منوعات

حوار عن عقوق الوالدين

بحث عن بر الوالدين طويل

بِرّ الوالدين الوالدان سبب وجود الإنسان في هذه الحياة بعد مشيئة الله سبحانه وتعالى، لذلك ربط الله حقّ الوالدين بحقّه جلّ جلاله في القرآن الكريم لبيان عظيم منزلتهما وجليل فضلهما وقدرهما، ولا يُنكر فضل الوالدين إلا كُلّ من غَضِب الله عليه وأراد به السّوء في الدُّنيا والآخرة، قال تعالى: “وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا” سورة الإسراء[23-24]. بِرّ الوالدين والإحسان إليهما وتقديمها على النّفس والمال والولد أمرٌ واجبٌ على كلّ مسلمٍ ومسلمةٍ ما لم يأمرا بمعصية الله أو بكفر أوكبائر إذ لا طاعة لمخلوقٍ في معصية الخالق، ونتيجة بِرّهما توسيع الرّزق والرِّضا والسَّعادة، وتفريج الهم والغمّ والكرب، وتحقيق الدُّعاء وسِعة الصَّدر، ودخول الجنّة.

حقوق الوالدين على الأبناء

  • مخاطبة الوالدين بأدبٍ واحترامٍ وتجنّب قول أفٍّ، أو إصدار أيّ صوتٍ يدلّ على الاعتراض والتّضجّر.
  • طاعة الوالدين وعدم نهرهما. التّلطّف معهما وعدم العبوس بوجههما، وعدم التّحدق والنّظر إليهما بغضب أو امتعاض أو اشمئزاز.
  • المحافظة على سمعتهما وشرفهما ومالهما، وعدم أخذ شيئ منهما دون استئذان.
  • عمل ما يسرّهما دون أن يأمرا به، كالخدمة وشراء اّللوازم.
  • مشاورة الوالدين في الشؤون الخاصّة، والأخذ بنصيحتهما من غير ضررٍ، وفي حال تعذّرت طاعتهم يجب الاعتذار منهما بأدب ولُطفٍ دون جرح مشاعرهما.
  • الإسراع في تلبية ندائهما دون تململٍ أو إظهار عدم الرِّضا.
  • احترام وإكرام أقاربهما وأصدقائهما في حياتهما وبعد مماتهما.
  • تجنّب الجدال معهما كي لا يضطر الابن إلى رفع صوته عليهما أو أنْ يتفوّه بكلماتٍ تسبّب لهما الحزن والأسى “وقلْ لهما قولاً كريماً”.
  • الجلوس بهيئةٍ حسنةٍ في حضرة الوالدين؛ فلا يضع الابن ساقاً على ساقٍ، والنّهوض إذا دخلا عليه مجلسه أو غرفته، ومبادرتهما بتقبيل الرّأس والابتسامة.
  • عدم الدّخول عليهما دون إذنٍ خاصّةً في غرفتهما وقت النَّوم والرّاحة.
  • مساعدة الوالدين في أداء العمل وخاصّةً الأمّ في الأعمال المنزليّة.
  • الإنفاق عليهما وتوفير كلّ ما يحتاجان إليه من مطعمٍ ومشربٍ وملبسٍ ومسكنٍ دون طلبٍ منهما.
  • زيارة الوالدين إذا كان الابن متزوّجاً أو يعيش بعيداً عنهما بصفةٍ مستمرّةٍ، وتقديم الهدايا لهما وتوفير طلباتهما.
  • التّأدّب مع النّاس فمن سبّ النّاس سبّوه، قال صلّى الله عليه وسلّم: “من الكبائر شتم الرّجل لوالديه: يسبّ أبا الرّجل فيسبّ أباه، ويسبّ أمّه فيسبّ أمّه”.
  • زيارة الوالدين في حياتهما وبعد مماتهما، والإكثار من الصّدقة عنهما، والدّعاء لهما بالرّحمة والمغفرة ودخول الجنّة والعتق من النَّار، قال تعالى:”ربّ اغفر لي ولوالديّ” وقال تعالى: “ربّ ارحمهما كما ربّياني صغيرًا”.

الحوار الطلابي عن بر الْوَالِدَيْنِ

حوار عن بر الوالدين

كان هناك رجلا مسنا تجاوز الثمانون من العمر وكان لديه ابن وحيد ، جلس الأب بجوار النافذة فسمع صوت غرابا ينعق .

سأل الأب : ما هذا الصوت يا بني ؟
أجاب الابن : إنه غراب يا أبي .
بعد فترة قصيرة سأل الأب ثانية : ما هذا الصوت يا بني ؟
فأجاب الابن : إن هذا هو صوت الغراب .
وبعدها كرر الأب السؤال قائلا : ما هذا الصوت يا بني ؟
فرد الابن على أبيه غاضبا : إنه صوت الغراب ، ألم أقل لك هذا من قبل ؟
فقال الأب لابنه : أحضر لي مفكرتي من غرفتي .
ذهب الابن وأحضر المفكرة ففتحها الأب على صفحة معينة ، وطلب من ابنه قراءة تلك الصفحة .
قرأ الابن : في هذا اليوم أتم ابني ثلاثة أعوام ، وقد أخذته إلى الحديقة فرأى الغراب ، وسألني ما هذا الطائر يا أبي ، فأجبته بأنه الغراب ، وظل يكرر نفس السؤال حوالي 25 مرة ، وفي كل مرة كنت أجيبه دون ملل ، وظللنا نضحك ونمرح ونلعب سويا حتى أنهكه التعب ونام فأخذته إلى المنزل .

كيف يكون الحوار مع الوالدين

إن بيان الحق واجب سواء للوالدين أم لغيرهما؛ وينبغي أن يكون البيان بالحسنى – ولا سيما في حق الوالدين، ولا حرج في الحوار معهما، ما دام ذلك في حدود الأدب والاحترام، وقد قص لنا القرآن الكريم في سورة مريم حوار إبراهيم عليه السلام مع أبيه، والأسلوب الحسن الذي كان يخاطبه به في قوله تعالى: إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا……… الآيات {مريم 42- 45}.

وإذا أدى الحوار إلى نوع من الجدال، أو خشي الابن أن يترتب عليه مفسدة، فالأولى به تركه؛ روى أبو داود عن أبي أمامة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه.
والحديث رواه أيضا الترمذي وابن ماجه عن أنس -رضي الله عنه- ورواه النسائي عن فضالة بن عبيد رضي الله عنه. وبيان الحق للآخرين ممن هم في المجلس يمكن أن يتم في مكان آخر غير هذا المجلس.

ولا يجوز للولد الجهاد بغير إذن والديه، إلا إذا كان الجهاد متعينا، وقد بينا الحالات التي يكون الجهاد فيها فرض عين

وننبه بهذه المناسبة إلى أنه ليس كل ما يقال عنه إنه جهاد، يعتبر جهادا شرعيا، بل إن الجهاد الشرعي الذي هو ذروة سنام الإسلام له أحكام، وشروط، وضوابط لا بد من استيفائها،
 والله أعلم.

حلقه نقاش عن بر الوالدين

مقدمة حوار عن بر الْوَالِدَيْنِ

علينا في حياتنا القيام ببر الوالدين على اكمل وجه، فهو من الأعمال المحبوبة لله ومن الأشياء الضرورية التي لا تستقيم بدونها حياتنا، فلقد قام الأب والأم بتقديم الكثير لنا وابسط شيء يمكن ان نقدمه لهم أن نقوم ببرهم وطاعتهم وتقديم الخير والمعروف لهم مثلما قدموه لنا طوال حياتنا، فعقاب الله كبير إذا لم نقوم ببرهم لأن الله جعل الأب والأم في حياتنا من أكبر النعم ومن أبسط ما نقوم به ان نحترم النعمة بطاعتهم والإحسان لهم مثلما احسنوا لنا وقاموا برعايتنا منذ الصغر، فهم قاموا بالكثير من اجل ان يرونا سعداء.

السابق
كيف ابر امي
التالي
كيف يرد يمين الطلاق

اترك تعليقاً