الأسرة في الإسلام

تعبير عن صلة الرحم

تعبير عن صلة الرحم

مقدمة عن صلة الرحم

الحفاظ علي صلة الرحم أمر ليس صعب علي الإطلاق ولكي نكون واصلين لأرحامنا ما علينا سوي أن نحسن إليهم ونتقرب منهم ونتودد إليهم وألا نقطع الزيارات معهم وأن نتواصل معهم بكل خير وندفع عنهم الأذي والشر والأخص الأقارب من الدرجة الأولي كالأباء والجدود والجدات والإخوة والخالات والعمات وقد أوصانا الرسول الكريم بالحفاظ علي صلة الرحم وبين لنا عظيم أجرها من خلال أحاديثه الشريفه حيث قال “الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله”.

أشكال صلة الرحم

لا تقتصر صلة الرحم علي تبادل الزيارات فقط انما لها العديد من الأشكال الأخري مثل إستضافة الأقارب ودعوتهم في البيت وتفقد أحوالهم من وقت لأخر والسؤال عنهم والتحدث إليهم في الهاتف وتمييزهم عن غيرهم من الناس فالأقارب أولي بالإحسان والصدقه من الغريب ،وكذلك من حقهم علينا أن نحترم كبيرهم ونعطف ع صغيرهم ونعاملهم معامله حسنة ونرفع قدرهم أمام الناس ونشاركهم في أفراحهم وأحزانهم وعدم الحقد عليهم والدعاء لهم وتمني الخير لهم .

أهمية صلة الرحم

الحفاظ علي صلة الرحم أمر في غاية الأهمية فهو الطريق الوحيد لكي يصبح المجتمع متوحد ومتماسك ومتعاون ضد أي عدوان أو أي خطط تهدف لنشر الفتنة بين أبناء المجتمع الواحد حيث أن صلة الرحم تساعد علي تأسيس مجتمع قوي متمسك بعاداته وتقاليده وحضارته يريد أن يحافظ علي مجتمعه ويرتقي به إلي جانب العديد من الفوائد الأخري التي يحصل عليها الناس من صلة أرحامهم.

تساعد صلة الرحم علي نشر المحبة في المجتمع إلي جانب ذلك فإنها تجعل المجتمع يمتلك قوة كبيرة تمكنه من تخطي مشكلاته وتحقيق التقدم والنجاح والوقوف بحدة لمواجهة الفتن والأشاعات التي تهدف إلي هدم المجتمع ،بالإضافة إلي أنها تجعل المجتمع متطور قوي وناجح .

فوائد صلة الرحم

صلة الرحم من أهم الأمور التي أكد عليها الإسلام من خلال الأيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة وقد جعل الله سبحانه وتعالي أجره عظيم لمن يريد الجنه ونعيمها ،ولصلة الرحم شروط مهمة قد تم ذكرها في الدين الإسلامي والتي يجب الإلتزام بها لكي نحصل علي مجتمع أفضل ذات مبادئ سامية ينتشر فيه المحبة والتعاون والترابط لكي نرتقي به ونتقدم ونتنافس مع أقوي وأرقي المجتمعات .

آية قرآنية عن صلة الرحم

آيات من القرآن الكريم عن صلة الرحم و القطيعة
قطيعتها؛ قال – تعالى -: ﴿ وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ ﴾ [الإسراء: 26].

ويقول – جلَّ وعلا -: ﴿ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ﴾ [النساء: 1].

ويقول – سبحانه وتعالى -: [محمد: 22-23].

الله تعالى : ( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ ) [محمد : 22 ، 23] .

وقال الله تعالى : ( وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّار ِ) [الرعد:25] .

وقال الله تعالى : (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً ) [الإسراء: 23 ، 24] .

بحث عن صلة الرحم pdf

اضغط هنا لتحميل بحث عن صلة الرحم من الكتاب والسنة

بحث ديني عن صلة الرحم

مقدمة بحث عن أهمية صلة الرحم بالأحاديث :-

دعا الدين الإسلامي إلى صلة الرحم، حبب ديننا في صلة الأرحام وأشاد بمن يصل رحمه ونكر من يقطع رحمه، يلتزم به، نقدم اليوم احاديث وايات عن صلة الرحم، ونشجع عليها لما لها من صلة مباشرة بالامتثال لأوامر الله.

كلمة عن صلة الرحم :-

كلمة الرَّحِم في اللغةً معنى الرحمة، كلمة رحم في الأصل جاءت من رَحِم المرأة، الرحم هو موضع الجنين في بطن السيدة، لفظة الرحم تعبرً عن شدة القرابة والتلاحم الناشئ عن التوالد. صلة الرحم تعني القرابة الرحمية لمن يخرجون من رحمٍ أم واحدٍ، صلة الرحم تعني صلة الأقارب من جهة الأم وجهة الأب أيضًا. صلة الرحم في الاصطلاح تعني التقرب والتودد والإحسان إلى الأقارب، سواء صلتهم بالمعروف من القول والفعل أو صلتهم بزيارتهم. صلة الرحم معنى عظيم تجعلنا نهتم بالسؤال عن أحوال الأقارب وتفقّد خالهم، ومد يد المساعدة إذا احتاج الأقارب للمساعدة، لا مانع من السعي وراء مصالح اقاربنا وإتمام الخير لهم وتقديم النصح.

أحاديث عن صلة الرحم عن أهل البيت :-

اليكم مجموعة من احاديث عن صلة الرحم عن أهل البيت:

  • عن أبي أيوب الأنصاري -رضي الله عنه- (أنّ رجلًا قال للنبيِّ صلى الله عليه وسلم: أَخْبِرْني بعملٍ يُدْخِلُني الجنةَ، قال: ما له؟ ما له؟ وقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: أَرَبٌ ما له، تَعْبُدُ اللهَ ولا تُشْرِكْ به شيئًا، وتُقِيمُ الصلاةَ، وتُؤْتِي الزكاةَ، وتَصِلُ الرَّحَمَ).
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله: (إن الرحم شُجْنةُ متمِسكة بالعرش تكلم بلسان ذُلَق، اللهم صِل من وصلني واقطع من قطعني.
  • يقول تبارك وتعالى : أنا الرحمن الرحيم، و إني شققت للرحم من اسمي، فمن وصلها وصلته، ومن نكثها نكثه)، فمن وصل رحمه رضي الله عنه ووصله كما وصلها، ومن قطع رحمه وأساء معاملتها كبَّه الله وسخط عليه.
  • وصية النبي -صلى الله عليه وسلم- لأصحابه: فعن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه- أنه قال: (أوصاني خليلي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أن لا تأخذَني في اللهِ لومةُ لائمٍ وأوصاني بصلةِ الرحمِ وإن أدبرَت).

أهمية صلة الرحم

تكمنُ أهميّة صلة الرّحم في الشأن العظيم الذي جعله الله لها، فقد رفع الله من مكانة الأرحام وأمر بوصالهم ونهى عن مقاطعتهم في الكثير من مواطن القرآن الكريم، حيث قال تعالى في مطلع سورة النساء: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}، والمؤمن العاقل ينبغي عليه أن يحرص على الوصال الدّائم فالمقاطعون لعنهم الله، حيث قال -تعالى- في سورة محمد: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ* أُولَٰئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَىٰ أَبْصَارَهُمْ}، فعليه أن يحرص على الالتفات إلى أهمية صلة الرحم فيوصل أرحامه ولا يقطعها، فلا يُطرد من رحمة الله سبحانه.

قصة عن صلة الرحم

أقوال عن صلة الرحم

عبارات عن صلة الرحم

  • صلة الأرحام من أفضل شيم الكرام. صلة الرحم عمارةُ النّعم ودفاعةُ النقم.
  • صلة الرّحم تنمي العدد وتوجب السُّؤدد.
  • صلة الرحم تدرُّ النعم وتدفع النّقم.
  • صلة الرحم منماة للعدد مثراة للنّعم.
  • في صلة الرّحم حراسة النّعم.
  • أن قاطع الرحم لا يدخل الجنة: في الحديث المتفق عليه عن جبير بن مطعم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يدخل الجنة قاطع).
  • مكارم الأخلاق عشر: صدق اللسان، وصدق البأس، وإعطاء السائل، وحسن الخلق، والمكافأة بالصنائع، وصلة الرحم.
  • وصلة الرحم عند الدخول في تفصيلاتها يختلف حكمها باختلاف قدرة الواصل وحاجة الموصول، وباختلاف الشيء الذي يوصل به.
  • صلة الرحم سبب لصلة الله للواصل في الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة: (إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك واقطع من قطعك قالت بلى يا رب قال فهو لك).
  • صلة الرحم سبب لدخول الجنة في الحديث المتفق عليه عن أبي أيوب الأنصاري أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عمل يدخله الجنة ويباعده من النار فقال صلى الله عليه وسلم: (تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم)، وعن عبدالله بن سلام قال قال صلى الله عليه وسلم (يا أيها الناس أفشوا السلام أطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام).

كلمة عن صلة الرحم للاذاعة المدرسية

فقرة كلمة الصباح عن صلة الرحم

صلة الرحم من الواجبات الاجتماعية التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بالحفاظ عليها، وجعل أجر واصلها عظيما عنده. وصف الله سبحانه وتعالى قاطع الرحم بصفات سلبية كثيرة؛ وذلك لأن صلة الرحم دليل على إيمان الفرد، واتباعه لسنة الرسول عليه الصلاة والسلام. الأرحام هم الأقارب الذين يمثلون الأصول والفروع، وصلة الرحم واجبة على كل مؤمن ومؤمنة، وقطيعة الرحم تعتبر ذنبا عظيما، وهي معصية لله سبحانه وتعالى، ومخالفة لأوامره؛ إذ ورد في الحديث الشريف قوله عليه السلام : ” من سره أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثرة فليصل رحمه”، فهذا دليل على أن صلة الرحم تزيد في الرزق، وتطرح البركة في العمر، وتوجب نيل الأجر من الله تعالى.

كي نكون واصلين لأرحامنا علينا أن نحسن لأقاربنا، ونحاول إيصال الخير لهم أيا كانوا، ويجب التقرب منهم، وتبادل الزيارات معهم، ودفع الشر عنهم، وتجنب أذاهم خصوصا الأم والأب، والجدود والجدات، والإخوة والأخوات، والخالات والعمات.

قال عليه السلام أيضا عن صلة الرحم : “الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله”. صلة الرحم لا تكون فقط بتبادل الزيارات، وطرق ووسائل أبواب البيوت، وإنما تكون باستضافة الأقارب في البيت أحسن استضافة، وتفقد أحوالهم، والسؤال عن أخبارهم، ومهاتفتهم، ومنحهم من أموال الزكاة والصدقات، وتمييزهم عن الآخرين من الناس؛ لأن القريب أولى وأحق بالإحسان والصدقة من الغريب، وكذلك من الواجب احترام كبيرهم، والعطف على الصغير من الأقارب، ومعاملتهم بالرحمة والإحسان، وإعلاء شأنهم، ورفع قدرهم أمام الناس، ومشاركتهم الأفراح والأتراح، وزيارة مرضاهم، واتباع جنازة من يتوفى منهم، وتلبية دعواتهم في الفرح، وعدم الحقد عليهم، وإصلاح ذات بينهم، والدعاء لهم بالخير، وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر، ودعوتهم إلى الحق والإيمان والهدى.

السابق
ايجابيات الطلاق
التالي
دواء جوينت كير ماكس joint care max علاج التهاب المفاصل التنكسية.

اترك تعليقاً