النباتات

تفتقر النباتات اللاوعائية إلى ماذا؟

تفتقر النباتات اللاوعائية إلى ماذا؟ يمكنك التعرف عليها عبر موقعنا، حيث أن الكثير من الأمور من أهمها الأوعية التي تحمل النسغ الخام بخلاف النباتات الوعائية التي تحتوي على أنواع من هذه الأوعية، وتعد النباتات اللاوعائية واحدة من أهم أنواع النباتات الموجودة وسوف نتناول الحديث عنها بشيء من التفاصيل خلال هذا المقال.

ما هي النباتات الوعائية؟

النباتات الوعائية هي واحدة من أهم أنواع النباتات الموجودة، وتفتقر النباتات اللاوعائية إلى وجود الأوعية التي تتميز إلى خشب ولحاء، والتي تتواجد في النباتات الوعائية وتعد هذه الأوعية هي التي تنقل الماء والعصارة الطازجة داخل النباتات.

الجدير بالذكر أن الأوعية النباتية أمر في غاية الأهمية في تركيب النباتات وغيابها من النباتات اللاوعائية يعد مشكلة، ولكن على النقيض هذا لا يتسبب في أي ضرر للنباتات بسبب وجود بعض التراكيب الأخرى التي تحل محل الخشب واللحاء.

أنواع النباتات اللاوعائية

تفتقر النباتات اللاوعائية إلى وجود أوعية تنقل النسيج بين أجزاء النبات المختلفة الجدير بالذكر أن هذه النباتات قامت بتطوير بعض الأجزاء والأنسجة لجعلها متخصصة في نقل العصارة والماء والأملاح.

لكن ومع ذلك لا يتواجد اللجنين في هذه الأجزاء التي تم تطويرها لذا فهي لا تعد أوعية حقيقية مثل الموجودة في النباتات الوعائية بأنواعها المختلفة، وتم تقسيم النباتات اللاوعائية إلى مجموعتين هما الآتي:

ألجي

هي نوع من النباتات اللاوعائية التي تستطيع الحصول على الطاقة الضوئية وتحويل كل من الماء والأملاح إلى مواد عضوية من خلال عملية البناء الضوئي، ويتم تخزين هذه المواد العضوية المتكونة في أجزاء النبات المختلفة.

البريويات

البريويات أو النباتات التي تعرف بالطحلبيات هي نوع من النباتات اللاوعائية التي تفتقر إلى وجود أنسجة وعائية لذا فهي تتميز بقصر طولها ويوجد منها 3 شعب مختلفة.

ما هي أمثلة النباتات الوعائية؟

تتعدد أنواع النباتات اللاوعائية ولكنها غير منتشرة بالمقارنة مع النباتات الوعائية كما أنها في الغالب ما تكون قصيرة الحجم بسبب افتقارها إلى وجود الأوعية النباتية التي تصل العصارة النباتية إلى أجزاء النبات المختلفة، ومن أمثلة هذه النباتات الآتي:

  • الطحالب.
  • نبات الزهقرنية وهي تحتوي على مجموعتين مختلفتين من النباتات اللاوعائية.
  • الحزازيات، وهي نباتات تتواجد في الأماكن الرطبة وتعرف بتواجدها الكبير في مناطق مختلفة من العالم.
  • نبات الكبدية.

تفتقر النباتات اللاوعائية إلى ماذا؟

  • تفتقر النباتات اللاوعائية إلى وجود البذور بها والتي تعد طرق التكاثر في النباتات، حيث تتكاثر النباتات اللاوعائية بواسطة ما يعرف بالأبواغ وهي طريقة من طرق التكاثر اللاجنسي في النباتات.
  • تعرف الأبواغ بأنها أكياس قادرة على نقل النبات من حالة النشاط إلى السكون والعكس، وهي التي تشكل دورات حياة الكثير من النباتات مثل الحزازيات والفطريات وغيرها من النباتات الأخرى التي تصنف ضمن النباتات اللاوعائية.
  • تتواجد الأبواغ في النباتات اللاوعائية في أعلى شبه الساق حيث تبقى أكياس الأبواغ منغلقة إلى أن تجد الظروف المناسبة لكي تنفجر وتخرج منها كميات كبيرة جداً من الأبواغ والتي يساعدها صغر حجمها على الانتشار في أماكن عديدة لتعطي نباتات لا بذرية جديدة.
  • حيث تنمو هذه الأبواغ في الظروف المناسبة لها وتعطي نباتات كاملة مشابهة للنبات الأم، ولأن النباتات اللاوعائية تنتج كميات كبيرة من الأبواغ فإن النباتات الناتجة تكون كثيرة العدد وفي مناطق متفرقة بسبب قدرة الأبواغ على الانتقال من مكان إلى آخر مع الرياح.
السابق
هل جرثومة المعدة تؤثر على الحلق وأعراضها ومضاعفاتها
التالي
ما العلاقة بين كمية الماء التي تشربينها يوميًا وبين نضارة بشرتك؟

اترك تعليقاً