الحياة والمجتمع

سد الملك طلال

سد الملك طلال سياحة

يمتدّ سدّ الملك طلال غرباً على نهر الأردن، ويُشكّل خزاناً كبيراً من المياه في وادي الزرقاء، حيث شُيّد في السبعينات على نهر الزرقاء الذي يعدّ ثاني أكبر نهر في الأردن، وأُضيفت له بعض التحسينات في الثمانينات من القرن الماضي لزيادة قدرة الخزان، وقد تعرّضت الضفاف المنحدرة إلى العديد من الأضرار البيئية، ولكنها لا تزال موطناً للعديد من النباتات، والحيوانات، والطيور المقيمة، والمهاجرة، ولابد من الإشارة إلى أنّه يعرف في الكتاب المقدّس باسم جابوك.

للسياح الذين يقصدون سدّ الملك طلال في وجهتهم، يمكنهم اختيار أحد هذه الطرق:

يمكن الوصول إلى السد من خلال خربة السوق عبر طريق مشجّر ومنعزل يطلّ على تلال قرية بورما، مع العلم بما يأتي: تبلغ المسافة بين السد والقرية 12.1 كم.

الوقت المستغرق للوصول 4 ساعات.

يُمكِن الوصول إلى قرية رمين وهي قرية مسلمة مسيحية عبر طريق لولبيّ متعرّج، ينحدر عبر الغابات، والأشجار والمناظر الطبيعية؛ لزيارة المسجد، والكنيسة، والمقاهي، وكذلك رؤية الشلالات التي تفتح 24 ساعة كلّ أيام الأسبوع، مع العلم بما يأتي:

تبلغ المسافة بين السد والقرية 15.7 كم.

الوقت المستغرق للوصول هو 5-6 ساعات.

اين يصب سد الملك طلال

ينبع التدفّق الكبير للنهر من مصدرين، وهما:

مياه الأمطار، والجريان السطحي.

المياه الجوفية المتدفّقة من أقصى الشرق.

سد الملك طلال اليوم

سد الملك طلال هو أكبر سدود الأردن يقع في محافظة جرش . نوع السد ركامي صخري. تستعمل مياهه للري ولتوليد الكهرباء. تبلغ سعة تخزينه 75 مليون م3.وساهم سد الملك طلال في رفع تخزين كميات المياه في سدود المملكة إلى 136 مليون متر مكعب، ويبلغ طوله 109 متر، انشئ عام 1977 بكلفة تقدر بـ 34 مليون دينار أردني، ونوع السد ركامي صخري.

روافد سد الملك طلال

على مسارات من طرق دولية واخرى ريفية زراعية، نرى اطلالة «سد الملك طلال بن عبدالله ،طيب الله ثراه،وهو السد الذي بني منذ سبعينيات القرن الماضي على روافد سيل الزرقاء و السد (النهر) يمتدّ الى الشرق من نهر الأردن، ومخاضته العظيمة التي تربطنا بشريان الحياة على حد فلسطين المحتلة.

امتلاء سد الملك طلال

ان هذه المرة الاولى التي يمتليء فيها السد الذي تم تأسيسه العام 1977 والذي يعد ثاني اكبر سدود المملكة بعد سد الوحدة الذي تبلغ سعته الاستيعابية 100 مليون متر مكعب، أي منذ نحو أربعة عقود، بحسب وكالة الانباء الاردنية بترا.

رحلة إلى سد الملك طلال

تشهد مناطق سد الملك طلال حراكا سياحيا اواخر شباط منتصف اذار من كل عام

كم يبعد سد الملك طلال عن عمان

45 دقيقة (٣٨٫٩ كم)
45 دقيقة (٤١٫٥ كم) عبر شارع الأردن
47 دقيقة (٣٧٫٥ كم) عبر طريق جرش

 

السابق
فوائد ومضار اللبن للبشرة
التالي
طريقة عمل الكبة

اترك تعليقاً