الأسرة في الإسلام

شروط كفالة اليتيم

شروط كفالة اليتيم

  • أن يكون اليتيم غير بالغ؛ أي تحت سنّ البلوغ، وليس هناك سن محدد للبلوغ؛ فتختلف مرحلة البلوغ تبعاً للدولة التي يُقيم فيها اليتيم والعوامل الجغرافيّة والمُناخيّة الخاصّة بها والتي تؤثّر على عمليّة البلوغ، فقد يُحدد قانون الدولة سن البلوغ عند إدراك سن الثامنة عشر أو الواحد والعشرين، ولكن قد يسقط شرط السن لإجراء الكفالة في بعض الحالات ككفالة يتيم فاقد للأهليّة؛ أي مصاب بأحد الأمراض العقليّة، أو من ذوي الاحتياجات الخاصّة؛ ففي هذه الحالات لن يستطيع اليتيم تأمين متطلّبات الحياة الأساسيّة.
  • أن يكون اليتيم غير مقتدر اقتصاديّاً وغير قادر على تأمين متطلّبات الحياة الشخصيّة واليوميّة كالطعام والشّراب وتوفير الأموال اللازمة لإتمام الدراسة.

شروط كفالة اليتيم في دار الاورمان

شروط الكفالة :
أسرة مكونة من زوج وزوجة لا يقل السن عن 25 سنة ولا يزيد عن 60 سنة للزوجين وأن يكون مر على الزواج 3 سنوات أو يوجد مانع للإنجاب ، أو أرملة أو مطلقة أو لم يسبق لها الزواج على شرط السن يبدأ من 30 سنة ،يشترط ان يحمل كلا الزوجين الجنسيه المصريه ويشترط أن تكون الديانة الاسلامية للزوجين ،ويوجد سكن ودخل ثابت للأسرة ,يشترط ان يكون كلا الزوجين حاصلين على شهاده الثانويه العامه على الاقل او مايعادلها. وللتقدم للكفاله يرجى التوجه الى أقرب شئون اجتماعية (إدارة الاسرة والطفولة ) للسكن لعمل طلب كفالة ، وبعد الموافقة من الشئون الاجتماعية التوجه لدار الاورمان لإستلام الطفل . الأوراق المطلوبة :
– عقد الزواج
– عقد إيجار الشقة أو عقد التمليك
. – عدد2صورة شخصية لكل منهما
– صورة البطاقة
– وصل النور أو الكهرباء أو الغاز
– فى حاله وجود اطفال مطلوب شهادات ميلادهم
– شهاده اثبات الدخل الشهري
-تحليل مخدرات للزوج
-شهاده صحه نفسيه لكلا الزوجين
-الصحيفه الجنائيه لكلا الزوجين
-تحليل فيروس سي لكلا الزوجين
-شهاده المؤهل الدراسى لكلا الزوجين
-فى حاله عدم مرور 3سنوات على الزواج يتم تقديم تقرير طبي يفيد بوجود مانع نهائى للانجاب
تتسلم الأسرة جهاز للرضاعة للتحريم ، بمعنى أن الأسرة إذا تكفلت ولد يحرم على الأم وإذا تكفلت بنت تحرم على الأب ، وهذا الجهاز مجانا من الجمعية ، وبعد انتهاء مدة الرضاعة تعيد الأسرة الجهاز مرة أخرى لتعقيمه وتسليمه لأسرة أخرى. أى طفل يدخل الدار من الممكن أن يسلم لأسرة بديلة أو أن يستمر فى الدار مدى الحياة

فضل كفالة اليتيم

ينال كافل اليتيم فضلاً عظيماً وبركةً وخيراً في الدنيا قبل الآخرة، وفيما يأتي ذكر بعض تلك الفضائل:

  • مصاحبة النبي صلى الله عليه وسلم: فكافل اليتيم ينال شرف مصاحبة الرسول في الجنة؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: (وَأنا وكافِلُ اليَتِيمِ في الجَنَّةِ هَكَذا وأَشارَ بالسَّبَّابَةِ والوُسْطَى، وفَرَّجَ بيْنَهُما شيئًا)، وبيّن الإمام الحافظ ابن حجر بأنّ الجدير بالمسلم العمل بما نصّ عليه الحديث السابق لينال شرف صحبة النبي -عليه السلام- في الجنة التي لا تعادلها أي منزلةٍ أو مكانةٍ، كما يدل الحديث على التفاوت البسيط بين الرسول وبين كافل اليتم في منازل الآخرة.
  • الحصول على أجر الصدقة والصلة: فكافل اليتيم يحصل على أجر الصدقة والصلة إن كان هذا اليتيم قريباً له.
  • بناء مجتمعٍ سليمٍ: حيث تدل كفالة اليتيم على الفطرة السليمة والطبع النقي لدى الكافل، كما تعمل على نشر روح المحبة والود وبناء مجتمعٍ سليمٍ خالٍ من الحقد والكراهية.
  • ترقيق القلب: فكفالة اليتيم من أسباب تحقيق رقة القلب وإزالة القسوة منه.
  • محبة رسول الله: فتدلّ كفالة اليتيم على حبّ الكافل للرسول -عليه الصلاة والسلام-.
  • تطهير المال: فكفالة اليتيم من الأسباب التي ينال بها الكافل البركة والخير فيي ماله.
  • دليل على كرم الأخلاق: حيث إنها من الأخلاق التي حثّ عليها الإسلام ومدح وأثنى على أهلها، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (السَّاعِي علَى الأرْمَلَةِ والمِسْكِينِ، كالْمُجاهِدِ في سَبيلِ اللَّهِ، أوِ القائِمِ اللَّيْلَ الصَّائِمِ النَّهارَ).
  • البركة وزيادة الرزق: فينال كافل اليتيم البركة في حياته والزيادة في رزقه.
  • أداء الخير والمعروف: فهي من أعظم وأجلّ أعمال البر التي رغّبت بها الشريعة.
  • النجاة يوم القيامة: جعل الله -سبحانه- كفالة اليتيم من أسباب الوقاية والنجاة من أهوال ومصاعب يوم القيامة، قال تعالى: (فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ * أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ).

كيف اكفل يتيم

طرق كفالة اليتيم كثيرة وهي تختلف تقريباً من بلد لآخر، وحتى تتمكن من معرفة كيفية كفالة يتيم عليك البحث عن الجمعيات والمؤسسات المسؤولة عن الأيتام في بلدك، فمثلاً طريقة كفالة اليتيم في الجمعية الاسلامية لإغاثة الأيتام والمحتاجين في فلسطين هي كالتالي: يتم كفالة الأيتام بدفعة شهرية من قبل الكافل، ويستطيع أن يدفع كفالة اليتيم عن طريق حوالة بنك أو بطاقة ائتمان، وعلى الكافل إيصال المبلغ الشهري لليتيم دون تأخير أو تردّد، وطريقة الكفالة هذه تصلح إذا كان الكافل من خارج فلسطين أو من داخلها.

أنواع كفالة الأيتام

إن لكفالة اليتيم في الإسلام صورتان أساسيتان أكملهما وأفضلهما أن يقوم المسلم بكفالة اليتيم من خلال ضمّه إليه ليعيش في كنفه ورعايته، أو بغير ضمّ، ويتعاهده بالنفقه والتربية، وقد بيّن الإمام النووي معنى كفالة اليتيم التي أشار النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- إلى فضلها في الحديث الشريف، وأنها تعني القيام بأمور اليتيم وشؤونه من الكسوة والنفقة والتربية والتأديب.

أمّا الصورة الثانية لكفالة اليتيم فتكون من خلال دفع المال له عن طريق المؤسسات الخيرية ودور رعاية الأيتام؛ لتوفير جميع ما يحتاج إليه اليتيم من مصاريف الطعام والشراب والتعليم، دون أن يقوم الكافل بضم اليتيم إليه، أمّا ما يدفعه بعض المحسنين من أموالٍ للمؤسسات الخيرية ولا تغطّي جميع مصاريف اليتيم فتُعتبر صدقات يؤجر المسلم عليها، وعمل خيري له فضله الكبير عند الله تعالى.

السابق
طريقة صوص السينابون
التالي
طريقة عمل سلطة الفواكه

اترك تعليقاً