نصائح طبية

تأثير الماء على الجسم

فوائد الماء على الريق

يحسن شرب الماء على الريق من حركة الجهاز الهضمي ويساعد الجسم على حرق الدهون. ــ يطهر المعدة من السموم ويحسن حركة الطعام داخل الأمعاء. ــ من فوائد شرب الماء على الريق، الوقاية من أمراض الكلى والتهابات الجهاز البولي، فالكلى تؤدي وظيفة طرد السموم من الجسم عن طريق الماء.

فوائد الماء في الحياة

  1. يزيد نسبة الأيض، كما يعمل على التخلص من الوزن الزائد، والدهون، كما ينصح بشرب كوب من الماء الفاتر صباحاً؛ وذلك لحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع. يقي الجسم من الإصابة بمرض السرطان، وخصوصاً سرطان الجلد والدم، وذلك من خلال حمايته من الجفاف، وتخليصه من السموم. يحافظ على ترطيب الجسم.
  2. يحافظ على مستوى السوائل في الجسم.
  3. يحافظ على نسبة الميوعة في الدم.
  4. يزيد نسبة التركيز.
  5. يساعد على عملية الهضم، ويحد من مشاكل التشنج، وعسر الهضم.
  6. يقي من حالات الإمساك؛ وذلك لأنَّ الجفاف أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالجفاف.
  7. يحمي الكلى من الحصوات؛ وذلك لأن الماء يحد من الترسبات التي تتحول إلى حصوات.

فوائد الماء للبشرة

1. يساعد الماء في الحفاظ على الرطوبة المثلى للبشرة من خلال تقديم المغذيات الأساسية إلى خلايا الجلد.

إذ يعمل الماء على تجديد أنسجة الجلد ويزيد من مرونتها، و هذا يساعد على تأخر ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

2. الماء هو بديل مثالي للعلاجات المضادة للشيخوخة حيث يساهم الماء في المحافظة على صحة جلدك ويبقيها رطبة ولامعة وناعمة الملمس. وبالتالي يزيد من ليونة البشرة و نعومة الجلد، فشرب كمية كافية من الماء هو أكثر أهمية من وضع الكريمات الموضعية.

3. شرب ما يكفي من الماء يعالج اضطرابات الجلد والمقصود هنا الصدفية والتجاعيد والأكزيما.

كما أنه يزيد من معدل الأيض ويحسن الجهاز الهضمي لطرد السموم من الجسم، وهذا بدوره يمنحك بشرة صحية ومتوهجة.

فوائد شرب الماء بكميات كبيرة

  • تشحيم المفاصل: يساعد الماء على ترطيب وتشحيم المفاصل، ويعزّز من قدرتها على امتصاص الصّدمات، في المقابل فإنّ نقص كمية الماء التي يشربها الفرد يؤثر على محتوى الغضاريف الموجودة في المفاصل وأقراص العمود الفقري من الماء والتي تصل إلى 80% مما يسبب آلام المفاصل.
  • تعزيز إنتاج اللّعاب والمخاط: شرب كمية كافية من الماء يحافظ على نظافة الفم ويساعد على إنتاج اللّعاب الضّروري لهضم الطّعام، والذي يحافظ على رطوبة الأنف، والفم، والعيون مما يقيهما من الضّرر.
  • نقل الأكسجين: الماء مكوّن أساسي للدم فهو يشكّل أكثر من 90% من تركيب الدّم، لذلك فتناوّل كمية كافيّة من الماء يعزّز وظائف الدّم ومنها نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم.
  • تحسين صحة البشرة: يساعد الماء على تعزيز صحة البشرة، ويقلّل من فرص إصابتها بالأمراض الجلديّة، ويكافح التّجاعيد.

كمية شرب الماء

حددت الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب إلى أن التناول اليومي الملائم للسوائل يتمثَّل فيما يلي: نحو 15.5 كوبًا (3.7 لترات) من السوائل للرجال نحو 11.5 كوبًا (2.7 من اللترات) من السوائل للنساء.

فوائد شرب الماء بكثرة

  • المحافظة على توازن سوائل الجسم: يلعب الماء دوراً أساسياً في عمليات الامتصاص، والهضم، وإنتاج اللعاب، ونقل المواد الغذائية، والمحافظة على درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى دوره في صحة جهاز الدوران. وتجدر الإشارة إلى أنّ الجسم يتحكم بخروج الماء عن طريق البول أو منع خروجه من الجسم اعتماداً على مخزونه من الماء، وإنّ هذه العملية تتمّ عن طريق تواصل الدماغ مع الكلى عن طريق الغدة النخامية الخلفية (بالإنجليزية: Posterior Pituitary Gland). ومن الجدير بالذكر أنّ الكحول تُحدث خللاً في التواصل بين الدماغ والكلى ممّا يتسبّب بإخراج الكثير من السوائل خارج الجسم مؤدياً إلى الجفاف.
  • السيطرة على نسبة السعرات الحرارية وإنقاص الوزن: يُساعد الماء على إنقاص الوزن بشكلٍ واضح؛ وذلك بسبب قدرته على زيادة معدل عمليات الأيض، وتسبّبه بالشعور بالامتلاء والشبع. وقد أشارت الدراسات إلى أنّ شرب لِترين من الماء يومياً يُساعد على حرق ما يُعادل 96 سعرة حرارية، وتجدر الإشارة إلى ضرورة أخذ عامل الوقت بعين الاعتبار؛ إذ إنّ شرب الماء قبل الوجبات بما يقارب نصف ساعة يُعدّ الوقت الأمثل للحصول على النتائج المرجوّة؛ فقد أوضحت بعض الدراسات إلى أنّ شرب نصف لتر من الماء قبل الوجبات بنصف ساعة أدّى إلى زيادة إنقاص الوزن بما يُعادل 44% خلال 12 أسبوعاً. ويُنصح بشرب الماء غير الدافئ ليبذل الجسم مزيداً من الطاقة لتدفئته وبالتالي يحرق المزيد من السعرات الحرارية. ولا يقتصر الأمر على شرب الماء كما هو فحسب، وإنما يُعدّ تناول الأطعمة الغنية بالسوائل مثل الفواكه، والخضراوات، والشوفان، والبقوليات من الأمور التي تُساعد على إنقاص الوزن؛ وذلك لأنّ الماء يُسبب زيادة في حجم هذه الأطعمة ممّا يتطلّب مضغها بشكلٍ أكبر، وبسبب بطء امتصاصها كذلك فإنّها تُسبب الشعور بالامتلاء والشبع.

فوائد شرب الماء قبل النوم

  • يُحسّن من أداء الجهاز الهضميّ، ويقي من الإمساك، ويعالج مشكلة حموضة المعدة.
  • شرب كميّة كافية من الماء يقلّل من خطر الإصابة بسرطان القولون بنحو 45%، وقد يقلل من احتمال الإصابة بسرطان المثانة بنحو 50%.
  • يعالج آلام الرأس الناتجة عن الجفاف.
  • أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ شرب أكثر من خمسة أكواب من الماء يوميّاً يقلل من احتمال الإصابة بالنوبة القلبيّة بنسبة 41%، بالمقارنة مع الأشخاص الذين شربوا أقل من كوبين من الماء يوميّاً.
  •  يزوّد الجسم بالطاقة، ويقلّل من الشعور بالتعب.
  •  يقلّل كميّة الطعام الذي يتناوله الإنسان، وبالتالي سرعة الشعور بالشبع، مما يزيد من كفاءة الحمية الغذائيّة، وخسارة الوزن الزائد.

 

السابق
ما هو سبب الصداع المستمر
التالي
ما أسباب الصداع والدوخة

اترك تعليقاً