ديني

الفرق بين زكاة الفطر والصدقه

الفرق بين الزكاة والصدقة للاطفال

تعريف الزكاة والصدقة الزكاة هي عبادة يقوم بها المسلم لله تعالى، ويقوم بها بإعطاء المحتاجين ممّا فرضه الله عليه من أنواع مختلفة، أمّا الصدقة هي عبادة يقوم بها المسلم لله تعالى، ويقوم بها بإعطاء المحتاجين ما يخرج من خاطره دون فرض من الله تعالى.

الفرق بين الزكاة والصدقة

  • الزكاة واجبة على كل المسلمين وقد تمّ تحديد الأشياء التي سيقدّمها المسلم لغيره كالذهب، والمزروعات، والأنعام، والفضة، أمّا الصدقة فهي ليست واجبة على المسلمين فيثاب عاملها ولا يعاقب تاركها وهي غير محدّدة ويمكن أن تكون أي شيء يخطر على بال المسلم ويفيد به غيره.
  • الزكاة لها وقت محدّد من السنة لأدائها، وقيمة معيّنة يجب أن تؤدّى، أمّا الصدقة فهي ليس لها وقت معين فيمكن تأديتها في أي وقت وأي قيمة.
  • الزكاة لا تُعطى لأي أحد فالأشخاص الذين يستحقون الزكاة قد تمّ ذكرهم بالقرآن ومنهم: الفقراء والمساكين، والعاملين على الزكاة، وفي الرقاب، أمّا الصدقة فهي غير محدّدة الأشخاص فيمكن اعطاؤها للجميع.
  • الزكاة لا تسقط بعد الموت فيجب أن يقوموا ورثة الميت الذي لم يُخرج زكاة أمواله قبل أن يموت بإخراجها، أمّا الصدقة فهي ليست واجبة عليه أثناء حياته فبالتالي لن تكون واجبة عليه بعد موته.
  • الزكاة يأثم تاركها ويُعذب، أمّا الصدقة لا يُعذب تاركها.
  • الزكاة غير جائزة على أصول المرء وفروعة كالأباء، والأجداد، والأبناء، والأحفاد، أمّا الصدقة فهي جائزة على الفروع والأصول.
  • الزكاة تعطى من الغني إلى الفقير في نفس البلد، أمّا الصدقة فيمكن إعطاؤها إلى من هم في البلد وخارجها.
  • الزكاة تقدّم من المسلم إلى المسلم أو أصحاب الذمم، أمّا الصدقة فيمكن إعطاؤها لأيّ إنسان مهما كانت ديانته.
  • الزكاة لا تُقدّم إلى الزوجة أو الزوج، أمّا الصدقة فيمكن تبادلها بين الأزواج.
  • الزكاة هي شيء مادي فقط، أمّا الصدقة فيمكن أن تكون معنوية وغير مادية كالحديث الجيد والتبسّم في وجه الآخرين.

زكاة الفطر

زكاة الفطر هي واجبة على كل إنسان مسلم سواء كان صغيراً أو كبيراً، عاقلاً أو مجنوناً، ذكراً أو أنثى، وهي واجبة على كل من يستطيع أن يوفّر لنفسه ولعائلته أساسيات الحياة فيخرجها عن نفسه وعائلته غير البالغين وغير العاقلين وعن الزوجة، ويكون وقتها في آخر شهر رمضان وحتّى ليلة عيد الفطر، ولا ضير من إخراجها في أول أيام رمضان ولكن لا يجوز إخراجها بعد انتهاء شهر رمضان، ومقدارها تقريباً دينار أردني ونصف عن كل فرد.

الفرق بين الزكاة والصدقة
الفرق بين الزكاة والصدقة والهدية والهبة والعطية

اهتمام كان مُهمّ ولا زال في قضيّة الفرق بين الزكاة والصدقة والهدية والهبة والعطية، حيث هُنا سنتحدث فِي هذا الموضوع عَن الزكاة والصدقة والهدية والهبة والعطية كل منهم له معنى خاص يختلف عن الآخر، فالزّكاة جميعنا نعرف أنّها ركن من أركان الإسلام وهي واجب علينا جميعا وهي إخراج مقدار من المال أو الطعام أو الغير ذلك من الامور التي حدّدتها الشريعَة للفقراء والمُحتاجين بينما الصّدقة ليست فرض واجب وإنّما مستحبة وهِي التصدق بمال أو طعام أو ملبس للمساكين والفقراء لأجل التقرب من الله عز وجل عرفنا الفرق بين الزكاة والصدقة والآن سنفرق بين الهدية والهبة والعطية بالتفصيل الممل وأكثر في سياق التوضيح لما يخص الفرق بين الزكاة والصدقة والهدية والهبة والعطية التالي.

ما هي الصدقة

يتّضح أنّ الصدقة من أعطى شيء لغيره ونوى به بالخالص التقرب إلى الله ـ سبحانه وتعالى ـ وبهذه العطية يكون بشكل الصدقة قد اكتمل.
ونستدرك لما سبق حيث قال أهل العلم وخاصته أنه إذا أعطى شيئاً كريماً يريد به التقرب فعلاً إلى الله ـ عز وجل ـ تعالى للمحتاج فهو صدقة، لكن فقير محتاج لشيء تعرفه وأعطيته مالاً أو شيء تنوي بذلك العمل التقرب إلى الله ـ سبحانه وتعالى ـ فهذه صدقة، وهذا هو الضابط الكامل في الفرق بين الصدقة عمن سواها.

ما هي الهدية

واما إذا نوى المعطي إكرام المعطى إليه فإن هذا بلا شكّ يكُون هدية مهداة، ونعلم أن الهدية كما كانوا يقولُون لا تُهدى على البتَات أو تُباع.

ومن دفع بشيء إلى إنسان بغية التقرب والمحبة له بلا مصلحة فهو هدية، مثلاً صديق لك له تعطيه شيئاً شيئاً مادياً من باب الإكرامه والمحبته، هذه هدية.

ونستدرك أن الهدية تعني أن تقدم فهي شيء ما لشخص عزيز وغالي وذلك بهدف التقرب منه والمودة له والتعبير عن الحب بينكما.

ما هي الهبة

الهبة في مجملها ومثالها تعني منح المال لشخص ما لينتفع به بدون أي مقابل يذكر أو عوض ملحق، وسميت بهذا الإسم لأنها وهب من شخص إلى شخص آخر دون قيود أو إنتظار لمقابل سواء أكان هذا المقابل على الأمد الطويل أو الأمد القصير او الأمد المتوسط على الحد ذاته سواء.

ما هي الزكاة

الصدقة هي أن تخرج من مالك شيء ما او من غير ما ومن ثم تعطيه وتهبه لمن يستحقه وذلك من أجل مرضاة الله تعالى، والأدلة على ضرورة الصدقة واجبة في الإسلام ولا يجب على أي أحد من الأسخاص أن يستغني عنها أو أن يجهلها على الإطلاق.

ما هي العطية

نقتبس من الإسم المعنى، حيث يدل معنى العطية على العطاء بلا مقتبل، وهو يكاد يكون استحقاق شرعي للفقراء على الأغنياء، والعطية لها آثارها الإيجابية العظيمة على الفرد والمجتمع التي تظهر للعيان في كل وقت.

فوائد الزكاة والصدقة

الزكاة تعني البركة والطهارة والصلاح والصفوة، وسميت بهذا الإسم لأنها تزيد المال الذي أخرج منها وتبارك فيه.

وللزكاة فوائد قيمة تعود بالنفع والفائدة على الفرد والمجتمع، لكونها تقضي حاجة الفقراء، فلا يضطرون إلى إخراج انفسهم للحصول على لقمة العيش.
ومن بين فضائل الزكاة مايلي:
يكون المسلم عن طريق أدائه للزكاة، قد أدى الركن الثالث من أركان الإسلام التي لا يصح إسلامه إلا بها.
الزكاة تقرب بين العبد وربه وتزيد من إيمانه.
لإداء الزكاة أجر عظيم عند الله تبارك وتعالى لقوله تعالى” يمحق الله الربى ويربي الصدقات.
الزكاة صدقة يمحو بها الله تعالى الذنوب والمعاصي والخطايا لقوله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة تطفىء الخطيئة، كما يطفىء الماء النار”.
الزكاة تنمي في نفس المسلم الكرم والسخاء والسماحة، كما تزرع في نفس المسلم الرحمة والعطف على غيره من المسلمين.
تطهر نفس الإنسان من الأخلاق الدنيئة كا لبخل والشح .
الزكاة سبب لدخول الجنة .
هذه هي الأصناف التي تجب عليها الزكاة:
تجب الزكاة على الأصناف الثمانية المذكورة في القرأن الكريم وهم:
يقول عزّ وجلّ في سورة التوبة: “إنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”
وعليه فالزكاة تجب على الفقراء والمساكين والعاملين عن شؤون الزكاة والمؤلفة قلوبهم وهم من دخلوا حديثا للإسلام وكذلك تجب الزكاة على العبيد والرقاب والغماء ليصبحوا أحرار
وايضا تجب الزكاة على الغارمين وهم اللذين تراكمت عليهم الديون، وعلى المجاهدين في سبيل الله، وكذلك على أبناء السبيل المسافرين اللذين انقطعوا إلى بلادهم لا مال لديهم للعودة لوطنهم.

هل يجوز الجمع بين الزكاة والصدقة

إذا كنت تدفع المال بالنيتين معاً، نعني نية الزكاة والصدقة فهذا غير جائز لأن الأصل في زكاة المال أن تتمحض نيتها للفريضة، قال ابن حزم في المحلى: ولا يجزئ أداء الزكاة إذا أخرجها المسلم عن نفسه أو وكيله بأمره إلا بنية أنها الزكاة المفروضة عليه. انتهى

وقال صاحب الأشباه والنظائر وهو يتكلم عن مسائل التشريك في النية: ومن الثالث: أخرج خمسة دراهم، ونوى بها الزكاة وصدقة التطوع، لم تقع زكاة ووقعت صدقة تطوع بلا خلاف. انتهى.

وعلى هذا، فيلزمك حساب زكاة ما مضى من سنوات وإعادة إخراجها بنية الزكاة محضاً، وما مضى فلن يضيع عليك ثوابه، ولن تحرم أجره فهو لك صدقة تؤجر عليها إن شاء الله.

وننبهك إلى أن دفع الزكاة على شكل رواتب شهرية لا يجوز مؤجلاً بأن تدفع زكاة المال الذي حال حوله على شكل أقساط في العام الذي يليه، فإن تأخير الزكاة بعد أن يحول الحول لا يجوز، وأما إذا دفعتها معجلة في أثناء الحول على شكل أقساط فهذا جائز في قول الجمهور.

والله أعلم.

السابق
ما معنى العقيدة
التالي
أمثلة على تغير الفتوى

اترك تعليقاً