النباتات

زهرة عصفور الجنة

زهرة عصفور الجنة الملكي

زهرة عصفور الجنة بالانجليزي

زهرة عصفور الجنة (بالإنجليزية: Bird-of-paradise flower)،هي عشب استوائيّ كبير من عائلة الموزيات، وموطنها الأصلي هو أفريقيا الجنوبية، ولها أزهار برتقالية، وزرقاء كبيرة، كما أنّها تُزرع للزينة في المناطق الدافئة،واسمها العلمي (Strelitzia reginae)[٢]، وهي زهرة فريدة من نوعها تشبه الطيور الملونة بألوان زاهية، ولذلك سميت باسم زهرة عصفور الجنة.

معنى زهرة عصفور الجنة

تبر زهره عصفور الجنة من النباتات المشهورة بأنها معمرة، كما أنك تشعر في التعامل مع هذه الزهرة بأنها زهره من الجنة، بالفعل حيث أنها معمره وتدور لوقت طويل دون أن تذبل أوراقها، حيث أنها لديها أوراق وجذور قوية جدَا، ونسبه الثبات الخاصة بها عالية جدَا ولذلك تسمى بعصفور الجنة.

طائر عصفور الجنة

هي عبارة عن مجموعة من الطيور الغريبة، وتعيش في الغابات الاستوائية الممطرة، والتي تكون في الجهة الجنوبية الشرقية من قارة آسيا، وخاصة في غابات إندونيسيا وغينا، وفي الجهة الشرقية من أستراليا، وتعتبر من أفضل الطيور على الإطلاق، وأكثر ما يميزها هو ريشها الجميل المميز، ويتم استخدام ذكور طيور الجنة ألوان الزاهية الموجودة في رشيهم ليجذب بها النساء، وتكون الإناث أصغر حجماً في الذكور، ويكون لون ريش الأنثى أفتح، ويكون مظهرها مشابهاً للعندليب.

هناك ما يقارب خمسين نوعاً من طيور الجنة، والتي يتراوح حجمها في حدود خمسة عشر سم، وارتفاعها يصل إلى أكثر من متر، وتعتبر من الطيور النادرة والفريدة، والتي تتواجد بكثرة في الأماكن البعيدة الخالية من البشر، وبقيت طيور الجنة مجهولة للعام حتى عام 1996، حيث تم اكتشافها من قبل ديفيد أتينبورو، حيث قام بالتقاط صور جذابة لها في غابات غينيا الجديدة.

أمراض نبات عصفور الجنة

7- الأمراض الفيزيولوجية Physiological diseases:

إذا انخفضت درجات الحرارة في البيت البلاستيكي دون 10 مئوية يلاحظ اسوداد بعض الأوراق والتفافها، وإذا ترافق ذلك مع انخفاض في الشدة الضوئية فبالإضافة إلى الالتفاف تتجعد الأوراق.

الرطوبة الأرضية الكثيرة تسبب تعفن قواعد النباتات وعندها ينصح بتخفيف الري وركش التربة، كما ان احتراق حواف الاوراق وجفافها مؤشر على نقص الرطوبة الجوية في هواء البيت البلاستيكي ، ويجب تنفيذ الري الرذاذي مرة على الأقل يومياً في الصيف.

8- الحشرات والأمراض Insects and diseases:

تتوضع حراشف بنية على السطح السفلي للأوراق وعلى سوق النباتات وهذه هي الحشرات القشرية، لذلك ترش الاماكن المصابة كل أسبوعين بمبيد المالاثون، أو أي مبيد حشري جهازي مناسب، او تزال الحراشف بقطعة قطنية مغمسة بروح الميثلات methylated.

ومن أهم الأمراض الفطرية التي يمكن أن تصيب النبات هو البياض الدقيقي Powdry meldew حيث تظهر رقع بيان صوفية على كل من الأوراق والسوق، وعندها ترش النباتات بمبيد فطري مثل الروبيغان او اي مبيد فطري مناسب وينصح أيضاً بمسح الأوراق والسوق بقطعة قطنية مغمسة بروح المثيلات.

المصدر

نبيل البطل ،(2004-2005) انتاج نباتات الزينة المحمية، منشورات جامعة دمشق.

سعر زهرة عصفور الجنة

عصفور الجنة المنصورة

بوكيه ورد عصفور الجنة

 

السابق
زهرة عباد الشمس
التالي
طريقة تحضير أكلات شامية مشهورة

اترك تعليقاً