أمراض

انضغاط الحبل الشوكي

انضغاط الحبل الشوكي

اصابات انضغاط الحبل الشوكي:

من أشيع أسباب انضغاط الحبل الشوكي في ما يعرف باسم التهاب العظم والمفصل (التهاب المفاصل التنكسي) Osteoarthritis. إن من يصابون بالانضغاط نتيجة هذا المرض غالبًا ما تكون أعمارهم فوق 50 سنة.

يمكن للحالات الأخرى التي تسبب انضغاط النخاع الشوكي أن تتطور بسرعة أكبر وتسبب أعراضًا مفاجئة وتصيب أي عمر، نذكر منها:

  •  الجنف.
  •  الرض على العمود الفقري.
  •  الأورام.
  •  بعض أمراض العظام.
  •  الداء الرثياني.
  •  الإنتانات.

اقرا ايضا العاب مميزة للأطفال

هل انضغاط الحبل الشوكي خطير :

أفضل طريقة للتعامل مع انضغاط النخاع الشوكي هو تعلّم أكبر قدر ممكن من المعلومات عن الحالة والتعاون مع الأطباء والمعالجين الفيزيائيين وممارسة دور فعال في العلاج.

تجب المحافظة قدر الإمكان على نمط حياة صحي من خلال ممارسة تمارين كافية وتحقيق وزن صحي والتدرب على الوضعيات السليمة.

هناك بعض العلاجات المنزلية التي تساهم في تخفيف الألم مثل أكياس الثلج أو الحمام الساخن أو التدليك.

يوصى بتناول المكملات الغذائية مثل الغلوكوزامين Glucosamine والكوندرويتين Chondroitin لمرضى التهاب العظم والمفصل، لكن الدراسات الحديثة أظهرت نتائج مخيبة للآمال

اقرا ايضا السعرات الحرارية في التين الشوكي

حقن انضغاط الحبل الشوكي:

يعتمد تدبير الانضغاط على سببه والأعراض المرافقة، وقد يتضمن الأدوية والعلاج الفيزيائي والحقن والجراحة. تعتبر الجراحة الملاذ الأخير في معظم الحالات عدا الحالات الإسعافي

  •  قد تتضمن الأدوية مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAID) التي تخفف من الألم والتورم، بالإضافة إلى حقن الستيرويد الذي يقلل من التورم.
  •  قد يتضمن العلاج الفيزيائي تمارين لتقوية منطقة الظهر أو البطن أو الساقين، بالإضافة إلى مشدات للظهر أو طوق رقبي.
  •  من طرق العلاج الجراحي استئصال المهاميز العظمية وتوسيع المسافة بين الفقرات لتخفيف الضغط عن الأعصاب. هناك أيضًا جراحات لإصلاح الفقرات المكسورة أو لتخفيف الضغط عن النخاع الشوكي

اقرا ايضا فوائد التين الشوكي 

علاج انضغاط الحبل الشوكي بالأعشاب

ثمار الحمضيات..

 تحتوي ثمار الحمضيات مثل البرتقال، والكيوي، والجريب فروت، والفراولة، على فيتامين C الذي يعد حيويًا في علاج العضلات المصابة، والأربطة، والأوتار، وما بين الفقرات، كما أنه يساعد في تكوين الكولاجين الموجود في العظام والجلد والعضلات والأوتار.

الخضروات الورقية الداكنة..

 الماغنيسيوم الموجود في الخضروات الورقية الخضراء مثل اللفت، والخضروات، والكرنب، والسبانخ تساعد في تعزيز نمو العظام والصحة العصبية، وهو أمر ضروري لاستعادة إصابة الحبل الشوكي،

 وقالت يحتوي البروكلي، والأفوكادو، والأعشاب الخضراء على فيتامين K2 والماغنيسيوم، والكالسيوم، مما يساعد في تكوين العظام في العمود الفقري.

المكسرات..

 قم بتضمين المكسرات في نظامك الغذائي، لأنها مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والألياف، والكالسيوم، وفيتامين هـ، والماغنيسيوم، والفوسفور، والتي تعد ضرورية لتكوين وتقوية العظام،

الفاصوليا..

 تحتوي على الماغنيسيوم، والألياف، والبروتين، التي تساعد في استعادة إصابة الحبل الشوكي أيضًا، يعاني الأشخاص الذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي من مشاكل في المثانة والأمعاء،

اقرأ ايضا مكونات الحمضيات

 اصابة انضغاط النخاع الشوكي والجنس

لمعرفة كيف يمكن أن تؤثر إصابات الحبل الشوكي على الحياة الجنسية للمصابين، فمن المهم أن نتعرف على دورة الاستجابة الجنسية أولاً.

تبدأ دورة الاستجابة الجنسية بالرغبة Desire، والتي من الممكن أن تكون بدون محفز أو كرد فعل لأحد المحفزات مثل اللمس أو المداعبة.

بعد ذلك تبدأ المرحلة الثانية من دورة الاستجابة الجنسية وهي الاستثارة. في هذه المرحلة، يستعد الجسم للنشاط الجنسي عن طريق شد العضلات وزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.

من وقت لآخر نتعرض لأسئلة حول تأثير الإصابة على الحياة الجنسية للمصابين ب انضغاط الحبل الشوكي بالشلل النصفي أو الشلل الثلاثي أو الرباعي نتيجة لحادث ما

تذكر/ي أنه يمكنك الحصول على حياة جنسية سعيدة ومرضية في كل الأحوال.

اقرأ ايضا اضرار نخاع انثى الحمل وفوائده

كدمات النخاع الشوكي الناتجة عن انضغاط الحبل الشوكي

في البداية الحبل الشوكي هو حزمة من الأعصاب التي تمتد من قاعدة الدماغ وتمر عبر قناة العمود الفقري، ويقوم بنقل النبضات العصبية من الدماغ وإليها.

تعرف إصابات الحبل الشوكي (Spinal Cord Injuries) على أنها أي تلف من الممكن أن يصيب الحبل الشوكي، والذي من الممكن أن يسبب تغيرات مؤقتة أو دائمة في وظيفته. قد تشمل الأعراض فقدان وظيفة العضلات، أو الإحساس، أو الوظائف اللاإرادية في أجزاء الجسم التي يتحكم فيها الحبل الشوكي تحت مستوى الإصابة.

من الممكن أن تكون الإصابة كاملة أو غير كاملة، بمعنى أن تتسبب في فقد كامل للإحساس والحركة في المنطقة الواقعة تحت مستوى الإصابة أو أن يتم الاحتفاظ  بجزء من الإحساس أو الحركة. تمثل الإصابات غير الكاملة 60% من إصابات الحبل الشوكي.

وهناك نوعان رئيسيان من إصابات الحبل الشوكي الكاملة:  

الشلل الرباعي: تشمل الإصابة الذراعين واليدين والجذع والساقين وأعضاء الحوض.

الشلل النصفي: يؤثر على الجذع والساقين والحوض

اقرا المزيد علاج الم الحبل الشوكي

السابق
انحناء العمود الفقري
التالي
الإنزلاق الغضروفي

اترك تعليقاً