نصائح طبية

العناية بالفم والاسنان في رمضان

رمضان والاسنان

معروف أن الصيام يلزمنا بالتوقف عن تناول الطعام والشراب لحتى أوقات الغروب، وهذا يؤدي إلى جفاف الفم وهذا أمر يؤدي إلى احتمال حدوث مشاكل بالفم والأسنان ولاسيما نتيجة إنتهاج بعض الممارسات والعادات الغذائية الغير صحيحة .
وللحفاظ على صحة وسلامة الفم والأسنان في شهر رمضان ، ينبغي إتباع النصائح والتعليمات التالية:
1. الحرص على نظافة الفم والأسنان عن طريق تنظيفه بالمعجون والفرشاة واستعمال خيط الأسنان للتخلص من العوالق من الأطعمة. كذلك يمكن إستخدام مطهرات الفم المضادة للبكتيريا التي تستخدم كغسول أو مضمضة بعد وجبات الطعام .
2. شرب السوائل بكميات كافية : كما ذكرنا سلفا فإن الجفاف ونقص محتوى السوائل بالجسم يتسبب في نقص إنتاج اللعاب ، وهو ما يفتح المجال لرائحة الفم الكريهة وزيادة النشاط البكتيري الذي يكون سببا في تسوس الأسنان وإلتهابات اللثة . لذا ينصح بالإكثار من السوائل في شهر رمضان ، والحرص على تناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف . مع تجنب الأطعمة المالحة والمشروبات المنبهة لأنها ذات تأثير مدر للبول ، فضلا عن أنها تتسبب كذلك في زيادة تصبغات الأسنان .
3. الحرص على تناول الأطعمة التي تعزز من صحة الفم والأسنان ، مثل منتجات الألبان والبيض والبقوليات، بالإضافة إلى عدم الإفراط في تناول السكريات ، ولاسيما الحلويات التي يزخر بها الشهر الكريم كالكنافة والقطائف.
4. الإبتعاد تماما عن التدخين : حيث يتسبب التدخين في رائحة الفم الكريهة ، كما أنه يكون سببا في زيادة تصبغات الأسنان .
5. الحرص على زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري: يعتقد بعض الناس أنه لايجوز زيارة الطبيب في شهر رمضان ، حيث أن معظم الإجراءات الطبية التي يقوم بها الطبيب قد تكون مفطرة ، وهو أمر خاطئ ولا أساس له من الصحة ، وينصح بزيارة الطبيب على نحو دوري منتظم للإطمئنان على صحة الفم والأسنان فضلا عن إزالة أي تصبغات أو بقايا جيرية قد توجد على الأسنان .

علاج الأسنان في رمضان

من أكثر الامور الشائعة في رمضان في بلادنا العربية هو كثرة وتنوع الاطباق الغذائية وبالأخص الحلويات بجميع أنواعها والتي هي سبب رئيسي في مشاكل والام الأسنان. لذلك نوضح هنا قضية علاج الاسنان في رمضان وما إذا كان العلاج مفطراً أم لا.

في البداية أغلب الام الاسنان تأتي من عصب (لب) السن وللعلاج يحتاج المريض للحشوات وعلاج العصب أحيانا، ولكي يتم ذلك يجب استخدام المعدات (الحفارة) لحفر السن وازالة التسوس وهذه الأدوات يجب ان تكون مصحوبة بضخ الماء لحماية المعدات والاسنان معاً. في الوقت ذاته هناك أداة شفط الماء من الفم. ولكن أحيانا قد يبتلع المريض الماء لا شعوريا!

تختلف المذاهب حول مسألة تنظيف الأسنان والخضوع لعلاجات مختلفة أثناء ساعات النهار، ما إذا كانت تفسد الصوم أم لا؟ الاختصاصي في طب وتجميل الأسنان بمركز الطبابة للتخصصات الطبية في جدَّة، الدكتور إبراهيم الحلاق، يطلعك على كلّ ما تودّين معرفته حول علاجات الأسنان أثناء الصوم، فيقول:

ـ علاج الأسنان يكون مصحوباً في أغلب الأحيان باستعمال التخدير. وكما هو معلوم، فالتخدير يتمّ عن طريق الحقن، لكن بما أنَّ إبرة البنج يتمّ وخزها بالعضلات، فلا تعتبر من المفطرات.

ـ إذا كان استعمال إبر التخدير في علاج الأسنان لا يؤدي إلى الإفطار، فماذا عن قلع الأسنان وسيلان الدم؟ هذا السؤال يسأله كثيرون، والإجابة عنه مرتبطة بمعرفة مبطلات الصيام؛ فسيلان الدم ليس من مبطلات الصيام، خصوصاً أنَّ الحديث هنا يدور عن بعض ملليمترات من الدماء، تسيل أثناء القلع، ولا يجري الحديث عن نزيف، حين يفقد الإنسان كميات كبيرة من الدماء، ربما تفقده الوعي. إذاً، من الممكن قلع الأسنان والقيام بعمليات جراحية صغيرة من دون أن يفطر الصائم.

نهاية إن عمليات تنظيف الأسنان لا تؤدي إلى مرور أي شيء من تجويف الفم، مثل المياه أو المواد، ما يؤكد عدم تعرض أي حالة من الحالات التي يتم الكشف عليها للإفطار إذا تم هذا الإجراء في نهار رمضان، موضحًا أن عمليات تنظيف الأسنان تتم بحرص شديد من الطبيب، كما أن استخدام حقن «البنج» لتخدير الحالة لا تؤدي للإفطار.

ألم الأسنان في رمضان

خلال فترة الصيام يواجه الجسم العديد من التغيرات الفيزيائية، ، والتي قد تظهر على مراحل أو فترات، إن آلام الأسنان قد تنتج عن قلة إفراز اللعاب في الفم، والتي يسببها الامتناع عن الطعام والشراب، «وبالتالي يتاح للبكتيريا زيادة نشاطها، وإذا كنت تعاني حساسية الأسنان فأول ما يجب فعله هو الذهاب إلى طبيب الأسنان، لتحديد أسباب الحساسية وطرق علاجها»، بينما يعد من المهم جداً معالجة مشكلات الأسنان واللثة قبل شهر رمضان، لتجنب الآلام خلال فترة الصيام، وعلى من يتناول الأدوية لعلاج الأسنان عدم نسيان تناولها قبل الإمساك وعند الفطور

خطوات للتخلص من ألم الأسنان في رمضان

1- الحرص على غسل الأسنان عقب وجبة الإفطار والسحور.

2-التأكد من خلو الأسنان من بقايا الطعام العالقة بها لمنع تكون البيكتريا.

3-استخدام غسول الفم بعد تناول الطعام في الإفطار والسحور.

دكتور الأسنان في رمضان

يضطر البعض إلى الذهاب لطبيب الأسنان في نهار رمضان، عندما يتغلب عليه الألم ولا يستطيع تحمّله على الإطلاق، وخوفا من الإفطار دون قصد يمتنع كثيرون ممن يعانون الألم عن فعل ذلك، ويكون الصيام عائقًا لدى البعض.

حقنة البنج لا تفطر في أوقات الصيام، لأنها لا تصل بأي حال إلى الجوف عن طريق الفم أو الأنف، لذلك فلا توجد أي مشكلة منها.

السابق
ثقافات متنوعة في المحافظة على الوزن
التالي
معلومات عن مرهم اليكا Elica

اترك تعليقاً