النباتات

زهرة شقائق النعمان

قصة شقائق النعمان

إن شقائق النعمان تُعتبر واحدة من أكثر الازهار الملفتة للأنظار ، كما أنها تُعتبر من الأزهار التي يُفضلها الكثير من الناس منذ سنوات عديدة ، وتتفتح شقائق النعمان بعد ثلاث شهور فقط من زراعتها .

حقائق مهمة عن شقائق النعمان :

إن اسم شقائق النعمان يعني باليونانية زهرة الرياح وهي تُعتبر من النباتات المزهرة والمعمرة ، وتتواجد عدة ألوان لهذه الازهار مثل اللون الأبيض والأحمر والأزرق ، ويوجد زهور صفراء ولكنها نادرة جداً ، كما يُستخدم في الطب كعلاج للتشنجات ومشاكل الدورة الشهرية والاضطراب العاطفي.

تصنيف شقائق النعمان

يمكن تصنيف شقائق النعمان إلى أنواعٍ متعددةٍ، ومنها ما يأتي:

  • شقائق نعمان كنكي فوليا: شقائق نعمان كنكي فوليا (بالإنجليزية: A. quinquefolia) وهي أكثر شقائق النعمان شهرةً، ويطلق عليها النعمان الأبيض أو الأرجواني المزهر، وعادةً ما تعرف باسم زهرة الرياح؛ وذلك لأنّ هذه الشقائق تتفتح بفعل الرياح.
  • شقائق نعمان فرجينيا: شقائق نعمان فرجينيا (بالإنجليزية: A. virginiana) وهي شقائق النعمان ذات اللون الأبيض المخضر.
  • شقائق نعمان جابونيكا: شقائق نعمان جابونيكا (بالإنجليزية: A. japonica) وهي شقائق النعمان اليابانية شاهقة الارتفاع، وعادةً ما تزهر في فصل الخريف، وهي من أكثر الأنواع المزروعة شيوعاً وانتشاراً.
  • شقائق نعمان كوروناريا: شقائق نعمان كوروناريا (بالإنجليزية: A. coronaria) وهي شقائق الخشخاش، وتنتشر في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويقال إنّها نشأت بفعل دم أدونيس بعدما مات، وذلك وفقاً للأسطورة اليونانية.
  • شقائق نعمان نيموروزا: شقائق نعمان نيموروزا (بالإنجليزية: Anemone nemorosa) وهي شقائق النعمان الخشبية الأوروبية، وتتميز أزهارها باللون الأبيض، وكانت تستخدم قديماً في تحضير الأدوية.

طريقة تحضير شقائق النعمان

عمل مغلي زهرة شقائق النعمان

المكوّنات

  • ملعقة صغيرة من أزهار شقائق النعمان.
  • كوب من الماء.

طريقة التحضير

  • يُغلى الماء على نار متوسطة.
  • تُضاف أزهار شقائق النعمان إلى الماء.
  • يُترك الشراب لمدة خمس عشرة دقيقة تقريباً.
  • يُصفّى الماء ويُشرب.
ملاحظة: لا تُستخدم شقائق النعمان للنساء الحوامل، كما يُفضّل استخدام العشبة البرية منها للعلاج وتجنب العشبة البستانية التي تعتمد على ماء الري لضعف تأثيرها خلال العلاج.
  • .

فوائد شقائق النعمان للوجه

لعشبة شقائق النعمان فوائد كبيرة جداً للحفاظ على صحة البشرة، ونضارتها، وترطيبها، ونعومتها، ويمكن تحقيق ذلك من خلال جلب ثلاث أزهار منها، وتجفيفها تحت أشعة الشمس، ثم طحنها حتى تصبح بودرة، وخلطها مع معلقة كبيرة من ماء الورد، وربع ملعقة من الشاي، ثم وضعها على الوجه لمدة ساعة، وبعد ذلك يمكن غسله باستخدام الماء البارد، وتكون النتيجة الحصول على وجه حيوي ونضر، كما يمكن خلط ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة مع بيضة واحدة، وخلطهما بشكلٍ جيد مع بعضهما، ثم إضافة ملعقة واحدة من بودرة شقائق النعمان، ووضعها على الوجه، وإبقائها حتى تجف بشكلٍ تام، ثم غسل الوجه بماء بارد

زراعة شقائق النعمان

موعد زراعة شقائق النعمان :

زهور شقائق النعمان من النباتات التي تتطلب أموراً مختلفة في الزراعة ، وذلك على حسب النوع ، حيث أن معظم انواع شقائق النعمان يتم زراعتها في فصل الخريف ، ولكن النوع الدرني يتم زراعته في فصل الصيف .

أما شقائق النعمان الجذرية فتزرع في الربيع كما أنها تحتاج الى تربة خصبة معتدلة ، ومن النصائح المهمة من أجل العناية ببشقائق النعمان أنه يجب اتباع جدول زمني للري ، وخاصةً في أول موسم النمو ومن أجل الحصول على مظهر جميل ، يجب إزالة أوراق الشجر القديمة قبل ظهور أوراق جديدة.

طريقة زراعة شقائق النعمان :

إن زراعة أزهار شقائق النعمان تعتمد في المقام الأول على المكان الذي تعيش فيه ، وعلى نوع الخيمة التي تتم زراعته بها ، حيث يُمكن زراعة شقائق النعمان في الخريف أو في اواخر الشتاء أو في الربيع ، وذلك على الرغم من أن الدرنات التي يتم زراعتها في فصل الربيع قد تكون غير مثمرة ، وذلك على عكس الدرنات التي يتم زراعتها في فصل الخريف وفي المناطق المُعتدلة ، فإنه يُمكن زراعة شقائق النعمان في فصل الخريف في الهواء الطلق مع حماية أقل داخل النفق أو الخيمة المنخفضة .

ويمكن بدء زراعة شقائق النعمان في داخل المنزل في أطباق أو صواني في المناطق الباردة التي تنخفض فيها درجات الحرارة حتى تصل إلى درجة التجمد ، وذلك من أجل أن يتم زراعتها في وقت لاحق في نهاية فصل الشتاء ، كم أن درنات شقائق النعمان تشبه البلوط البني الجاف الذابل ، وهذه الدرنات مع أنها تبدو ضعيفة إلا أنها في الواقع تنتج الكثير من الازهار بشكل مدهش .

وقبل البدء في الزراعة يجب أن توضع درنات شقائق النعمان لمدة تتراوح من 3 إلى 5 ساعات في ماء بدرجة حرارة الغرفة ، ثم يتم ترك المياه يتخلل داخل الدرنات الجافة مع توفير الاكسجين اللازم ، وبعد ذلك تنتفخ الدرنات وتتضاعف في حجمها ، ثم بعد النقع يمكن زراعة الدرنات المنتفخة مباشرة في الارض.

يتم وضع الدرنات في تربة رطبة ثم تغطيتها بالتربة تماما ، ثم يتم رش بالماء، مع التأكد من خلو المكان من القوارض، وتركها لمدة 14 يوماً ، ويتم التحقق من الدرنات كل بضعة ايام وذلك للتأكد من أنها مازالت رطبة .

تنتفخ درنات شقائق النعمان ويتضاعف حجمها وتنمو لها جذور صغيرة تصل إلى نصف بوصة في الطول ، فيتم سحب الدرنات النامية والتحقق منها ثم زراعتها في الارض ، ويجب التأكد قبل وضع الدرنات في التربة من وضع كمية وفيرة من السماد العضوي المناسب ، ثم يتم زراعة الدرنات على شكل أجزاء منفصلة بحيث يكون كل جزء يتكون من خمس صفوف ، ويجب أن يتم تغطية النباتات بطبقة من قماش الصقيع في حالات البرد الشديدة .

مرحلة الحصاد :

يبدأ حصاد شقائق النعمان بمجرد أن تتفتح أزهاره ، ومن الممكن أن يتم وضع ازهار شقائق النعمان في المزهرية مع وضع مادة حافظة في الماء داخل الفاز لضمان أن بتلات شقائق النعمان تظل الوانها زاهية حتى النهاية .

الفرق بين الخشخاش وشقائق النعمان

الخشخاش Poppy ، زهرة صغيرة ذات ألأوان مختلفة يمكن ان تكون بيضاء أو صفراء أو برتقالية أو حمراء أو زهرية اللون و هي تنمو في المناطق الباردة والوحيدة اللتي تنمو في اقصي الشمال في جرينلاند خلال فترة الصيف القصيرة للغاية وتزهر لأيام قليلة.

نبات الخشخاش هو المصدر الذي يؤخذ منه الأفيون وهو نبات حولي يبلغ ارتفاعه من 2 إلى 4 أقدام ينتج أزهار ذات أربع بتلات قد تكون بيضاء أو قرمزية أو حمراء أو بنفسجية أو أرجوانية ولكن اللون الأكثر شيوعاً هو اللون الأبيض . وللنبات رأس أو كبسولة ذات استدارة غير منتظمة تبدو بيضاوية الشكل من القمة إلى القاع ويتراوح حجمها عند النضج بين حجم حبة الجوز وحجم البرتقالة الصغيرة وتحتوي الكبسولة على بذور النبات.

للخشخاش أصناف كثيرة وهو من نباتات شقائق النعمان ويستخرج من جوزة نبتة الخشخاش مادة الأفيون و الهيروين والمورفين.

شقائق النعمان لها مسمّيات أخرى مثل: باسكيفلور (بالإنجليزية: pasqueflower) أو زهور الرياح (بالإنجليزية: windflower)، ولها أكثر من مئة نوع من النباتات المعمرة من عائلة رجل الغراب، أو عُشْبُ الحَوْذان، ويتم أيضاً زراعة العديد من الأصناف الملونة من شقائق النعمان الشعبية الدرنية (A) التي تشبه الخشخاش، أما كوروناريا (بالإنجليزية: coronaria) فتتم زراعتها للحدائق وبائعي الزهور، وهناك أيضاً العديد من شقائق النعمان المزهرة الربيعية والمشهورة، وخاصة للتأقلم وهي أبنينا (بالإنجليزية: apennina)، وبلاندا (بالإنجليزية: blanda)، وبافونينا (بالإنجليزية: pavonina)، وأيضاً الأنواع الأخرى مثل: النعمان الياباني الذي يزهر في الخريف، كما أنّ شقائق النعمان تنتشر في جميع أنحاء العالم، ولكنها تتواجد في الغابات، والمروج في المنطقة المعتدلة الشمالية، كما يتم زراعة العديد من الأصناف في الحدائق بسبب زهورها الملونة.[١] تعتبر شقائق النعمان إحدى زهور الربيع االتي تتميز ببتلاتها البيضاء المبهجة والتي تظهر في آذار ونيسان، كما أنها نباتات معمرة، ونادراً ما تكون بذورها قابلة للحياة في بريطانيا، لأنها تنتشر عن طريق جذور تحت الأرض، ومع ذلك لا ينتشر غطاؤها بسرعة، كما يمكن أن تكون مستعمرات شقائق النعمان في كثير من الأحيان موجودة في نفس المكان داخل الخشب، قرناً بعد قرن.

اجمل ما قيل عن شقائق النعمان

1- قصيدة نزَف الحبيب شقائق النعمان للشاعر محمود درويش
نزَف الحبيبُ شقائقَ النُّعْمانِ
أَرضُ الأرجوان تلألأتْ بجروحِهِ,
أُولى أَغانيها: دَمُ الحُبُّ الذي سفكته آلهةٌ,
وآخرُها دَمٌ…
يا شعبَ كَنْعَانَ احتفلْ
بربيع أَرضك , واشتعلْ
كزهورها, يا شعب كنعان المُجَرَّدَ من
سلاحك, واكتملْ!
من حُسْن حَظِّكَ أنَّكَ اُخترتَ الزراعةَ مِهْنَةً
من سوء حظك أنَّكَ اخترتَ البساتينَ
القربيةَ من حدود الله,
حيث السيفُ يكتب سِيرَةَ الصَّلْصَالِ…
فلتَكُنِ السنابلُ جَيْشَكَ الأبديَّ,
وليكنِ الخلودُ كلابُ صيدٍ
في حقول القمح,
ولتكن الأيائِلُ حُرَّةً
كقصيدةٍ رعويٍة
نَزَفَ الحبيبُ شقائقَ النعمان,
فاصفرَّتْ صخورُ السَّفْحِ من
وَجَع المخاض الصعبِ،
واحمرَّتْ،
وسال الماءُ أَحمرَ
في عروق ربيعنا
أُولى أغانينا دَمُ الحُبِّ الذي
سفكته آلهةٌ
وآخرُها دَمٌ سَفَكَتْهْ آلهةُ الحديد ..

شقائق النعمان شعر

2- قصيدة شقائق النعمان للشاعر اسحق القس شليمون
تغار شقائق النعمان من روعة جمالك
حين تلامس ريح الربيع ندى شفتيكِ
يستنشق النسيم عطره من عطرك
ويتمايل منتشياً ان لامس خديكِ
تتسابق الفصول للمرور بجوارك
وتغير ألوانها بألوان ناظريك
تأبى الفصول انقضاء أيامها مع
وتندب حظها ان فارقت مقلتيكِ
يحل السرور والبهجة بقدومك
وينتفي الزعل لو مر طيف عينيكِ ..

السابق
العادات والتقاليد في مصر
التالي
تجيف الورد

اترك تعليقاً