فوائد

تناول الشوكلاته وصفة للسعادة

عبارات جميله عن الشوكولاته

[ مفهوم غَربي ] يَقَولْ أن الشوكولاته هَديّةُ المرأة للرجُلْ
حِينما تُريدُ إيصَالَ فكرَةٍ ما لذِهنِه وحَواسّهْ ..

…[ سأمنحُكَ فرصَة الذوبانْ ، كقِطعةُ الشوكولاتَة هذِهْ ]…
الشوكولاته حبيبة الأمس واليوم،،،، باختصار،،،، هي لأحاسيس الحياة،،،ولمعزوفات الرواااق،،،،

نجد أحياناً هدوء الحياة في قطعة شوكولاته

تصالح مع نفسك بقطعة شوكولاته

حين تصبح الشوكولاته شكلاً من أشكال الإدمان
يصعب دونها أن نحس بالاسترخاء والراحة
*☜ مؤمن بأن الشوكولاتة والسفر من أنواع الطب البديل …!✶
نجد أحياناً هدوء الحياة في قطعة شوكولاتة ..

فوائد الشوكولاته

تخفيض مستويات الكوليسترول: إذ يمكن لتناول الشوكولاتة التي تحتوي على الستيرولات النباتية والفلافونات، ضمن نظام صحي قليل الدهون أن يعزز صحة القلب، ويقلل مستويات الكوليسترول، كما وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الرجال أن تناول الشوكولاتة الداكنة بالتحديد يقلل مستويات الكوليسترول السيئ (بالإنجليزية: LDL cholesterol) المتأكسد بشكل ملحوظ، ويرفع مستويات الكوليسترول الجيد (بالإنجليزية: HDL cholesterol)، إذ تحتوي زبدة الكاكاو على الدهون الأحادية غير المشبعة كحمض الأولييك الذي يزيد مستويات الكوليسترول الجيد، وقد يكون ذلك لاحتواء الكاكاو على مضادات أكسدة قوية تحمي البروتينات الدهنية من الأضرار التأكسدية.

تعزيز القدرة الإدراكية: فقد أظهرت نتائج إحدى التجارب المخبريّة أنه يمكن لمستخلص الكاكاو أن يقلل ويقي من تضرر المسارات العصبية (بالإنجليزية: Nerve pathways) عند الأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر، ممّا يبطئ من تدهور قدراتهم الإدراكية، كما وجدت دراسة أخرى أنّ تناول الشوكولاتة مرةً واحدة أسبوعياً على الأقل يعزز الوظائف المعرفية والإدراكية، بالإضافة إلى أنّه يمكن للكاكاو الذي يحتوي على الفلافونات بمستويات عالية أن يحسن من تدفق الدم إلى الدماغ، ويحتوي الكاكاو على مواد منبهة كالكافيين والثيوبرومين، والتي يمكن أن تحسن وظائف الدماغ على المدى القصير.

تقليل احتمالية الإصابة بالسكتات: فقد أشارت دراسةٌ كنديةٌ شملت 44,489 شخصاً أنّ الأشخاص الذين كانوا يتناولون حصة واحدةً من الشوكولاتة كانوا أقلّ عرضةً للتعرض للسكتات الدماغية بنسبة 22% مقارنةً بالأشخاص الذين لم يكونوا يتناولونها، كما أنّ الأشخاص الذين كانوا يتناولون 57 غراماً تقريباً في الأسبوع الواحد كانوا أقلّ عرضةً للوفاة الناتجة عن الإصابة بالسكتات بنسبة 46%.

نمو الجنين وتطوره: حيث إنّ تناول 30 غراماً من الشوكلاتة يومياً خلال الحمل يمكن أن يعزز نمو الجنين وتطوره بصورة سليمة وصحية.

تعزيز الأداء الرياضي: إذ يزيد تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة من توافر الأكسجين خلال أداء التمارين الرياضية، ويعتقد الباحثون بأن الفضل في ذلك يرجع لاحتوائها على نوعٍ من الفلافونات يدعى بالإبيكاتشين (بالإنجليزية: Epicatechins) والذي يحفز تحرير أكسيد النيتريك في الجسم.

تخفيض ضغط الدم: حيث تحفز الفلافونات الموجودة في الكاكاو بطانة الشرايين لتحرير غاز أكسيد النيتريك الذي يبعث بإشارات لها لتسترخي، مما يقلل من مقاومة تدفق الدم، ويخفض مستويات الضغط، ولكنّ بعض الدراسات لم تستطع تأكيد ذلك، ولذلك فما زالت هناك حاجةٌ إلى مزيدٍ من الأدلة لتأكيده.

الحماية من الشمس: إذ تحمي الفلافونات الموجودة في الشوكولاتة الداكنة من الضرر الناتج عن التعرض للشمس، كما تحسن تدفق الدم للبشرة، وتساعد على ترطيبها.

تحسين المزاج: حيث يمكن للشوكولاتة وخصوصاً الداكنة منها أن تُشعر الشخص بالسعادة وتحسن مزاجه، ومن المحتمل أن ذلك يعود لتحفيزها للنشاط العصبي في مناطق في الدماغ متربطة بالسعادة والمكافأة.

التقليل من خطر الإصابة بالسرطان: إذ تلعب مضادات الأكسدة والفلافونات كالكاتيشين والكيرسيتين الموجودة في الشوكولاتة دوراً في الوقاية من السرطان، إذ وجدت إحدى الدراسات انخفاض معدل إصابة أولئك الذين تناولوا شوكولاتة غنية بمضادات الأكسدة بالسرطان مقارنة بالذين لم يتناولوها.

هرمون السعادة

السيروتونين هو الهرمون الرئيسي للسعادة؛ إذ يحسّن المزاج، ويمنع الاكتئاب، كما يُعتبر ناقلاً عصبياً، ومحسناً للعاطفة، والإدراك، ويؤدي انخفاض مستويات السيروتونين إلى الشعور بالاكتئاب، والميول الانتحارية، والغضب، وصعوبات النوم، والصداع النصفي، وزيادة استهلاك الكربوهيدرات. يمكن أن ينتج الجسم هرمون السيروتونين من مجموعة الأحماض الأمينية التربتوفان “the amino acid tryptophan

فوائد شرب الشوكولاته

1- تحتوي مادة الكاكاو على أكثر من نصف وزنها زبدة وأيضاً على البروتينات والكربوهيدرات والمعادن.

2- تحتوي الشوكولاتة على مادة الكافيين المُنبهة وعلى مادة الفلا فينول المضادة للالتهابات والأكسدة.

3- تعمل الشزكولاتة الداكنة على خفض نسبة الكوليسترول الضار من الدم وزيادة نسبة الكوليسترول النافع في الدم. وتعمل على خفض وضبط مستوى السكر في الدم.

4- تعمل الشوكولاتة على تخفيض ضغط الدم لمرضى الضغط.

5- تعمل الشوكولاتة على ضبط عمل القلب والجهاز الدوري بشكل جيد عن طريق تناول قطعة صغيرة منها يومياً.

6- تعمل رائحة الشوكولاتة على زيادة معدل موجات الدماغ (ثجتا) التي تعمل على استرخاء الجسم وراحته لاحتوائها على مادة فينيل إيثيلامين.

7- تقلل الشوكولاتة من خطر الموت بالأزمات القلبية خاصة للأشخاص المصابون بمرض القلب.

8- تحتوي الشوكولاتة على الكاكاو الذي يحتوي على مضادات الجراثيم التي تعمل على مكافحة التسوس. ولكن تحتوي في نفس الوقت على نسبة عالية من السكر لذلك يفضل تناول الشوكولاتة الداكنة عن العادية.

9- تعمل الشوكولاتة على وقاية الجسم من الكثير من الأمراض خصوصاً أمراض السرطان لاحتوائها على المواد المضادة للأكسدة.

فوائد الشوكولاته للمخ

أكَّدت دراسة أنَّ تناول الشوكولاتة بانتظام يحسن الوظائف المعرفية. هذه خلاصة دراسة مطولة بدأها باحثون من جامعات أديلاييد (جنوب أوستراليا) وولاية ماين (الولايات المتحدة الأميركية) ومعهد الصحة لوكسمبورغ منذ عام 1975 وانتهت عام 2016. شملت الدراسة عينة مؤلفة من أكثر من 1000 شخص من سكان بلدة صغيرة من سيراكيوز في ولاية نيويورك الأميركية، حيث سُئلوا عن نظامهم الغذائي والخضوع لفحوصات منتظمة، بما في ذلك النفسية.

الدراسة الجديدة التي نشرت في دورية Appetite أظهرت أنَّ “استهلاك #الشوكولاتة (على الأقل مرة واحدة في الأسبوع) يرتبط بشكل إيجابي مع الأداء الإدراكي إذا ما تمَّ الأخذ بعين الاعتبار العادات الغذائية الأخرى المرتبطة بضغط الدم ونسبة السكر في الدم (الغلوكوز) أو #الكوليسترول في الدم.

وتتزامن هذه النتائج مع بروز دراسة في العام أجراها باحثون من جامعة أبردين في اسكوتلندا، أكدت فوائد الشوكولاتة على القلب والأوعية الدموية. وتبيَّن أنَّ أولئك الذين تناولوا الكميات الأكبر (مربع واحد على الأقل يومياً) انخفض لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21%، وانخفض خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 29%.

ويعزو الباحثون الفوائد إلى methyxanthines (الكافيين والثيوبرومين) والبوليفينول، الموجودة لا سيما في الشوكولاتة الداكنة. كما أنَّ مادة الميثيل تمدّ الجسم بالطاقة وتزيد من مستوى الإثارة في #الجهاز_العصبي، في حين أنَّ مادة البوليفينول لها تأثير مزيل القلق وتأثير مضاد للأكسدة بنسبة أكبر من النبيذ الاحمر.

فوائد اكل الشوكولاته للبشره

 

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على العديد من المركبات النشطة بيولوجياً والتي تحمل فوائد عديدة للبشرة، إذ يمكن لمادة الفلافونول وهي أحد المكونات الغنية في الشكولاتة الداكنة أنّ تحسن تدفق الدم إلى الجلد، وأنّ تحميها منّ أضرار أشعة الشمس المباشرة، إضافة لدورها في ترطيب الجلد بعمق، لذا إن كان هناك خطة لقضاء إجازة طويلة في الصيف، يجب تناول كميات كافية من الشوكولاتة الداكنة؛ للاستفادة من قدرة مادة الفلافونول على حماية الجلد من أشعة الشمس المباشرة.

خواطر حب الشوكولاته

نعمة من نعم ربي أعتبرتها
لم أكن أطيق العيش يوما بدونها
تعلقت بها و أدمنتها
بت أشعر بهوس إن أحسست بحلاوتها
في فمي فجأة و أمامي لم أجدها
لا أذكر أن مر يوما وتخليت عن مرافقتها
احبها دوما و في كل لحظة و أفتقدها
حين تذوب في فمي معها يذوب غضبي و ألمي بذوبانها
تتفكك تعقيدات أعصابي و ترتخي عضلاتي بطعمها
و اسبح في إحساس حنون ناعم بإحساسها
لا أدري كيف أني مؤخرا هجرتها
ظننت أني وجدت من أغناني عنها و تجاهلتها
ظننت أن حبك سيشبع عاطفتي و يسكت ولهي لها
ولكني سريعا ما انتبهت لغلطتي و استرجعتها
قسوتك اثبتت لي اني لا يمكنني الإستغناء عن صحبتها
الشوكولاته
نعم .. اتكلم عن الشوكولاته بذاتها
الكاكاو و الحليب و السكر ليس أكثر مكوناتها
لاتحوي قلبا أو دما ولا تعبر عن إحساساتها
لا تغضب مني يوما لو أسأت لها أو جرحتها
لا تقفل الهاتف بوجهي لو أني فعلا وليس وهما أغضبتها
لا تستخف بانفعالاتي ولا تفرض علي مراعاة انفعالاتها
لا تتركني وحيدة أكلم نفسي من كثر اشتياقي لقربها
في أي وقت أحتاجها أجدها تذوب في فمي في حينها
لو أنك يا حب عمري تتعلم و تمارس قليلا من أطباعها
و تشفق على حالي أعدك أني سأتخلى عن عشقها
حتى ذلك الوقت و إلى أن يحين للقياك وقتها
أتركني وحدي معها أستمتع بها و أغرق في بحرها
ألا تريد نفسك أن تجربها

الشوكولاتة… تحياتي لمذاقها

تأثير الشوكولاته

 

1- التسبب فى زيادة الوزن وأمراض القلب

قطعة واحدة من شوكولاتة الحليب تحتوي على 235 سعر حراري ، 13 جراما من الدهون ، 8 منها من الدهون المشبعة ، و 221 جرام من السكر.

تعمل الدهون المشبعة على ر فع نسبة الكولسترول في الدم ، مما يعرضك لخطر الإصابة بالقلب والسكتة الدماغية.

2- الافراط فى تناول الشوكولاتة يسبب مرض السكر

تحتوى شوكولاتة الحليب أيضا على 26 جرام من الكربوهيدرات و بينما قطعة من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 17 جراما ، معظمها من السكريات أو الكربوهيدرات المكررة.

يمكن أن تسبب الكربوهيدرات المكررة طفرات في سكر الدم، والتي يمكن أن تجعل جسمك مقاومًا للأنسولين مع مرور الوقت وقد يؤدي إلى الإصابة بداء السكر من النوع 2.

3- الافراط فى تناول الشوكولاتة قد يسبب حرقة فى المعدة

تتسبب الشيكولاته في استرخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى ، مما يسمح لمحتويات المعدة بالرجوع للخلف، مما يعطيك إحساس بحرقة خلف الصدر.

4- أثار الكافيين بالشوكولاتة تسرع من ضربات القلب

الكافيين يحفز الجهاز العصبي المركزي ، الأطعمة التي تحتوى على الكافيين مثل الشوكولاتة ، قد تجعلك تعانى من سرعة ضربات القلب والقلق والاكتئاب ، والأرق ، ومشاكل النوم ، والغثيان والقيء.

السابق
فوائد البطيخ
التالي
فوائد شرب القهوة الصباحية

اترك تعليقاً