أمراض الغدد

تشخيص مرض الغدة الدرقية

الغدة الدرقية والشعور بالاختناق

لا يشكو معظم المصابين بضخامة الغدة الدرقية في أغلب الأحيان من أعراض تتعلق بهذه المشكلة، سوى منظرها المشوه نوعا، لكن في بعض حالات الضخامة الكبيرة أو الضخامة السرطانية، تحصل أعراض ضغط على الأعضاء المجاورة.

فإذا ضغطت الغدة أنبوب التنفس الأساسي (الرغامى) الذي يقع تحتها مباشرة، حدث حس الاختناق وصعوبة التنفس وربما السعال.

وإذا ضغطت الغدة على أحد العصبيين المسؤولين عن حركة الحبال الصوتية (عصب الحنجرة الراجع)، حصلت البحة الصوتية.

وإذا ضغطت على الوريدين الوداجيين في الرقبة، تسببت باحتقان الوجه وزرقته.

وإذا ضغطت على المري من الخلف أدت لبعض الصعوبة في البلع.

أعراض الغدة الدرقية

إليك 10 علامات تدل على قصور وفرط نشاط الغدة الدرقية، وفقًا لموقع “Health&human”:

1-الشعور بالضيق والإرهاق

  • أكثر أعراض قصور الغدة الدرقية شيوعًا هو الشعور بالإرهاق والتعب، وذلك لأن الهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية يتحكم في مستويات الطاقة، ويسبب الكسل، وعدم القدرة على التركيز في العمل، والشعور بأرق وصعوبة في النوم.

2-تغيرات في الوزن

  • عندما تنخفض مستويات هرمون الغدة الدرقية، فتقل الحركة بسبب الإرهاق، ويبدأ الجسم في تخزين المزيد من السعرات الحرارية كالدهون، بدلًا من حرقها، حتى وإن كان المريض لا يحصل على المزيد من السعرات الحرارية.
  • وبحسب الدراسات، فإن الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية الذي تم تشخيصه حديثًا يكسبون ما بين 15 إلى 30 كيلو في السنة الأولى.
  • أما من يعانون من فرط نشاط هرمون الغدة الدرقية، يفقدون الوزن بصورة أكبر، على الرغم من قلة الشهية لديهم، وذلك بسبب سرعة عملية الأيض لديهم.

3-الشعور بالبرد الزائد

  • في حالة قصور الغدة الدرقية ينخفض معدل الأيض في الجسم وتقل عملية حرق السعرات الحرارية، نتيجة انخفاض هرمون الغدة، مما ينتج عنه شعور الشخص بالبرودة أكثر من الأشخاص الآخرى، ويحدث ذلك لدى ما يقرب من 40% من الأشخاص الذين يعانون من انخفاض هرمون الغدة الدرقية.
  • أما في حالة نشاط الغدة الدرقية، يفرز هرمون الغدة الدهون البنية التي تزيد من سخونة الجسم عن المعتاد، ويحدث سرعة في عملية الأيض وارتفاع معدل حرق السعرات الحرارية.

4-تغيرات في البشرة

  • اضطراب هرمونات الغدة الدرقية، يمكن أن تسبب تورم وحكة وجفاف في الجلد، وذلك بسبب حدوث تغير في خلايا الجلد بسبب قصور الغدة.

5-الاكتئاب

  • يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية انخفاض في مستوى الطاقة، وتغير المزاج والشعور بالاكتئاب.

6-مشكلة التركيز

  • يؤثر فرط نشاط الغدة الدرقية على عمليات الإدراك، فيسبب انخفاض مستوى التركيز، وتشتت في الانتباه.

7-الإمساك أو الإسهال

  • يؤثر قصور الغدة الدرقية على صحة الجهاز الهضمي بطريقتين، الأولى هي ـنه يبطئ عملية التمثيل الغذائي والثانية أنها تضعف العضلات التي تنقل القولون وتحرك البراز، مما ينتج عنه الإمساك المؤلم.
  • أما فرط نشاط الغدة الدرقية، يسبب الإسهال المزمن، نتيجة ضعف عضلات الجهاز الهضمي.

8-تغيرات في الدورة الشهرية

  • يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصورها حدوث تغيرات في نزول الحيض وعدم انتظامه، فقد ينزل دم الحيض بغزارة في اليوم الأول ثم تنقطع في اليوم التالي، وهذا يشير إلى إمكانية حدوث مخاطر الإجهاض أو إصابة الجنين بالعيوب الخلوقية، لدي المرأة الحامل.

9-ضعف العضلات والمفاصل

  • عند انخفاض هرمون الغدة الدرقية، يقوم الجسم بتحطيم الأنسجة العضلية للحصول على الطاقة بدلاً من الدهون، وبالتالي تقل قوة العضلات ويشعر المريض بالتهابات في المفاصل.

10-تساقط الشعر

  • بصيلات الشعر مثل معظم الخلايا التي ينظمها هرمون الغدة الدرقية، ويسبب فرط نشاط أو قصور الغدة الدرقية، تساقط الشعر، وتوقف إنتاجه الطبيعي، علاوة على أنه ممكن أن يتسبب في تساقط في شعر الحواجب والرموش.

فحص الغدة الدرقية في المنزل

إن الفحص الذاتي للرقبة يمكن أن يساعد الناس في بعض الحالات أن يكتشفوا الكتل أو التضخمات التى يمكن أن تشير إلى حالة الغدة الدرقية، متضمنة تضخم الغدة الدرقية وسرطان الحلق.

خطوات فحص الغدة الدرقية في المنزل:

  • قف أمام المرأة.
  • شد الرقبة إلى الخلف.
  • ابتلع بعض الماء.
  • انظر إلى الحنجرة أسفل تفاحة آدم و أعلى عظمة الرقبة.
  • تأكد من إحساسك باهتزاز الحنجرة.
  • إذا لاحظت أي مشكلة يجب أن تذهب إلى الطبيب.

تشخيص مرض الغدة الدرقية

يعتمد تشخيص الإصابة بأمراض ومشاكل الغدة الدرقية على دراسة الأعراض والعلامات التي تظهر على المصابين، ثمّ القيام بالفحص الجسديّ للمصاب بما في ذلك العيون، والأعصاب، والجلد، والقلب، بالإضافة إلى ذلك يعمد الطبيب المختص إلى فهم التاريخ الصحيّ للمصاب بشكلٍ جليّ، وإلى جانب هذا كله هناك مجموعةٌ من الفحوصات التي يمكن اللجوء إليها للكشف عن أمراض الغدة الدرقية وتشخيصها، وفيما يأتي بيانها:

  • فحوصات الدم: هناك عددٌ من الفحوصات التي يمكن إجراؤها بأخذ عينة دم من المصاب، ومنها:
  1. فحص الهرمون المنشط للدرقية: ويُعتبر هذا الفحص أكثرَ الفحوصات المستخدمةِ للكشف عن مشاكل الغدة الدرقية فائدةً، وفي الحالات التي تقلّ فيها هرمونات الغدة الدرقية نتيجة المعاناة من الحالة الصحية المعروفة بقصور الغدة الدرقية أو خمولها؛ فإنّ مستوى الهرمون المنشط للدرقية يكون مرتفعاً، وفي المقابل ينخفض مستوى هذا الهرمون في الحالات التي يُعاني فيها الشخص من فرط نشاط الغدة الدرقية.
  2. فحص الثيروكسن الحرّ: ترتفع نسبة هذا الهرمون في حالات الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، وتقلّ مستوياته في حال المعاناة من قصور الغدة الدرقية.
  3. فحص ثلاثي يود الثيرونين: ترتفع نسبة ثلاثي يود الثيرونين في حال الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، وتنخفض مستوياته في حال الإصابة بقصور الغدة الدرقية.
  4. فحص الأجسام المضادة لمستقبلات الهرمون المحفّز للغدة الدرقية: تظهر هذه الأجسام المضادة في الدم في حال الإصابة بمرض غريفز.
  5. الأجسام المضادة للغدة الدرقية: وتظهر هذه الأجسام المضادة في حال الإصابة بمرض هاشيموتو (بالإنجليزية: Hashimoto’s disease) ومرض غريفز.
  • المسح النووي للغدة الدرقية: ويتمّ إجراء هذا الفحص بإعطاء الشخص المعنيّ مادة تُعرف بالنظائر المشعة لليود، ثمّ إجراء التصوير بالمسح النوويّ، وتجدر الإشارة إلى أنّ استهلاك الغدة الدرقية لكميّة كبيرة من هذه النظائر المشعّة يُشير إلى معاناة المصاب من فرط نشاط الغدّة الدرقية، بينما تُشير قلّة استهلاك الغدة الدرقية للنظائر المشعة إلى الإصابة بقصور الغدة الدرقية.
  • تصوير الغدة الدرقية بالموجات فوق الصوتية: يمكن من خلال هذا التصوير الكشف عن عدد العقيدات الموجودة في الغدّة الدرقية، وحجمها، وكذلك أنواعها المختلفة، بالإضافة إلى إمكانيّة هذا التصوير في الكشف عن تضخم الغدد جارات الدرقية والعقد الليمفاوية المجاورة.
  • الشفط بإبرة دقيقة: ويتمّ هذا الإجراء باستخدام إبرةٍ صغيرةٍ دقيقة يتمّ إدخالها إلى الغدة الدرقية لسحب عينة منها، وبعد سحب الخزعة يتمّ تحليلها تحت المجهر للكشف عن وجود أيّ علامةٍ من علامات الإصابة بالسرطان.
  • التصوير المقطعيّ المحوسب: لا يُعدّ من الفحوصات الروتينية التي تُجرى في حالات المعاناة من مشاكل الغدة الدرقية، ولكن يمكن اللجوء إلى هذا الفحص في بعض حالات ظهور العقيدات أو مرض غريفز.

تحليل الغدة الدرقية صائم أم فاطر

يتطلَّب إجراء بعض الفحوصات الطبِّية الصيام لفترة زمنيّة مُعيَّنة، ومن جهة أخرى قد يُؤثِّر الامتناع عن الطعام في نتائج بعض التحاليل، ومنها تحليل الغُدَّة الدرقيّة، إذ إنَّ الامتناع عن الطعام قبل إجراء هذا التحليل، يُؤدِّي إلى رَفْع مُستوى الهرمون المُنشِّط للغُدَّة الدرقيّة، ممّا يُؤدِّي إلى ظهور نتائج غير دقيقة، ويُدخل فنِّي المُختبر إبرة مُخصَّصة في أحد أوردة اليد؛ لسحب عيِّنة من الدم، ووضعها في أنبوب اختبار مُخصَّص، وإجراء التحليل في المُختبر.

علاج الغدة الدرقية

في حالات معينة من قصور الغدة الدرقية، يقرر الطبيب أنه من الضروري إجراء فحص خزعة الغدة.

فالعملية الالتهابية للغدة قد تحدث تغييرات في مبناها، وعند جس الغدة يمكن الشعور بتغيير فيها. هنا يمكن إجراء فحص الموجات فوق الصوتية والذي قد يتبعه فحص خزعة الغدة.

علاج الغدة الدرقية بالدواء أو الاستئصال

  • هناك العديد من الحالات التي تستدعي استئصال كامل الغدة وبواسطة العلاج بالهرمونات يستطيع المصاب أن يعيش حياة جيدة وصحية، وهذه الحالات مثل سرطان الغدة الدرقية.
  • لأن المرض ينبع من نقص في الهرمونات، فالعلاج الأكثر شيوعاً هو دوائي – اعطاء الهرمون بشكل اصطناعي، مثل هذا العلاج، يدعى العلاج البديل، لا يسبب أضرارا ولكنه قد يؤدي لعدم الراحة.
  • الجسم الطبيعي يعرف كمية الهرمون المطلوبة؛ ولكن في العلاج الدوائي هذا مستحيل. لذا، قد تظهر مشاكل، خاصة أن الجرعة تتغير مع: العمر، زيادة الوزن، قدرة الجسم على الامتصاص.

علاج الغدة الدرقية بالجراحة

أورام الغدة الدرقية شائعة نسبياً وفي معظم الحالات يمكن علاجها بواسطة الجراحة على نحو فعال وبسيط:

  • يتم اجراء العملية من خلال إحداث شق صغير عرضي في الرقبة، من خلاله يمكن الوصول الى فص الغدة الدرقية الموجود فيه الورم المشبوه.
  • هذا الفص يتم استئصاله وإرساله إلى الطبيب الشرعي. عادة، أثناء الجراحة فالطبيب الشرعي يمكنه تحديد ما إذا كان الورم خبيثا أو حميدا.
  • إذا كان الورم حميدا، هذه هي المرحلة التي تنتهي بها الجراحة. لكن، إذا كان الورم خبيثا، يتم مواصلة الجراحة واستئصال الفص الثاني من الغدة.

الجراحة عادة لا تنطوي على مضاعفات، ولكن:

  • هناك خطر ضئيل (أقل من 1٪) لشلل العصب الحنجري الراجع وذلك فقط عند البتر الكامل.
  • هناك خطر ضئيل ( نحو 5٪) لانخفاض مستوى الكالسيوم – وهي الظاهرة التي تتطلب العلاج بالكالسيوم.

جراحة استئصال الغدة الدرقية وهي معده للمرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم ومستويات عالية من هرمون الغدة الدرقية.

وشملت الجراحة في الماضي تعريض كل الغدد الدرقية الأربعة للإشعاع، لكن اليوم، يمكن اجراء عملية جراحية صغيرة، وذلك بفضل التشخيص الجراحي الأفضل الموجودة اليوم.

السابق
دواء اكني-ميسين AKNE-MYCIN لعلاج التهاب حب الشباب الشائع الخفيف إلى المتوسط
التالي
التهاب الغدة الدرقية

اترك تعليقاً