حول العالم

ترتيب الدول من حيث صعوبة المناهج

ما هي اصعب المناهج التعليمية العربية ، وخاصة في الثانوية العامة ؟!

يعتبر المنهاج الفلسطيني وبعده الاردني الاصعب في المناهج العربية ولربما الاوروبية .. وتعد سنة الثانوية العامة في فلسطين اصعب سنة في حياة الطالب بحيث انه سيتقدم الي اختبار واحد نهاية العام .. ويكون يحمل عبئ الكثير من المواد والكتب التي سيدرسها طوال العام .. لذالك يعد الاصعب في المناهج العربية وكذالك الاصعب في اختبارت الثانوية العامة ..

مقارنة بسيطة بين المنهاج الفلسطيني والمنهاج السعودي او منهاج اي دولة عربية ..

المنهاج الفلسطيني لنعتبر انه للفرع العلمي ..

كل كتاب في الثانوية العامة الخاصة بالمنهاج الفلسطيني سواء في المواد التالية (( لغة عربية – تربية اسلامية – لغة انجليزية – رياضيات كتاب 1 = رياضيات كتاب ثاني – تكنولوجيا المعلومات – ادارة واقتصاد – كيمياء – فيزياء – احياء ))

تبلغ عدد صفحات الكتاب الواحد مالا يقل عن 150-250 صفحة .. وتبلغ عدد المسائل والمواضيع التي توجد في الكتاب عدد كبير جدا ..وصعبة ايضا وتدرس في الجامعات في الغرب والدول العربية ..

اما المنهاج السعودي او اي دولة عربية اخري عدا الاردن (( لان الاردن تقريبا متل فلسطين ))

فعدد صفحاته قليل وكذالك الاختبارات علي فصلين ونسبة الاستيعاب كبيرة ولا يوجد ظروف محيطة كاهل قطاع غزة – والطالب متفرغ تماما للدراسة –


مناهج التعليم في الوطن العربي

  • هناك أشكال من المناهج مثل:

– المنهج الرسمي (Official): المقرر كما يتفق عليه المجتمع وتقدمه المؤسسات الرسمية.

– المنهج الإجرائي (Operational): كما ينفذه المعلمون، ويشتمل على جزء من المنهج الرسمي، وأجزاء من مناهج غير رسمية.تعريف التعلم الحقيقي هو ما يبقى مع الطلبة بعد أن ينسوا الحقائق والمهارات والقيم التي تعلموها في المدرسة

  1. – المنهج الخفي (Hidden): وهو منهج غير معروف يتضمن ما يتعلمه الطلبة من تفاعلاتهم مع بعضهم، أو ما يمرره المعلمون قصداً أو عن غير قصد، وقد تكون خبراتهم مفيدة أو كارثية.
  2. – المنهج الصفري( Null):  ويشمل جميع المواد الدراسية التي لا يعترف بها المنهج الرسمي مثل؛ الفلسفة (في عدد من الأقطار العربية) والمنطق والحقوق وعلم الجمال وعلم النفس والفنون ولغة الجسد والرقص وغيرها من مهارات الحياة؛ فالمنهج الرسمي ينحاز فقط للأئمة الأربعة الكبار: اللغة والعلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية والرياضيات. ولا يعلم أحد سبب استبعاد بقية هذه المواد.
  3. – المنهج الإضافي (Extra): وهو منهج اختياري طوعي يختاره بعض الطلبة وفق ميولهم، وغالباً ما لا يحسب في تقييم الطالب.

وهذان المنهجان؛ الخفي والصفري يمكن تعلمهما في الساحات والمرافق والالعاب والأنشطة والمنزل.

 

  • ومن المهم أيضاً معرفة أنّ جميع الأنواع الأربعة غير الرسمية تؤثر في المنهج الرسمي، ومن هنا يجب أن نعي كيف تتسرب إلى الطلبة أفكار وممارسات خارج المنهج، هذا إذا كان المنهج الرسمي بريئاً. لكن الشواهد تؤيد أنّ المنهج الرسمي نفسه يعترف بالكثير من القيم التي يجب أن لا يهتم بها.
  •  هناك من يرى أنّ المناهج الخمسة لا تصل إلى الطلبة؛ بل تمر عبر تصفيات أو فلاتر عديدة:
  1. – فما هو مقرر يقوم المعلمون بتوصيل جزء منه فقط.
  2. – وما يقدمه المعلمون يصل جزء منه إلى الطلبة؛ لأن بعضه لا صلة له بحاجاتهم.
  3. – وما يصل إلى الطلبة ينسى كثير منهم كلّه أو بعضه!!
  4. ولكل هذا فإنّ تعريف التعلم الحقيقي هو: ما يبقى مع الطلبة بعد أن ينسوا الحقائق والمهارات والقيم التي تعلموها في المدرسة.

 

فأهداف التعليم المعلنة والخفية في الوطن العربي هي:

  1. – المحافظة على التراث من عادات وقيم وتقاليد.
  2. – نقل التراث إلى الأجيال اللاحقة.
  3. – تنظيم عملية “أو إحباط” تغيير التراث أو تجديده أو إغنائه أو تطويره.

 

ترتيب الدول العربية حسب جودة التعليم

    #

 

السابق
قائمة الدول الناطقة بالانجليزية
التالي
ما هي رياضة العقل

اترك تعليقاً