أفكار مشاريع

الفرق بين الرخام والجرانيت

الفرق بين الرخام والجرانيت

الفرق بين الرخام والجرانيت، يعد الجرانيت عبارة عن صخر ناري تم تكوينه في درجة حرارة عالية، ويتسم الجرانيت بأنه ذات نسيج خشن الحبيبات وذلك يرجع لأنه تعرض للبرودة بطريقة بطيئة تحت سطح الأرض، وساعد ذلك على تكوين البلورات وللجرانيت أنواع أخرى يتميز بها كالنسيج البروفيري والذي يتميز به الجرانيت عن غيره من الصخور النارية الأخرى، وسوف نتعرف من خلال المقال على الفرق بين الرخام والجرانيت.

الرخام و الجرانيت

جرانيت

الجرانيت هو صخرة نارية مما يعني أنها تشكلت من الصهارة المنصهرة التي بردت ببطء على مدى فترة من الزمن. وهي تتكون من معادن مختلفة مثل الكوارتز والميكا والفلدسبار وما إلى ذلك. بصرف النظر عن انخفاض درجة الحرارة ، تتحمل الصهارة أيضًا آلاف السنين من الضغط الثقيل الذي ينتج عنه مادة شديدة الصلابة ومقاومة للخدش ومتينة للغاية. هذا الحجر يسمى الجرانيت. هناك تباين في نسبة المعادن الموجودة في أنواع مختلفة من الجرانيت مما يعطيها ألوانًا مختلفة. هذا هو سبب وجود الجرانيت باللون الأسود ولكنه متوفر أيضًا في النوع المحبب مع وجود خطوط من الألوان الأخرى.

 

رخام

تعمل ظروف الحرارة والضغط أيضًا في حالة الرخام ، وهو صخرة متحولة تشكلت منذ آلاف السنين. بدلاً من الصهارة المنصهرة السائلة ، فإن الحجر الجيري هو الذي يفسح المجال للرخام. بسبب الضغط الشديد ومرور الوقت ، يخضع هيكل الحجر الجيري لتغيير ويحدث تحوله وهي عملية تسمى إعادة التبلور. الحجر الجيري يتحول إلى صخرة نسميها الرخام. يحصل الرخام على لونه بسبب الشوائب المختلفة التي تضاف أثناء تكوين الرخام. من السمات الفريدة للرخام ، فيما يتعلق بمظهره المادي ، وجود الأوردة.

الفرق بين الرخام والجرانيت

  • الصلابة وطول العمر:  الجرانيت أصعب وأقوى نسبيًا من الرخام. يُعرف في الغالب بأنه الحجر الطبيعي الأكثر متانة ومقارنة بالرخام. إنه مقاوم للحرارة ويمكن أن يتحمل بسهولة أواني الطهي الساخنة وبالتالي فهو مثالي لأسطح المطبخ.
  • الرخام أيضًا عرضة لتلاشي اللون ويصبح باهتًا مع مرور الوقت. على عكس البقع التي يمكن إزالتها، لا يمكن للرخام الباهت استعادة بريقه مرة أخرى. إنها عملية لا رجعة فيها وعيب رئيسي للرخام.
  • التفاعل مع المادة الحمضية: كلا الحجريين  الطبيعيين لهما هيكل مسامي ولكن الخصائص المتحولة للرخام تجعله أكثر مسامية وبالتالي يمكن تلطيخ الرخام بسهولة من الانسكابات خاصة من السوائل الحمضية بطبيعتها مثل عصائر الفاكهة والنبيذ.
  • المظهر:  يختلف مظهر كل من الرخام والجرانيت عن بعضهما البعض. يظهر اختلاف لون الجرانيت على شكل نمش في جميع أنحاء الحجر لأن الجرانيت قد تداخل مع الأحجار فيه مثل الفلسبار والميكا و الأمفيبول.
  • من ناحية أخرى، يكون للرخام لون رمادي أو كريمي مع عروق تمر عبره. عروق الرخام عادة ما تكون بسبب الشوائب مثل أكسيد الحديد.
  • يعطي الرخام مظهرًا مشرقًا فريدًا ومناسبًا للأسطح التي يتم استخدامها بشكل أقل.
  • التكلفة:  سيتم تركيب كلا من الجرانيت والرخام من قبل محترفين لأن الألواح ثقيلة للغاية. تتراوح التكلفة التقريبية لكل من الرخام والجرانيت من 50 دولارًا إلى 100 دولار.
  • لكن الجرانيت الراقي أرخص من الرخام المقابل ومع ذلك، يعتمد السعر الفعلي على جودة الحجر وتعقيد الوظيفة وأسلوب البلاط.
  • الصيانة: تستخدم مانعات التسرب على الجرانيت والرخام لمنع تلطيخها وحفرها يتطلب الرخام إحكام الغلق بشكل متكرر أكثر، أي مرتين في السنة (موصى به من قبل المتخصصين) بينما يكفي ختم الجرانيت مرة كل سنتين.
  • تعتمد المتطلبات الفعلية لإعادة الإغلاق على مدى كثافة استخدام السطح ومدى تكرار تنظيف الحجر.

شاهد ايضا ما هي خصائص وأنواع الجرانيت؟

الفرق بين الرخام والحجر

• الرخام هو نوع من الصخور المتحولة التي شكلتها التحول من الحجر الجيري.والحجر الجيري هو نوع من الصخور الرسوبية التي شكلتها ترسب المواد الكربونات الطبيعية، في حين أن

• هيكل الكريستال من الحجر الجيري والرخام مختلفة عن بعضها البعض.

• والرخام أكثر تكلفة من الحجر الجيري وتشتهر بمنحوتاتها.

•والرخام لديه تنوع أعلى في الألوان بالمقارنة مع الحجر الجيري.

الفرق بين الرخام والجرانيت والبورسلين

عندما يقوم أي شخص بتركيب أرضيات لمنازلهم يحتارون في نوعية الأرضيات سواء السيراميك أو البورسلان أو الجرانيت وهنا سوف نعرف ما الفرق بين السيراميك والبورسلان والجرانيت لذلك سوف نعرف ما هو الفرق بين السيراميك والبورسلان والجرانيت كالتالي :

  • البورسلين والجرانيت يتكونان من نفس المادة ولكن يتميز السيراميك أنه يتم صنعه من طبقة سميكة من أجل تحمل درجات حرارة عالية وهذه المادة تشبه المعجون المكون من الرمل والسيليكون وهما من المواد القوية.
  • يتميز الجرانيت أن ألوانه متعددة وأشكال مختلفة بينما البورسلين ألوانه محددة وهي البيج ودرجاته أو الأبيض فقط وهذا هو الفرق بين السيراميك والبورسلان والجرانيت و الفرق بين السيراميك والبورسلان والجرانيت وايهما افضل وأيضًا الفرق في درجة اللمعان .
  • أما السيراميك فإنه يحتوي على العديد من الأشكال الجذابة ورائعة.

انواع الرخام والجرانيت

أنواع الرخام

هناك ثلاثة أنواع للرخام:

  1. أسطح صناعية صلبة وهذا النوع مصنوع من الأكريليك، وتركيبه الكيميائيّ هو بودرة الألمونيوم، والأصباغ، والريزن، ومن أشهر ماركاته (بلبورن، وال جي، وافونايت، وستارون، وهانكس، وولسون ارت، وكوربان، وكوريان، ويلبورن، وفارت كور).
  2. وأسطح صناعية صلبة مكوّنها الأساسي البوليستر(الإكريليك المحسن)، ويعتبر أقل جودة من السابق، ويتميز بصلابته الأمر الذي يجعله سهل الكسر، وتظهر رائحة له، ولونه يميل إلى الأصفر.
  3. أسطح صلبة مكوّنها كربونات الكالسيوم المعروفة بالجير، والذي يمتاز بانخفاض تكلفته، وتعد الصين من أكثر الدول المنتجة له، ويمكن أن يضاف إليه الرمل الأبيض؛ الأمر الذي يقلل من تكلفته، وهناك أنواع أخرى من الرخام مثل صني ذهبي، وصني رخام، وسيليفا رخام، وتريستا، وجلالة روز، وفليتو، وجولدن سينا، وجلالا قوس، ورخام أخضر هندي، وسيناء لؤلؤي، وكرارا تركي، وكلاسيك بتيشينو، ورخام أبيض وأسود أدفو، وبوتشينو وردي أحمر، وبرلاتو كريم أصفر، ونجرو، وترافو تينوبني سويف مخرم يحتوي على ثقوب، وغيرها الكثير.

أنواع الجرانيت

جرانيت حلايب، وفيردي جزال جرانيت، وجرانيت سفاجا الفاتح، وجاندولا، وجرانيت أسواني أحمر، وابلادور أسود، وروبال الأحمر، وفيردى غزال أصفر، واسوان بلاك، والغردقة، وكشمير، وجلاكسى، ودبل بلاك.

شاهد ايضا لماذا يفضل استخدام الجرانيت على أسطح المطبخ ؟

أيهما افضل الرخام ام الجرانيت للمطابخ

ينصح دائماً بتركيب الجرانيت ، بالرغم من أن البعض يفضل التوفير فى النفقات ويقوم بشراء رخام جلالة البيج المعروف. و لكن يتفاجأ بعد تركيبه ب 6 شهور بتلفه ، فيحدث به نقر وحفر وبقع فعلى سبيل المثال إذا سقط عليه عصير وتم غسله فستجد آثر لون العصير مازال عليه. وستكون فى حاجة إلى تلميعه من جديد.

يعد الرخام اقل درجة بالمقاومة من الغرانيت من ناحية التعرض للخدوش، ويسهل خربشته واحتكاكه مع الزمن. بينما في الغرانيت يسهل التخلص من الخدوش على الاسطح باعادة صقله.

ان وضع الاواني والقدور الساخنة على الرخام قد يتسبب بتغيير لون سطحه، والتي لا ينصح بفعله بالعادة، بينم في حالة الاسطح الغرانيت فان الحرارة لا تؤثر عليه.

أيهما افضل الرخام ام الجرانيت للدرج

بالنسبة للدرج بيتعامل معاملة الأرضيات يعني نفس الكلام لو الدرج كثير الإستخدام بيكون الجرانيت أفضل ولو سلم داخلي بيكون تداخل الرخام والجرانيت رائع زي الجلاكسي مع الكرارة وغيرهم من أنواع الرخام والجرانيت

يمكنك الاطلاع على طريقة تنظيف الرخام الأبيض

السابق
تقول زميلتي من المحتمل أن البكتيريا الموجودة على جلدي، هي من البكتريا البدائية
التالي
ما إعراب أصبح المسلمون منتصرين

اترك تعليقاً