ثقافة عامة

حكم الاتيان الى المسجد بالروائح الكريهة

حكم الاتيان الى المسجد بالروائح الكريهة

حكم دخول المسجد برائحة كريهة من أحكام الشريعة التي يجب على كل مسلم معرفتها، وقد يتساءل كثيرون عنها. لأنها من الآداب التي يجب على المسلمين اتباعها عند الدخول. تؤدى بيوت الله الطاهرة التي تؤدى فيها الصلاة والعبادات، ولذلك يجب احترامها واحترام مكانتها الرفيعة في الإسلام، وفي هذا المقال نوضح حكم دخول المسجد برائحة كريهة، والمدخل. تأشير المسجد.

ضوابط القدوم للمسجد بالرائحة الكريهة

حكم القدوم إلى المساجد برائحة كريهة من القواعد التي نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تركها. المساجد من أرقى بقاع الأرض، وأرقى ما عند الله تعالى، لأنها أعمال مكروهة ومكروهة. الأكل أو غيره مكروه، والرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل الثوم أو البصل قبل الذهاب إلى المسجد. لأنها تنبعث منها رائحة كريهة تزعج الآخرين حول الإنسان كما أمر الله تناقض الزينة قبل الذهاب إلى المساجد. والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الكريم: (من أكل من هذه البقوليات من الثوم والبصل والكراث فلا تغشنا في مساجدنا فالملائكة هم مستاء من الأشياء التي تؤذي الناس الله اعلم.

وانظر أيضا: هل يجوز الصلاة داخل المسجد بالحذاء؟

آداب دخول المسجد

وبعد الحديث عن حكم القدوم للمسجد برائحة كريهة ننتقل إلى شرح شيء من آداب دخول المسجد وذكرناه في السنة عن رسول الله: بارك الله فيك وسلم. والقرآن الكريم الذي يجب اتباعه عند دخول بيوت الله ونذكر:

  • وقد أمرنا الله تعالى أن نزين أنفسنا عندما نذهب إلى المساجد بالزينة المتوفرة في الإسلام، ودليل ذلك قوله: (يا ابن آدم، البس زينتك في كل مسجد).
  • يحرم أكل الثوم أو البصل أو ما يعادلهما من الرائحة الكريهة والدليل على ذلك في المادة السابقة.
  • دع الشخص يذهب إلى المسجد ويمشي ببطء وهدوء دون اندفاع. والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أتيت الصلاة فعليك أن تهدأ، ولا تأت إليها وأنت تحاول، لما أدركت، صلي، وما فاتك، أكمله “.
  • الدعاء عند السير نحو المسجد كما رواه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في الدعاء للمسجد بقوله: اللهم اجعل نور قلبي وعيني نوراً في أذني. نور على يميني وعلى يساري نور فوقي نور وتحت نور وامامي نور ويضيء خلفي..
  • يستحب دخول المسجد بالقدم اليمنى. لأن الخشب من الأمور التي أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، بارك الله فيك وسلم.
  • يستحب أداء المسجد عند دخول المسجد ركعتين من سنة مؤكدة. عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا دخل أحدكم المسجد، فليركع ركعتين قبل أن يجلس)..
  • يجب على الإنسان أن يتكلم في المسجد بصوت منخفض ووسط، ولا يجوز رفع صوته والصراخ في المسجد.
  • ولا مانع من أن يرقد إنسان في المسجد أو ينام فيه، فقد ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ممدد في المسجد.
  • لا يجوز الخروج من المسجد بعد رفع الأذان إلا لعذر واضح كضرورة الوضوء مثلا.

من الآداب القانونية عند الإزالة

وبهذا نصل إلى نهاية البيان الذي نشرح فيه حكم الوصول إلى المسجد برائحة كريهة، ومخالفة للآداب التي أوصى بها الإسلام ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم. شرحنا عند دخول المسجد أهم الآداب التي يجب على المسلم اتباعها عند دخوله المسجد.

 

السابق
استعلام عن حساب المواطن الدفعة 39 عبر موقع ca.gov.sa والشروط المطلوبة للتسجيل ومواعيد الصرف
التالي
بالتعاون مع زملائي اذكر اوجه الدلالة على وجوب صلاة الجماعة من هذة الاحاديث

اترك تعليقاً