المرأة

سبب نزول سائل شفاف لزج من المهبل للمتزوجه

سبب نزول سائل شفاف لزج من المهبل للمتزوجه

سبب نزول سائل شفاف لزج من المهبل للمتزوجه

سبب نزول سائل شفاف لزج من المهبل للمتزوجه

ما هو الافرازات البيضاء المهبلية للمتزوجه

الثر الأبيض (بالإنجليزية: Leukorrhea)، أو ما يعرف بالافرازات البيضاء (بالإنجليزية: White Vaginal Discharge)، هو نوع من أنواع الافرازات المهبلية عند المرأة، ويتمثل على شكل سائل لزج، أبيض اللون، قليل الكثافة. يحدث نزول افرازات بيضاء عادة بشكل طبيعي عند بعض النساء خلال فترات مختلفة مثل وجود إفرازات بيضاء قبل الدورة أو بعد الدورة، ونزول الافرازات البيضاء في الحمل.

تشكل الغدد الموجودة في عنق الرحم المصدر للإفرازات المهبلية، وتكون الوظيفة الأساسية لهذه الإفرازات هي ترطيب المهبل عند المرأة ومنع حدوث الجفاف فيه، وتعديل الوسط الكيميائي في المهبل لمنع حدوث الالتهابات، إضافة لدور هذه المفرزات كمزلق أثناء عملية الإثارة والممارسة الجنسية.

تتنوع وتختلف كمية، ولون، وكثافة المفرزات المهبلية خلال مراحل الدورة الشهرية الواحدة وحتى من دورة لأخرى، هذه التغيرات في الافرازات إما أن تكون طبيعية عندما لا يرافقها أي عرض أو أن تكون دلالة لوجود مشاكل في الأعضاء التناسلية عند المرأة خاصة في حال وجود حكة في المهبل مع افرازات بيضاء أو صفراء.

يمكنك مشاهدة المقالة علاج رائحة المهبل والافرازات

أنواع الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة للمتزوجه

افرازات بيضاء حليبية
افرازات بيضاء سميكة
افرازات بيضاء سميكه مثل الجبن
متى تكون الافرازات البيضاء غير طبيعية؟
أنواع الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة
قد تظهر افرازات المهبل البيضاء بعدة أشكال منها:

يمكنك مشاهدة المقالة افرازات التبويض والحمل بولد

افرازات بيضاء حليبية

قد تظهر افرازات بيضاء في الأيام الأولى من الدورة الشهرية ويكون قوامها كبياض البيض، وقد تصفه بعض النساء بعبارة نزول سائل ابيض من المهبل مثل الحليب. كما تعتبر نزول افرازات بيضاء كهذه علامة على التحضير للإباضة، وبالتالي إن نزول افرازات بيضاء مثل الزبادي قبل الدورة يعد هذا أمر طبيعي. أيضاً والجدير بالذكر أن قد يصبح نزول افرازات بيضاء قبل الدورة باسبوع بكمية أكبر وتكون على شكل افرازات بيضاء سميكة.

قد تكون هذه الإفرازات البيضاء من علامات الحمل، حيث أنه في المراحل المبكرة من الحمل قد تنتج إفرازات بيضاء سميكة حليبية، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية، والتي تحضر الجسم أشهر الحمل التسعة. أما لأهمية وجود لهذه الافرازات البيضاء في الحمل، فإنه:

يمكن للافرازات أن تساعد في التخلص من البكتيريا والجراثيم والأوساخ.
كما أنها تساعد على تشكيل المكونات المخاطية في عنق الرحم. هذا يحافظ على صحة عنق الرحم ويمنع انتشار البكتيريا في الرحم خلال فترة الحمل.
طالما أن هذه نزول افرازات بيضاء في الحمل ليس لها رائحة فإنها تعتبر طبيعية. أما إذا أصبحت الإفرازات ذات لون مائل للرمادي وتملك رائحة قوية فإن هذا دليل على وجود التهاب في المهبل.

يمكنك مشاهدة المقالة افرازات الحمل البنية

افرازات بيضاء سميكة

خلال الإباضة قد تصبح الإفرازات البيضاء سميكة جداً تشبه المخاط، وقد تستخدم بعض النساء وجود افرازات بيضاء سميكة كمؤشر طبيعي على الخصوبة التي تدل على احتمالية الحمل خلال هذه الفترة. ولكن من الجدير بالذكر أنه إذا رافق نزول افرازات بيضاء سميكة ووجود حكة تصاحبها، فإن ذلك يدل على احتمال الاصابة بالتهاب المهبل الفطري.

يمكنك مشاهدة المقالة اسباب نزول افرازات مخاطيه اثناء الحمل

افرازات بيضاء سميكه مثل الجبن

قد تعاني المرأة أحياناً من وجود افرازات بيضاء سميكة، حيث تكون على شكل افرازات بيضاء سميكة متخثرة والتي تحصل نتيجة التهابات فطرية. يمكن للفطر المسمى المبيضة البيضاء (بالإنجليزية: Candida Albicans) أن يزدهر ويتطور إلى عدوى، والذي قد يسبب نزول إفرازات المهبل البيضاء مثل الجبن.

يمكنك مشاهدة المقالة ما سبب افرازات خيوط بيضاء من المهبل

متى تكون الافرازات البيضاء غير طبيعية؟

يعد نزول افرازات بيضاء غير طبيعي في حال رافقه أعراض أخرى أو تغير لون المفرزات فغالباً هذا الأمر يرجح وجود مشكلة أخرى، وبشكل عام يجب مراجعة الطبيب في حال رافق نزول افرازات بيضاء ما يلي:

ألم وحرقة في المهبل.
احمرار وحكة مهبلية وحول المهبل.
افرازات بيضاء سميكة وكثيفة بشكل غير معهود سابقاً.
رائحة كريهة للإفرازات.

يمكنك الاطلاع على المقالة علاج الافرازات البيضاء واسباب الافرازات المهبلية ودلالات الوانها

السابق
دواعى استعمال دواء coloprid
التالي
حجم البويضة 16 مناسب للحمل

اترك تعليقاً