمام بتناول الحديد وحمض الفوليك تحت إشراف طبيب متخصص، فبعض الحالات لا تحتاج إلى تناول شيء، حتى لا تكوني عرضة للإصابة بهذا المرض.
  • تقدم العمر: في هذه الحالة يكون الإصابة بمرض فقر الدم أو الأنيميا خطراً على الحياة خاصة بعد عمر 65 عاماً.
  • الإصابة بمرض الثلاسيميا.

علاج مرض فقر الدم

نتناول علاج مرض الأنيميا أو فقر الدم من خلال تحديد السبب الأساسي لحدوث المرض حتى يتم العلاج الصحيح، الجدير بالذكر أنه يجب إتباع استشاره طبيب متخصص من أجل تناول العلاج اللازم لمرض فقر الدم، فيما جاءت بعض طرق العلاج والوقاية على النحو التالي:

  1. تناول الأطعمة الغنية بالحديد، على سبيل المثال: أكل البقوليات، واللحم البقري، بالإضافة إلى تناول العدس والحبوب والخضروات والفواكه.
  2. تناول بعض مُكملات الحديد المأخوذة عن طريق الفم.
  3. في حالة الإصابة بفقر الدم المزمن، يتم حقن المريض بالحديد في الوريد.
  4. حقن هرمون الإريثروبويتين لتقوية نخاع العظم من أجل إنتاج العديد خلايا الدم الحمراء.
  5. في حالة الإصابة بالأنيميا نتيجة لنزيف داخلي، يتم نقل كريات وخلايا الدم الحمراء إلى الجسم.
  6. تناول الأطعمة الغنية بفتامين B12، التي تساعد على إنتاج المزيد من كريات الدم الحمراء.
  7. تناول بعض الأدوية من التي تساعد في إنتاج هرمون EPO الإريثروبويتين.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة عن سؤالكم يحدث مرض الانيميا بسبب ..، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا أعراض فقر الدم، بالإضافة إلى أسباب حدوثة.

السابق
كيف تعالج مشكلة الخيانة الزوجية
التالي
ما هو جهاز الدوران .. مفهوم جهاز الدوران ووظيفته

اترك تعليقاً