حول العالم

بماذا تشتهر سريلانكا

بماذا تشتهر سريلانكا

هدايا من سيرلانكا

الملابس التقليدية – traditional clothes :

تعد الملابس التقليدية السريلانكيه واحده من أشهر و أفضل الهدايا من سريلانكا التي يفضل اقتنائها السياح.

يعرف الزي التقليدي في سريلانكا بإسم الساري، و هو العباية، و لكن يختلف في شكله للنساء عن الرجال .

يتكون الساري الخاص للنساء من عباية ملونه و بلوزة مطابقة لنفس اللون، اما الساري الرجالي فيكون من جلباب و بنطال من نفس اللون .

تتوافر الملابس التقليدية السريلانكية في الأسواق العامه و المتاجر الشعبية، و يعتبر من فئة الهدايا متوسطة الأسعار.

المجوهرات – jewelleries :

تعد المجوهرات واحده من أفضل الهدايا من سريلانكا التي تجذب الكثير من السياح إليها .

تشتهر جزيرة سريلانكا بتوافر الأحجار الكريمة و المعادن الثمينه مثل الذهب و الفضة، و يتم استغلالها في صناعة العديد من المجوهرات المميزة .

تباع أيضا الأحجار الكريمة و سبائك الذهب و الفضة في متاجر مخصصة في سريلانكا، و هناك العديد من السياح يفضلون شرائها هكذا .

يقوم بعض الصناع بالمزج بين الذهب و الفضة و الأحجار الكريمة، و صناعة العديد من الحلي بأشكال مختلفة منها.

تعد المجوهرات من أكثر الهدايا المرتفعة في الثمن في سريلانكا، و لكنها من الهدايا التي تحظى بإقبال كبير عليها من السياح .

المنسوجات اليدوية – Handwoven items :

تعد المنسوجات اليدوية واحده من أشهر و أفضل الهدايا من سريلانكا التي تجذب الكثير من السياح لإقتنائها.

تشتهر سريلانكا بحرفة النول التي يمارسها الكثير من النساء السريلانكيات منذ العصور القديمة .

تتم حرفة النول عن طريق النسج اليدوي للخيوط القطنية الطبيعية مع ألياف الحرير .

يصنع من النول العديد من الملابس من أشهرها الساري التقليدي، بالإضافة الى صناعة العديد من المفروشات و قطع الديكور القماشية.

تتراوح أسعار المنسوجات اليدوية بين المنخفضة في الثمن و المرتفعة نسبيًا على حسب تكاليف صناعتها من المال و الوقت .

الأحجار المنحوته – Moonstone carvings :

تعد الأحجار المنحوته واحده من أبرز و أفضل الهدايا من سريلانكا التي تجذب الكثير من السياح لإقتنائها.

تشتهر سريلانكا بفن النحت على الرخام و الجرانيت منذ القدم، حيث أن سكان الجزيرة القدماء كانوا يقومون ينحت الرموز الصور الدينية عليها .

تطور فن النحت على الأحجار و اصبح يتم ينحت العديد من الأشكال و التماثيل المصنوعه من الحجر .

هناك العديد من الهدايا المصنوعه من الحجر المنحوت في سريلانكا، من أبرزها لوحات الرخام المحفور عليها بعض الجمل او اسماء الأشخاص .

تتراوح أسعار الأحجار المنحوته بين المتوسطة في الثمن و المرتفعة نسبيًا على حسب الحجم و تكاليف الجهد المبذول فيها .

منتجات التجميل – Beauty products :

تعد منتجات التجميل واحده من أبرز و أفضل الهدايا من سريلانكا التي تجذب الكثير من السياح خاصة النساء .

تشتهر سريلانكا بوجود المنتجات الطبيعية من زيوت و نباتات و أعشاب لها العديد من الفوائد التجميليه و العلاجية بالطب الطبيعي .

من أشهر المنتجات التجميلية في سريلانكا، الزيوت العطرية للتدليك، فهي تعطي الجسم نعومه طبيعية، فضلا عن كونها تعالج ألام المفاصل .

هناك العديد من المنتجات الطبيعية و الماسكات التي تنظف البشرة و تعطيها نضاره و تعالج الحبوب .

تتميز اسعار المنتجات التجميلية في سريلانكا وبأسعارها المنخفضة و المتوسطة نسبيًا مقارنة بغيرها من الهدايا في سريلانكا.

التماثيل و الأقنعه – musk’s and statues:

تعد التماثيل و الأقنعة واحده من أبرز و أفضل الهدايا من سريلانكا التي يفضل اقتنائها السياح.

تشتهر سريلانكا بصناعة و نحت التماثيل، و صناعة الأقنعة و الوجوه الفلكلورية التي تصلح للمهرجانات الشعبيه .

من أشهر التماثيل التي يتم نحتها في سريلانكا الحيوانات، خاصة الأفيال، فضلا عن تمثال بوذا الذي له مكانة دينية .

و من أشهر الأقنعة في سريلانكا أقنعة راشا، و هي أقنعة تستخدم في المهرجانات الشعبية و الرقصات الفلكلورية .

عادة ما يفضل السياح اقتناء الأقنعة و التماثيل السريلانكية كتذكار من رحلتهم .

تتراوح أسعار التماثيل و الأقنعة بين الفئة المتوسطة و المرتفعة في الثمن نسبيًا مقارنة بغيرها من الهدايا في سريلانكا .

 

لغة سريلانكا

اللغة السنهالية أو لغة السنهالا هي لغة يستخدمها السنهاليون، أكبر مجموعة عرقية في سريلانكا. اللغة هي إحدى اللغات الرسمية لدولة سريلانكا. اللغة تنتمي إلى اللغات الهندوأريانية من اللغات الهندوأوروبية. لغة الملديف، دهيفيهي، قريبة من لغة السنهالا. هناك تقريباً 13 مليون شخص يتحدث اللغة كلغة أم وهي لغة تتكون من 268 حرفا .

 

الاقتصاد في سريلانكا

شهدت سريلانكا في العقد الماضي نمواً مستقراً لاقتصادها، إذ بلغ معدل النمو الاقتصادي في الفترة الواقعة بين عام 2010 و2018م ما نسبته 5.6%، كما بلغت حصة الفرد من الدخل المحلي الكلي 4,102 دولار سنوياً لعام 2018م، وبذلك تعدّ سريلانكا بلداً متوسط الدخل، مما جعلها تحتلّ المرتبة الأولى بين دول جنوب آسيا من حيث جودة الحياة الاجتماعيّة، وذلك نتيجة للنمو الاقتصادي، والانتقال من اقتصادٍ ريفي إلى اقتصاد يمتاز بالتحضّر، ويقوم على الصناعات، بالإضافة إلى تناقص كبير في عدد الفقراء، إذ وصلت نسبة الفقر بحلول عام 2016م إلى 4.1%.

 

السياحة في سريلانكا

تتميز جزيرة سريلانكا بموقعها الاستراتيجي الحيوي، ومظاهرها الطبيعية المتنوعة، واحتوائها على أعداد كبيرة من الحيوانات والنباتات المختلفة، كما تتميز بالسواحل والشواطئ الخلابة، والمناخ الجيد، عدا عن وجود العديد من المصادر التراثية، والثقافية الغنية فيها، إضافة إلى المتنزهات الرائعة، مما جعلها وجهة سياحية مميزة للعديد من السياح من مختلف أقطار العالم.

تحتوي سريلانكا عدداً من مواقع التراث العالمي المعتمدة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية، والعلم، والثقافة (بالإنجليزية: UNESCO)، كما تحتوي على العديد من المعالم، والمناطق الجذابة، بالإضافة إلى تنوع الأنشطة، والفعاليات التي يستطيع زوار الجزيرة ممارستها، مثل: الغوص، ومشاهدة الحيتان والدلافين.

 

بهارات سريلانكا

تشتهر سريلانكا بالتوابل وحدائق التوابل، وتوفر حدائق التوابل هذه للسياح زيارات لا تنسى لمختلف مزارع التوابل في سريلانكا، ومن أجل تعزيز وتنمية زراعة حدائق التوابل والبهارات في سري لانكا تم إنشاء مجلس للتوابل بمشاركة جميع الصناعات الرئيسية للجهات المعنية في القطاع الخاص والعام، وخلال العصور التاريخية الأولى كانت تعرف سريلانكا باعتبارها تابروبين Taprobane، حيث كان العالم يشتهر بجودة التوابل، وأثناء العصور القديمة حافظ الإغريق، والرومان، والعرب هناك على الصلات بسري لانكا من خلال تجارة التوابل.

هناك حوالي 4000 نوعاً مختلفاً من النباتات في حدائق بيرادنيا Peradeniya، كما أن هناك ما يربو على 10,000 شجرة أو نحو ذلك تبدو وكأنها النجوم، الناضجة، والعملاقة السامية، وكثير منها أشجار أخشاب استوائية. ويبرز من المجموعة الخيزران العملاق لبورما، الذي يستطيع أن ينمو إلى إرتفاع 40 متراً “(130 قدماً)، مع 25 سنتيمتراً (10 بوصة) قطر الساق، ويمكن أن ينمو بسرعة 30 سم في اليوم (12 بوصة).

التوابل من سريلانكا
تقدم الثروة والمجموعة المتنوعة من التوابل السريلانكية أسساً مثالية للأيورفيدا Ayurveda التقليدية، وتعتبر الأيورفيدا Ayurveda بمثابة الشكل القديم للطب، وعلم الحياة الطويلة، وذلك باستخدام العلاجات الطبيعية لتحقيق العافية البدنية والعقلية، وتدخل الأعشاب، والتوابل، وزيوتها الطبيعية بشكل بارز في مساج الأيورفيدا للتدليك والعلاجات البديلة، كما تستخدم التوابل السريلانكية في مجموعة من العطور، والصابون وغيرها من مستحضرات التجميل وكذلك الزيوت العطرية الأساسية ومعجون الأسنان الأيورفيدا يعتمدا اساساً على 24 من الأعشاب والتوابل.

يوصى بالقرنفل لآلام الأسنان واحتقان الحلق، ويعتبر معجون الأسنان العشبي المصنوع باستخدام الأعشاب والتوابل التي تزرع في حدائق التوابل في سري لانكا ويتم تصنيعه بشكل منهجي بأكثر من 24 نوعاً من الأدوية والتوابل العشبية الطبيعية ومختلط للعناية بالأسنان النقية بوصفة الايورفيدا Ayurvedic القديمة، ويساعد معجون الأسنان هذا على الحد من الترتر في الأسنان والمادة اللزجة في اللثة التي تدمر الجراثيم والبكتيريا، ويساعد أيضاً ضد تقيح دواعم الأسنان والتهاب اللثة، ويحفظ الفم منعشاً على مدار اليوم كله.

يحفز جوز الهند والفلفل الأسود عملية الهضم، ويخفف الزنجبيل من أمراض الحركة أما التوابل المختلطة بزيت جوز الهند الملك تصنع كريم ممتاز للشمس في حين أن السترونيلا تطرد الحشرات.

تقدير قيمة التوابل في سريلانكا
القرفة (Kurundu): بدأ الهولنديون في صناعة القرفة في سري لانكا، وحتى اليوم تعتبر الجزيرة أكبر منتج لهذه التوابل المعطرة بشكل أكثر دقة ، والتي تستخدم في أطباق الكاري وأطباق الأرز.
الهيل (Enasal): يعتبر الهيل ممتاز في الإعتدال لإعطاء نكهة إلى أطباق الكاري، وللصلصات، وإعطاء النكهة إلى المعجنات، وخاصة واتالابام wattalapam، وهي حلوى بالبيض ماليزية غير نمطية.
الفلفل (Gam Miris): هذا توت لاذع، وهو أول التوابل المعروفة للجنس البشري، ويستخدم باعتباره بديل للفلفل الحار الملتهب، ويتم صنع الحساء الشهير عالمياً مالنجاتاوني Mullingatawny (مياه الفلفل التاميلية) من هذه التوابل.
القرنفل (KarabuNati): واحد من أفضل التوابل المعروفة ، ولكنه أيضاً واحدة من أصعبها في الاستخدام بسبب حدة الطعم، ويتم استخدام القرنفل في العديد من أنواع الكاري والحلويات.
الكزبرة (Kottamalli): تعتبر الكزبرة العنصر الأساسي الذي يستخدم يومياً في سري لانكا لإضافة النكهات إلى أطباق الكاري، ويستخدم عادة البذور فقط، والتي يتم تحميصها عادة قبل طحنها.
الكركم (Kaha): الكركم الذي غالباً ما يخلط بالزعفران، ويتم استخدامه كبهار في أطباق الكاري، كما يستخدم القليل من الكركم والملح للحفاظ على الأسماك واللحوم لأن كلاهما ضروري.
الحلبة (Uluhal): الحلبة التي لها رائحة غير سارة نوعا ما، وطعم مرير، تستخدم لتعطي نكهة وتضيف تأثيراً ضرورياً في الخفة أو السماكة بأطباق الكاري.
الكمون الحلو (Maduru): هذا النوع من التوابل يستخدم في تحضير مسحوق الكاري مع الكزبرة والكمون، وكذلك باعتباره من النكهات لأطباق الحلويات والمرطبات الكحولية.
الكمون (Suduru): الكمون الذي يتمتع بنكهة لاذعة وعطرية رائعة، يعتبر واحداً من مكونات مسحوق الكاري مع الكمون الحلو والكزبرة.
أوراق الكاري (Karapincha): تستخدم أوراق الكاري عادة طازة في معظم أطباق الأرز والكاري، وتعطي نكهة مميزة ومعطرة للغاية.
الليمون جراس (Sera): ليمون جراس، كما يوحي اسمه، يتمتع بطعم ورائحة قوية لليمون، ويتم استخدام جزء منتفخ من النبات لإعاء نكهة لأطباق اللحوم والأسماك.
جمبوج (Goraka): الجمبوج عادة مسحوق مع قليل من الماء الساخن، ويستخدم كعامل حموضة وسماكة في اعدادات الكاري البيضاء، والأسماك، واللحوم، وبعض أطباق الكاري بالخضروات.

 

أشهر مدن سريلانكا السياحية

كولمبو: تعتبر أكبر مدن سريلانكا، وعاصمتها الاقتصادية، تقع في الساحل الجنوبي الغربي، وتتميز بأنها خليط من التلال والسهول والمستنقعات، كما تتميز المدينة باحتوائها على العديد من القنوات المائية.

نورا اليا: تبعد عن كولمبو حوالي 190كم، وتتميز بالبحيرات الجميلة والشلالات والجبال الخضراء التي تكسوها مزارع الشاي، كما توجد فيها محمية طبيعية تحتضن جبل نهاية العالم، وهو جبل شديد الارتفاع لا يمكن مشاهدة الأرض عن قمته.

كاندي: تقع وسط سريلانكا، وتعتبر منطقة زراعية استوائية تشتهر بزراعة الشاي، كما تعتبر أحد مواقع التراث العالمي، ويوجد فيها بقايا السن المقدس لبوذا

المدن الأثرية القديمة: مدينة أنورادهابورا والمدينة القديمة في بولوناروا، ومعبد ذهبي حيث تم طلاؤه بلون الذهب الخلاب موجود في دامبولا، وبلدة قديمة في جالي تضم أكثر من أربعة عشر حصناً ضخماً كدليل على تعرض المدينة للعديد من الحروب.

 

 

 

السابق
كم تبلغ مساحة روسيا
التالي
حلاوة المولد

اترك تعليقاً