النباتات

زهرة عباد الشمس

زهرة عباد الشمس بالانجليزي

Sunflower

لماذا سميت زهرة عباد الشمس بهذا الاسم

تمتلك نبتات عباد أو دوار الشمس ميزة عجيبة ، وهي متابعة سير الشمس في السماء وقت النهار. وذلك بفضل تغيرات حدثت في جيناتها لتغير عمل ساعتها الداخلية. وقالت الباحثة (ستايسي هارمر) من جامعة كاليفورنيا في مقال نشرته مجلة ” Science “: “دوران النبات مع حركة الشمس دفع بي إلى افتراض أن هناك علاقة بين الساعة البيولوجية التي تعمل في داخل دوار الشمس وسلسلة من الجينات تتحكم في نموها”. وأجرت هارمر وزملاؤها تجربة حيث أنمت بضع نباتات من دوار الشمس غرس بعضها في مختبر لا تنقطع الكهرباء عنه ليل نهار.

وغرس بعضها الآخر في حقل زراعي. ثم وضع العماء عدة علامات في سنابلها بقلم مؤشر ونصبوا كاميرات فيديو لتتابع تحركاتها ونموها. ففي حال تغير المسافة بين العلامات، فإن هذا يعني أن نمو السنبلة يعود إلى المكان الذي وضعت العلامة فيه. ودلت الأرصاد على أن محرك النبات هو ساعته الداخلية التي تضم مجموعة من البروتينات الحساسة للضوء وجينات مرتبطة بها من شأنها التحكم في العمليات الحيوية المتعلقة بقدوم النهار والليل والصباح والمساء.

وفي حال تغير طول النهار بشكل اصطناعي فإن نباتات دوار الشمس تفقد القدرة على التوجه بالنسبة إلى الشمس حتى إذا سار المصدر الاصطناعي للضوء في”الفلك كأنه شمس حقيقية” . وأثر هذا الأمر سلبا على نمو النبات وزيادة وزنه وحجم البذور. وبينت التجربة أن الساعة البيولوجية تؤثر على حركة النبات وتجعل جانبا واحدا منه ينمو أسرع من نمو جانب آخر، وهو ما يجعل دوار الشمس يدور ويتبع الشمس.

معنى زهرة عباد الشمس

عباد الشمس هو اسم النبات. الاسم العلمي لعباد الشمس هو Helianthus annus ، والذي يعني “زهرة الشمس”. إنه نبات أصلي في أمريكا الشمالية وله خصوصية كونه هيليوتروبي ، أي أنه يدير الجذعية التي تضع الزهرة دائمًا نحو الشمس .

وفقًا للحكمة الشعبية ، فإن زهرة عباد الشمس تعني السعادة . يمكن أن يرمز اللون الأصفر أو الألوان البرتقالية للبتلات إلى الدفء والولاء والحماس والحيوية ، مما يعكس الطاقة الإيجابية المنبعثة من الشمس. عباد الشمس يمكن أن يمثل أيضا غطرسة .

مراحل نمو زهرة عباد الشمس

يمر نبات زهرة عباد الشّمس أثناء نموه بالمرّاحل الآتية:

  • مرحلة ظهور النّبات الخضري: هي المرحلة التي تلي إنبات البذرة وتسبق ظهور الأوراق الحقيقيّة، وتظهر فيها أوراق البذرة التي تزوّد النّبات النّامي بالغذاء والطّاقة إلى أن تظهر الأوراق الحقيقيّة، وتُعدّ هذه المرحلة أقصر مراحل نمو زهرة عباد الشّمس.
  • مرحلة نمو النّبات الخضري: تتكوّن هذه المرحلة من أكثر من طور، ويبدأ في كل طور ظهور ورقة من أوراق النّبات، ويمكن معرفة عدد أطوار مرحلة نمو النّبات الخضري عن طريق عدّ أوراق النّبات، وتستمر هذه المرحلة غالباََ 60 يوماََ، وتنتهي مع ظهور الزّهرة.
  • مرحلة النّمو التّكاثريّ: تشمل هذه المرحلة تسعة أطوار مميزة تنمو خلالها الزّهرة وتتطور وتتفتّح ويحدث التّلقيح، وتنتهي هذه المرحلة عندما تذبل أجزاء الزّهرة وتنضج البذور.
  • مرحلة التّجفيف: وهي المرحلة التي يُترَك خلالها نبات زهرة عباد الشّمس بعد نضج البذور في الحقل لمدة شهرين حتى يجف النّبات تماماََ.

زراعة دوار الشمس

من الأمور التي تجب مراعاتها عند زراعة نبات زهرة عباد الشّمس في الحديقة ما يأتي:

  • اختيار الوقت المناسب: يمكن زراعة عباد الشّمس في الحديقة بعد انتهاء جميع فرص حدوث الصّقيع.
  • اختيار المكان: يجب اختيار موقع زراعة عباد الشّمس بحيث يكون محمياً جيداََ من الرّيح ومعرّضاً للشمس بشكل كامل، ويُفضّل اختيار موقع بعيد عن الأعشاب المزروعة في الحديقة؛ وذلك لاحتواء قشرة بذور زهرة عباد الشّمس على مادة سامة وقاتلة للأعشاب، ويمكن تجنّب هذه المشكلة بالتّبكير بحصاد رؤوس عباد الشّمس قبل أن تبدأ البذور بالتّساقط.
  • تجهيز التربة: يفُضّل اختيار تربة ذات نوعية جيدة لزراعة عباد الشّمس للحصول على أفضل النّتائج، وحرث التّربة وتقليبها جيداََ، وإضافة الكثير من السّماد إليها قبل زراعة البذور.
  • زراعة البذور: تُزرع بذور عباد الشّمس على عمق 2.5 سنتيمتر تقريباََ، ولزراعة عباد الشّمس العملاق يجب ترك مسافة تتراوح ما بين 76 -90 سنتيمتراََ بين كل بذرة وأخرى، ومسافة 46-61 سنتيمتراََ بين بذور عباد الشّمس العادي، وما بين 15-30 سنتيمتراََ بين بذور عباد الشّمس الأصغر حجماََ، ولحماية البذور من الطّيور والسّناجب يُنصَح بتغطيتها بسياج شبكي أو بزجاجات بلاستيكيّة شفافة بعد التّخلّص من الجزء السّفلي لها.
  • سقي التّربة: يجب سقي التّربة جيداََ بعد زرع البذور فيها والمحافظة عليها رطبة.

حصاد دوار الشمس

يتراوح عدد البذور النّاضجة في زهرة عباد الشّمس الواحدة ما بين 1000-2000 بذرة، ويمكن حصاد البذور بعد مرور أسبوع على ذبول آخر بتلة في الزّهرة، وبعد الحصاد تُترَك البذور لتجف في مكان ظليل في الهواء الطّلق لعدة أسابيع، ثم تُوضع في فرن دافئ لمدة تتراوح ما بين ساعة إلى ساعتين.

اقتباسات عن عباد الشمس

** زهرة عباد الشمس **
شعر المربّي الصادق الهلالي

زَهرةٌ أسَرَتِ القُلُوبَ، عَبِـقَـةٌ، فاحَ شَذَى أريجِها
بلْسَمٌ لِقَلْبٍ وَلُوع ٍأسْقَمَهُ الوَجْدُ وأعيَاهُ الشَّجَنْ
ميّاسَةُ السّاقِ ، حيثُما دارتِ الشّمسُ دارتْ لَــها
ما أنْ ترى الشّفَقَ ، تَرْتَبِــكُ ويعْـتَرِيـــها الحَزَنْ
يَقُضّ مَضْجَعَها ضَنْــكٌ ، فترتعشُ ويَذْهَبُ لُبّها
تَنتصِبُ شَدِهَةً ، تَرَحًا عنْ عاشِقٍ ، بها قد فُتِــنْ
ترقُبُ أشِعّةَ الشّمسِ ، لتهديــَها، فَتَسْتنيــرُ بـها
تبعثُ فيها الـدّفءَ ، وتُذْهِبُ عنــها كُلّ المِحَـنْ
ساحـرة ٌ، نَؤُومٌ ، أو تَسْتَنِيــمُ ، يُؤْنِسُ صَـدْرُها..
ألْهَمَتْ« فان جوخ » ، فـرسَمَها ، بِـذوْقٍ وفَـــنّْ
لَعُوبٌ ، ذاتُ دَلٍّ ، ذهَبيّــةُ الألـوانِ ، يُنْقَادُ لــهـا
يَـمُوتُ حسْرةً، من حـاولَ فِقْهَ سِرِّها فَافتُتِـْـنْ
بُذُورُها شِفَاءٌ للقلْــبِ ، رَؤُومٌ ، لا يُسْتَهَان بــهـا
للْفَوْزِ ِبها لا تتَحَسّرْ عَمَّا تُضِيعُ مِنْ فُرَصِ الزّمنْ
الشّاعر الصادق الهلالي

زهرة عباد الشمس رسم

 

السابق
زهرة الاوركيد
التالي
زهرة عصفور الجنة

اترك تعليقاً