حول العالم

بم تشتهر فرنسا

بماذا تشتهر باريس

المعالم الشهيرة مع باريس

متحف اللوفر

هذا هو واحد من المتاحف الأثرية الأكثر شهرة وأهمية في العالم. كان في السابق قصرًا ، لكنه تحول إلى متحف خلال الثورة الفرنسية في عام 1798 م.

نهر السين

يمر نهر يسمى نهر السين عبر مدينة باريس ويبلغ طول هذا النهر حوالي 776 كم. تنبع من منطقة بورغوندي في وسط فرنسا ، وتتدفق إلى القناة الإنجليزية ، أو يطلق عليها الفرنسيون قناة ماناش. هذا النهر هو أحد الأنهار المهمة جدًا في فرنسا ، نظرًا لطوله ، وغالبًا ما يتعرج ويغذي العديد من المناطق والمدن في فرنسا ، وهو أيضًا نهر مناسب للملاحة ، لأنه يعتمد كثيرا على النقل المائي التجاري.

برج ايفل

من أشهر المواقع وأكثرها أهمية: يعد برج إيفل ، الذي يعتبر أحد أعظم الإنجازات التقنية في العالم ، الرمز الأساسي لباريس وهو أول وجهة سياحية فيها ، حيث يتجاوز عدد الزوار 7 ملايين زائر كل عام. طول برج إيفل: 324 مترًا ، ولم يتم إنشاء هذا البرج فقط لأغراض الديكور ، ولكن له العديد من الاستخدامات ، بما في ذلك: البث والتلفزيون ، وإجراء العديد من التجارب العلمية والبحثية. الإنقاذ والأرصاد الجوية والإضاءة.

غيرها من المعالم

  • قوس النصر: إنه قوس معماري تم بنائه في عام 1806 ميلادي تحت نابليون الأول ، ويقع في ميدان يُسمى Place de l’Etoleil.
  • شارع الشانزليزيه: هذا هو الشارع الأكثر شهرة في باريس ، وفي الجزء العلوي من هذا الطريق هو قوس النصر.
  • قصر فرساي: هذا هو واحد من أجمل القصور والفخامة في العالم. تم بناؤه في عهد الملك لويس الرابع عشر.

اشهر اكلات فرنسا

  • حساء البصل الفرنسي
  • طبق كوك أوفين Coq au vin 
  • طبق كاسولت Cassoulet 
  • طبق لحم البقر بالبورغيغون 
  • سوفليه الشكولاتة 
  • فطيرة Flamiche ” فطيرة فلاميش” 
  •  طبق كونفيت البط  Confit de canard 
  • سلطة نيسواز 
  • طبق راتاتوي 
  • فطيرة التفاح Tarte tatin 
  • الكرواسون 
  • بروشيه 
  • تارت فلامبي
  • حلوى مادلين 
  • سوكا 

 

اهم صناعات فرنسا

الطاقة تُعتبر الطاقة أحد أهمّ قطاعات الصناعة في فرنسا، ويعتمد إنتاج الطاقة في البلاد على الطاقة النووية بشكل أساسيّ، والتي تُشكّل 78% من الكهرباء في البلاد، إذ إنّ الاعتماد المتزايد على الطاقة النووية مكّن فرنسا من التفاخر بواحد من القطاعات التي قللت مستويات انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون في العالم المتقدّم، وتعدّ شركة الفرنسيّة أكبر شركة كهرباء في العالم، حيث أنتجت ما يُقارب 22% من إجمالي كهرباء الاتّحاد الأوروبيّ عام 2003م، هذا فضلاً عن أنّ مدينة كوربفوا بفرنسا هي المقر الرئيسي لشركة إنجي، وهي أكبر شركة ربحيّة مستقلة في العالم، ولها نشاطات عدّة من ضمنها إنتاج وتوزيع الغاز الطبيعي، والطاقة النووية، وتوزيع الكهرباء، كما تعدّ شركة توتال الفرنسيّة من أكبر شركات النفط والغاز في العالم.

الصناعة الكيميائيّة تعتمد الصناعات الكيميائيّة في فرنسا على المنتجات العضوية وغير العضوية الأساسيّة، والمواد الكيميائية الدقيقة، والأدوية، وغيرها من المواد، وتهيمن الشركات الفرنسية الكبيرة على هذه الصناعات؛ لأنّها تحتاج لرأس مال كبير، ويتمركز تصنيع المواد الكيميائيّة الأساسيّة في المناطق التي يسهل الوصول إلى المواد الخام اللازمة للصناعة فيها، مثل: منطقة رون ألب ونور با دو كاليه وغيرها من المناطق، بينما يرتبط تصنيع الدواء بمناطق الأسواق الرئيسيّة، ومراكز الأبحاث، مثل: إيل دو فرانس

المواصلات تقدّر صناعة وسائل المواصلات في فرنسا بمليارات الدولارات، وتعدّ بعض شركاتها الرئيسيّة من الشركات العالمية الكبرى، كما تمتلك واحدة من أكثر شبكات الطرق والسكك الحديديّة كثافة في العالم، وتمتدّ مساحة السكة الحديدية فيها إلى حوالي 30 كيلومتراً، هذا عدا عن أنها تتمتع بامتلاك أعلى المراكز في المطارات، إذ يبلغ مجموع مطاراتها 478 مطاراً في مختلف مناطقها، ويسجل مطار شارل ديغول حوالي 60 مليون مسافر سنوياً؛ ما يجعله المطار الخامس من حيث الازدحام في العالم

الأنسجة التقنيّة أثبتت صناعة المنسوجات نفسها في فرنسا منذ الثورة الصناعيّة الأولى، ولا زالت تتمتع بذات القوة حتى يومنا هذا، وقد بدأ قطاع صناعة المنسوجات بشركات أنسجة تقنية صغيرة ومتوسطة، واستطاعت فرنسا بعد ذلك تشكيل شبكة من شركات النسيج المبتكرة والناجحة المدعومة بمختبرات أبحاث رائدة، ومدارس هندسية عريقة، ومبانٍ عديدة؛ كالمعهد الفرنسي للمنسوجات والملابس، ويعد دمج التقدم التكنولوجيّ، وامتلاك الموظفين المؤهلين، وغيرها من العوامل التي ساعدت على تطوير وتسويق المنسوجات المستقبليّة الفرنسيّة.

الحياة في فرنسا

هناك مجموعة من الأسباب التي تجعل الحياة في فرنسا متميزة عن غيرها من بلدان أوروبا.

1- العمل للعيش ولس العكس

على الرغم من أن عدد ساعات العمل الأسبوعية في فرنسا 35 ساعة، إلا أن هذا الأمر لا ينطبق كثيراً على الواقع، إذ تقفل محلات الخدمات والمتجار أبوابها عند الساعة 7 مساء، لتعطي فرصة للسكان لممارسة حياتهم الاجتماعية مع الأهل والأقارب.

2- التعليم العالي منخفض التكاليف
يمكن الحصول على درجة جامعية مقابل 181 يورو (225 دولاراً) في السنة، وكذلك الحال بالنسبة لدرجة الماجستير والدكتوراه التي لا تتجاوز تكلفتها السنوية 250 يورو (310 دولارات)، في حين أن دراسة الهندسة أكثر تكلفة بقليل إذ تقدر بحوالي 596 يورو (820 دولاراً) سنوياً.

3- التواصل مع الفن

تحتضن باريس مجموعة من أشهر متاحف الفن في العالم، وفي مقدمتها متحف اللوفر الذي يضم 34999 لوحة لكبار الفنانين، من بينها لوحة الموناليزا للفنان الشهير ليوناردو دافنشي، بالإضافة إلى العديد من التحف المصرية والإسلامية والتماثيل الرومانية والإغريقية.

4- قوانين الطعام الصارمة
يشرف على جودة الأطعمة المقدمة في المطاعم وغيرها منذ عام 1411 نظام خاص ينتقي أجود الأطعمة الصالحة للاستهلاك وفق معايير صارمة.

5- أكثر من 350 نوعاَ من الأجبان

تفتخر فرنسا بأنها موطن أفضل الأجبان في العالم، من بينها الجبنة الطرية والصلبة والخفيفة والزرقاء والمصنوعة من حليب البقر المبستر وحليب الماعز أو الغنم وغيرها الكثير من الأنواع التي تتجاوز 350 نوعاً من الأجبان الشهية.

6- الحلويات الفرنسية

كما هو الحال بالنسبة للأجبان، تشتهر فرنسا بمجموعة من أفخر الحلويات الغربية، وتستقبل ضيوفها بمجموعة من أشهر الماركات العالمية للحلويات والشوكولا.

7- تنوع الأطعمة
المطبخ الفرنسي متنوع بشكل كبير، ويتألف من أطباق تقليدية تختلف من منطقة لأخرى، ويمكن أن تعثر في باريس على العديد من المطاعم التي تقدم أطباق الطعام التقليدية لإقليم الألزاس، بالإضافة إلى مطاعم أخرى تقدم أطباقاً عصرية من مختلف أنحاء العالم.

8- تنوع البيئة الطبيعية

تتنوع البيئة الطبيعية في فرنسا بين البيئة الجبلية والسهلية والساحلية، وتتشتهر بسلسلة جبال الألب التي تعد من الأشهر في العالم، هذا بالإضافة إلى آلاف الكيلو مترات من مسارات التزلج على الثلج في الشتاء، والمناظر الطبيعية الخلابة في فصل الربيع.

9- الحكومة تساعد في تنشئة الأطفال
تقدم الحكومة الفرنسية مساعدات كبيرة للآباء والأمهات لتربية أطفالهم وخاصة في فترة ما قبل دخول المدرسة، وهناك إعانات خاصة لرعاية الأطفال في المنزل وميزات للأسر التي تنجب أكثر من طفل، بالإضافة إلى خفض الضرائب وتقديم الخصومات الكبيرة للتنقل، وتحصل الأم على إجازة أمومة مدفوعة الأجر لـ 16 أسبوع كما يحصل الأب على أجازة 11 يوم دون أن يخصم من راتبه.

10- الرعاية الصحية بأسعار معقولة

تأتي بطاقة الإقامة الفرنسية مع بطاقة فيتال التي تضمن رعاية صحية بأسعار متدنية أو مجانية في بعض الأحيان، كما يمكن الحصول على أدوية مجانية وفحوصات طبية شاملة كل شهر، ويغطي التأمين الصحي كافة مصاريف الإقامة في المستشفيات، ولا يطلب من المريض عند زيارة المستشفى سوى دفع 18 يورو (25 دولاراً).

 

الاكل،في،فرنسا

يعتبر الطعام والطبخ الفرنسي العمود الفقري لمعظم المأكولات في العالم الغربي. كما أن تأثير وتقنيات الطبخ الفرنسية الكلاسيكية هي الأسطورية،

وفي عام 2010 اضاف اليونسكو المطبخ الفرنسي الى قائمة الممتلكات الثقافية التي تسمى (التراث الثقافي غير المادي)

و على الرغم من غزو سلاسل الوجبات السريعة الأمريكية وثقافة الشباب التي هي أكثر انفتاحا ، فإن عادات الأكل الفرنسية التقليدية لا تزال تعيش على الرغم من أن الكثيرين قد توقعوا سقوطهم.

ومن العادات الغذائية الصحية الفرنسية

  •  الشعب الفرنسي لا يتناولون الوجبات الخفيفة فقط وانما يتناولون فقط 3 وجبات في اليوم .
  •  يأخذون الفرنسيين وقتاً أطول في تناول وجباتهم حيث يتناولون الطعام في حوالي ساعتين و 22 دقيقة بالمقارنة مع الشعوب الاخرى حيث يعتبر وجبة الغذاء هي الوجبة الرئيسية لدى الفرنسيين.
  •  يحبون الفرنسيون تناول وجباتهم الثلاثة مع العائلة و الاصدقاء على العكس من الشعوب الاخرى.
  • حجم وجباتهم صغيرة.
  • في المطاعم الفرنسية ليس هناك قائمة لوجبات الاطفال الغير صحية و الغير مغذية لهم.
  •  تعتمد الاطعمة الفرنسية على الفواكه و الخضروات الطازجة العضوية حيث انهم يزرعون الفواكه و الخضار في حديقتهم المنزلية.
  •  يتم تناول الوجبات الثلاثة على الطاولة بعيداً عن اعمال العمل و مشاهدة التلفاز.
  •  تدخل الفواكه بكثرة في حلوياتهم.

 

معلومات عن فرنسا

اشتق اسم فرنسا من كلمة فرانك، وهي تعني فرنجة، والفرنجة هم شعب جرماني قدم من الشمال ليُقيم في فرنسا، واستُعمل هذا المُسمى بعد سقوط روما، وحتى العصور الوسطى، وعندما أصبح هيو كابيت ملكاً على الفرنجة أُطلق عليها اسم مملكة فرانسيا، ثمّ تحول اسمها إلى فرنسا في عصر فيليب أغسطس

يقع الجزء الأوروبي من فرنسا في غرب قارة أوروبا، ويحيط بها شمالاً بحر الشمال، ومن الشمال الغربي بحر ماتش، ومن الغرب المحيط الأطلنطي، ومن الجنوب الشرقي البحر المتوسط، ومن الشمال الشرقي بلجيكا ولوكسمبورج، ومن الشرق ألمانيا وسويسرا، ومن الجنوب الشرقي إيطاليا وموناكو، ومن الجنوب الغربي إسبانيا وأندورا، وفيما يخص الحدود الطبيعية، فتطل من جهتي الجنوب والشرق سلاسل جبال البرانس، والألب، والجورا، وتقع الحدود الشرقية على نهر الراين، أما الحدود الأخرى فهي طبيعية. تمتلك فرنسا حدوداً برية مع كل من البرازيل، وسورينام الواقعة في غيانا، إضافة إلى هولندا من خلال الجانب الفرنسي من سانت مارتن، وتصل مساحة فرنسا البرية الرئيسية إلى 675000كم²، أما الأقاليم الأخرى فتبلغ مساحتها 30904كم²، ويبلغ طول سواحلها 8245كم، وهي تحتل المركز الثاني والأربعين في ترتيب الدول الأكبر مساحة في العالم، وثالث أكبر بلد أوروبي بعد روسيا وألمانيا، وأكبر دولة في الإتحاد الأوروبي.

تمتلك فرنسا مساحات واسعة من المناظر الطبيعية الخلابة، وهي تتمثل في السهول الزراعية المشجرة، والسلاسل الجبلية، والوديان، والخطوط الساحلية، فهي دولة تجمع بين المدينة والطبيعة الجذابة، إذ تشتمل على نسبة مرتفعة من التنوع الأحيائي خارجها، كالغابات الممطرة في منطقة جويانا، أو بحيرات كاليدونيا، وهي من أكثر دول أوروبا الغربية اشتمالاً على الغابات، حيث تشكل الغابات ما نسبته 28% من مساحة البلاد.

 

عادات وتقاليد فرنسا

  • يفضل الفرنسيون الخصوصية، ولابد من الإشارة إلى أنّهم يمتلكون قواعد للتعامل مع الأصدقاء، والمقربين.
  • يتميز الفرنسيون بالتهذيب في جميع معاملاتهم على اختلافها.
  • أحد أشكال التحية الشائعة في فرنسا.
  • التحية بين الأصدقاء، حيث تكون بتقبيل الخدين بخفة مرة على الخد الأيمن، ومرة على الخد الأيسر.
  • التعامل مع الأصدقاء، وأفراد الأسرة، حيث يكون بالمناداة بالاسم الأول.
  • المتوقع عند دخول أي متجر، أو مكان قول صباح الخير أو مساء الخير (bonjour او bonsoir)، وقول (au revoir) عند المغادرة.
  • يجب تقديم الهدايا في أعداد فردية، وتجنب رقم 13 حيث يعبر عن الحظ السيء لديهم.
    يتشاءم كبار السن من ورود الأقحوان، والزنابق البيضاء لأنها تستعمل في الجنازات.
  • يفتح الفرنسيون الهدايا فور استلامها.
  • ارتداء الملابس الأنيقة.
  • الوصول في الموعد المحدد لتناول الطعام، إلا أنه يقبل التأخير لمدة عشر دقائق دون الحاجة للاتصال لشرح سبب التأخير.
  • إرسال الزهور صباح المناسبة لعرضها في المساء خاصةً إذا كان حفل العشاء في باريس.
  • وضع السكين في اليد اليمنى، وتوضع الشوكة في اليد اليسرى أثناء تناول الطعام.
  • تجنب تناول الطعام قبل قول المضيف bon appetit.
  • وضع اليدين بشكل مرئي مع تجنب وضع المرفقين على الطاولة.
  • تناول كل الطعام الموجود في الطبق.
  • تجنب تقطيع الفاكهة بالسكين، أو بالشوكة.
  • تناول الفاكهة بعد تقشيرها، وتقطيعها.
  • تجنب الجلوس بشكل عشوائي.
  • تحديد المواعيد المهمة قبل أسبوعين من موعدها على الأقل.
  • تحديد المواعيد عن طريق الهاتف، أو كتابياً.
  • تجنب جدول الاجتماعات في شهر أغسطس، ويوليو وذلك لأنّ هذه الفترة تعتبر عطلة للشركات الرسمية.
  • تجنب المطالبة بأمور مبالغ فيها.
  • ارتداء الرجال للبدل ذات اللون الداكن.
  • ارتداء النساء للفساتين الأنيقة ذات الألوان الناعمة، أو الملابس المناسبة للعمل.
  • ارتداء الاكسسوارت الثمينة، وذات النوعية الجيدة.
السابق
فوائد حليب الابل
التالي
بماذا تشتهر روسيا

اترك تعليقاً