نصائح طبية

دراسات وحقائق عن الزيوت النباتية

أفضل زيت للرجيم

– زيت الخروع: يعدّ زيت الخروع واحداً من أهم الزيوت التي يمكن التركيز عليها أثناء اتباع الحميات الغذائية، لأنه يعتبر واحداً من الزيوت الملينة للجسم، بحيث يمكن أن يخفف من مشكلة احتباس الماء في الجسم ويساعد على فقدان الوزن وخسارة الدهون التي تكون متراكمة لا سيّما في الأماكن الصعبة.

زيت جوز الهند: يعتبر زيت جوز الهند من أفضل الزيوت التي يمكن أن تستخدم أثناء اتباع الحميات الغذائية، خصوصاً وانه على عكس الزيوت الأخرى لا يحتوي على الاطلاق على اي من الدهون الاحادية.

– زيت الزيتون: قد لا يختلف شخصان على الاطلاق على أهمية زيت الزيتون على الصحة العامة فهو من أهم الزيوت الصحية التي تحمل فوائد كبيرة جداً للجسم نظراً لكونه واحداً من أخف أنواع الزيوت خاصة عند استخدامه على السلطات كما يمكن استخدامه في الطهي بأمان فهو ذات نكهة مميزة جداً الأمر الذي دفع جميع اخصائيي التغذية الى وصفه كأفضل زيت على الاطلاق أثناء اتباع الحميات الغذائية.

– زيت عباد الشمس: ان خلو زيت عباد الشمس من أي دهون ضارة يجعله واحداً من افضل الزيوت على الاطلاق التي يمكن استخدامها في الطبخ من دون الخوف على اكتساب السعرات الحرارية الزائدة، كما يحتوي على مضادات أكسدة لها فوائد كثيرة في الوقاية من الأمراض السرطانية والقلب من دون أن ننسى أنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الهامة للصحة العامة لجسم الإنسان.

افضل زيت للتخسيس

زيت الجريب فروت

يعمل زيت الجريب فروت على تنشيط الإنزيمات التي تساعد الجسم في تكسير الدهون ويعد مفيد جداً في فقدان الوزن ويستخرج زيت الجريب فروت من قشرة ثمرة الجريب فروت، ويحتوي على نسبة عالية من مركب D-limonene الذي يساعد في دعم وتعزيز الأيض وتطهير الغدد الليمفاوية، وعند وضع كمية صغيرة منه على الجلد مباشرة يعمل على إدرار البول وتنشيط الغدد اللمفاوية، ويدخل في صناعة العديد من كريمات السيلوليت، لهذا فهو يعد الزيت رقم واحد في مساعدة الجسم على حرق وفقدان الدهون، وهذه من أفضل زيوت المساج للتنحيف.

زيت الزنجبيل

زيت الزنجبيل من الزيوت الأساسية التي تدعم فقدان الوزن، لأن زيت الزنجبيل يقلل من الرغبة الشديدة في السكر ويساعد في علاج الالتهابات في الجسم ويدعم عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية، وهذا يساعد في فقدان الوزن ودعم طاقة الجسم، وأجريت دراسة عام 2013 على الفئران، وأظهرت الدراسة أن زيت الزنجبيل يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى أنه مضاد للالتهابات ومضاد الآلام، وأنه بعد استعمال زيت الزنجبيل لمدة شهر على الفئران لوحظ انخفاض كبير في الالتهابات الحادة.

هل زيت الذرة يزيد الوزن

يعتبر زيت الذرة أحد أهم الزيوت الصحيّة المفيدة لصحّة الجسم ويناسب جميع الأنظمة الغذائيّة؛ لاحتوائه على العديد من الفيتامينات مثل: أ، د، ب، ج، وحمض الفوليك، وعلى العديد من المعادن الضرورية للجسم مثل: الصوديوم، الزنك، الكالسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، والحديد، ويحتوي أيضًا على عناصر مهمةٍ لها دورًا كبيرًا في المساعدة على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم كالدّهون الأحاديّة غير المشبعة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الكثير من الأمراض، وتقدّر السعرات الحرارية في زيت الذرة بحوالي 120 سعرةً حراريةً لملعقة الطعام الواحدة، أي ما مجموعه 13.6 غرام من الدّهون.

تكمن المشكلة الأساسيّة في زيت الذرة والتي تناولتها العديد من الدّراسات والأبحاث أن معظم أنواع زيت الذرة الموجودة في الأسواق مصنّعة من الذَرة المعدّلة وراثيًا والتي لها خطرًا كبيرًا غلى صحة الإنسان، لذلك من المفضّل تناول واستهلاك زيت الذَرة بكميّاتٍ قليلةٍ، وعدم الاعتماد عليه بشكلٍ كليٍّ، وقايةً وتجنبًا لأي ضرر قد يحدث.

زيت رش للاكل

مع انتشار برامج الحفاظ علي الصحه وزياده تعريف الناس بمخاطر الدهون علي صحه القلب والشرايين، اهتم الطباخون الماهرون بتجربه احد الابتكارات الحديثه التي زاع صيتها كثيرا في الفتره الاخيره وهي بخاخ الزيت.

وبخاخ الزيت هو عباره عن زجاجه تعمل عن طريق الرش وتستخدم لتغطيه وعاء الطبخ بالزيوت من الداخل باستخدام اقل قدر ممكن من الدهون.

أضرار بخاخ الزيت

١. الغرام الواحد من بخاخ الزيت فيه ٩ سعرات حرارية (يعني حاله من حال الغرام الواحد من الزيت العادي)

٢. تضل بخاخات الزيت طريقة ذكية لأستهلاك الزيت مهما كان نوعها

ملعقة طعام زيت فيها تقريبا ١٢٠ سعرة حرارية
ثانية وحدة من بخاخ الزيت فيها ما بين ٧ إلى ٩ سعرات حرارية

٣. الأصح أنك تسوي بخاخ الزيت بنفسك بالبيت و سالفة يكتبون لك أن الثلث ثانية من بخاخ الزيت فيها صفر سعرة حرارية (هذي شطارة و خدع تجارية)

٤. مو لازم تحط أهمية للسعرات الحرارية الموجودة ببخاخات الزيت دامك تستخدمها باعتدال (أعتبرها صفر)

٥. أفضل أنواع بخاخات الزيت الي تكون مصنوعة من زيت الزيتون البكر أو زيت جوز الهند أو زيت الأفوكادو الغير مهدرج

٦. أي منتج فيه إضافات غير صحية دور له بديل صحي  و إذا ما لقيت أعتدل في استخدامه (الأعتدال و المرونة ما تضر و ما تخرب نظامك الصحي).

زيت دوار الشمس للرجيم

يعتبر دوار الشمس من احد النباتات المميزة بعدة فوائد صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل يشمل فوائد زيت دوار الشمس.

الدهون المشبعة الموجودة في الزيوت الأخرى هي صعبة الكسر أثناء عملية التمثيل الغذائي. بالتالي، تحمل إلى أجزاء مختلفة من الجسم عن طريق الدم وتترسب، وبالتالي زيادة الكولسترول LDL (الكولسترول السيئ) هذا يسبب مشاكل صحية مثل انسداد وتصلب الشرايين وآلام في المفاصل والعيوب الخلقية.
زيت دوار الشمس غني بالدهون غير المشبعة الاحادية والمتعددة والتي توفر الطاقة بالإضافة إلى الحفاظ على النسبة المثالية LDL / HDL (الكولسترول الجيد) في الجسم. يحتوي زيت دوار الشمس أيضا على الليسيثين الذي يساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم. هذا لأنها تتمسك بالخلايا المبطنة للأعصاب ، وبالتالي تمنع الدهون والكولسترول من الالتصاق بالخلية.

ايهما أفضل للرجيم زيت الذرة أو دوار الشمس

– كل من زيت عباد الشمس وزيت الذرة من الزيوت الخالية من الكوليسترول بشكل طبيعي، وذلك وفقا لبحث في جامعة روشستر عام 2005، ويحتوي زيت عباد الشمس على المزيد من الدهون الأحادية غير المشبعة لكل ملعقة طعام 7.8 جرام

– السعرات الحرارية: توفر وزارة الزراعة الأمريكية معلومات غذائية حول الكثير من الأطعمة الشائعة، ووفقا لوزارة الزراعة الأمريكية يحتوي زيت الذرة وزيت عباد الشمس على نفس العدد من السعرات الحرارية، ويزيد قليلا عن 1900سعر حراري لكل كوب، وكل هذه السعرات الحرارية من الدهون النباتية، وتستخدم عادة كمية صغيرة من الزيت في عملية الطبخ.

– سمات الطبخ: هناك خاصيتان هامتان في زيت الطهي هما النكهة والقدرة على تحمل الحرارة، وفقًا لشبكة Food Channel الشخصية، فإن زيت الذرة يحترق عند درجات حرارة أقل من درجات الحرارة التي يحتملها زيت عباد الشمس، كما أن زيت عباد الشمس له نكهة أقل من زيت الذرة، لذا فإن الطهي به لا يتعارض مع المكونات الأخرى.

– التكلفة: تتغير تكلفة أي سلعة بما في ذلك زيوت الطهي، وذلك وفقًا لعدة عناصر مثل تحمل الطقس وأسعار الغاز ومبدأ العرض والطلب، واعتبارا من عام 2010 وجد أن الأسعار مماثلة في كل من سعر زيت الذرة وزيت عباد الشمس، وأنها تتطابق في حدود 1 في المائة من الملليتر الواحد من الزيت.

– الاختلافات الرئيسية بين كل من زيت الذرة وزيت عباد الشمس، هي نسبة الدهون المشبعة حيث أن زيت عباد الشمس أقل في الدهون المشبعة (حوالي 10 ٪) ، في حين أن زيت الذرة هو أعلى بحوالي 15 ٪ في الدهون المشبعة، كما أن زيت الذرة لا يتحمل درجات الحرارة المرتفعة مثل زيت عباد الشمس، الذي يتحمل درجة حرارة عالية خاصة عند استخدامه في القلي والطهي ويتحمل درجة حرارة تتراوح ما بين 410 درجة إلى 440 درجة فهرنهايت.

– يحتوي زيت عباد الشمس على حوالي 90 في المئة من الدهون غير المشبعة الصحية، و 10 في المئة من الدهون المشبعة غير الصحية، وبالنسبة لزيت الذرة فإنه يحتوي على حوالي 85 بالمائة دهون غير مشبع و 15 بالمائة دهون مشبع، مما يجعل زيت عباد الشمس اختيار أفضل من منظور صحة القلب.

– ومن الصفات المشتركة بين كل منهما هو أنهما من الزيوت الغير صحية، فبعد سنوات من إقناع أن الزيوت خيار صحي أكثر من الدهون الحيوانية، يتراجع العالم الآن هذه الزيوت وأوصت منظمة الصحة العالمية بتجنبها تماما، واستخدام زيت جوز الهند أو زيت بذور اللفت أو زيت الزيتون.

زيت الأرز والرجيم

يعتبر زيت الأرز هو أفضل أنواع الزيوت على الإطلاق أثناء فترة الرجيم و فى فترة تثبيت الوزن حتى أنه أفضل من زيت الزيتون و ذلك لأن سعراته الحرارية أقل من زيت الزيتون و أيضًا ليس له أى نكهة مميزة تغير طعم الأكل كنكهة زيت الزيتون و التى تجعل الكثيرين يتجنبوا استخدامه و يمكن استخدامه فى القلى و التحمير بخلاف زيت الزيتون اللذى لا يستخدم فى القلى والتحمير.

كما أن زيت الأرز يعمل أيضًا على تقليل الكولسترول و الدهون الثلاثية والدهون الضارة لذلك يفضل استخدامه كمادة دهنية أكثر من أى نوع زيت آخر.

 

السابق
تربية الرضيع في الشهور الأولى
التالي
افضل غذاء لعلاج التوتر والاكتئاب

اترك تعليقاً